ما هو التسويق بالفيديو… لهذه الأسباب عليك الاهتمام به!

محتويات المقال

ماذا لو استبدلنا الصور والكلمات بمحتوى فيديو جذاب وترفيهي، ينقل المحتوى الخاص بك إلى مراحل متقدمة من الإنتشار الواسع، والاستهداف الكبير؟

ولأن البدايات تحتاج إلى أساسيات، سنشرح لك ما هو التسويق بالفيديو؟ ولماذا هو مهم؟ ثم سننتقل بك تاليًا إلى شرح مدى تأثير المشاعر في التسويق؟ ولماذا عملائك يحبون الفيديو؟

ما هو التسويق بالفيديو؟

يشير التسويق عبر الفيديو إلى استخدام مقاطع الفيديو لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المشاركة عبر قنوات التسويق المختلفة، بالإضافة إلى جذب العملاء المحتملين وزيادة مبيعات منتج معين أو خدمة.

وتؤكد نسبة 92٪ من جهات التسويق أن معرفة ما هو التسويق بالفيديو يعد جزءًا مهمًا من استراتيجياتهم التسويقية، نظرًا لتسهيل وتوفير التكنولوجيا المستخدمة في هذا المجال.

كما يمكن استخدامه في كل شئ له علاقة بالتسويق بدءًا من بناء علاقة قوية مع الجمهور المستهدف، وصولًا لاستعماله كطريقة مهمة لتقديم الإرشادات والترويج لآراء وشهادات العملاء، وأيضًا تقديم محتوى ترفيهي سريع الانتشار.

والآن، بعدما تعرفنا على ما هو التسويق بالفيديو، ننتقل تاليًا إلى التعرف لماذا هو مهم وكبير الشعبية؟

لماذا يحظى التسويق عبر الفيديو بشعبية كبيرة لدى الشركات؟

يحظى التسويق بالفيديو بشعبية كبيرة لدى الشركات، نظرًا لمدى فاعليته في التواصل بكفاءة مع الجمهور المستهدف، وجذب انتباههم للعلامة التجارية!

كما أن الفيديو يتمتلك قدرة أكبر على الإقناع وبناء الثقة، وامكانية تقديم شرح تفصيلي وإرشادات خاصة بالمنتجات من خلاله، وبشكل عام فإن فهم التسويق الفيديو واستخدامه بطريقة جيدة تعطيك الامكانية الأكبر في تحقيق الأهداف التسويقية بطريقة أسهل وأسرع!

6 أسباب توضح أهمية التسويق بالفيديو

تعدد الأسباب والغرض واحد!! ولهذا نفصل لك الأسباب الأكثر شيوعًا لأهمية التسويق بالفيديو:

1) يحب العملاء مشاهدة الفيديو أكثر

يقضي الأشخاص ما يعادل 19 ساعة في الأسبوع في مشاهدة محتوى فيديو عبر الإنترنت، وذلك نظرًا لأن الفيديو سهل الفهم وقادرًا على تقديم محتوى تعليمي أو ترفيهي بطرق مختلفة سهلة وبسيطة.

مما يجعله وسيلة فعالة للعملاء للتعرف على المنتجات أو الخدمات معينة بطريقة أفضل وأكثر وضوحًا!!

2) يجعل معدلات التفاعل في زيادة مستمرة

ما هو التسويق بالفيديو؟ يشير 86٪ من المسوّقين إلى أن التسويق عبر الفيديو يساعد في جلب عملاء محتملين، ويؤكد 81٪ أن الفيديو له تأثير إيجابي على زيادة المبيعات. 

وذلك بفضل تنسيق الفيديو المُلفت الذي يمكنه أن يحقق نتائج مذهلة عبر مختلف القنوات. ويُعتبر تضمين محتوى الفيديو في المواقع وصفحات الخدمة طريقة رائعة لزيادة التفاعل، وغالبًا ما تستخدم الشركات الذكية الفيديو لعرض المنتجات والخدمات. 

الأمر ذاته ينطبق على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكن عرض مقاطع فيديو توضيحية أو حتى شهادات عملاء لجذب عملاء جدد وزيادة المبيعات، وأفاد عدد كبير من الأفراد بأنهم اقتنعوا بالشراء بعد مشاهدة فيديو، واشتروا بسببها العديد من المنتجات.

3) الفيديو ممتع ومشاركته سهله

لماذا عليك الاهتمام بمعرفة ما هو التسويق بالفيديو؟ بما أن الكثير منا يستمتع بمحتوى الفيديو، فإننا نشاركه مع الآخرين، سواء كانوا أصدقاء أو عائلة أو زملاء. وبالنسبة للشركات، فإن هذا يعني ذلك زيادة عدد الأشخاص الذين سيشاهدون علامتها التجارية وعروضها الترويجية. 

وبالتالي احتمالية مشاركة الأفراد لمحتوى الفيديو تزداد أضعاف مضاعفة مقارنة بالمشاركات والصفحات الأخرى، كما تحصل مقاطع الفيديو على حصة أكبر من التفاعل والانتشار عبر الشبكات الاجتماعية يحفز ظهور العلامة التجارية بشكل أكبر.

4) إضافة الفيديو للبريد الألكتروني يزيد من فتح الرسائل ويقلل من إلغاء الاشتراكات

لا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني يحتفظ بقوته ويعتبر أحد أفضل وسائل التسويق التي توفر عوائد استثمارية عالية للشركات. ومع ذلك، هل تعلم أن معرفة ما هو التسويق بالفيديو إضافته إلى رسائل البريد الإلكتروني يزيد من فعاليتها؟

  • يمكن أن يؤدي وضع كلمة “فيديو” في عنوان البريد الإلكتروني إلى زيادة نسبة النقر بنسبة تتراوح بين 200٪ و 300٪.
  • استخدام الفيديو في رسائل البريد الإلكتروني يقلل من معدلات إلغاء الاشتراك.
  • يمكن استخدام الفيديو في البريد الإلكتروني بعدة طرق، مثل الترحيب بالعملاء الجدد من خلال مقدمة فيديو أو تقديم فيديو توضيحي عن منتج يثير اهتمامهم.

5) معرفة ما هو التسويق بالفيديو يجعلك على نتائج Google الأولى

تستخدم الشركات الفيديو لتحسين استراتيجياتها في محركات البحث. ولهذا يجب عليك بالطبع تحسين محتوى موقعك لتحسين نتائج البحث، والاستفادة من استخدام التسويق عبر الفيديو للتفوق على خوارزمية بحث Google.

  • كما أن بعض الدراسات تُشير إلى أن استخدام الفيديو يزيد فرصتك للوصول إلى الصفحة الأولى من نتائج البحث على Google بمعدل يصل إلى 53 مرة.
  • يستخدم 31٪ من المسوقين الفيديو لتحسين نتائج البحث.
  • أكد 60٪ من المسوقين أنهم يلاحظون زيادة في عدد العملاء الجدد بفضل استخدام الفيديو، ومعرفة ما هو التسويق بالفيديو بطريقة صحيحة؟

وتؤكد على ذلك مقاطع فيديو YouTube ، فـ هي تعد مثالًا جيدًا على كيفية منح Google الأولوية لمحتوى الفيديو للمستخدمين. ومع ذلك، يجب أن يكون المحتوى ذا صلة للمستخدمين، حيث يتمحور اهتمام Google في المقام الأول حول تلبية استفسارات البحث.

6) الفيديو يساهم في بناء الثقة والمصداقية

يمكن للشركات التواصل مع العملاء بشكل أكثر تخصيصًا واحترافية باستخدام الفيديو، مثل مقاطع الفيديو التوضيحية وطرق تنفيذ المنتج، والعروض الترويجية. وهذا يساعد في بناء الثقة مع الجمهور وتعزيز العلامة التجارية.

كما أن الكثير من المستخدمين يشعرون بالسعادة ويفضلون مشاهدة محتوى فيديو لمنتج معين، والمقاطع التوجيهية والإرشادات الخاصة به أكثر من القراءة عنه.

كل هذه الأسباب تجعل من معرفة ما هو التسويق بالفيديو واستخدامه في استراتيجية الترويج لعلامتك التجارية أولوية خاصة، وأهمية كبرى عن أي نوع آخر من أنواع المحتوى المختلفة.

ما هو التسويق بالفيديو

هل المشاعر تؤثر في القرارات الشرائية للمستخدمين؟

دائمًا ما تعزز الفيديوهات العواطف وتثير المشاعر المختلفة بين المستخدمين، مثل: البكاء، الضحك، الفضول، الأمل أو الغضب،وغيرها… مما يجعلهم يشعرون ويتفاعلون خلال وبعد مشاهدة الفيديو. 

فـ عن طريق دمج المشاهد والقصص مع بعضها البعض وعرضها على الشاشة بطريقة تناسب العلامة التجارية، يتم إجبار المشاهدين على التفاعل.

مثل أن تحكي قصة صعب التعبير عنها بالكلمات، وتعبر أنت بها بطريقة بسيطة وسلسلة، تنقل بها القيم التي ترغب في وصولها لجمهورك، فعندما يفكرون في منتجك تلقائيًا يتوجه تفكيرهم إلى المشاعر التي استهدفتها في حملاتك الاعلانية.

وبالتالي فإن معرفتك لـ ما هو التسويق بالفيديو؟ تحقق لحملاتك الدعائية أهدافها التسويقية بنجاح، وذلك بفضل استخدامك للفيديوهات الإعلانية الملهمة، والتي تحتوي على مشاهد مؤثرة وعبارات قوية، تخدم استراتيجية التسويق الخاصة بك.

لماذا عملائك يحبون الفيديو؟

معرفة ما هو التسويق بالفيديو إجراء مهم؟ لأن عملائك قد يحبون الفيديو التسويقي و يتشوقون لمتابعته أكثر من أي نوع محتوى آخر، وذلك  لعدة أسباب:

1) يقدم تجربة مرئية، ممتعة، ومشوقة للعملاء. 

فـ من خلاله يمكنهم رؤية المنتج أو الخدمة بشكل واضح وملموس، والتفاعل معها على الشاشة، وهذا يوفر لهم فهمًا أعمق وتفاصيل أكثر دقة  حول ما تقدمه علامتك التجارية لهم.

2) ينقل رسالتك وقصتك بشكل فعال ومؤثر

يمكنك استخدام الصور والأصوات والمؤثرات البصرية لإيصال رسالتك بشكل مرئي ومسموع، مما يزيد من قوة الإقناع والتأثير على العملاء.

3) تعزيز العاطفة والتواصل

ما هو التسويق بالفيديو وهل يعزز من التواصل بشكل أفضل؟ الفيديو التسويقي يمكنه أن يثير العواطف ويحفزها، ويعزز من التواصل مع العملاء على مستوى شخصي بشكل أفضل. فـ به يمكنك إيقاظ البكاء، الضحك، الفضول، الأمل أو الغضب لدى جمهورك المستهدف، وبالتالي يخلق تأثيرًا عاطفيًا يعزز التواصل بين العميل وعلامتك التجارية.

4) يلهم العميل ويحفزه

من خلال استخدام القصص الملهمة والمشاهد القوية والعبارات المؤثرة، يمكنك تحفيز العملاء وإثارة شغفهم بمنتجاتك أو خدماتك.

5) مشاركة سهلة وانتشار واسع

يعتبر الفيديو التسويقي شكلًا قابلاً للمشاركة والانتشار الواسع عبر الشبكات الاجتماعية ومنصات الوسائط المختلفة. فعندما يعجب العملاء بالفيديو، فإنهم عادة ما يشاركونه مع أصدقائهم وعائلاتهم، مما يزيد من وعي الناس بعلامتك التجارية ويساهم في زيادة انتشارها.

وبشكل عام، فإن العملاء يحبون الفيديو التسويقي ويعجبون بتأثيره، لأنه يوفر لهم تجربة تفاعلية مؤثرة، تعمل على إيصال الرسالة والقصة بشكل قوي ومثير للعواطف!

إذا كنت تريد النجاح لعلامتك التجارية؟.. اصنع فيديو!!

في النهاية، فإننا قد تعرفنا على ما هو التسويق بالفيديو؟ وتشاركنا معًا رحلة التعرف على الأسباب التي تجعل التسويق بالفيديو مهم، ومدى تأثير المشاعر في قرارات الشراء.

وحان الآن أن نخبرك مدى تطور إعلانات الفيديو في الآونة الأخيرة، فـ الشركات أصبحت تطور من استراتيجيات التسويق الخاصة بها، من خلال إدراج عنصر الفيديو بشكل كبير بها، واستخدام وسائل ابداعية مختلفة ومبتكرة، تجعل المنافسة أقوى، ويجعل الجمهور صعب الإرضاء أحيانًا ويتوقع منك المزيد والمزيد.

والخلاصة هي أن: معرفة ما هو التسويق بالفيديو شئ مهمة، وفهم أساليبه جيًدا هو الشئ الأهم، وعند اتخاذ إجراء تضمين الفيديو لحملاتك الإعلانية تأكد من أنه مشابه لعلامتك التجارية وطبيعتها.

ولا تحاول استغلال جميع الأحداث الرائجة، فبعضها قد يكون مضر ولا يتناسب مع طبيعة عملك، فقط حاول الاستفادة بما هو مناسب معك ونفذه بطريقة سلسة وممتعة، لكي تحقق لك نتائج مذهلة!

للحصول على المزيد من المعلومات عن ما هو التسويق بالفيديو، تواصل الآن مع فريق المسوقون المدعون!