ماهو الseo؟ وما الهدف الرئيسي منه؟

ماهو الseo

ماهو الseo؟ السيو هو اختصار لكلمة Search Engine Optimization، والتي تعني تهيئة وتحسين الموقع في محركات البحث ليظهر في النتائج الأولى على جوجل دون الحاجة إلى عمل إعلانات مدفوع أو إنفاق الكثير من الأموال عليها.

السيو يعد أمرًا حيويًا لا بد للشركات والأفراد من الإهتمام به، إذا كانوا يرغبون في الظهور وجذب المزيد من الزيارات الطبيعية لمواقعهم الالكترونية.

في هذا المقال سنتعرف سويًا على:

  • ماهو الseo
  • لماذا يجب أن تتعلم سيو؟
  • ما الهدف الرئيسي من السيو؟
  • أهم أساسيات السيو؟
  • أسئلة شائعة في مجال السيو

ماهو الseo؟

السيو هو مصطلح يُشير إلى تحسين جودة المحتوى وكمية حركة المرور على الموقع أو صفحة الويب للظهور في نتائج البحث الطبيعية على محركات البحث المختلفة مثل: جوجل، وبينج، وياهو وغيرها.

ومن الأسئلة التي يتداولها الكثير من الناس:  ماهو الseo؟ وما التحسينات التي يستهدفها؟ والحقيقية أن السيو يشمل أنواع مختلفة من تحسينات البحث، منها: تحسين سيو الصور، البحث المحلي، الفيديوهات، وسائل التواصل الإجتماعي، الأخبار، وغيرها..

ومع تزايد المنافسة القوية بين مواقع الويب الخاصة بالأفراد أو الأشخاص، أصبح من المهم جدًا إن كنت صاحب مشروع أن تهتم بظهور الموقع الخاص بك في النتائج الأولى لمحركات البحث، لأن ذلك يعزز من ثقة العميل به، ويجعلك اختاريه الأول لطلب ما يُناسبة من خدماتك.

لماذا يجب أن تتعلم سيو (SEO)؟

سواء كنت صاحب موقع أو شركة أو شخص يُريد أن يتعلم ماهو الseo؟ من أجل أن يتخذه وسيلة لكسب للعمل وكسب المال، فعليك معرفة أن التسويق باستخدام السيو هو الوسيلة الوحيدة التي استخدمتها جيدًا ستجلب لك نتائج مُرضية، أرباح مستمرة دون توقف.

وذلك إن استخدمتها جيدًا، ووضعت في موقعك محتوى مناسب يستحق أن يتم عرضه في النتائج الأولى لمحركات البحث ويستفيد منه الزائرون، كما أن السيو من مميزاته أنه:

  • وسيلة مجانية تزيد من حركة المرور لموقعك أو نشاطك التجاري.
  • تُساعدك على الوصول بشكل أسرع وأقل تكلفة لعملائك المُستهدفين.
  • يُساعدك على تحقيق أهدافك التسويقية المرجوة، وزيادة المبيعات والأرباح.
  • يُساهم بشكل كبير في نمو أعمالك، وزيادة سلطتك، وبناء علاقة قوية مع جمهورك.
  • يُعطيك سلطة على محركات البحث، وهذه السلطة تزيد من ترتيبك في نتائج البحث، وترفع مع ثقة العملاء بك.

ما الهدف الرئيسي من السيو؟

هناك الكثير من الأهداف التي بإمكانك تحقيقها من معرفة ماهو الseo؟ ولكن في البداية يجب عليك التأكد من فهمك لـ معنى سيو لتحقق الهدف الرئيسي منه، والذي هو:

1- التواجد والمنافسة

الحضور على الانترنت أصح أمر واقعي لا بد منه، وعلى جميع الشركات أن تقوم بمعرفة ماهو الseo؟ واستخدام قواعده والتطوير من مواقعها الالكترونية، لتستخدمها بشكل جيد في الترويج للمنتجات الخاصة بها على محركات البحث المختلفة

حيث إن وجود موقعك على النتائج الأولى في مُحركات البحث، يُساهم بشكل كبير في الحصول على الكثير من الزيارات، التي بدورها تزيد مع عمليات الشراء وتحقيق مبيعات وإيرادات أكثر، ولذلك لكي تتفوق على منافسينك وتحقق التواجد الذي ترغب به، يجب عليك الاهتمام بالسيو!

2- استهداف عملاء أكثر

من المؤكد أن الشركات تريد أن تحصل من خلال المواقع التي تمتلكها على عدد زوار أكبر وتحقق أعلى قدر من المبيعات الممكنة، وبالتالي فإن معرفة ماهو الseo؟ هو الطريقة المثالية لذلك.

لأن السيو يًظهر موقعك أمام الكثير من الناس، وبالتالي تظهر منتجاتك أو الخدمات التي تبيعها على موقعك أمام فئة كبيرة من الممكن أن يتخذوا إجراء الشراء فورًا أو يتحولوا إلى عملاء مهتمين بما تقدمه.

وهو الأمر الذي يُؤثر على المبيعات وعلى كافة الأهداف الأخرى التي تقوم بتحقيقها من خلال الموقع الخاص بك.

3- زيادة ثقة العملاء

ماذا لو في كل مرة يبحث فيها العميل عن منتج معين، تكون أنت النتيجة الأولى دائمًا، حتى لو استخدم في البحث صيغ مختلفة، تخيل كيف سيكون تأثير ذلك عليه؟

تلقائيًا سوف تزداد ثقته بك، وبالتالي بمجرد أن يرى علامتك التجارية سيقوم بشراء السلعة منك وكله ثقة بجودة علامتك التجارية، وهو الأمر الذي يمكنك من خلاله تكوين قاعدة عملاء كبيرة يزداد عددها بمرور الوقت.

وبالتأكيد، فإن معرفتك الجيد لـ ماهو الseo؟ وما الهدف الرئيسي منه يعطي لموقعك الالكتروني فوائد إضافية، وتصنيفات أعلى على محركات البحث، ويضمن لك عدد كبير من التحويلات، وأشخاص جدد سوف ينجذبون إليك باستمرار بسبب ترتيبك العالي على محركات البحث.

ماهو الseo

ماهو الseo وما أهم أساسياته؟

هناك العديد من الأساسيات الخاصة بـ كيفية عمل SEO؟ التي تحتاج التعرف عليها من البداية، لتكون بمثابة إرشادات لك في هذا المجال، وبناء عليه تتم التحسينات الأخرى، وهي كالتالي:

أولاً: المحتوى الحصري والجذاب

المحتوى هو أساس نجاح أي موقع، وأساس ماهو الseo والخطط التي تقوم بتنفيذها على الموقع، وذلك لأن موقع الويب قائم على إنشاء محتوى جيد ومفيد يستفيد من القارئ المهتم، ويجذب الزائر الذي يريد الحصول على معلومة ما.

وبالتالي، إذا كان المحتوى الخاص بموقعك مكتوب بعناية، و بصياغة جيدة تجذب القارئ وتقدم له إفادة حقيقية، فبالتأكيد سيعود عليك هذا بالنفع الكثير.

فمن ناحية جوجل سيصنف موقعك ويعطيه ترتيبات أعلى في نتائج البحث، بسبب الفترة الطويلة التي يقضيها القارئ على الموقع، ومن ناحية أخرى سيعود لك نفس القارئ مرة أخرى ليحصل على معلومات أكثر، ويستفيد من محتواك مرة أخرى.

وبذلك تكون اكتسبت ترتيب أعلى على محركات البحث من معرفتك بـ ماهو الseo؟ وأيضًا زائر دائم مُهتم بمحتواه، وما تقدمه.

ثانيًا: تصميم الموقع ومدى سرعته 

من معرفتك لـ ماهو الseo ستدرك أهمية الموقع وسرعته وتصميمه، فمن بداية عام 2020 وجوجل أصبحت تدرك بشكل كبير أهمية تجربة المستخدم الخاصة بها، وذلك لإعطاء المستخدم أفضل تجربة، تُسهل عليه الوصول إلى الموقع والحصول على المعلومات التي تهمه.

فهناك الكثير من المواقع التي تدخل إليها، ولا تستطيع التنقل بين صفحاتها بسهولة، بسبب بطئ الموقع أو بسبب صعوبة وعدم احترافية تصميمه أو غالبًا ما يكون بسبب القوالب أو البرمجيات الخاطئة التي تؤدي إلى بطئ الموقع وغيرها من المشاكل الكثيرة.

ونتيجة لذلك، لا تستطيع أن تقضي في الموقع فترة طويلة، فبعد أقل من 10 ثواني تترك الموقع، وتذهب لأخر يعطي لك تجربة سهلة وسريعة.

وعلى هذا الأساس يُصنف جوجل المواقع، فيعطي للمواقع السهلة والسريعة المُتوافقة لـ ماهو الseo نتائج أعلى، والمواقع الأخرى البطيئة نتائج أقل وأبعد في محركات البحث.

ثالثًا: تحسين السيو الداخلي (on-page seo)

ماهو الseo الداخلي؟ هو عملية تحسين الموقع داخليًا من الصفحة نفسها، وكيفية جعلها أكثر توافقًا وتجاوبًا مع محركات البحث الأخرى لجذب عدد أكبر من الزوار والمستخدمين لموقعك الالكتروني.

ومن الجدير بالذكر أن محركات البحث تنظر إلى الموقع ككل، وبناء على مدى توافقة مع السيو تُعطيه ترتيبات أعلى في نتائج البحث.

ومن أهم الإرشادات الخاصة بـ ماهو الseo التي تعمل على تحسين سيو الصفحة الداخلي، ما يلي:

  1. تحسين عنوان الصفحة، ليكون أكثر جاذبية للمستخدمين ويحفزهم إجراء النقر ورؤية المحتوى.
  2. تحسين ترتيب العناوين، يجب أن تحتوي صفحتك على عناوين رئيسية وأخرى فرعية، لتجعل من عملية القراءة للزوار، والزحف لعناكب البحث عملية أسهل وأكثر تنظيمًا.
  3. تحسين محركات البحث باستخدام صور متوافقة مع السيو ومتضمنة للكلمات المفتاحية التي تستخدمها في صفحتك.
  4. التنسيق الجيد للصفحة، بما يتناسب مع تجربة المستخدم للقارئ فلا يمل ولا يحدث له تشتت عند قراءة المحتوى، وكذلك لكي يراه جوجل بطريقة إيجابية تُعطي لصفحتك ترتيبات أعلى.

 معرفتك لـ ماهو الseo؟ من الأساسيات المهمة في بناء موقعك وتكوين قاعدة عملاء كبيرة، تعمل على نجاح مشروعك وتُحفز من استمرارك في النمو والتطور.

رابعًا: تحسين السيو الخارجي (off-page seo)

ماهو الseo الخارجي؟ السيو الخارجي هو كل شئ تستخدمه في الترويج لمقالاتك بعد الانتهاء منها، أو الترويج لموقعك بشكل عام على الانترنت.

وعلى الرغم من أن الأولوية في الترتيب على محركات البحث تكون للمواقع الأقدم والأشهر والأقوى، ولكن إليك أهم الطرق التي يمكنك استخدامها للتحسين من السيو الخارجي للصفحة، وهي:

1- بناء الوصلات الخارجية والروابط الخلفية:

وهي روابط يتم أخذها من مواقع أخرى تكون قوية وموثوقة لتعزز من سلطتك على محركات البحث، وثقتك لدى جوجل، مثل: روابط المواقع الحكومية أو المصادر والمواقع الاجنبية الموثوقة.

2- ترويج العلامة التجارية

مشاركة الصفحة أو المقالات الخاصة بك على جوجل، يدل على مدى فهمك لـ ماهو الseo ويعزز أيضًا من تواجدك على محركات البحث.

فـ جوجل يٌعطي أولوية الظهور للعلامات التجارية المعروفة، لأن الناس يثقون بها أكثر، وبالتالي يثق جوجل بك ويعطي لموقعك ترتيبات أعلى.

خامسًا: تحسين السيو المحلي

ماهو الseo المحلي؟ السيو المحلي هو أحد أنواع السيو الذي يُناسب عملاء الدولة فقط، فإذا كان لديك موقع ويب، وتهدف من خلاله إلى جذب عملاء الدولة فقط، فيجب عليك أن تحسن موقعك ليتناسب مع محركات البحث المحلية، ولتفعل ذلك اتبع الإرشادات التالية:

  1. تأكد من أن موقعك مذكور به الاسم والعنوان وتفاصيل التواصل بك.
  2. أضف مخطط لنشاطك التجاري على جميع صفحتك الرئيسية.
  3. سجل في Google My Business وأضف عليه نشاطك التجاري.
  4. قم بالترويج للموقع الخاص بك على دلائل المواقع المحلية.

وأخيرًا بعد أن تعرفنا على ماهو الseo وما أساسياته، وتحدثنا عن الأهداف الرئيسية التي تعزز من استفادتك لـ اليسو وتواجدك على محركات البحث المختلف، ننتقل تاليًا إلى أكثر الأسئلة الشائعة التي تراودنا عن الحديث عن ماهو الseo؟

أسئلة شائعة

هل يجب عليّ الدفع للتحسين من محركات البحث والظهور في النتائج الأولى لجوجل؟

الإجابة: لا، التحسين من محركات البحث (SEO) الهدف الأساسي منه هو الظهور على نتائج البحث وإجراء التحسينات التي تعزز من ذلك بطريقة طبيعية، دون أن تدفع لجوجل ليفعل ذلك.

إذا عرفت ماهو الseo وقمت بالتحسينات اللازمة لموقعي، فهل سأحصل على المركز الأول في ترتيبات جوجل؟

النتائج والترتيبات الخاصة بجوجل تعتد على الكثير من العوامل الداخلية والخارجية للصفحة، بالإضافة لخوارزميات جوجل في التصنيف، ولكن إذا كان الشخص خبير بما يفعل ويعرف ماهو الseo جيدًا ومدرك لكافة التفاصيل الخاصة به.

فإنه بالتأكيد يمكنه تحقيق نتائج أكبر مما تتصور، وترتيبات أعلى على محركات البحث قد تصل في بعض الأحيان إلى ظهورك في أول النتائج.

كم الوقت الذي يستغرقه جوجل في رؤية تحسينات السيو؟

يجب القيام أولًا بعمل تحليل أولي للموقع لمعرفة الوضع الحالي، بالإضافة إلى حجم المجال أو التخصص والمنافسة به.

لذا، فإن ظهورك يعتمد على الموقع الذي تملكه، ونتائج التحليلات الخاصة به.

هل خدمات السيو مكلفة؟

إجابة هذا السؤال تعتمد على الأهداف التي تريد تحقيقها، والتحليلات المبدئية التي تمت على الموقع.

وبعد معرفة المجال ودراسته وتحديد الكلمات المفتاحية، يتم على أساسها تحديد التكلفة المناسبة لك بما يتناسب مع وموقعك وأهدافك.

إلى هنا نكون قد انتهينا من حديثنا عن ماهو الseo وأساسياته وأهدافه وأكثر الأسئلة الشائعة في المجال، وبهذا نأمل أن نكون قد قدمنا لكم الإستفادة الحقيقية والمعلومات التي ترغبون فى معرفتها.

وفي حالة وجود أي استفسار لا تتردد في التواصل مع فريق المسوقون المبدعون لنساعدك في تحقيق أهدافك، وتحقق النجاحات المرجوة في مجالك!

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

سيو اليوتيوب

دليلك الكامل إلى سيو اليوتيوب في 2023

في الوقت الحالي، تعتبر منصة يوتيوب واحدة من أكبر منصات الإنترنت لمشاركة الفيديوهات، كما أنها تُوفر فرصًا هائلة صُناع المحتوى المُبدعين للتعبير عن أنفسهم والتواصل

Read More »
تحسين السيو

ما هو خطوات تحسين السيو؟ 1445 هـ

كل يوم يجرى العديد من الأشخاص عمليات بحث لا نهائية على جوجل، فما بالك بمحركات البحث الاخرى! لذا فإن كنت تُريد الظهور والتصدر على محركات

Read More »
error: Content is protected !!