كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب في 9 خطوات؟!

محتويات المقال

في الوقت الحالي، تزداد عدد القنوات على منصة يوتيوب ويزداد التنافس أيضًا بين صُناع المحتوى على المنصة على جذب أكبر عدد من المشتركين والمشاهدين للمنصة.

لكن، هل تعرف كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب؟

في هذا المقال سنجاوبك على هذا السؤال بشيء من التفصيل، تابع معنا لتعرف ذلك!

كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب
كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب

ما المقصود بتحسين محركات محركات البحث على يوتيوب؟

تحسين محركات البحث على يوتيوب (أو ما يُعرف بـ YouTube SEO) هو مجموعة من الممارسات التي يُمكنك من خلالها زيادة ظهور مقاطع الفيديو الخاصة بك في نتائج البحث على منصة YouTube. 

كما أنه يتمثل الهدف الرئيسي من تحسين محركات البحث على YouTube هو زيادة الرؤية والانتشار والوصول إلى جمهور أوسع وزيادة عدد المشاهدين لمقاطع الفيديو الخاصة بك.

الآن تتساءل: كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب؟

إليك…..

9 خطوات لتصدر نتائج البحث على يوتيوب: 

إليك أهم 9 خطوات تستطيع من خلالها تحسين محركات البحث لقناتك على اليوتيوب، وبالتالي ظهورها في نتائج البحث الأولى على منصة يوتيوب عندما يبحث المستخدمين عن موضوعات ذو صلة بما تقدمه. 

1. جودة المحتوى:

90% من ممارسات السيو على يوتيوب تتلخص في جودة المحتوى، إذًا تُعتبر جودة المحتوى هي عنصر أساسي؛ لتحسين أداء قناتك على يوتيوب وجعلها تظهر بشكل أفضل في نتائج البحث على المنصة.

لكن، كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب عن طريق تقديم محتوى عالي الجودة؟

 إليك بعض الأسباب التي تجعل جودة المحتوى مهمة في تحسين محركات البحث وكيف يمكنك تحقيقها:

  1. جذب الجمهور: 

يساعد المحتوى ذو الجودة العالية في جذب المزيد من الجمهور إليك، حيثُ دائمًا ما يبحث الجمهور عن المحتوى الذي يُقدم له قيمة عالية بالنسبة له. بالتالي، إذا كنت تقدم محتوى ذو جودة عالية، يمكن أن يستفيد المشاهدين منه أو يستمتعون به، فسوف تزيد فرصتك جذب جمهور أكبر.

  1. زيادة تفاعل المشاهدين:

يُحفز المحتوى ذو الجودة العالية الجمهور على مشاركته ونشره، فإذا قمت بمشاركة ونشر محتوى عالي القيمة بالنسبة للجمهور المستهدف، فإنك ستحصل بذلك على مزيد من الإعجابات والتعليقات والمشاركات، وهذا يعتبر إشارة جيدة لمحركات البحث عن قناتك ومدى جودة المحتوى الذي تقدمه وبالتالي تعمل على ترتيب ظهور قناتك  في نتائج البحث الأولى على منصة يوتيوب.

  1. بقاء المشاهد لأطول فترة على قناتك:

 المحتوى الجذاب وذو الجودة العالية يجعل المشاهدين يبقون لفترة أطول على قناتك.،مما يؤدي إلى زيادة مدة مشاهدة على قناتك بشكل عام. يعتبر هذا إشارة إيجابية لمحرك بحث يوتيوب عن جودة قناتك وبالتالي يعمل على إظهارها في نتائجه الأولى أمام الجمهور.

4.زيادة العائد المادي من قناتك:

إذا كنت تستهدف كسب العائد المادي من قناتك على يوتيوب، فإن المحتوى الجيد على قناتك سيساعدك في ذلك، وذلك لأن المعلنين والشركات سيكونوا أكثر استعدادًا للإعلان على محتوى جودة عالية.

  1. زيادة الثقة والمصداقية:

حيثُ أن قيامك بتقديم محتوى ذا قيمة وجودة عالية للزوار، مما يجعلك تكسب ثقتهم بسهولة ويشجعهم على العودة إلى قناتك مرارًا وتكرارًا لمشاهدة محتواك.

  1. تحسين تجربة المستخدم:

يوفر المحتوى ذو الجودة والقيمة المضافة العالية تجربة استخدام ممتعة ومريحة، وهو بالتحديد ما تسعى محركات البحث إلى توفيره لمستخدميها. بالتالي إذا قمت بتحسين تجربة المستخدم من خلال تقديم محتوى عالي القيمة، فإنك ستنال بذلك إعجاب محركات البحث.

لتحقيق جودة المحتوى على يوتيوب، يجب عليك:

– دراسة جمهورك المستهدف جيدًا، والبحث عن مواضيع فريدة تهمه.

– تقديم محتوى أصلي وفريد.

– الاهتمام بالجودة التقنية للفيديو ( من حيث الصوت والصورة وأي أمور تقنية أخرى).

– متابعة تطورات المنصة ومتطلبات الجمهور وقم بإنشاء ونشر المحتوى وفقًا لذلك.

إذا قمت بالعمل على تقديم محتوى ذو جودة عالية، فإنك بذلك ستزيد فرص نجاح قناتك على يوتيوب وزيادة الرؤية والوصول إلى جمهور أكبر.

2. اختيار الكلمات المفتاحية بدقة:

قبل نشر الفيديو على منصة يوتيوب، قم بإجراء بحث دقيق عن الكلمات المفتاحية ذات صلة بمحتوى الفيديو الذي تنوي نشره على المنصة، وأيضًا تلك التي يستخدمها جمهورك المستهدف عند البحث عن موضوعات ذات الصلة بما تقدمه. 

يمكنك البحث عن الكلمات المفتاحية باتباع أحد الطرق الآتية:

– استخدام أداة الإكمال التلقائي في يوتيوب لتحديد الكلمات المفتاحية ذات البحث العالي والتنافسية المناسبة. 

– أو الاستعانة بأدوات مختلفة مثل:

 KW Finder، Keyworddit، Google keyword planner, Google trends

 بعد اختيار الكلمات المفتاحية بعناية، قم بوضعها في الأماكن الآتية: 

– عنوان الفيديو (Title).

– وصف الفيديو (Description). 

– العنوان البديل (Alternate title)

– العلامات (Tags)

–  العناوين الفرعية (Subtitles)

– العلامات الزمنية (Timestamps).

3. اختيار عنوان جذاب:

لكي تُشجع جمهورك على النقر على الفيديو الخاص بك للمشاهدة، يجب أن تضع عنوانًا جذابًا ومٌقنعًا للزوار،ويعكس محتوى الفيديو بوضوح، والأهم من ذلك أن يحتوي هذا العنوان على الكلمات المفتاحية المُستهدفة. فهذا يُعتبر إشارة جيدة لمحركات البحث، وبالتالي يعمل على ترتيب مقاطع الفيديو الخاصة بك أمام المشاهدين.

4. وضع صورة مصغرة جذابة Thumbnail image:

الصورة المصغرة للفيديو هي الصورة الرئيسية التي يراها المشاهدون عند التصفح عبر قائمة نتائج الفيديو على يوتيوب. بالإضافة إلى عنوان الفيديو، فإن الصورة المُصغرة تلعب أيضًا دورًا كبيرًا في تحفيز وتشجيع الجمهور على النقر على الفيديو الخاص بك، فإذا لم تكن جذابة ومثيرة، فمن المحتمل أن يتجاهل الناس الفيديو الخاص بك ويختارون مشاهدة شيئًا آخر. لذلك، تأكد من اختيار صورة مصغرة جذابة ومثيرة للاهتمام تعكس مضمون الفيديو.

على الرغم من أنه يمكنك دائمًا اختيار أحد خيارات الصور المصغرة التي يتم إنشاؤها تلقائيًا بواسطة YouTube، إلا أنه من الأفضل أن تقوم بتحميل صورة مصغرة مخصصة. يوصي YouTube باستخدام الصور التي يبلغ حجمها 1280 × 720 بكسل — تمثل نسبة 16:9 — والتي يتم حفظها كملفات بحجم 2 ميجابايت أو أصغر بتنسيق .jpg أو .gif أو .bmp أو .png. إذا اتبعت هذه المعلمات، فقد يكون من المفيد التأكد من ظهور الصورة المصغرة الخاصة بك بجودة عالية عبر منصات العرض المتعددة.

5. كتابة وصف احترافي: 

كتابة وصف واضح ومفصل للفيديوهات الخاصة بك، مع إدراج أيضًا الكلمة المفتاحية التي قمت باستهدافها في الفيديو الخاص بك، يُعتبر هذا إشارة جيدة لمحركات البحث، وبالتالي يساعدك ذلك على تصدر قناتك في نتائج البحث أمام المشاهدين. 

إليك بعض الاعتبارات التي يجب وضعها في الحسبان عند كتابة وصف الفيديو: 

– تجنب كتابة وصف عام وغير واضح ولا يتضمن كذلك الكلمات المفتاحية المستهدفة.

– لا تقوم بتكرار ها بشكل مفرط أو تجعل الوصف يبدو مليئًا بالكلمات. استخدم الكلمات المفتاحية بشكل طبيعي داخل السياق.

-يمكنك تقديم روابط للمزيد من المصادر أو توجيه المشاهدين إلى حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع أخرى ذات صلة.

– فكر في جمهورك المستهدف وكيف يمكن لوصف الفيديو أن يجذبهم. بناءًا على ذلك قم  باستخدام لغة وأسلوب مناسب لهم. 

– قم باختبار وقياس أداء وصف الفيديو الخاص بك، لذلك قم بتجربة وصف مختلف لفيديوهاتك وقياس أدائها.

– يجب ملاحظة أن الحد الأقصى الرسمي لعدد الأحرف لأوصاف مقاطع الفيديو على YouTube هو 1000 حرف. وعلى الرغم من أنه من المقبول استخدام كل هذه المساحة، تذكر أن المشاهد على الأرجح جاء إلى هنا لمشاهدة مقطع فيديو، وليس لقراءة مقال.

إذا اخترت كتابة وصف أطول، فضع في اعتبارك أن YouTube يعرض فقط أول سطرين أو ثلاثة أسطر من النص – وهو ما يصل إلى حوالي 100 حرف. وبعد هذه النقطة، يجب على المشاهد النقر فوق “إظهار المزيد” لرؤية النص بالكامل الوصف. ولهذا السبب نقترح تحميل الوصف مسبقًا بأهم المعلومات، مثل الروابط المهمة، أو عبارات الحث على اتخاذ إجراء .

6. استخدام العلامات بعناية Tags: 

تعتبر الوسوم أو العلامات واحدة من العوامل الأساسية لتحسين نتائج البحث على يوتيوب، حيثُ يستخدم YouTube العلامات لفهم محتوى وسياق الفيديو الخاص بك. وبهذه الطريقة، يتعرف YouTube على كيفية ربط الفيديو الخاص بك بمقاطع فيديو مماثلة، مما قد يؤدي إلى توسيع مدى وصول المحتوى الخاص بك. 

فعندما تقوم بإضافة وسوم ذات صلة بمحتوى الفيديو، يصبح من الممكن على المشاهدين العثور على الفيديو بسهولة أثناء البحث على يوتيوب.،مما يزيد من فرصة اكتشاف محتواك من قبل جمهور جديد وبالتالي زيادة عدد المشاهدين لقناتك. لكن كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب باستخدام الوسوم بشكل فعال؟! 

هذا ما سنجيب عليه في السطور التالية …..

– استخدم الوسوم للتركيز على الكلمات المفتاحية المهمة المرتبطة بمحتوى الفيديو الخاص بك. مما يساعد في تصنيف الفيديو بشكل أفضل عندما يتم البحث باستخدام تلك الكلمات.

– لا تستخدم علامة غير ذات صلة بمحتوى الفيديو الخاص بك لاعتقاد أنها ستجلب لك المزيد من المشاهدات – في الواقع، قد يعاقبك Google على ذلك. وكما هو الحال في وصفك، ابدأ بالكلمات الرئيسية الأكثر أهمية، بما في ذلك مزيج جيد من الكلمات الرئيسية الشائعة والأكثر طولاً 

– يمكنك استخدام وسوم متكررة إذا كانت ذات صلة بمحتوى الفيديو، ولكن تذكر أن الاعتماد المفرط على وسوم مكررة قد يكون ضارًا بتحسين محركات البحث للفيديو الخاص بك.

7. القيام بتصنيف الفيديو:

تصنيف الفيديو على يوتيوب هو أحد أبرز الإجابات على سؤال كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب؟

إذ يُعتبر تصنيف الفيديو أحد العوامل الحاسمة؛ لتحسين محركات البحث لقناتك على منصة يوتيوب وزيادة فرص اكتشافها وانتشارها بين الجمهور. هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تدفعك إلى تصنيف الفيديوهات الخاصة بك على منصة يوتيوب:

– عندما تقوم بتصنيف فيديوهاتك ضمن فئات معينة مناسبة، فأنت بذلك تُسهل على المشاهدين البحث والعثور على محتواك. مما يُزيد من فرص زيادة مشاهدات الفيديو.

– يُمكنك أيضًا من خلال تصنيف فيديوهاتك بشكل جيد ضمن فئات مناسبة، جذب  المزيد من الجمهور؛ لمشاهدة المزيد من مقاطعك، مما يؤدي إلى زيادة مدة المشاهدة.

ببساطة، تصنيف الفيديوهات هو عملية ليست سهلة، بل تتطلب منك البحث والتجربة المستمرة؛ لضمان تصنيف الفيديوهات بشكل فعال على يوتيوب، عليك أن تقوم بدراسة السوق والجمهور وأن تختار الفئات بعناية.

8. إنشاء قوائم تشغيل: 

تجميع الفيديوهات في قوائم تشغيل مناسبة ومخصصة، يحقق لك العديد من الفوائد التي تؤدي إلى تحسين أداء قناتك وتصنيف مقاطع الفيديو الخاصة بك. لذلك، من الأفضل أن تقوم قم بتجميع الفيديوهات الخاصة بك في قوائم تشغيل مخصصة مع إدراج أيضًا الكلمات المفتاحية المستهدفة.

كما أنه أيضًا، قد تُشجع قوائم التشغيل المشاهدين على الاستمرار في المشاهدة واكتشاف المزيد من مقاطع الفيديو ذو الصلة على قناتك. 

كذلك تعمل قوائم التشغيل على تنظيم محتواك بشكل أفضل، مما يساعد جمهورك في العثور بسهولة على مقاطع الفيديو ذات الصلة داخل هذه القوائم.

9. اختيار أوقات النشر بعناية:

هذه هي آخر إجابة معنا على سؤال:  كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب؟

يُعتبر اختيار أوقات النشر بدقة وعناية عامل مهم جدًا من أجل تحسين محركات البحث لقناتك والفيديوهات الخاصة بك على منصة يوتيوب. 

حيثُ أن الوقت الذي تقوم فيه بنشر مقاطع الفيديو يمكن أن يؤثر بشكل كبير على عدد المشاهدات والتفاعل مع محتواك. 

عند اختيار أوقات النشر على يوتيوب يجب وضع في اعتبارك الأمور الآتية:

  1. معرفة جمهورك المستهدف جيدًا: قبل اختيار أوقات نشر الفيديوهات الخاصة بك على منصة يوتيوب، يجب أن تحدد أولًا من هم جمهورك المستهدف. حيثُ أن ذلك من يُمكن أن يساعدك في تحديد الأوقات التي يكون فيها جمهورك على الإنترنت وجاهز لمشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك.
  2. الاستفادة من إحصائيات يوتيوب: يُقدم لك يوتيوب إحصائيات مهمة حول توقيت نشر مقاطع الفيديو. لذلك لابد أن تستغل هذه الإحصائيات لمعرفة أيام الأسبوع والأوقات التي يكون فيها جمهورك الهدف الأكثر نشاطًا على منصة يوتيوب.
  3. مراعاة النطاق الجغرافي لجمهورك: لا تتجاهل النطاق الجغرافي عند اختيار أوقات نشر المحتوى الخاص بك على منصة يوتيوب عند اختيار أوقات النشر. حيثُ أنه إذا كان جمهورك موزعًا على مختلف المناطق الزمنية، فعليك أن تختار أفضل أوقات النشر المناسبة لهم.
  4. اسأل جمهورك: بجانب الإحصائيات المفيدة التي تقدمها لك منصة يوتيوب حول اختيار أوقات النشر المناسبة لك على المنصة، اطلب من متابعيك ومشاهديك الأوقات المفضلة لهم لمشاهدة الفيديوهات على منصة يوتيوب، فإن من شأن ذلك أن يُساعدك بشكل كبير في زيادة عدد المشاهدين لفيديوهاتك على المنصة. 
  5. اختبر أوقات نشر مختلفة: قم بتجربة أوقات نشر مختلفة لمقاطع الفيديو الخاصة بك ومن ثم تقييم أداء كل منها؛ لتحديد الأوقات التي تعمل بشكل أفضل وقم بضبط استراتيجيتك في النشرعلى منصة يوتيوب وفقًا لها.

الخلاصة، باختيارك أوقات النشر على منصة يوتيوب بعناية، يمكنك أن تزيد من فرص اكتشاف قناتك من قبل جمهورك المحتمل، وظهور مقاطع الفيديو الخاصة بك في نتائج البحث على المنصة وجذب جمهور أوسع من المتابعين والمشاهدين.

الخاتمة: 

هذه باختصار أهم  9 إجابات على سؤال كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب، قم باتباع وتطبيق الخطوات التي ذكرناها في هذا المقال، وسوف تجد قناتك ناجحة جذب أكبر عدد من المشتركين والمشاهدات إليها.