٥ مراحل تخبرك كيفية عمل SEO لموقعك.

كيفية عمل SEO لموقعك

يتردد مفهوم السيو SEO على مسامعنا جميعا هذا بالإضافة إلى أن العديد من الشركات تطلب بين فريق عملها خبير متخصص في السيو، حتى أنه قد أصبح نقطة شرسة للمنافسة بين العديد من المؤسسات والشركات الناشئة والمواقع الإلكترونية المختلفة على ميدان الصفحة الأولى من نتائج البحث. 

ولكن ما هو السيو هذا؟ ، وما كيفية عمل SEO لموقعك وما علاقته بنتائج محركات البحث؟

 

ما هو السيو؟

السيو هو اختصار واضح لـمصطلح Search Engine Optimization وهي عملية مستمرة لتحسين صفحات الموقع بهدف ظهورها ضمن النتائج الأولى في سبيل استقطاب وجلب مزيد من الزيارات لتحقيق الأهداف التسويقية. 

كما يعتبر بمثابة عملية طويلة الأجل، بمعنى أن نتائج العمل والتحسين قد تستغرق شهور لملاحظة الفارق. 

وإن كان لديك موقع إلكتروني وتهدف إلى زيادة عدد الزيارات، فمعرفة كيفية عمل SEO لموقعك يعد أمر هام  بالنسبة لك.

 

صحيح أن جميع المواقع في حاجة ماسة إلى زيارات لكن من الخطأ أن يصب خبير السيو تركيزه عليها وحدها مهملًا الهدف الرئيسي منها، فما فائدة استقطاب جمهور خطأ لا يخدم الهدف؟ على سبيل المثال في هذا الصدد “علي” طبيب متخصص في العلاج الفيزيائي وعلى مدونته ينشر مقالات عن كيفية عمل تمارين لتقوية عضلات المناطق المختلفة بالجسم وجميع الأجهزة التي من شأنها المساعدة في ذلك وكيفية استخدام كل جهاز وفي حال اختيار الكلمة المفتاحية (عضلات) قد تكون المنافسة على هذه الكلمة ضعيفة على محركات البحث، وفي تلك الحالة تستطيع تصدر نتائج البحث.

 

لكن المشكلة أن غالبية الأشخاص الذين يبحثون عن عضلات وكيفية تقويتها في العادة يهتمون بالصالات الرياضية، فمن الراجح أن الغالبية لن يهتموا بالخدمات التي يقدمها الطبيب علي رغم حصول موقعه على زيارات مرتفعة. ولكن، في حالة استخدامه الكلمة المفتاحية (المعالجة الفيزيائية) على سبيل المثال قد يستطيع الوصول إلى الفئة المستهدفة فعليا.

 

الدرس المستفاد هنا في التعرف على ماهية السيو، هو أنك إذا أردت الحصول على النتائج المرضية، عليك التأكد أولا من  أن ما تقدمه سواءً خدمة أو منتج يتماشى مع ما يبحث عنه زوارك. فالأمر لا يتعلق بالزيارات وحدها بل أيضا بتحديد ما تريد وإيجاد الكلمات المفتاحية المناسبة القادرة على جلب زوارًا يريدون ما تقدّمه.

تحسين محرك البحث: 12 خطوة أساسية لتطبيقه على موقعك

نصائح وارشادات هامة لنجاح عملية تحسين الموقع في محركات البحث

هناك عدة نصائح هامة للغاية تفيد في كيفية عمل SEO لموقعك وتسهم في نجاح عملية تحسين الموقع في محركات البحث، وتعتبر مثل الأساس الذي يقوم عليه بناء الموقع الالكتروني الخاص بك، وإذا كان هذا الأساس هشا فسوف يصعب على الموقع التقدم في محركات البحث، ومن هذه النصائح ما يلي:

 

١.المحتوى الجديد والمتميز 

يجب إنشاء محتوى فريد للموقع أو المدونة، وذلك لأن محركات البحث تؤثر المواقع التي تمتلك محتوى متميز ويقدم فائدة حقيقية ملموسة للمستخدمين، وليس المحتوى القائم على طريقة القص واللصق حيث ترى محركات البحث أن ترقية المواقع صاحبة المحتوى المكرر والمنسوخ جهد لا حاجة له، ولا جدوى حقيقية منه للمستخدم حقيقية، بل حتى أن محركات البحث تقوم بمحاربة مثل هذا النمط من المواقع وإخفائه تماما من نتائج البحث..

 

٢. مراعاة حقوق الملكية الفكرية

بحيث لا يجب القيام بنشر محتويات أو برامج منسوخة بطريقة غير شرعية أو مسموح بها، وكذلك نشر Product Key أو الكراكات، لأن هذا سال يدفع محركات البحث إلى تجنب موقعك تماما.

 

٣. البناء والتقسيم الجيد للموقع 

فإنه من الضروري القيام بتقسيم الموقع الإلكتروني بشكل جيد لتيسير عملية الأرشفة في محركات البحث بالإضافة إلى أنه يفضل عمل whitemap أو خريطة للموقع لأن مثل هذا من شأنه تسهيل مسألة التصفح على زوار موقعك وعدم التشتت والتوجهات وبالتالي فإنه يدفع الزائر المكوث لأطول فترة زمنية ممكنة في موقعك.

 

٤. مراعاة سرعة الموقع

من اللازم انتقاء قوالب ومواد مرئية ومسموعة صغيرة الحجم مثل الصور والفيديوهات، وذلك بهدف تقليل فترة تحميل الموقع عند دخول الزوار إليه ولأن محركات البحث تتلاشى المواقع التي تحتاج إلى وقتاً طويلاً في التحميل، يقدر ب ثلاث ثوانٍ أو أقل.

 

وكانت هذه بعض العوامل الرئيسية التي عند القيام بتطبيقها تجعل موقعك الإلكتروني مناسب لمحركات البحث، وللحصول على أفضل نتيجة ممكنة يجب تطبيق مجموعة العوامل التي سوف نذكرها فيما يلي:

 

وتتمثل هذه العوامل السابق ذكرها  في قسمين أساسيين يجب أخذهما بعين الاعتبار عند محاولة التعرف على كيفية عمل SEO لموقعك ألا وهما ‘On Page SEO’ و ‘Off Page SEO’

 

 ‘On Page SEO’: هي تلك التحسينات التي يتم تطبيقها داخل الموقع من اختيار كلمات مفتاحية وأكواد الميتا تاج.

 

أما ‘Off Page SEO’:  فهي هذه الخطوات التي تطبق خارج الموقع عبر نشر الموقع بطرق مختلفة مثل بناء الروابط في مواقع أو مدونات أخرى، أو من خلال شتى مواقع التواصل الإجتماعي، أو عبر الإعلانات المدفوعة والبريد الإلكتروني،

 

وتفصيل أقسام السيو كالآتي:

 

 التحسينات داخل الموقع On Page Seo

ويمكن حصر مجموعة التحسينات التي تتم داخل الموقع في ثلاثة خطوات، وقد تبدو خطوة صعبة بعض الشئ لكنها في الحقيقة ليست كذلك بالنظر إلى أن مصمم الموقع الخاص بك يعلم تمام العلم كيف يتم تطبيق مثل هذه الخطوات فيمكن الاستعانة به، وهذه الخطوات كالآتي:

 

١- انتقاء الكلمات المفتاحية وجعلها ضمن عناوين الصفحات إن أمكن، الى جانب كتابة عناوين المقالات المعروفة بـ ’title text’ من نفس نوع الكلمات المفتاحية، وكذلك كتابة الكلمات المفتاحية أو الرئيسية في عناوين الصور، والنص البديل لها والمعروف ب alt text’.

 

٢. كتابة ودمج الكلمات المفتاحية داخل المقالات أو الصفحات وتعيين ما يفوقها في الأهمية ألا وهو ‘h1  Heading 1’ والكلمات التي تليها في درجة الأهمية ‘h2 Heading 2’.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يجب الاتجاه للمبالغة في تكرار الكلمات المفتاحية داخل الموضوع أو المقال لأن هذا يعود بالضرر البالغ على الموقع أكثر من الفائدة ولكن يجب جعل هذه الكلمات المفتاحية في سياق الموضوع وتبدو بشكل طبيعي.

 

٣. تعتبر أكواد الميتا تاج بمثابة تعريف لمحركات البحث بموقعك، وهي عبارة عن أكواد في لوحة html الخاصة بموقعك الالكتروني في كل صفحة.

 

ويتم القيام باستبدال بعض من أجزاء الكود ببعض الكلمات مثل اسم الموقع، وصفه، موقعه الجغرافي وما غير ذلك من التفاصيل الأخرى، فيبدأ محرك البحث في القيام بالتعرف على موقعك وبدء عملية الأرشفة.

 

وفي القوالب الجاهزة سوف تعثر على خانات بإمكانك كتابة اسم الموقع ووصفه فيها، بالتالي يتمكن محرك البحث من تحديد “هوية” الموقع ومعرفتها.

 

التحسينات خارج الموقع Off Page Seo

وتتمثل التحسينات خارج الموقع أو ال Off Page Seo في مجموعة الخطوات التي يتم تطبيقها لإعداد وتجهيز الموقع في محركات البحث خارج الصفحة وتحظى بأهمية لا تقل عن مثيلاتها من التحسينات داخل الموقع، فهي تعمل على زيادة أعداد الزوار ‘Traffic’ مما يسهم بدوره في سرعة إدراك محركات البحث للموقع الالكتروني الخاص بك وتتمثل مثل هذه الطرق والآليات فيما يلي:

 

١- التسويق المدفوع 

ويتمثل في مجموعة من الخدمات مثل خدمة جوجل ادوردز، وكذلك التسويق المدفوع عن طريق أكبر مواقع

التواصل الاجتماعي Facebook ويعرف مثل هذا النمط من التسويق بـ’CPC’ Cost Per Click’ أي التكلفة مقابل كل نقرة من النقرات.

وإذا كانت هناك نتائج إيجابية للتسويق المجاني فإن التسويق المدفوع له أضعاف هذه النتائج وفي فترة زمنية أقل.

ومن الجدير بالذكر عند الحديث عن كيفية عمل SEO لموقعك أن طريقة ضبط الحملات المدفوعة لم تعد بالأمر الصعب أو العسير، وليست في حاجة ماسة وملحة إلى خبراء، حيث أن شركات التسويق المختلفة جعلتها في شكل خيارات بسيطة للعناصر المستهدفة في غضون دقائق معدودة مثل (الدولة، المدينة، الفئة العمرية، الميزانية، وفترة استمرار الحملة).

 

٢- بناء الروابط  أو “الباك لينك”

 وهو عنصر هام ويطلق عليه بالإنجليزية مسمى ‘Back Links’ ويعني ببساطة شديدة ووضوح تام وضع رابط الموقع الخاص بك في مواقع أخرى لجلب مزيد من الزوار إلى موقعك عند القيام بالنقر عليه، ولهذا النمط طرق  وآليات كثيرة لعل أبرزها وأكثرها فاعلية:

 

  • وضع الرابط عبر التفاعل بالتعليق في المدونات والمنتديات المختلفة، ومن الأفضل أن يكون الشخص القائم برفع الرابط من الأشخاص النشطة في تلك المدونة أو المنتدي، وإلا سوف يصعب السماح بإظهار الرابط.

 

  • القيام بإنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ولاسيما فيسبوك، تويتر، إلى جانب قناة يوتيوب التابعة لمحرك البحث الأول في العالم Google.

مما سوف يسهم في زيادة تقدم الموقع في محركات البحث بصورة ملحوظة لأن محركات البحث تتجه بشكل عام إلى جعل أولوية الترتيب لتلك المواقع الأكثر تفاعلا من الناحية الاجتماعية.

 

  • تضمين الروابط في مواقع الدلائل الشهيرة مع وضع وصف دقيق للموقع الخاص بك أو الخدمة التي تقدمها.

 

  • كتابة مقالات في مدونات شهيرة من نفس المجال الذي ينتمي إليه موقعك، وفي مكان ما سواء في نهاية المقال أو في وسطه قم بوضع رابط موقعك.

 

ويعد الباك لينك من أسرع الطرق التي تجعل موقعك محببا إلى محركات البحث ولكن ننصحك بتوخي الحذر الشديد من محاولة وضع روابط موقعك في مواقع أخرى محظورة من قبل محركات البحث وخاصة تلك التي تخالف حقوق الملكية الفكرية أو تتجه إلى نشر محتويات منسوخة، أو المواقع ذات المحتويات السيئة، لأن كل ذلك من شأنه أن يعود على موقعك بأضرار بالغة

 

يؤكد الخبراء المتخصصين أنه عند وضع برنامج سيو فالعبرة ليست بكثرة الروابط إنما بجودة هذه الروابط، أي لو كان رابط موقعك تم وضعه في موقع ذو ترتيب متقدم ويرتبط محتواه بشكل ما بأحد الموضوعات التي يركز موقعك على تناولها يكون الأمر أفضل كثيرا من مجرد وضع روابط في مائة موقع لا يمت لنشاط أو موضوع موقعك بصلة أو ليس له مرتبة جيدة.

كما ويتجه محرك بحث Google إلى إهمال ترقية المواقع اعتمادا على الروابط الخلفية أو الباك لينك كما في السابق، نظراً لأن بعض المواقع تتجه إلى بناء الروابط في المواقع الأخرى بشكل مزعج.

 

كيف اعمل سيو للموقع؟

إذا كان لديك موقع جديد سوف تبدأ بالعمل عليه لعميل جديد لديك أو تتسائل كثيرا عن كيفية عمل SEO لموقعك، وتريد أن تعرف الطريقة التي تمكنك من بناء خطة سيو متكاملة لهذا الموقع، عليك أن تعرف أنه عند بدء العمل على مشروع سيو جديد، عليك أولا القيام ببناء خطوات واضحة لمراحل المشروع بحيث تعتمد كل مرحلة أو خطوة على جزء معين من الموقع، فهناك مرحلة كاملة تسمى السيو التقني، حيث تقوم بالتأكد من أمور عامة لضمان سير كل شيء تقني بصورة صحيحة ثم يأتي الدور على أمر التحقق من عوامل السيو الداخلي والمتعلقة بالصفحات، ثم الروابط الخارجية، إلخ.

 

فيما يلي سوف نقوم بوضع خطة عامة متكاملة توضح تفصيلا هذه الخطوات، ولكن لأن كل موقع يمتلك خصوصية ينبغي التوسّع في كل نقطة بصورة تتماشى مع الموقع الذي بين يديك.

 

المرحلة الأولى: السيو التقني Technical SEO

يجب التحقق بصفة مستمرة من الـ Technical SEO في الموقع، فهناك أخطاء بسيطة يمكن أن تكون كارثية على الموقع بصفة عامة، سنقوم فيما يلي باختصار النقاط في هذا الصدد بشكل سريع.

 

  • التحقق من إمكانية الأرشفة لجميع الصفحات في الموقع

بحيث يجب التأكد من وجود خريطة للموقع تتيح لزواحف محركات البحث إمكانية معرفة جميع الصفحات الموجودة على الموقع، ومن المهم أيضا ضمان تحديث الخريطة بصفة دورية وبشكل تلقائي لكي تبقى الزواحف على علم بآخر الصفحات المضافة إلى الموقع، ويمكن تسهيل هذه العملية باستخدام أحد اضافات السيو للووردبريس.

وتأكد من أن الصفحات التي لا تريدها أن تظهر على محركات البحث ممنوعة تماما على مستوى ملف الروبوتات، باستخدام علامة noindex في ترويسة هذه الصفحات.

 

  • التأكد من استخدام الموقع Google Search Console

العديد من المواقع يريدون التصدّر وتحسين ترتيب مواقعهم فحسب، لكنهم فعليا لا يدركون ترتيب النتائج الخاصة بمواقعهم، ويتجهون للقيام بتجريب الكلمات على جوجل فقط.

عليك القيام بتفعيل أداة Google Search Console في حالة لم تكن مفعّلة، وبعدها تحقق من جميع التقارير في الأداة، وتأكد كذلك من أن الصفحات مؤرشفة وأنه لا يوجد أي احتمال لوجود أخطاء في فهرسة أي صفحات ، وهذا ما يمكن أن يتم من خلال تقرير التغطية Coverage: الذي هو تقرير التغطية في Search Console

 

  • التأكد من تواجد نسخة واحدة فقط للموقع على محرك البحث

يتعامل محرك البحث مع كل رابط من الروابط على حدا، فرابط يحتوي على www يختلف عن الرابط من دون WWW، ورابط يحتوي على https يختلف عن الرابط الذي يتضمن http، عليك القيام بإعادة توجيه كل طرق كتابة الموقع في شريط العنوان إلى رابط واحد فقط، ففي حال كنت تستخدم www لموقعك، يجب أن تكون جميع وسائل كتابته تعيد التوجيه إلى:https://www.example.com

 

  • مدى سرعة الموقع وحجم صفحاته

فإنك سوف تجد في الغالب، أي موقع يحتوي على صور بأحجام كبيرة جدا تكون بالميغا بايت، والأسوأ من ذلك هو أن تكون مثل هذه الصور في خلفية الموقع أو أن يتم تحميلها على جميع الصفحات بالموقع، تخيل القيام بتحميل 3 أو 4 ميغا بايت على كل صفحة من الصفحات، ومدى تأثير ذلك على تجربة المستخدم ؟

لهذا عليك استخدام الأدوات المناسبة لتحديد هذه المشاكل، ووضع خطة للقيام بحلها يدويا أو عبر استخدام إضافات تصغير حجم الصور على ووردبريس.

 

  • التوافق مع الهواتف Mobile Responsiveness

في محاولة البحث عن كيفية عمل SEO لموقعك غالبا لن تجد في يومنا هذا أي قالب لا يتوافق مع جميع شاشات وأجهزة الهواتف المحمولة المختلفة، لكن قد تواجه هنا مشكلة متعلقة بتجربة المستخدم لهذه المواقع المستخدمة لهذه القوالب فمن الممكن أن تكون هناك أجزاء مخفية أو غير واضحة بصورة كاملة للمستخدمين على الهاتف، مع أنك تراها بشكل واضح عند القيام بالتصفّح من جهاز اللابتوب أو الجهاز اللوحي، وهذا يعطي إشارة سلبية لمحرك البحث عن تجربة المستخدم الخاصة بموقعك، مما يمكن أن يؤثر سلبا على ترتيب نتائجك.

وبذلك سوف يكون القالب متوافقاً مع الهاتف الجوال، بينما من الممكن أن تظهر القائمة العلوية، أو الإعلانات، أو الصور، أو غيرها، بصورة غير مناسبة على الجوالات، مما يدفعك إلى ضرورة التحقق بشكل مستمر من امتلاك تجربة مستخدم جيدة بالنسبة لجميع الأجهزة.

 

  • استخدام أدوات تدقيق مثل Screaming Frog

مثل أدوات التدقيق المجانية هذه سوف تختصر عليك الكثير، لا عليك سوى القيام بعمل مسح للموقع الخاص بك وستجد ملاحظات عديدة، إما عن غياب H1، أو تكرار المحتوى، أو علامة الوصف Meta description القصيرة أو الغير موجودة من الأساس.

 

المرحلة الثانية: الكلمات المفتاحية Keywords

عليك البدء في تحليل الكلمات المفتاحية التي ترغب فيها، أو تلك التي يريد الموقع الخاص بك التصدّر عليها.

وللكلمات المفتاحية بصفة عامة عدة أنواع، منها القصير الذي يتآلف من كلمة أو اثنتين وهذه عادة ما تكون المنافسة عليها عالية جدا ونسبة التحويل في المقابل قليلة جدا، على سبيل المثال: شخص يبحث عن كلمة “طعام” أو “بيتزا”، غالبا ما يريد أن يعرف عن الموضوع أكثر، من المحتمل حتى أن يهدف لمعرفة معنى المصطلح فقط.

بالنسبة لهذه الكلمات التعريفية، يكون التصدّر من نصيب المواقع الكبيرة جدا، التي تمتلك عشرات الآلاف من الصفحات التي تتناول مثل هذه الموضوعات، أو المراجع الكبيرة مثل ويكيبيديا لذلك في حالة لم تكن راتبا في منافستهم بصورة مباشرة، عليك الانتقال لاستخدام النوع الثاني من الكلمات المفتاحية.

وهذا النوع الثاني هو الكلمات المفتاحية من النمط الطويل Long-tail keywords، حيث حجم البحث أقل بكثير، لكن المنافسة أيضا أقل، واحتمالية التحويل أعلى، فلو أردنا تحويل طعام إلى كلمة طويلة، يمكن التفكير بـ “طعام سريع للطلب اونلاين”، أو بيتزا تتحول إلى “عنوان أفضل مطعم يقدم بيتزا المأكولات البحرية” أو “أنواع البيتزا الشهية”.

 

بعد تحديد نمط الكلمات الذي ترغب باستهدافه، عليك وضع خطة متكاملة للبدء إما بتطوير المحتوى المتواجد لديك حاليا، أو لإضافة محتوى آخر جديد.

 

المرحلة الثالثة: السيو الداخلي On-page SEO

في تلك المرحلة من كيفية عمل SEO لموقعك عليك القيام بتحليل كل شيء وأي شيء داخل الموقع الخاص بك، فهناك عشرات العوامل الهامة التي يتم قياسها مفين قبل محركات البحث في صفحات الموقع.

ابدأ بشكل الصفحة، هل هي واضحة وسهلة القراءة؟ هل العناوين الموجودة عليها هي أول ما يجذب انتباه القارئ؟ هل يعد الانتقال بين الصفحات سلس؟ أم أن الإعلانات تخلق مأساة في هيئة تجربة المستخدم ؟

ثم انتقل إلى روابط الموقع، هل روابط الموقع مبعثرة أم تمتلك بنية واضحة؟ هل تسهم في مساعدة محرك البحث على الظهور بصورة مرتبة على صفحة النتائج؟

وكذلك ترتيب الروابط على صفحة البحث هل هي رموز عشوائية غير دالّة على المحتوى؟

وقم بتحليل الصفحات الأقوى لديك، والتي نجحت في تصدر صفحة نتائج البحث، فمثل هذه الصفحات لها وزن كبير وقيمة عالية لدى جوجل، والبحث جيدا عن طريقة للاستفادة منها في رفع ترتيب الصفحات الضعيفة 

 

عندما تشير إلى صفحة ما على موقعك من صفحة قوية، ذلك يسهم في إعطاء إشارة إيجابية لمحرك بحث جوجل بأن هذه الصفحة الضعيفة أو الجديدة تستحق بعض الوزن، فالمنطق يقول أن في حالة الإشارة إلى شيء ما، من المفترض أن يكون هذا الشيء مهم أيضا.

ولكن عليك عدم إساءة استخدام وتوظيف هذا الأمر، فلا يجدر بك جعل الصفحات القوية لديك عبارة عن خريطة للموقع الخاص بك أو أن تضع فيها كلمات لا تمت للمحتوى بصلة  لمجرد ربط مقالات جديدة فالربط العقلاني المنطقي يبقيك في أمان عند تحديث خوارزميات جوجل، وأيضاً تذكر دائما أن تجربة المستخدم على صفحتك غاية في الأهمية فوجود أعداد كبيرة من الروابط والتقليب بين الموضوعات بطريقة مصطنعة سوف يضرّك بلا أدنى شك.

 

المرحلة الرابعة: تحليل المنافسين Competitors Analysis

تعد هذه الخطوة هامة جدا، وتذكرها العديد من المواقع أولا عند الحديث عن كيفية عمل SEO لموقعك 

فتحليل المنافسين ليس أمر متعلق فقط بالـ SEO وحده، فأي موقع أو شركة يتعين عليها أن تعرف منافسيها جيدا قبل البدء في مزاولة أي نشاط أو قبل حتى أن يصبح لديها منتج أو موقع فليس من الجيد إطلاقا أن تقوم  بالبدء في إنشاء موقع الإلكتروني، ثم تكتشف بعد إتمام بنائه وتجهيز كل شيء خاص به أن منافسيك هم Booking و Hotels و Expedia وغيرهم، في هذه الحالة في أحسن الأحوال سوف يظهر في الصفحة 100 على Google بمنافستهم.

لذلك يجب عليك معرفة منافسيك قبل معرفة كيفية عمل SEO لموقعك او أن تضع خطة سيو لموقعك بمراحل، أما عندما يبدأ موقعك في العمل، تبدأ المنافسة، ويحين وقت التنافس على تصدّر صفحات البحث، يكون الوقت مناسبا لتحليل المنافسين آنذاك من وجهة نظر SEO.

ومنافسوك على محركات البحث محتملا أن يكونوا منافسين على مستوى الموقع بشكل كامل، كأصحاب موقع شبيه على سبيل المثال، فلو كنت موقعك طبيا، فمنافسوك هم المواقع الطبية الأخرى، ولو كنت موقع إخباري، فمنافسوك بشكل عام هم أصحاب المواقع الإخبارية الأخرى.

 

أما على مستوى أضيق من ذلك، فلديك منافسين على مستوى الصفحات، ولاسيما بالنسبة للمواقع العامة التي تركز اهتمامها على أكثر من مجال، وهؤلاء سوف يظهرون معك كجزء من مسألة تحليل الكلمات المفتاحية.

 

فعند مرحلة الكلمات المفتاحية، يتعين عليك معرفة مدى المنافسة على كل كلمة، ففي حالة كان منافسوك على كلمة ما بحجم ويكيبيديا على سبيل المثال ينبغي أن تحاول البحث عن بدائل أو أن تعيد الصياغة بصورة مختلفة لكلمتك المفتاحية.

 

كما أن فهم نية البحث من الأمور المهمة أيضا حتى تستطيع صياغة عنوان وكتابة مقال بشكل عام حوله، لذا لا تقم بإعادة البناء من جديد، ولكن قم بتحليل النتائج وحدد لماذا نجحت الناجحة، وكيف يمكنك مجاراتها بل وتخطيها.

كيفية عمل SEO لموقعك
كيفية عمل SEO لموقعك

المرحلة الخامسة: بناء الروابط الخارجية Off-page SEO

ليس من المبالغة في شيء القول بأن جميع المراحل سابقة الذكر تعد لا شيء بدون الروابط الخارجية، فالمهمة سوف تكون أصعب كثيرا بل ومن الممكن أن تكون مستحيلة بالنسبة لبعض المجالات.

وذلك لأن كل شيء سهل اتمامه يقل وزنه عند تقييم الصفحة وترتيبها عادة على نتيجة البحث، لهذا ترى أن بعض العلامات الدلالية كعلامة الكلمة المفتاحية Meta Keyword مهملة كليا بالنسبة لمحركات البحث، ولأن أي شخص بمقدورت كتابة كلماته المفتاحية في هذه الدالة، فليس لها وزن.

وعلى العكس فإن كتابة محتوى فريد مقارنة بالبقية أصعب كثيرا من أن تقوم بوضع الكلمة المفتاحية في عنوان صفحتك، لذلك تجد قيمة ووزن مختلف لكل عامل من تلك العوامل.

 

ونظرا لصعوبة الحصول على رابط خارجي من أحد المواقع المرموقة يشير إلى موقعك أو صفحة من صفحاتك 

تعتبر محركات البحث أن هذا من العوامل القوية جدا والتي تحدد جودة محتواك، فالمواقع التي تقدم محتوى مميز، من المتوقع أن تقتبس منها غيرها من المواقع الأخرى وتشير أيضا إليها، وهذا ما يسمّى بعملية كسب الروابط، وليس بنائها.

تعرف على SEO شرح بالعربي للمبتدئين في 7 خطوات

هل تحتاج إلى الاستعانة بخبير لتحسين محرّكات البحث؟

خبير السيو أو تحسين محرّكات البحث هو شخص متخصص تم تدريبه بحيث يكون خبيرا بكيفية عمل SEO لموقعك وقادرا على  تحسين مستوى ظهور الموقع الإلكتروني على محرّكات البحث. 

ويُعدّ اتخاذ قرار الاستعانة بخبير سيو لتحسين محرّكات البحث قرارًا هاما ومن المحتمل أن يسهم في تحسين موقعك كما ويساعدك على توفير مزيد من الوقت.

 وبالتالي، عليك الحرص على دراسة الفوائد المتوقع الحصول عليها عند توظيف خبير في مجال تحسين محرّكات البحث، وكذلك الأضرار التي قد يتسبب فيها هذا الخبير لموقعك الإلكتروني إذا لم يكن على درجة كافية بالمسؤوليات المخولة إليه. 

وهناك العديد والعديد من مقدّمي خدمات تحسين محرّكات البحث والوكالات والمستشارين القادرين على تقديم خدمات هامة ومفيدة إلى ملاك المواقع الإلكترونية، أبرزها:

  • مراجعة محتويات الموقع أو هيكله.
  • إسداء النصائح الفنية فيما يخص تطوير الموقع الإلكتروني، مثل عمليات إعادة التوجيه والاستضافة  وصفحات الأخطاء واستخدام JavaScript ….إلخ.
  • تحسين وتطوير المحتوى.
  • إدارة الحملات المعنية بتطوير الأعمال على الإنترنت.
  • القيام بأبحاث الكلمة المفتاحية او الرئيسية.
  • إجراء التدريب على تحسين محركات البحث.
  • الخبرة في نطاقات أسواق ومواقع جغرافية معينة.

 

وقبل بدء اتخاذ خطوة في سبيل البحث عن خبير متخصص في مجال تحسين محرّكات البحث، ننصح بالاطلاع على سبيل وآليات عمل محرّكات البحث. وكذلك نشير إلى ضرورة القيام بمراجعة المصادر التالية:

 

  • الطريقة الخاصة بزحف محرّك بحث Google إلى المواقع الإلكترونية والقيام بفهرستها وعرضها.
  • نصائح وإرشادات مشرفي المواقع من Google.
  • كيفيات وآليات الاستعانة بخبير متخصص في تحسين محرّكات البحث.

في حالة أردت القيام بالاستعانة بخبير تحسين محرّكات البحث واتخذت القرار بذلك، من الأفضل فعل ذلك في أسرع وقت ممكن. ويعد أنسب توقيت للقيام بتوظيف خبير تحسين محرّكات البحث هو عند النظر في أمر إعادة تصميم موقع من المواقع أو القيام بتخطيط لإطلاق موقع جديد. وبذلك تستطيع أنت والخبير الذي قررت الاستعانة به ضمان أن يكون تصميم الموقع متوافق منذ البداية مع محرّكات البحث والخبير الجيد في مجال تحسين محرّكات البحث يمكن أن يقوم بمساعدتك جديا في تحسين موقع إلكتروني حالي.

 

خلاصة كيفية عمل SEO لموقعك

سواءً كان الموقع خاص بك، أو بعميل لديك، عليك أن تكون شديد الواضح والوعي منذ البداية، بأن لا شيء مضمون بنسبة 100%، بل يمكنك التأكد من أن جميع ما تقوم به من خطوات لا يخالف تعليمات تحسين محركات البحث الخاصة بجوجل، لكن لا شيء يضمن لك أن تتصدر كلمة ما، خلال أسبوع أو شهر أو حتى عام كامل.

 

يمكنك التحقق من أن تلك الكلمات المفتاحية عليها بحث عال جدا، وأن إمكانية تصدرها عليها جيدة، وتتأكد من مراجعة المحتوى المكتوب بدقة حتى يلائم أهداف الكلمة المفتاحية، لكنك لن لا تستطيع بأي حال من الأحوال ضمان الوصول إلى قمة الصفحة الأولى.

سوف تجد العديد من المواقع تقوم بتقديم خدمات السيو وتضمن لك التصدّر، ولكن انتظرهم عند كل تحديث كبير يطرأ على خوارزميات جوجل، أما أنت، فيتعين عليك الالتزام بالجانب الآمن، رغم أنه قد يستغرق وقتاً أطول، لكنه مستقر وغير معرّض لعقوبة يدوية أو تحديث خوارزمية.

 

أيضاً من الأمور الهامة الانتباه إلى أن النتائج لن تظهر بصورة سريعة، فجوجل وغيره يستغرق وقت طويل قد يصل لسنة كاملة للقيام لإجراء تحديث ترتيب الموقع (ولاسيما للمواقع الكبيرة) لعدة أسباب، فعليك على الدوام الانتظار مدة كافية قبل الحكم على ما قد اتممته وقمت به إذا كان مجديا أم غير ذلك.

 

نصيحة لك في النهاية، في محاولة التعرف على كيفية عمل SEO لموقعك لا تبخّس جهدك، فهذا علم وعمل وليس هواية، فعندما تواجه العديد من أصحاب المواقع الذين يخبرونك نجاحهم في الحصول على سعر أقل من الذي قد حصلت عليه، هذا شأنهم ولا يعنيك في شيء، لأن من يبني مائة رابط على مدار يوم عبر برمجيات تلقائية، أو شبكات تدوينية خاصة PBN، لا يقارن بمن يحاول الوصول لمواقع الكترونية مرموقة في سبيل كسب روابط خارجية جديدة وقوية.

تعامل مع شركة سيو مضمونة

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

سيو اليوتيوب

دليلك الكامل إلى سيو اليوتيوب في 2023

في الوقت الحالي، تعتبر منصة يوتيوب واحدة من أكبر منصات الإنترنت لمشاركة الفيديوهات، كما أنها تُوفر فرصًا هائلة صُناع المحتوى المُبدعين للتعبير عن أنفسهم والتواصل

Read More »
تحسين السيو

ما هو خطوات تحسين السيو؟ 1445 هـ

كل يوم يجرى العديد من الأشخاص عمليات بحث لا نهائية على جوجل، فما بالك بمحركات البحث الاخرى! لذا فإن كنت تُريد الظهور والتصدر على محركات

Read More »
error: Content is protected !!