طريقة الاعلان على جوجل في 7 خطوات فقط 

الاعلان على جوجل

 

في ظل التزاحم الشديد والمنافسة الشرسة على الأماكن والمساحات الاعلانية على مختلف منصات السوشيال ميديا مما يقلص فرص مشاهدات الإعلان الخاص بك، يظل الاعلان على جوجل واحدا من الطرق الأكثر سرعة وفعالية فإن اعلان جوجل أو إعلانات محرك البحث بشكل عام هي الأفضل على الإطلاق لما تتميز به من اعتماد على كلمات بحثية يستهدفها تحديدا الزائرين من أجل الوصول إلى نتائج مفيدة تسهم في الإجابة عن استفساراتهم وحل مشكلاتهم مما يعزز من مدى قوة الحملة التسويقية.

 

ومن خلال سطور هذا المقال سوف نتطرق إلى 6 خطوات من شأنها الهامك إلى كيفية الاعلان على جوجل بأسهل وأسرع الطرق، إذا كنت مهتما بإمكانك الاستمرار ومتابعة القراءة.

 

الاعلان على جوجل خطوة بخطوة  

 

إذا كنت ممن يتساءلون كيف اعمل اعلان على جوجل؟ فالسطور التالية موجهة إليك، حيث خطوات عمل اعلان وبدء إطلاق حملة إعلانية على جوجل

 

الخطوة الأولى: إنشاء إعلان جديد

 

بمجرد الولوج إلى منصة الاعلان على جوجل والقيام ب إنشاء حساب إعلانات جوجل جديد، تستطيع المرور إلى الصفحة الرئيسية والتي تعد بمثابة لوحة تحكم بين يديك على منصة الإعلانات جوجل عن طريقها تستطيع بدء حملات الجديدة ومتابعة الحملات السابقة لاتخاذ قرار بتحسينها أو إيقافها نهائيا.

  

بالإضافة إلى أن هذه اللوحة تسمح لك بالبحث عن كلمات مفتاحية والقيام باستهدافها عن طريق أداة Google Keyword Planner التي توجد في الشريط العلوي ضمن القائمة الخاصة بالأدوات. 

وحتى تقوم بإنشاء إعلانك الجديد على جوجل بصورة مباشرة يتعين عليك الضغط على زر NEW CAMPAIGN الموجود أعلى الصفحة وانطلق.

 

الخطوة الثانية: انتقاء نوع حملة الاعلان على جوجل

 

للقيام بعمل اعلان جديد على جوجل سوف تنتقل إلى صفحة أخرى جديدة تستطيع من خلالها اختيار الهدف الرئيس لحظاتك بمعنى ما الذي تنتظر الحصول عليه بالتحديد من القيام بتلك الحملة التسويقية هل تعزيز معدلات البيع الخاصة بخدمات ومنتجات متجرك أم الحصول على معلومات وبيانات تفصيلية حول العملاء المستهدفين لخدماتك أم زيادة الوعي بعلامتك أم رفع نسب تحميلات التطبيق الخاص بك على الهواتف النقالة….. إلخ.

 

وايا كان الهدف المنشود من حملتك أو اعلانات جوجل الخاصة بك Google Ads تستطيع انتقائه وتحديده من القائمة المنسدلة فليكن على سبيل المثال حملة لرفع معدلات زيارات صفحة ما على الموقع الإلكتروني الخاص بك أو Website Traffic.

 

الخطوة الثالثة: تحديد نوع الإعلان 

 

في تلك الخطوة تستطيع تحديد نوع الاعلان على جوجل بمعنى أدق ما المكان المراد ظهوره فيه بالضبط، إذ انك تكون بصدد مجموعة واسعة من الخيارات ومنها الإعلان عن طريق نتائج بحث جوجل وهنا سوف يظهر إعلانك كنص ضمن نتائج البحث ومن الجدير بالذكر أن هذا النمط من الإعلانات أو Search Ad هو الأكثر استخداما.

 

 أما الطريقة الثانية والتي يطلق عليها Display Ad تعد عبارة عن بنرات أو إعلانات مصورة تظهر على المواقع ذات الصلة شرط أن تكون تلك المواقع تقوم بتفعيل مساحة لإعلانات جوجل عليها.

 

بينما طريقة الاعلان على جوجل الثالثة فهي طريقة اعلان التسوق أو Shopping Ad حيث يقوم جوجل بإظهار خدمات ومنتجات المتجر الإلكتروني الخاص بك ضمن محرك البحث مباشرة عند القيام بالبحث عنها.

 

والطريقة الرابعة فهي إعلانات الفيديو Video Ad والمراد بها تحديدا إعلانات منصة اليوتيوب حيث انتقاء نوع الإعلان Search سعيا في ظهوره كنتيجة بحث ضمن محرك بحث جوجل.

 

الخطوة الرابعة: اختيار التكلفة والشبكة واللغة وأوجه الصرف 

 

وفي تلك الخطوة بالتحديد يتعين عليك أولا القيام بإلغاء تفعيل Display Network والتي يتم تفعيلها بشكل تلقائي.

 

فما عليك سوى إنشاء إعلان نصي على جوجل، ثم فيما بعد قم بتحديد الدول المستهدفة من الإعلان وكذلك اللغات المستهدفة أيضا.

 

أما فيما يتعلق بميزانية ونوع التمويل هنا انت مضطر لتقديم إجابة لجوجل فيما يتعلق بالقيمة التي تريد صرفها على إعلانك بالعملة المختارة عند القيام بفتح حساب

 

وبالنسبة للوجه الصرف سوف تجد انه عليك الاختيار بين ثلاثة من أنواع الاعلان على جوجل وهي التحول أو Conversions وعندها سوف تحاسب عند قيام الزائر بإجراء عملية شراء فعلية من الموقع الخاص بك ويعتبر هذا النوع من أكثر  الأنواع تكلفة.

 

أما النوع الثاني ويدعى Clicks بمقتضاه سوف تتم محاسبة المعلن وفق عدد النقرات على موقعه في نتائج البحث.

 

بينما النوع الثالث والأخير وهو Impression Share وطبقا له تحاسب جوجل عملائها على مشاهدة اعلاناتهم على جوجل حتى ولو لم يقم الزائرين بالدخول إلى الموقع نفسه.

الاعلان على جوجل
الإعلانات، كيف اعمل اعلان على جوجل؟، إنشاء حساب إعلانات جوجل، كتابة إعلان، Ads، كيف ابدا اعلانات؟، اعلانات جوجل للمبتدئين

 

الخطوة الخامسة: تحديد الكلمات المفتاحية للإعلان 

 

وتعتبر تلك الخطوة من أبرز وأهم خطوات الاعلان على جوجل حيث القيام بوضع الكلمات المفتاحية المستهدفة بصورة واضحة وبسيطة  إذ تقوم بكتابة كلمة بحث فردية مثل “عطر” أو كلمة مركبة مثل ” عطر نسائي” كل منها في سطر مستقل ومفصل عن الأخرى.

 

وفي حالة اتجه الباحث إلى إدخال كلمة من هذه الكلمات سوف يظهر له الإعلان الخاص بك بوصفه اعلان ممول، كما بإمكانك وضع أحد مواقع المنافسين لتلقي المساعدة من جوجل لترشيح مئات الكلمات واقتباس بعض أفكار من هؤلاء المنافسين ومن ثم يحين دور صياغة نص الإعلان.

 

الخطوة السادسة: كتابة إعلان على جوجل 

 

كيف ابدا اعلانات؟.. تعتبر  خطوة صياغة نص الاعلان على جوجل من الخطوات المباشرة ، حيث القيام بكتابة نصوص ترغب في ظهورها ضمن الإعلان الممول، وهنا سوف تجد الشاشة مقسمة لليمين أحدهما الذي على اليسار يضم النصوص المدخلة أما على اليمين فسوف يظهر شكل الإعلان كما سيبدو على مختلف الشاشات.

 

الخطوة السابعة: الإطلاق 

 

وأخيرا سوف تنتقل إلى صفحة اعلانات جوجل الرئيسية وبمجرد أن تتم مراجعة الإعلان أولا سوف تنطلق الحملة فيما بعد ذلك، وعليك أن تعلم أن المراجعة تستغرق بشكل عام فترة ما بين ساعتين من الزمن إلى خمسة أيام كاملة وبالتالي فلا داعي للقلق اذا لم يُفعل اعلانك خلال هذه الفترة لأنه سيكون أمرا طبيعيا بل ومتوقع

 

ختام

 

يمكن اعتبار الاعلان على جوجل من أقوى آليات التسويق الإلكتروني بشكل عام نظرا لما تمتاز به من دقة عالية في استهداف العملاء بصورة مباشرة بواسطة الكلمات البحثية، إلا ان هذا لا يعني اهمال استعمال الوسائط الأخرى للإعلان الممول الأخرى عبر سوشيال ميديا وما إلى ذلك بالإضافة إلى ضرورة العمل على التواجد والظهور مجانا من خلال محرك بحث جوجل عن طريق تحسين وتطوير المحتوى الإلكتروني الخاص بك والمتضمن على موقعك وهذا ما يعرف بمسمى السيو أو SEO.

 

والآن بعد الاطلاع على دليل اعلانات جوجل للمبتدئين وتعرفت على خطوات الاعلان على جوجل هل قررت موعدا لبدء حملتك ؟ لماذا ليس الآن فالأمر بسيط جدا ولا يستحق التأخير؟ انطلق نحو هدفك بكل ثقة

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة