شرح dropshipping مفصل ومبسط لكل ما تحتاج معرفته! 2023

شرح dropshipping
لـ شرح dropshipping بأكثر طريقة مبسطّة نقول أن الدروب شيبنج هو أحد النماذج التجارية الهامة، والأكثر شعبية في التجارة الحرة، كما يعد من الأساليب الربحية الهامة للعمل المنزل وجني الأرباح بسهولة.
ونظرًا لكون شرح dropshipping سهل وطريقة تطبيقه أكثر سهولة إن فُهم جيدا وأعد له بطريقة محترفة، فإنه يستقطب الكثير من العملاء والراغبين في جني الأرباح من الإنترنت من مختلف القطاعات والمجالات، دون الحاجة إلى الدخول في عملية إنتاج أو تصنيع المواد، أو تحمل مسؤوليات إنجاز علميات الشراء وتلبية احتياجات العملاء المختلفة.

في هذا المقال سنقدم شرح dropshipping، نتعرف فيه عن ما هو الدروب شيبنج وكيفية عمله؟ وما هي محاوره الرئيسية، وغيرها من التفاصيل الهامة!

ما هو شرح dropshipping ؟

الدروب شيبنج هو نموذج تجارة إلكترونية يُمكنك من خلاله إنشاء متجر إلكتروني عبر الإنترنت والعمل عليه بنفسك من خلال  عرض منتجات للبيع من شركات أو موردين أو تجار آخرين، حيث يكون لك نصيب من كل عملية شراء في هامش الربح، وهو الفرق بين السعر الأولي للمنتج (الذي يحدده الطرف الثالث) والسعر الذي تحدده أنت للبيع (عمولتك).

وبكل بساطة، تقوم بإنشاء وإدارة متجر إلكتروني شامل دون أي تكاليف، حيث لا تحتاج إلى مخزون من المنتجات أو الاهتمام بتخزينها أو تصنيعها أو شحنها للعملاء. 

ويتولى الطرف الثالث تلك المهام، ودورك فقط يقتصر على جذب عملاء وتشجيعهم على الشراء من متجرك. بعد ذلك، تقوم بتحويل طلبات العملاء وشحنها إلى المورّد الأصلي/البائع الرئيسي/الطرف الثالث ليقوم بإنجاز الطلبيات.

من هو الدروبشيبر (Dropshipper)؟

الدروبشيبر (Dropshipper) هو وسيط تجاري يعمل رسميًا على تسويق وبيع منتجات الطرف الثالث (مثل أمازون وعلى إكسبرس وغيرها) وفقًا لشروط وأحكام البائع الأصلي، ويحقق الربح من خلال الفارق بين سعر البيع الذي يحدده بنفسه وسعر البائع، ويتم تحصيل هامش الربح الخاص به.

شرح dropshipping وما هي آلية عمله؟

يتمثل شرح dropshipping وطريقة عمله في 6 خطوات تبدأ من:

1. إنشاء متجر إلكتروني

يقوم الدروبشيبر بإنشاء متجر دروب شيبينج إلكتروني متكامل يستخدم لإتمام عمليات الدروب شيبينغ بنفس طريقة المتاجر الإلكترونية التقليدية. 

قد يكون المتجر عبارة عن موقع إلكتروني مستقل أو متجر متكامل على منصات التواصل الاجتماعي، مثل: إنستغرام، وفيسبوك وغيرها.

2. اختيار البائع أو المورّد

يقوم الدروبشيبر بتحديد البائع أو المورّد أو المصنّع أو الشركة التي يرغب في العمل معها وبيع منتجاتها لينضم الدروبشيبر إلى برنامج الدروب شيبينج الخاص بالبائع بعد قبول شروط وأحكام البرنامج، وفهم شرح dropshipping بالتفصيل.

3. بيع المنتجات

عندما يقوم العميل بتمرير طلب عبر المتجر الإلكتروني، يتم تحويل الطلب مباشرة إلى المصنع أو المورد المعني، ويتولى المصنع أو المورد إعداد الطلب، وشحنه مباشرة للعميل.

4. تحويل الطلبات

يقوم صاحب المتجر (الدروبشيبر) بإعادة توجيه تفاصيل الطلب ومعلومات العميل إلى المورد الذي يتعاون معه في سابقة اتفاقية شراكة، حيث يتحمل المورد مسؤولية تنفيذ الطلب وشحنه.

5.شحن الطلبية إلى العميل

يقوم المورد بتجهيز المنتج وشحنه مباشرة للعميل نيابةً عن صاحب المتجر (الدروبشيبر)، وقد يتم فرض رسوم إضافية على صاحب المتجر لخدمة الشحن والتوصيل. يتلقى العميل المنتج مرفقًا بفاتورة الشراء ومعلومات المتجر الإلكتروني، دون أن يكون على علم بوجود الطرف الثالث (المورد).

يرجى ملاحظة*

أنه بمجرد استلام الطلب على المتجر الإلكتروني، يظل صاحب المتجر (الدروبشيبر) مسؤولًا عن تتبع الطلب، والتعامل مع استفسارات وشكاوى العملاء، وقد يكون أيضًا هناك حاجة للحصول على التراخيص القانونية لبيع بعض المنتجات، خاصة في القطاعات الطبية والغذائية.

شرح dropshipping

من المسؤولين عن عملية الدروب شيبنج Drop Shipping ؟

عملية شرح dropshipping تقوم على ثلاثة محاور رئيسية، وهم:

الطرف الأول: الدروب شيبر(Drop Shipper)

الدروبشيبر هو المسؤول عن إنشاء متجر إلكتروني، ويقوم بعرض منتجات الطرف الثالث في المتجر بأسعار خاصة لتحقيق هامش ربح، ويعمل الدروبشيبر على الترويج للمتجر الإلكتروني الخاص به وجذب العملاء لشراء المنتجات.

الطرف الثاني: صاحب المنتج (الطرف الثالث)

يمكن أن يكون صاحب المنتج المصنع أو العلامة التجارية أو المورد أو منصة بيع بالتجزئة، ويقوم صاحب المنتج بإنشاء برنامج الدروب شيبنج وتحديد شروطه وأحكامه، ويقوم بتصنيع المنتجات وإدارة مخزونها، ويوفر المنتجات التي يحتاجها الدروبشيبر لعرضها في متجره. 

كما يتحمل صاحب المنتج مسؤولية تنفيذ خدمات الشحن والتوصيل للطلبات التي تُحوّل إليه من الدروبشيبر.

الطرف الثالث: العميل

في عملية شرح dropshipping … العميل هو الجزء الأهم، وهو المحور الأساسي الذي يعتمد عليه النظام بأكمله. حيث يقوم العميل بوضع الطلبية ودفع المبلغ المالي، وبالتالي يستفيد الدروبشيبر من هذا المبلغ. 

كما يقوم العميل بتحديد المنتجات التي يرغب في شرائها وإتمام عملية الدفع، وغالبًا ما يكون غير مدرك أنه يتعامل مع نظام الدروب شيبنج ولا يدرك وجود العمل الخلفي الذي يتم في التعامل بين الدروبشيبر وصاحب المنتج.

شرح dropshipping وآليه الربح منه؟

الربح في عملية الدروب شيبنج يعتمد على الهامش الربحي (وهو فرق السعر بين عملية البيع للعميل والشراء من المورد أو المصنع0) الذي تحققه من بيع المنتجات أو الطلبيات، ويعتمد ذلك على استراتيجية تسعير المنتجات التي تتبعها.

وبغض النظر عن استراتيجية التسعير التي تختارها في الدروب شيبنج، جميعها تعتمد على مقارنة الإيرادات والنفقات لحساب الهامش الربحي.

لتحقيق ذلك، يجب أن تأخذ في الاعتبار التكاليف المرتبطة بكل عملية شراء أو منتج بشكل فردي، وإدارة وترويج المتجر الخاص بك. هنا بعض العوامل التي يجب مراعاتها:

  1. سعر المنتج الأصلي.
  2. تكاليف الشحن والتوصيل، وأية تكاليف أخرى مرتبطة بشراء المنتج مثل رسوم التركيب أو الضمان الإضافي.
  3. رسوم الصفقة، مثل ضريبة القيمة المضافة وعمولات مزودي خدمات الدفع وغيرها.
  4. تكاليف إدارة المتجر الإلكتروني وتحسين تجربة المستخدم، مثل تشغيل مركز الدعم.
  5. حملات الترويج والإعلانات المدفوعة.
  6. تحليل المنافسين ومعرفة الأسعار والعروض المماثلة في السوق.

من خلال فهمل لـ شرح dropshipping ومراعاة هذه العوامل وإدارة العمليات بشكل فعال، يمكنك زيادة فرص الربح في عملية الدروب شيبنج.

شرح dropshipping وكيفية اختيار المنتجات الرابحة فيه؟

تعتبر دراسة السوق هي الخطوة الأولى لتقييم جدوى أي مشروع تجاري، وفي مجال الدروب شيبنج (Dropshipping)، اختيار المنتج الرابح هو العامل الحاسم الذي يصنع الفارق. 

كما يعتبر النجاح في تحقيق المبيعات من الحملة الإعلانية الأولى هو الدافع الأكبر الذي يمكن أن تحققه. وبالتالي، يُفضل التركيز في استراتيجية التسويق على استهداف النساء أو كبار السن الذين ينفقون بشكل أكبر في التسوق عبر الإنترنت.

المنتج الرابح يجب أن يكون غير اعتيادي وجديد، ويقدم حلولًا للمستهلكين لزيادة فرص البيع. يجب أن تعلم أن الأشخاص يميلون إلى التسوق من متاجر جديدة فقط إذا قدمت منتجًا جديدًا ذو قيمة، بينما يفضلون التعامل مع المتاجر الكبيرة للاستفادة من التخفيضات والمزايا الأفضل. 

كما يجب عليك التحقق من تقييمات المستهلكين للمنتج على مختلف المنصات ومراجعة المراجعات، حيث تسعى لتحقيق الأرباح دون تجاهل بيع منتج يستحق ويحظى بتقدير العملاء.

يجب أيضًا دعم وتنفيذ استراتيجية البيع المتقاطع (Cross-selling) ، حيث ستمكنك من بيع منتجات مرافقة للمنتج الرابح، مما يزيد من هامش الأرباح بسهولة.

كيف تعثر على المورد المناسب؟

اختيار شريكك المناسب مهمة ليست صعبة ولكن يجب أن تكون حذر، وتختار مورد موثوق وجاد في عمله، ويكون مسؤول عن تنفيذ مهام تخزين المنتجات، وتجهيز طلبيات العملاء بكل اتقان، و اختيار شركة شحن موثوقة لتكون شريكك الناجح.

ولأن في الوقت الحالي، إيجاد الموردين ليس عملية معقدة، حيث أن جميع المصنعين وأصحاب ورش العمل يدركون فعالية التعامل مع دروبشيبينغ لزيادة مبيعاتهم. 

نقدم إليك أفضل الخطوات للوصول إلى المورد المناسب بأقل مجهود:

التواصل المباشر مع المصنعين

بعد اختيارك للمنتج المناسب، قم بالتواصل مع الشركة المصنعة. عادةً ما سيقدم فريق التواصل لديها معلومات حول شرح dropshipping والموردين المرخصين، مما يساعدك في اختيار المورد الأنسب لك وتقليل تكاليف الشحن. 

إذا كان لدى المورد صدى جيد في أكثر من مكان، فهذا يشير إلى سمعته الممتازة وقدرته على إقامة شراكات مع متاجر دروبشيبينغ.

استخدام محركات البحث

تقدم محركات البحث مثل جوجل شرح dropshipping وحلولًا مناسبة وتعرض معلومات الاتصال المتاحة. يمكنك ببساطة البحث للوصول إلى آلاف الموردين والمصنعين في أي مجال.

قم بزيارة مواقع الموردين واتصل بهم إذا توفر رقم هاتف، أو اكتفِ بإرسال بريد إلكتروني لهم. قد لا يستجيب البعض، ولكن ذلك لا يعني أن الآخرين غير مستعدين للتعاون.

الاستعانة بأدوات تحليل المنتجات

لأنا نعيش حاليًا  في عصر البيانات، لذا يمكنك الوصول بسهولة إلى شرح dropshipping وبيانات حية حول أي منتج ومراقبة المتاجر التي تروج له. توفر أدوات تحليل المنتجات مثل Sell The Trend أو Niche Scraper معلومات حول الموردين أيضًا. وينصح بالاستثمار في إحدى هذه الأدوات لتوفير الوقت والجهد.

طلب المنتج من المنافسين

في بعض الأحيان يكون من الصعب تعقب أثر المنتجات الرابحة، وأحيانا قد يصادف تواجدها عند المنافسين، بالتالي يُمكنك شراء المنتج منهم، ثم دراسته وإرجاعه.

وبالتالي سيتم مشاركة الموقع الخاص بالمورد، وهذه الطريقة ستمكنك من التواصل بطريقة مباشرة معه، ويمكنك استغلالها لطب المنتجات الرابحة التي تريدها منه.

هل الدروب شيبنج يحتاج إلى سجل تجاري؟

من الناحية التقنية أنت لا تحتاج إلى السجل التجاري لإطلاق تجارتك الإلكترونية، ولكن ينصح بتوفرها لأن هذا سيعطيك ميزة تنافسية أكبر ويُكسبك ثقة أكبر لدى الموردين والعملاء، ويسهل العديد من الإجراءات وطرق الدفع الأخرى.

لكن في حالة إن كان متجرك الالكتروني في السعودية أو دول الخليج، ففي هذه الحالة أنت مُجبر أن يكون لديك سجل تجاري خلال 30 يوم من إنشاء متجرك الالكتروني، لأنك لن تستطيع أن تٌفعل متجرك على سلةبدونه.

كما أنك بحاجة إلى تفعيله لعدة أمور، منها:

  • أداء الضرائب.
  • التقديم على قروض العمل الحر الذي تقدمه المملكة.
  • حماية المدفوعات من أي حجز.
  • يُكسب المشروك ثقة لدى المستثمرين، مما يسهل من مهمة تطويره، وغيرها من الفوائد والتسهيلات الأخرى.

في نهاية المقال…

تكون قد حصلت على شرح dropshipping واضح وملم لكل التفاصيل، الخطوة التالية هي إنشاء متجرك الإلكتروني والبدء في مغامرتك الجديدة، كما إن التجربة هي أفضل معلم، لذا فإن البدء في العمل على متجرك على الفور سيوفر لك الوقت والجهد. كما أوصيك بأن تكون واقعيًا في توقعاتك بشأن الأرباح، حتى لا يتسرع الفشل في الوصول إليك.

إذا كانت لديك أي استفسارات أو أسئلة فلا تتردد في طرحها على فريق المسوقون المبدعون!

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!