دليلك الشامل إلى انواع السيو وفوائده 2023

انواع السيو

هل تعرف أن هناك العديد من انواع السيو؟ 

يعتبر السيو (SEO) من أهم أساليب التسويق الرقمي، ويهدف إلى تحسين موقع الويب وزيادة ظهوره في نتائج محركات البحث العالمية، وتتضمن أساليب السيو عدة تقنيات وأساليب، حيث تختلف هذه الأساليب بحسب الأهداف والمتطلبات والميزانية المتاحة لكل موقع ونشاط تجاري.

في هذا المقال، سوف نتحدث عن انواع السيو المختلفة وكيفية تطبيقها بشكل فعال، سنبدأ بشرح كل نوع من انواع السيو ونعرض أمثلة عملية على كيفية استخدامه، مع الإشارة إلى المميزات والعيوب لكل منها.

ما هو السيو وماهي فائدته؟

السيو هي اختصار لمصطلح “Search Engine Optimization” ويعني تحسين محركات البحث، يشير هذا المصطلح إلى عملية تحسين موقع الويب أو صفحة الويب لزيادة الحركة المستهدفة من محركات البحث مثل جوجل، بحيث يتم عرض الموقع بأعلى النتائج الطبيعية في صفحات البحث للمستخدمين.

تتضمن التقنيات المستخدمة في السيو تحسين المحتوى والعناوين والوصف والكلمات الرئيسية والصور والروابط الداخلية والخارجية والبنية التحتية للموقع والسرعة والأمان والتجربة العملية للمستخدم وغيرها الكثير.

لدى كل من محركات البحث مثل Google وBing أساليبها الخاصة في إظهار وتنسيق المحتوى الذي تعرضه عندما يُدخل المستخدم استعلامًا في مربع البحث، لذلك الهدف من السيو هو جعل الموقع أكثر قابلية للعثور عليه من قبل الجمهور المستهدف وتحسين تجربة المستخدم وزيادة عدد الزوار والمبيعات أو الوصول إلى أهداف أخرى تتعلق بالموقع، وجدير بالذكر أنه يوجد العديد من انواع السيو سوف نتطرق إليها في السطور التالية.

تعرف اولاً علي :

تتمثل فائدة السيو (SEO) في زيادة ترتيب موقعك على محركات البحث، مثل جوجل، وذلك من خلال تحسين محتوى وتصميم الموقع وتحسين العناصر الداخلية والخارجية له، وتترجم هذه الفائدة إلى:

١. زيادة الزيارات

عندما يتم تحسين موقعك بشكل جيد لمحركات البحث، يمكن أن يزيد ظهوره في نتائج البحث، وبالتالي يزداد عدد الزيارات لموقعك.

عندما يصل الباحثون إلى موقعك من خلال النقر على صفحات SERP الطبيعية، يُعرف هذا باسم “حركة المرور”، ما إذا كانت نسبة النقر إلى الظهور (CTR) لصفحات موقع الويب الخاص بك من SERPs تؤثر على التصنيفات الطبيعية في Google هي مسألة جدل ونقاش مستمر في صناعة تحسين محركات البحث.
يؤكد Bing أنهم يستخدمون كلاً من نسبة النقر إلى الظهور ومعدل الارتداد (مدى سرعة مغادرة الأشخاص لصفحة الويب الخاصة بك بعد الهبوط عليها) كعوامل تصنيف. ولكن على الرغم من أن التفاصيل الدقيقة لخوارزميات محرك البحث تظل سرية، فمن المنطقي أن هدف عمل تحسين محركات البحث هو جلب المزيد من الحركة من SERPs إلى أصولك عبر الإنترنت.

٢. تحسين تجربة المستخدم 

عندما يتم تحسين محتوى وتصميم موقعك اعتمادا على انواع السيو المختلفة، يمكن أن يسهل ذلك عملية تصفح المستخدمين لموقعك، وبالتالي يمكن تحسين تجربتهم.

تصف Google الجدارة بالثقة بأنها الأهم من بين جميع عوامل E-E-A-T، هل المحتوى واقعي ودقيق، وهل مواقع الويب والمعاملات آمنة ومبنية على مبادئ تجربة المستخدم الجيدة (UX)، وهل يمكن الوصول إلى معلومات الاتصال وصحيحة، وهل السياسات مناسبة ويمكن الوصول إليها، وهل تشير المشاعر العامة (مثل المراجعات) إلى أن الأعمال التجارية أعلاه وشرعية؟

٣. تحقيق الأهداف التجارية

يمكن أن يزيد تحسين موقعك لمحركات البحث من فرص عملائك للوصول إليك، وبالتالي تحقيق الأهداف التجارية لموقعك.

٤. تحسين الثقة بالعلامة التجارية

يمكن أن يزيد تحسين موقعك لمحركات البحث من الثقة بعلامتك التجارية، حيث يرتبط ترتيب موقعك بمصداقيته وجودته.

٥. تحسين العلاقات العامة

يمكن أن يساعد تحسين موقعك لمحركات البحث في تحسين علاقاتك العامة، حيث يمكن للموقع الظهور بشكل أكبر في نتائج البحث، وبالتالي يمكن للموقع أن يتمتع بمزيد من الانتشار والشهرة في الإنترنت.

من هو محترف السيو ؟

محترف السيو (SEO Professional) هو الشخص الذي يعمل على تحسين محركات البحث للمواقع والصفحات الإلكترونية، ويتمتع محترف السيو بمعرفة عميقة ب ما هي معايير السيو؟ ويحترف استخدام التقنيات والأدوات المستخدمة في السيو، وباستخدام هذه المعرفة، يتم تحسين المواقع لتحسين مركزها في نتائج محركات البحث.

يشمل دور محترف السيو التعامل الاحترافي مع مختلف انواع السيو تحليل البيانات وتقييم مواقع الويب وتحديد الكلمات الرئيسية المناسبة وتحسين المحتوى والعناوين والوصف والروابط والصور وغيرها من العوامل المؤثرة في ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث، ويستخدم محترف السيو أدوات مثل جوجل أناليتكس وجوجل ويب ماستر وأدوات البحث الأخرى لتحديد نقاط القوة والضعف في الموقع وتحسينها.

تعد مهنة محترف السيو مهمة للغاية في الوقت الحالي، حيث تعتمد الشركات والأفراد على الإنترنت بشكل كبير للوصول إلى جمهورهم وتحقيق أهدافهم التجارية، ويعد محترف السيو المسؤول الرئيسي عن تحقيق هذه الأهداف.

انواع السيو

تتضمن انواع السيو (SEO) الرئيسية ما يلي:

١. السيو الداخلي (On-page SEO)

ويركز على تحسين عناصر موقع الويب الداخلية لتحسين محركات البحث، ويشمل ذلك التركيز على الكلمات الرئيسية، وبنية الموقع، والروابط الداخلية، والعناوين والوصفات الفرعية، وسهولة الاستخدام وسرعة التحميل.

٢. السيو الخارجي (Off-page SEO)

وهو يتمحور حول بناء الروابط وزيادة الشعبية والسمعة على الإنترنت لموقعك. وتشمل استراتيجيات السيو الخارجي بناء الروابط والتسويق عبر البريد الإلكتروني والإعلان في وسائل التواصل الاجتماعي.

٣. السيو الداخلي أو المحلي (Local SEO)

وهذا النوع من انواع السيو يركز على تحسين موقعك للبحث المحلي، ويشمل ذلك إضافة معلومات الاتصال الخاصة بالشركة والعنوان وساعات العمل والموقع على خرائط جوجل وإنشاء صفحات حول الخدمات المحلية.

انواع السيو

٤. السيو الفني (Technical SEO)

وهو الذي يركز على تحسين البنية الفنية لموقع الويب لتحسين تجربة المستخدم وزيادة فهرسة محركات البحث، وتشمل استراتيجيات السيو الفني تحسين السرعة والأداء والأمان والاتجاهات والتوافقية.

٥. السيو الصوتي (Voice SEO)

وهو الذي يركز على تحسين موقع الويب للبحث الصوتي، ويشمل ذلك استخدام كلمات مفتاحية محددة وتحسين الصوتيات وتحسين دليل الأسئلة والأجوبة.

٦. السيو الاجتماعي (Social SEO)

وهو ذلك النوع من  انواع السيو الذي يركز على تحسين تواجد موقعك على وسائل التواصل الاجتماعي لتحسين محركات البحث، ويشمل ذلك زيادة المحتوى المشارك وزيادة الإشارات الاجتماعية والاستجابة للتعليقات والمشاركات.

هل يمكن تطبيق أكثر من نوع سيو في نفس الموقع؟

نعم، يمكن وينصح بتطبيق أكثر من نوع من انواع السيو في نفس الموقع، وذلك لأن كل نوع من انواع السيو يستهدف عنصرًا مختلفًا من تحسين موقع الويب وظهوره في نتائج محركات البحث، على سبيل المثال، يمكن استخدام السيو الفني لتحسين تجربة المستخدم وسرعة التحميل، واستخدام السيو المحتوى لتحسين جودة ومحتوى الموقع وجعله أكثر جاذبية للزوار، واستخدام السيو الاجتماعي لزيادة تفاعل الجمهور ونشر المحتوى، واستخدام السيو المحلي لتحسين ظهور الموقع في البحث العام والمحلي.

ومع ذلك، يجب أن يتم تطبيق هذه الأساليب بشكل متناسق ومنسق لتحقيق أفضل النتائج، كما يجب عدم التركيز على نوع واحد من انواع السيو على حساب الآخرين، بل يجب خلق التوازن في استخدام الأساليب المختلفة وتطبيقها بشكل صحيح لتحقيق أفضل النتائج في تحسين موقع الويب وظهوره في نتائج محركات البحث.

كيف يعمل السيو؟

نظرًا لأن البحث الطبيعية هو أفضل طريقة يكتشف الأشخاص من خلالها المحتوى عبر الإنترنت ويصلون إليه، فإن استخدام أفضل ممارسات تحسين محركات البحث يعد أمرًا ضروريًا لضمان إمكانية العثور على المحتوى الرقمي الذي تنشره واختياره من قبل الجمهور، مما يزيد من حركة المرور الطبيعية إلى موقع الويب الخاص بك. 

من أجل فهم كيفية عمل تحسين محركات البحث بعد أن تعرفت على انواع السيو، من المهم أن يكون لديك فهم أساسي لكيفية عمل محركات البحث، تستخدم محركات البحث برامج الزحف (المعروفة أيضًا باسم العناكب أو الروبوتات) لجمع المعلومات عبر الإنترنت لملء قواعد بياناتها الكبيرة، والتي تسمى “الفهارس”، تبدأ برامج الزحف من صفحة ويب معروفة ثم تتبع الروابط من تلك الصفحة إلى صفحات أخرى.

يستخدم جوجل Google المراحل التالية للعثور على المحتوى وتصنيفه:

الزحف: 

يستخدم جوجل “برامج الروبوت” أو برامج الكمبيوتر للزحف إلى الويب والبحث عن صفحات جديدة أو محدثة، لكي يتمكن محرك البحث جوجل من العثور على صفحة ما، يجب أن تحتوي الصفحة على رابط واحد على الأقل يشير إليها.

الفهرسة: 

بعد ذلك، يقوم جوجل بتحليل كل صفحة ويحاول فهم موضوع الصفحة، وبعد ذلك، قد يقوم بتخزين هذه المعلومات في فهرس جوجل، وهو قاعدة بيانات ضخمة لصفحات الويب.

عرض النتائج: 

عندما يُدخل المستخدم استعلامًا، يحدد جوجل الصفحات الأفضل، من حيث الجودة والملاءمة، ويصنفها في SERP.

وبالنظر إلى أن جوجل تعالج مليارات من طلبات البحث يوميًا، فإن نتائج البحث العضوية تمثل شريحة كبيرة جدًا من فطيرة كبيرة جدًا، وعلى الرغم من أن هناك بعض الاستثمار المسبق والمستمر المطلوب لتأمين التصنيف الطبيعي والحفاظ عليه، فإن كل نقرة ترسل حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك تكون مجانية تمامًا.

ختام

باختصار، السيو هو عبارة عن مجموعة من التقنيات والأساليب التي تهدف إلى تحسين موقع الويب وزيادة ظهوره في نتائج محركات البحث العالمية، وقد تناولنا في هذا المقال انواع السيو المختلفة التي يمكن استخدامها، وهي: السيو الفني،السيو الاجتماعي، والسيو المحلي، السيو الداخلي والخارجي وباستخدام هذه الأساليب بشكل صحيح وفعال، يمكن لأي موقع الويب أن يحصل على زيادة في حركة المرور وتحسين مركزه في نتائج محركات البحث.

في حين أنه قد يبدو أن العديد من العناصر المتنافسة التي تستحوذ على نوع الشيء الذي يبحث عنه المستخدم  في SERPs تدفع القوائم الطبيعية إلى الأسفل، إلا أن تحسين محركات البحث لا يزال جهدًا قويًا ومربحًا للغاية.

ولا يوجد طريقة واحدة لتحقيق السيو بشكل مثالي، فالأفضل هو استخدام مجموعة من الأساليب المختلفة وتنفيذها بشكل شامل ومنسق لتحقيق أفضل النتائج ويمكن الاستعانة في ذلك بجهود محترف سيو .

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!