دراسة مشروع متجر الكتروني: الأخطاء الشائعة وكيفية تجنبها

دراسة مشروع متجر الكتروني

تُعتبر دراسة مشروع متجر الكتروني خطوة حاسمة، حيث تساعدك في تقييم الجدوى والمخاطر والفرص المتاحة في خطتك المقترحة، ومع ذلك، إجراء دراسة جدوى متجر الكتروني ليست مهمة بسيطة، وهناك الكثير من الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تؤثر على جودتها وموثوقيتها، وفي هذا المقال، سوف نعرض أبرز الأخطاء التي يجب تجنبها عند إجراء دراسة مشروع متجر الكتروني وكيفية التغلب عليها.

لماذا تعتبر دراسة الجدوى للمشروع مهمة؟

تلعب دراسة الجدوى للمشروع دورًا حاسمًا في تحديد جدوى المشروع المقترح، لأنها تشكل أساسًا يتخذ على أساسه جميع القرارات اللاحقة، من خلال إجراء دراسة مشروع متجر الكتروني، يمكنك تقييم الفوائد والعيوب المحتملة للمشروع، وتحديد المخاطر والتحديات المحتملة، وتقييم الجدوى المالية والتقنية للمشروع. وباختصار، تقدم دراسة الجدوى لاتخاذ القرارات فهمًا شاملاً حول ما إذا كان يستحق المشروع المتابعة أم لا.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد دراسة مشروع متجر الكتروني في تقليل فرص الفشل عن طريق تحديد العقبات المحتملة والعثور على وسائل لتجاوزها، تسمح للمعنيين باتخاذ قرارات مستندة إلى أدلة وتحليل قوي، بالإضافة إلى ذلك، تساعد دراسة الجدوى في تحديد الأهداف الواقعية للمشروع، مضمنةً التأكد من تخصيص الموارد بفعالية وكفاءة، من خلال إجراء دراسة مشروع متجر الكتروني شاملة، يُمكن للمؤسسات توفير الوقت والمال والجهد من خلال تجنب المشاريع التي لا جدوى لها أو لا تتناسب مع أهدافها الاستراتيجية.

بعض الأخطاء الشائعة وكيفية تجنبها:

عدم وضوح التعريف:

أحد أكثر الأخطاء شيوعًا في إجراء دراسة الجدوى هو عدم وضوح تعريف نطاق المشروع وأهدافه ومعاييره، بدون رؤية واضحة لما تريد تحقيقه، وكيف سوف يتم تقييم النجاح، وما هي العوامل الرئيسية التي تؤثر في قرارك، ستنتهي بدراسة جدوى غامضة وغير متناسقة لا تقدم رؤى مفيدة. و لتجنب هذا الخطأ، يجب أن تبدأ بتحديد بيان المشكلة بوضوح، وهدف محدد، ومجموعة من المعايير القابلة للقياس والواقعية التي ستوجه تحليلك وتقييمك.

 

نقص البحث:

خطأ شائع آخر يتعلق بنقص البحث حول السوق، والموقع، والتشريعات، والتكاليف، ومخاطر المشروع، بدون بيانات كافية وموثوقة، لن تكون قادرًا على تقييم دراسة مشروع متجر الكتروني بشكل موضوعي ودقيق، ولتجنب هذا الخطأ، يجب أن تجري بحثًا دقيقًا ومنهجيًا حول جوانب المشروع ذات الصلة، باستخدام مصادر أولية وثانوية، والتحقق من البيانات مع الخبراء والمعنيين.

 

تحليل ذو تحيز:

خطأ آخر شائع في إجراء دراسة الجدوى هو التحليل ذو التحيز في البيانات والبدائل، إذا كان لديك فكرة مسبقة حول ما يجب أن تكون نتيجة دراسة مشروع متجر الكتروني، أو إذا كنت تفضل إحدى الخيارات على الأخرى لأسباب شخصية أو عاطفية، فمن المحتمل أن تحرف التحليل والنتائج لصالحك، لتجنب هذا الخطأ، يجب أن تتبنى نهجًا نقديًا ومحايدًا في التحليل، باستخدام أساليب موضوعية وشفافة، والنظر في مزايا وعيوب كل بديل بدقة.

 

ضعف التواصل:

خطأ آخر شائع لتجنبه عند إجراء دراسة الجدوى هو ضعف التوصل إلى نتائج وتوصيات الدراسة، إذا لم تقدم دراسة مشروع متجر الكتروني بطريقة واضحة ومقنعة، فلن تكون قادرًا على إقناع جمهورك بصحة وقيمة مشروعك، لتجنب هذا الخطأ، يجب عليك تنظيم دراسة الجدوى بطريقة منطقية ومتناسقة، باستخدام لغة مناسبة ووسائط بصرية وأدلة، وتسليط الضوء على النقاط الرئيسية والآثار.

 

عدم المتابعة:

خطأ شائع آخر يتعلق بعدم متابعة الإجراءات ونتائج دراسة مشروع متجر الكتروني، إذا لم تراقب وتقيم التقدم وأداء المشروع بعد دراسة الجدوى، فلن تكون قادرًا على الاستفادة من تجربتك وتحسين دراسات الجدوى المستقبلية.

ويمكنك تجنب هذا الخطأ، عن طريق وضع خطة واضحة وواقعية لتنفيذ وتقييم المشروع، وتتبع النتائج والتعليقات بانتظام.

 

عدم إجراء أبسط أبحاث السوق

في كثير من الأحيان نتجنب إجراء تحقق من الأمور ونطلق عليها افتراضات مُحافظة، هذا أمر سيء للغاية ويجعل المشروع يبدو جديرًا على الورق، ومع ذلك، قد تكون الحقيقة هي العكس تمامًا، من الجيد أن يتم إجراء بحث أساسي حول كل جوانب المتجر الإلكتروني، قد تجد أن هناك تقريرًا بحثيًا عامًا متاحًا للشراء عبر الإنترنت بتكلفة دنيا، والذي يكون كافيًا جدًا في هذه المرحلة من دراسة مشروع متجر الكتروني.

 

خلط التوقعات والحسابات

هذا أمر يتعلق أكثر بالنمذجة في إكسل. يجب ألا تُخلط التوقعات والحسابات بأي ثمن، يجب أن تكون جميع التوقعات لديك في ورقة منفصلة، إذا كنت تحدد المتغيرات في هذه المرحلة، سيكون من الأسهل إجراء تحليل الحساسية لاحقًا.

 

عدم تضمين تدفق النقد للتمويل

حسنًا، لا تحتاج إلى توقع تدفق النقد لحساب معدل العائد على المشروع / NPV، إذا كانت هيكلة رأس المال للمشروع تشمل مزيجًا من الديون والأسهم، يجب عليك حساب العوائد لحاملي الأسهم، دائماً ما يكون من المفضل توقع تدفق النقد للتمويل ورؤية تأثيره على التدفق النقدي الصافي.

 

التركيز الزائد على حساب WACC

رأيت بعض المحللين يضيعون وقتًا كبيرًا في حساب التكلفة المرجحة المتوسطة لرأس المال، يرغبون في تحقيق نوع من الكمال في حساب تكلفة الأسهم، تجربتي تقول إنه ليس من الجدير بالوقت والبحث، ما عليك سوى استخدام نموذج تسعير الأصول الرأسمالية والعثور على بيتا من Bloomberg للشركات المُدرجة المماثلة في منطقتك، أبقها بسيطة؛ فالفارق بين نقطتين قاعدية في WACC لن يجعل المشروع غير قابل للتحقيق.

 

عدم تضمين تحليل الحساسية

يجب عليك دائمًا تضمين تحليل الحساسية في تقرير دراسة مشروع متجر الكتروني، يساعد ذلك الإدارة في التفكير بوضوح، لإجراء تحليل الحساسية أولاً، تحتاج إلى تحديد المتغيرات.

 

استخدام صيغ معقدة

لا تستخدم صيغًا معقدة عندما يمكن تحقيق الأمور بواسطة صيغ بسيطة، تجعل الصيغ المعقدة الأمور صعبة للتدقيق؛ وحتى بالنسبة لنا يصبح الأمر صعبًا إذا أردنا تعديل دراسة مشروع متجر الكتروني بعد فترة من الزمن.

 

عدم التركيز على الأمور التي يمكن التحكم فيها

العديد من المحللين، وبعض كبار الموظفين، يركزون على الأمور التي خارجة عن سيطرتهم، لماذا يجب أن أهدر وقتي في إجراء أبحاث لحساب تكلفة الأسهم؟ لا يهم، يجب أن تركز على زيادة الكفاءة

 

10 خطوات للقيام بـ دراسة مشروع متجر الكتروني

  •  تحديد الأهداف ونطاق المشروع.
  • إجراء بحث سوق شامل.
  • تقدير التكاليف وتوقع العائد المالي.
  • تقييم الجدوى التقنية.
  • تقييم التأثير البيئي.
  • تحليل السوق والتنافس.
  • تحليل القوانين واللوائح.
  • تقييم المخاطر وتحديدها.
  • تحليل الجدوى المالية.
  • تقديم النتائج واتخاذ القرار.

كُل هذه الخطوات مُهمة وضرورية ا يمكن الاكتفاء بأحدها دون الأخرى لأنها تُعتبر خطوات تكميلية لبعضها البعض وضرورية من أجل نجاح المتجر الإلكتروني أو أي مشروع أخر.

 

في الختام

 يُعَدُّ إجراء دراسة مشروع متجر الكتروني بشكل جيد أمرًا حيويًا لنجاح المتجر الالكتروني، من خلال الفهم، واتباع الخطوات اللازمة، وتجنب الأخطاء الشائعة، يمكن للأفراد والمؤسسات اتخاذ قرارات مستنيرة وزيادة احتمال نجاح تنفيذ المشروع.

حيث تتمثل ذروة دراسة مشروع متجر الكتروني في اتخاذ القرارات، يعتمد المعنيين على نتائج الدراسة لتحديد ما إذا كانوا سيتقدمون بالمشروع أم سيبحثون عن خيارات بديلة، عند اتخاذ قرارات قائمة على دراسة الجدوى، يجب أن تتضمن العوامل الرئيسية المراعاة تحديد الجدوى المالية للمشروع، والقدرة التقنية، والإمكانات السوقية، والامتثال القانوني والتنظيمي، واستراتيجيات التخفيف من المخاطر، والتناغم مع أهداف المعنيين.

 من خلال النظر في هذه العوامل الحيوية، يمكن لاتخاذ القرارات تحقيق أقصى فرص نجاح المشروع وتحقيق النتائج المرجوة.

تكمُن أهمية دراسة مشروع متجر الكتروني  من خلال التحليل الدقيق لجوانب السوق والجوانب المالية والتقنية والقانونية والتنظيمية، يحصل مديرو المشاريع على فهم شامل لإمكانيات نجاح المشروع، من خلال اتباع الخطوات الرئيسية وأفضل الممارسات، وتجنب الأخطاء الشائعة، يمكن لمديري المشاريع إجراء دراسة مشروع متجر الكتروني فعّالة تسهم في اتخاذ القرارات وتزيد من احتمالات تحقيق أهداف المشروع.

و لكن تذكر أن دراسة جدوى المشروع ليست عملية مناسبة للجميع، يحتوي كل مشروع على اعتباراته وتحدياته وفرصه الفريدة،  لذلك، قم بتكييف المعلومات المقدمة في هذا المقال وفقًا لاحتياجات مشروعك الفريدة واستفد من المعرفة المكتسبة لإجراء دراسة جدوى شاملة واستراتيجية، بالنهاية، باستخدام النهج الصحيح والتحليل الدقيق، يمكنك البدء في مشروعك متأهبًا تمامًا وبثقة في إمكانية نجاحه.

ومن هنا يمكنك الاطلاع على دراسة جدوى متجر الكتروني doc

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

10 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

يعتبر عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مرحلة أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة في عالم ريادة الأعمال، لأن المشروع الصغير يحمل في طياته إمكانيات هائلة للنمو والتطور. 

Read More »
عمل دراسة جدوى

8 خطوات لـ عمل دراسة جدوى:

تعتبر عمل دراسة جدوى من الخطوات الحيوية والضرورية في رحلة إطلاق المشاريع والاستثمارات، حيث تمثل البوصلة التوجيهية التي تسهم في تحليل الفرص وتقدير الإمكانيات والتحديات،

Read More »
error: Content is protected !!