دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله 2023

دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله

هل رأس المال الكافي هو كل ما تحتاجه دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله؟ حسنًا إذا كان لديك رأس المال الكافي وتفكر في بدء مشروع مغسلة سيارات متنقلة، فإنك ستحتاج إلى العديد من التفاصيل المهمة بجانب حاجتك إلى رأس مال كافي لتغطية تلك التكاليف.

ولأن دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله من الأفكار التي تتواجد بكثرة في الفترة الأخير ومنتشرة بين الناس، وذلك لتزايد أعداد السيارات إلى حد كبير في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، فإننا في هذا المقال سنقوم بتقديم دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله شاملة لكل التفاصيل.

بما في ذلك أهمية المشروع ومزاياه وأهم العوامل التي يرتكز عليها نجاح المشروع لضمان تحقيق أرباح مجزية، وأيضًا أهم الأشياء التي يعتمد عليها التسويق الناجح للمشروع.

دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله

يوجد الكثير من المشاريع الصغيرة التي تملك القدرة على تحقيق أرباح كبيرة بشكل يومي، مما يجعلها من المشاريع التي تلفت أنظار الكثير من الناس ويرغبون في معرفة كافة التفاصيل عنها.

ومن ضمن هذه المشاريع مشروع مغسلة سيارات متنقلة، فهمي لا تحتاج إلى تكاليف كبيرة، كما أن العائد المادي الخاص بها مُجزي بالأخص في المملكة العربية السعودية.

وهذا ما يجعل العديد من الشباب صغيري السن أو حديثي التخرج في معرفة كافة المتطلبات التي يحتاجها المشروع للبدء في تنفيذه.

ومن أجل ذلك نقدم لهم دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله، وهي دراسة تهتم بكل التفاصيل التي تخص المشروع والتي تتضمن، العناصر الفنية والتسويقية والمالية والتشغيلية للمشروع، فإذا كنت مهم تابع معنا تفاصيل المشروع.

تجهيزات مشروع مغسلة سيارات متنقلة

لكل تستطع البدء في المشروع، يجب عليك أن يكون لدية سيارة أو شاحنة مخصصة ومجهزة بكل المعدات اللازمة لغسل السيارات، بتفاصيل ومواصفات واضحة طبقًا بـ دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله التي تم إنشاءها.

ومن مواصفات الشاحنة أن يكون حجمها مناسب لكي تستوعب كافة المعدات والأدوات الخاصة بالغسيل بكل سهولة، ومن الأدوات الهامة الأخرى لـ تجهيز سيارة غسيل متنقلة:

  • الماكينة المستخدمة في غسل وتعقيم السيارات.
  • مولد صغير كافي لتشغيل المعدات الأخرى.
  • خزان لحمل المياه لا تقل سعته عن 50 لتر.
  • خراطيم لنقل المياه دون هدر.
  • خرطوم مجهز بمسدس رش المياه.
  • أدوات وأجهزة المسح المخصصة لتنظيف المقاعد الخاصة بالسيارة وجسمها الخارجي.
  • الفوط و القطع الإسفنجية التي تستخدم في تقديم خدمة تنظيف عالية الجودة.
  • مواد لإزالة البقع وتنظيف المرايا والزجاج والأجسام المعدنية وإظهار لمعانها.
  • برميل لحفظ الوقود الإضافة لتستخدمه في حالات الطوارئ.
  • صندوق معدني لحفظ الأدوات وقطع الغيار الصغيرة والمعدات التي تحتاجها في تصليح الأعطال والمشاكل البسيطة.
  • من المهم إضافة لافتة على السيارة تحتوي على اسم المشروع وتدل على المهام التي تقوم بها المغسلة.

أهمية دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقلة

دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله من المشاريع التي تلقى اهتمام ملحوظة وأمية كبيرة بين الأوساط الاستثمارية للمشاريع الصغيرة، حيث تتمثل هذه الأهمية فيما يلي:

– تلبية احتياجات ومتطلبات الأشخاص الذين يمتلكون سيارات، ويريدون الحصول على خدمات غسيل سيارات شاملة تنظيف جيد وعميق للسيارة، دون التنقل إلى أي مكان.

– كما أنه مع تطور المعدات والأدوات المستخدمة في غسل السيارات أصبح الأمر أكثر سهولة، وعلى مستوى عالي من الاتقان واللمعان.

– من جانب آخر تظهر أهمية لصاحب المشروع، وذلك لأنه يقدم له أرباح وعوائد مالية ممتازة، مما يضمن له حياة مادية أفضل بسبب الإقبال المتزايد على الخدمة.

مميزات مشروع مغسلة السيارات المتنقلة

أثناء عمل دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله يتضح لك الكثير من المزايا والخصائص التي يمتلكها المشروع، والتي من أهمها:

  1. لا يحتاج المشروع إلى تكبر تكاليف إيجار عالية، كل ما يتطلبه المشروع هو شراء سيارة أو شاحنة متنقلة تناسب احتياجات المشروع فقط.
  2. عدد الحاجة إلى عمالة كبيرة مثل باقي المشروعات الأخرى.
  3. يوفر في الوقت والجهد والتكاليف، بالإضافة لأنه موفر للمياة والكهرباء.
  4. إمكانية التنقل والوصول إلى العملاء في أي وقت وأي مكان، حيث بإمكانك خدمة الكثير من المناطق وليس منطقة واحدة فقط.
  5. إمكانية التوسع في المشروع بطريقة سريعة، سواء من خلال شراء سيارة أكبر أو أحدث أو من خلال شراء مكان خاص لغسيل السيارات.

دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله

كم تكلفة مغسلة السيارات المتنقلة؟

في القسم المالي من دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله يتم حساب تكلفة البدء في تشغيل المشروع لمدة شهر على أساس أسعار الشاحنات المناسبة للمشروع التي يتراوح سعرها ما بين الـ 30: 50 ألف ريال سعودي.

ومن التكاليف الأخرى:

  • تكلفة الحصول على تراخيص للمشروع وهي حوالي من 200 لـ 300 ريال سعودي.
  • أسعار الماكينات المستخدمة في غسيل السيارات بالبخار تتراوح ما بين 20 لـ 25 ريال سعودي.
  • تكلفة شراء مولد كهربائي مناسب ويتراوح سعره ما بين 3500 لـ 5000 ريال سعودي.
  • مكنسة كهربائية صغيرة يتراوح سعرها ما بين 300 لـ 1000 ريال سعودي.
  • تكلفة الحصول على بلاور لنفخ الهواء وسعرها مابين 100 والـ 300 ريال سعودي.
  • خزان مياه بلاستيك ويتراوح سعره ما بين الـ 100 لـ 150 ريال سعودي.
  • تكلفة تجهيز السيارة بالصناديق والوحدات الفنية تتراوح ما بين 4000 لـ 7000 ريال سعودي.

كل هذه التفاصيل السابقة هي تفاصيل خاصة بجزء التكاليف الثابتة في دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله والتي تتراوح نسبتها ما بين الـ 80: 85 ألف ريال سعودي.

أما بالنسبة للتكاليف المتغيرة والمصاريف الشهرية المتوقعة للمشروع فيتم احتسابها على أساس:

  • حاجة المشروع إلى وقود شهري تتراوح تكلفته ما بين الـ 300: 500 ريال سعودي.
  • كمية المنظفات التي يحتاجها المروع بتكلفة ما بين 250 لـ 500 ريال سعودي.
  • المرتب الشهر للعامل والتي يتراوح ما بين الـ 1500: 2000 ريال سعودي.
  • توفير قطع غيار خاصة بالمشروع بالإضافة للشحم والمياه المتوقع استهلاكها شهريًا وهي حوالي 1000 ريال سعودي.

مما سبق تستنتج أن التكاليف المتغيرة الخاصة بالمشروع تقدر ما بين 2000: 3000 ريال سعودي، وهي تكلفة منخفضة جدًا مقارنة بباقي أنواع مغاسل السيارت الأخرى.

وبالتالي فإن تكلفة البدء في تشغيل مغسلة السيارات المتنقلة لمدة شهر هي حوالي من 82: 88 ألف ريال سعودي، كما تم ذكرها في دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله التي تم إنشاؤها للمشروع.

كم هي أرباح مغسلة السيارات المتنقلة؟

في الجزء المالي من دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله، تعتبر أن عدد السيارات المتوقع غسلها في اليوم الواحد هم حوالي 5 سيارات.

ومتوسط سعر غسيل السيارة الواحدة ما بين 40 لـ 80 ريال سعودي، وذلك بناء على نوع السيارة وحالتها وموقع العميل وكمية المنظفات والمجهود المبذول في الغسيل.

وبالتالي، فإنه في حالة الاستمرار على العمل يوميًا لمدة شهر، فإن متوسط الإيرادات الشهرية الخاصة بالمشروع الخاصة بالمشروع ستكون حوالي 9000 ريال سعودي.

و لتحديد صافي الربح الشهري الخاص بالمشروع، يتم خصم منها التكاليف الشهرية من لإجمالي الريح، تبعًا للمعادلة التالية: “صافي الربح الشهري = الإيراد الشهري – المصروفات الشهرية”

والتي من الممكن أن يتراوح تبعًا لـ دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله ما بين الـ 6000: 7000 ريال سعودي، وهذا يعني أن المشروع يحقق أرباح ممتازة ومن المتوقع زيادتها مع الوقت في حال زيادة الكفاءة اليومية لعملية وعدد السيارات التي يتم غسلها يوميًا.

طرق الترويج لمشروع مغسلة سيارات متنقلة

يجب أن يتم إدراج الطريقة التي ستسخدمها في الترويج عن خدماتك في جزء التسويق الخاص بـ دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله، والتي يجب أن تكون طريقة ملفتة.

لكي تتمكن من جذب عدد كبير من العملاء، وأيضًا لكي يُساعدك في تحقيق أفضل الأرباح بأقل التكاليف والوصول لأكبر عدد من العملاء المهتمين بمشروعك.

وذلك لأن هذا النشاط يعتمد في أساسة على الترويج الجيد وبناء السمعة الجيدة بين العملاء، فهذا لن يحدث إلا إذا استخدمت طرق ترويج حديثة وسليمة ومُتقنة، تعمل على كسب ثقة العملاء وتحقق لهم الرضى عن جودة الخدمة.

مما يعمل على تحويل العميل من عميل المرة الوحدة إلى عميل دائم وسعيد بالخدمة المقدمة، وبالتالي يقدم إلى عدد كبير من معارفة وأصدقائه، مما يضمن لك هذا الأمر تحقيق إيرادات أكثر تزيد من أرباحك وعملائك.

ويمكنك الإعتماد على هذه الأساليب التالي في دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله لعمل دعاية تسويقية للمشروع في بدايته:

  • طباعة الدعاية التي توضح بها للعميل خدماته وطبيعة عملك والأماكن التي تذهب إليها.
  • يمكنك طباعة اسم المشروع وأرقام التواصل على الشاجنة بخط عريض وظاهر، ليسوقك لك طوال تجولك أو سير على الطرقات.
  • تقديم الكروت التي تحتوي على اسمك ورقم لعملائك الذين قمت بغسل سياراتهم، ليتواصلوا معك فيما بعد.
  • عمل حساب على منصات التواصل الإجتماعي وبالأخص على تويتر مع إضافة الهاشتاقات التي تؤدي إلى شهرتك وتزيد من عملائك وارباحك.
  • تقديم عروض خاصة بالإفتتاح ليعرف الجميع بمشروع وخدماتك، فربما يعجب الكثير بها وتحصل منها على الكثير من العملاء.

ما هي عوامل نجاح مشروع مغسلة السيارات المتنقلة؟

في دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله يجب عليك مراعاة جميع الأجواء والتفاصيل الخاصة بالمشروع، بالأخص العوامل الأساسية لنجاحه التي تضمن لك البقاء والاستمرارية وامكانية التطوير من المشروع، وهي:

1- اختيار الموقع المناسب: من مميزات مغسلة السيارات المتنقلة أن كل الأماكن بالنسب لك مناسبة، فأنت يمكنك التنقل بسهولة بين الكثير من الأماكن، ولكن من الأفضل أن تكون بالقرب من دائرة عملائك المستهدفين لكي تقدم لهم خدماتك بشكل أسرع وأفضل.

2- ترخيص المغسلة: يجب عليك الحصول على ترخيص مغسلة سيارات متنقلة الخاص بمزاولة المهنة، لكي تحافظ على امكانية الاستمرار والتطور من المشروع، وذلك لأن عدم استخراجك له قد يؤدي بك إلى الكثير من المشاكل، والتي من ضمنها توقف المشروع بالإضافة إلى تكبد خسائر مالية كبيرة.

3- تقديم خدمات إضافية: وجود بند بالخدمات الإضافية في دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله الخاصة بمشروع، يعزز من أفضلية مشروعك لدى العملاء، ومن الخدمات الإضافية التي بإمكانك تقديمها، هي: تشحيم السيارات، تغيير الزيوت، صيانة وتجديد الإطارات.

4- توسيع دائرة العملاء: استمر في عمل اعلانات ممولة وعروض على الخدمات التي تقدمها على أرض الواقع وعلى منصات التواصل الاجتماعي، كما يمكنك تقديم عروض واشتراكات لعملائك الحاليين للحفاظ على وجودهم، وتوسيع دائرة عملائك في نفس الوقت.

5- عمل ابلكيشن: يمكن للعملاء من خلاله الوصول لكافة المعلومات الخاصة بخدمات وطلبها في أي وقت، مع إمكانية جدولة الطلب والحصول علية في أي فترة زمنية مناسبة له.

6- التوسيع من المشروع: بإمكانك تخصيص جزء من الأرباح الخاصة بالشروع وإعادة استثمارها بشكل ذكي يُساعدك على تحقيق أرباح وانتشار أكبر.

في نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقله شاملة العديد من التفاصيل المهمة، التي تتيح لكل المستثمرين فرصة عمل مناسبة وإمكانية كبيرة لتحقيق الكثير من الأرباح الهائلة ولن تحتاج إلى الكثير من التكاليف ولا التجهيزات الكبيرة للبدء فيه.

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

10 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

يعتبر عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مرحلة أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة في عالم ريادة الأعمال، لأن المشروع الصغير يحمل في طياته إمكانيات هائلة للنمو والتطور. 

Read More »
عمل دراسة جدوى

8 خطوات لـ عمل دراسة جدوى:

تعتبر عمل دراسة جدوى من الخطوات الحيوية والضرورية في رحلة إطلاق المشاريع والاستثمارات، حيث تمثل البوصلة التوجيهية التي تسهم في تحليل الفرص وتقدير الإمكانيات والتحديات،

Read More »
error: Content is protected !!