كيف تقوم بـ دراسة جدوى مشروع تصنيع الشباشب في 5 خطوات؟

إن الشباشب من المنتجات التي لا غنى عنها في السوق، فهو من الأشياء التي تُستخدم بشكل يومي من قبل كل فئات المجتمع صغار أو كبار؛ لذلك رغم بديهية الفكرة وأن المشروع يبدو صغير الحجم إلا أن الطلب عليه كبير وإمكانية تحقيق أرباح كثيرة منه كبيرة، فإذا كنت تريد أن تقوم بمثل هذا المشروع فعليك أن تكمل قراءة المقال وتتعرف على دراسة جدوى مشروع تصنيع الشباشب.

أولًا: أهمية مشروع تصنيع الشباشب

 

يتمتع هذا المشروع بالكثير من المزايا التي تجعله جذابًا بشكل كافي، من هذه المزايا:

  • هذا المشروع يعمل على تلبية احتياج أساسي ومنتج استهلاكي يستخدمه كل أفراد المجتمع ومختلف الفئات العمرية فيه.
  • يُعتبر مشروع صغير الحجم لكن في نفس الوقت يدر ربحًا معقولًا للأفراد القائمين عليه.
  • توضح دراسة جدوى مشروع تصنيع الشباشب أن المشروع لا يتطلب  في بداية تنفيذه الكثير من التكاليف، حيث يمكن البدء بمجموعة صغيرة من أنواع وأحجام الشباشب ومن ثم تطوير المشروع والبدء في التوسع وإدخال أنواع أخرى من الشباشب حديثة ومطلوبة بكثرة من المستهلكين.
  • مشروع تصنيع الشباشب من المشاريع التي لا يتوقف الطب عليها إطلاقًا في مراحل العمر المختلفة للأفراد؛  لذلك فهو من المشاريع المستمرة بشكل دائم.
  • مع إعداد دراسة جدوى متقنة لهذا المشروع سوف تجني منه أرباحًا كثيرة؛ لذلك سوف نشرح عوامل دراسة الجدوى للمشروع.

ثانيًا: دراسة جدوى مشروع تصنيع الشباشب

 

يتم في دراسة الجدوى للمشروع دراسة مجموعة من العناصر والتي سندرسها الآن:

  • تحديد الموقع المناسب للمشروع.
  • دراسة مراحل تصنيع الشباشب.
  • تحديد العمالة المطلوبة للمشروع.
  • تحديد المواد الخام المطلوبة للمشروع.
  • التسويق لمشروع تصنيع الشباشب.

تحديد الموقع المناسب للمشروع

 

في أولى مراحل دراسة جدوى مشروع تصنيع الشباشب يتم تحديد المكان المناسب للمشروع، وعلى عكس الكثير من المشاريع الأخرى لا يتحكم الموقع كثيرًا في نجاح مشروع تصنيع الشباشب، حيث يمكنك بدء المشروع من المنزل وعدم التعامل مع الزبائن بشكل مباشر.

ولكن يتم إنتاج الشباشب في المنزل ومن ثم بيعها لتجار التجزئة أو الجملة ومن مزايا هذه الطريقة أنك سوف تحصل على ثمن الشباشب مباشرة من التجار دون التعرض لتطبيق عملية التقسيط مع الزبائن عند التعامل معهم مباشرة.

ينبغي توفر عدة أمور في المنزل أو الموقع الذي سوف تقوم باختياره لتنفيذ المشروع أن يكون قريب من سوق التجار الذي سوف تتعامل معهم، أن يتوفر في المكان كل الخدمات والمرافق الضرورية لسير عملية إنتاج الشباشب.

 

دراسة مراحل تصنيع الشباشب

 

ثاني خطوة من خطوات دراسة جدوى مشروع تصنيع الشباشب يتم فيها دراسة مراحل تصنيع الشباشب، تمر عملية إنتاج الشباشب بعدة مراحل وهي كالتالي:

  1. أول مرحلة يتم فيها قص الألواح باستخدام آلة القص وذلك لتصنيع قوالب مختلفة الأحجام.
  2. ثاني مرحلة يقوم فيها العمال بتقطيع الأربطة المطاطية إلى أحجام صغيرة وتشكيلها في أشرطة وأربطة نعال الشباشب بواسطة الآلة.
  3. ثالث مرحلة هي عبارة عن استخدام آلة التشطيب لصناعة الشباشب في شكلها النهائي بتصاميم جيدة ومبتكرة.

بعد إنتهاء العمال من مراحل تصنيع الشباشب يأتي الدور في دراسة جدوى مشروع تصنيع الشباشب على دراسة مرحلة تعبئة وتغليف الشباشب لتجهيزها حتى يتم توريدها إلى تجار التجزئة وتجار الجملة، يمكن أن تقوم بتغليف الشباشب في أكياس تحمل اسم العلامة التجارية والذي لا بد من حُسن اختياره، كي يعبر عن نوع النشاط ويسهل تذكره وتداوله.

بعد تغليف الشباشب يتم وضعها في صناديق تحمل اسم المصنع وذلك يتم الوعي بالعلامة التجارية ونشرها بين التجار والمستهلكين.

 

تحديد العمالة المطلوبة للمشروع

 

هنا في هذه الخطوة من خطوات دراسة جدوى مشروع تصنيع الشباشب يتم تحديد العمالة المطلوبة للمشروع والتي هي من العوامل المؤثرة في نجاح المشروع ونموه؛ لذلك ينبغي اختيار عمال مراحل الإنتاج على قدر عالي من الخبرة الفنية في تشغيل آلات التصنيع وإنتاج الشباشب في صورة متقنة وتصاميم جذابة حتى تنال إعجاب العملاء ويزداد معدل المبيعات.

ينبغي أيضًا توفير عمال لتغليف المنتجات من الشباشب وتعبئتها في الصناديق بأمان حتى يتم تخزينها لحين أن يقوم التجار باستلامها، كلما تمعنت في اختيار هؤلاء العمال كلما ساهم ذلك في تحقيق أهداف المشروع وإنتاج شباشب على مستوى عالي من الجودة ومن ثم تحصيل قدر عالي من الأرباح.

 

تحديد المواد الخام والمعدات المطلوبة للمشروع

 

رابع خطوة معنا في دراسة جدوى مشروع تصنيع الشباشب هي تحديد المواد الخام المطلوبة لصناعة الشباشب وهي كالتالي:

  1. ألواح مطاطية EVA : تعتبر هذه الألواح من أولى المنتجات الضرورية لصناعة الشباشب، حيث يتم قصها لأحجام مختلفة لصناعة شباشب بمقاسات متنوعة تناسب جميع الفئات العمرية، يتم شراء الألواح المطاطية من شركات إنتاج المطاط وشركات إعادة تدوير إطارات السيارات.
  2. أحزمة مطاطية: وهي ثاني مادة خام ضرورة لإقامة المشروع، تستخدم هذه الأحزمة في تصنيع السيور التي يتم وضعها على مقدمة الشباشب، يمكن شراء هذه الأحزمة أيضًا من شركات إنتاج المطاط وإعادة تدوير إطارات السيارات.
  3. ثالث مادة خام مطلوبة هي مواد التغليف والتي قد تكون صناديق كرتونية أو أكياس بلاستيك كبيرة الحجم، ويتم شرائهم من مصانع إنتاج الكراتين ومصانع إنتاج الأكياس البلاستيك.
  4. شراء ماكينات تصنيع الشباشب سواء ماكينة تصنيع الشباشب البلاستيك أو ماكينة تصنيع الشباشب الجلد، وهذه الماكينات متوفرة في السوق المحلي بأسعار جيدة.
  5. شراء الأربطة المطاطية وآلة التشطي

التسويق لمشروع تصنيع الشباشب

 

خامس خطوة معنا في دراسة جدوى مشروع تصنيع الشباشب هي التسويق لمشروع صناعة الشباشب، يمكن لصاحب هذت المشروع أن يقوم بالتسويق للمشروع من خلال عدة طرق منهم الطرق التالية:

  •  في أول الأمر ينبغي الاهتمام بإنتاج الشباشب عالية القيمة وذات جودة مرتفعة مع تنوع التصاميم وجاذبيتها فهذا أهم عامل سوف يقوم بجذب المستهلكين والتجار للتعامل معك.
  • يمكنك البحث عن أهم تجار الجملة والتجزئة المتواجدين في منطقة والبدء في التواصل معهم لإقناعهم بالتعامل معك وذلك من خلال منحهم بعض المزايا مثل الأسعار المُخفضة عن سعر السوق، وشباشب بجودة أعلى من جودة السوق.
  • يتم من خلال دراسة جدوى مشروع تصنيع الشباشب التعرف على المشاكل التي يتعرض لها المستهلكين والتجار في سوق الشباشب ومن ثم العمل على دعمهم من خلال تقديم حلول مبتكرة لهم.
  • استخدم استراتيجيات التسويق للمشروع من خلال وسائل التسويق الحديثة مثل: التسوق بالمحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي(فيسبوك، انستجرام، تويتر، سناب شات)، التسويق من خلال إعلانات جوجل، التسويق من خلال إنشاء موقع إلكتروني أو تطبيق إلكتروني، كل هذه الاستراتيجيات تساهم في انتشار الوعي بالعلامة التجارية خاصتة وبالتالي زيادة المبيعات.
  • يمكنك طلب خدمات شركة المسوقون المبدعون التسويقية والتي تشتمل على باقات متنوعة مثل: إدارة صفحات التواصل الاجتماعي، إدارة إعلانات جوجل، إنشاء التطبيقات الالكترونية، إنشاء وإدارة المواقع الإلكترونية، يمكنك طلب هذه الخدمات الآن والبدء في التسويق لمشروعك والتواصل والتفاعل بشكل دائم مع جمهورك.
  • ينبغي دراسة المنافسين ومعرفة سياسات التسعير التي يطبقونها على منتجاتهم وذلك حتى يتم تسعير منتجاتك بسعر عادل في السوق ويناسب الفئات الفئات المستهدفة وقوتهم الشرائية.

الآن أتى دورك أن تخبرنا في التعليقات عن رأيك في المقال وإذا كنت تريد طلب دراسة جدوى مشروع تصنيع الشباشب أو أي نوع آخر من دراسات جدوى مشاريع صناعية تواصل معنا الآن من خلال البريد الإلكتروني!

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة