5 من أنواع دراسة جدوى تطبيق الكتروني: تعرف عليهم

محتويات المقال

لقد نمت وتغيرت إدارة المشاريع  بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، ومن المتوقع أن تستمر هذه التغيرات في التوسع، ومع الانتشار الكبير لإدارة المشاريع تأتي الحاجة إلى دراسة جدوى تطبيق ولأي مشروع تريد البدء فيه.

وقد يكون من المثير للشغف بالنسبة لك  أن تبدأ مشروعًا كبيراً وواسع النطاق له تأثير على شركتك، في هذه الحالة أنت تخلق تغييراً حقيقياً، قد يكون الفشل مخيفًا، ولكن في هذا المقال سوف نقوم بمُساعدتك في عمل دراسة جدوى تطبيق إذا لم تقم بها من قبل. 

ما هي دراسة جدوى تطبيق؟

دراسة الجدوى هي تقييم شامل للمشروع المُقترح حيث تقوم بتقييم جميع العوامل الأساسية لنجاحه من أجل معرفة نسبة واحتمالات نجاح المشروع، حيث يمكن معرفة نجاح المشروع بصورة أساسية عن طريق عائد الاستثمار (ROI)، وهو عبارة عن  مبلغ الأرباح التي سيتم جنيها من المشروع.

وتقوم دراسة الجدوى على تقييم مدى الجدوى العملية للمشروع أو النظام، كجزء من دراسة جدوى تطبيق أو أي مشروع أياً كان، ومن ثم يتم إجراء تحليل هادف ومنطقي للأعمال المُحتملة أو المشروعات لتحديد نقاط قوتها وضعفها والفرص والتهديدات المحتملة والموارد المطلوبة لتنفيذها وسُبُل النجاح النهائية أيضاً، ويجب مراعاة معيارين أساسيين عند تقييم الجدوى وهما: التكلفة المطلوبة والقيمة المتوقعة.

كيف تتم دراسة جدوى تطبيق:7 خطوات لإجراء دراسة الجدوى 

في دراسة الجدوى، يتم تقييم الخطة أو المشروع المُقترح من حيث الجدوى الفعلية، كجزء من دراسة جدوى تطبيق، ومن ثم يتم تقييم المشروع لـ تحديد جدواه وما هي احتمالية أن يكون مشروعاً ناجحًا.

 

وكما يشير الاسم، يتم استخدام تحليل الجدوى لـ دراسة جدوى تطبيق أو فكرة مُحددة، مثلاً التأكد من أن المشروع قابل للتنفيذ من الناحية القانونية والتقنية والاقتصادية، حيث تخبرنا هل المشروع يستحق الاستثمار؟ حيث أن  في بعض الحالات يكون المشروع غير قابلًا للتنفيذ، وقد يكون هُناك العديد من الأسباب لذلك، بما يتضمن الحاجة إلى موارد كبيرة جدًا، ويؤدي هذا لإنفاق أموال طائلة وأرباح قليلة فيكون المشروع غير مُربح.

من الضروري أن تُقدم دراسة جيدة خلفية تاريخية للعمل أو المشروع، مثل وصف المنتج أو الخدمة، والبيانات المُحاسبية، وتفاصيل العمليات والإدارة، وأبحاث التسويق والسياسات، والبيانات المالية، والمتطلبات القانونية والالتزامات الضريبية عمومًا، ويجب أن تسبق هذه الدراسات التطوير التقني وتنفيذ المشروع.

إجراء تحليل أولي

يُعتبر التحقيق الأولي ضروريًا لتحديد ما إذا كان هناك ضرورة إلى إجراء دراسة جدوى شاملة خلال هذه المرحلة، سوف يتم جمع معلومات رئيسية لتقييم إمكانيات المشروع واتخاذ قرار أولي بشأن جدواه، ويجب أن يضم ذلك عرض الوثائق والمستندات ذات الصلة، وإجراء مقابلات مع الشخصيات الرئيسية، وإجراء استطلاعات للعملاء المُحتملين أو المستخدمين المُتوقعين.

إعداد قائمة دخل متوقعة

لإجراء دراسة جدوى تطبيق، يجب أن تقوم بإعداد قائمة دخل متوقعة، سوف تُظهر قائمة الدخل المتوقعة كمية الأموال التي من المتوقع أن تربحها شركتك في السنة القادمة، وسوف تشمل كُلاً من الإيرادات والنفقات المُقدرة، ويُعتبر هذا المُستند أساسيًا لاتخاذ قرارات صائبة حول عملك.

إجراء استطلاع للسوق أو إجراء أبحاث على السوق

إجراء البحوث السوقية خطوة مهمة وأساسية  في أي دراسة جدوى، لأن من خلال فهم احتياجات ورغبات العملاء المحتملين، يُمكنك تحديد ما إذا كان هناك سوق لمنتجك أو خدمتك (عُملاء يهتمون بما سوف تُقدم)، ويمكنك أيضًا الحصول على فكرة حول ما يقوم به منافسوك وكيفية وضع شركتك بشكل أفضل لتلبية احتياجات السوق المطلوبة.

وهناك العديد من السُبُل لإجراء أبحاث السوق، وإحدى هذه السُبُل الشائعة هي إجراء استطلاع، حيث يُمكنك إجراء استطلاع مع العملاء المُحتملين مباشرة أو استخدام بيانات من مصادر ثانوية مثل استطلاعات أجرتها منظمات أخرى، ويُمكنك أيضًا استخدام فرق النقاشات أو المقابلات للحصول على تعليقات من العملاء المحتملين بشكل مُباشر.

أثناء عمل دراسة جدوى تطبيق وبمجرد جمع البيانات، يُمكنك استخدامها لإنشاء ملف تعريف لعميلك المثالي، وهذا سوف يساعدك في فهم الأسواق المستهدفة وكيفية التواصل مع الجمهور بشكل فعال.

تخطيط هيكل العمل والعمليات التنظيمية للشركة

خلال القيام بـ دراسة جدوى تطبيق عند بدء العمل، يجب عليك التخطيط لـ هيكل الشركة وعملياتها، ويتضمن ذلك إنشاء هيكل لشركتك والتفكير في تفاصيل كيفية إدارتها، حيث أن هناك العديد من العوامل التي يجب مُراعاتها عند التخطيط لهيكل العمل والعمليات، مثل:

هيكل الشركة: ما هو نوع الشركة وماذا ستكون (فردية، شراكة، شركة مساهمة،….)؟ وكيف سيبدو التسلسل الهرمي؟

الموقع: أين ستقع الشركة؟ وهل ستكون لديك نقطة بيع في المكان الفعلي أم ستعمل عبر الإنترنت فقط؟

التسويق: كيف سوف يتم التروّيج لشركتك؟

إعداد ميزانية اليوم الأول

تُعد ميزانية اليوم الأول المقدمة للوضع المالي للشركة في بداية المشروع، والغرض منها ميزان هو إعطاء فكرة عن المبلغ المُتاح للشركة وتتبع نفقاتها وإيراداتها بمجرد حدوثها، وهذه المعلومات ضرورية لاتخاذ قرارات عمل صائبة. وسوف تشمل ميزانية اليوم الأول ما يلي:

 

  • النقد المتاح.
  • الحسابات المَدينة.
  • المخزون.
  • المصاريف المدفوعة مُقدمًا.
  • الأصول الثابتة.
  • الحسابات المدفوعةُ.
  • الديون على المدى الطويل.
  • الحصةُ.
  • مراجعة وتحليل كل البيانات

يجب أن تحتوي دراسة جدوى تطبيق مراجعة وتحليل كل البيانات المُتعلقة بالمشروع المقترح، ويجب التحقق من البيانات المُجمعة مُقابل الوثائق المصدرية، ويجب أن يتم ملاحظة أي تناقضات، والغرض من دراسات الجدوى هو توفير أساس مرجعي لاتخاذ أي قرار، ويجب أن تكون هذه البيانات كافية لدعم ذلك القرار.

ويجب أن يشمل التحليل إلى الجوانب الإيجابية والسلبية للمشروع المُقترح، ويجب أن يكون التحليل المالي شاملاً، ويجب توثيق كافة الافتراضات، ويجب أن يُحدد تقييم المخاطر أي مخاطر مُحتملة واستراتيجيات التخفيف، ويجب على الفريق المُكلف بالمشروع مراجعة دراسة الجدوى وتوصية قيادة المنظمة.

ويجب أيضاً على قيادة المُنظمة أن تقرر ما إذا كانت ستُتابع المشروع بُناءً على نتائج دراسة الجدوى، إذا تم الموافقة على المشروع، يجب على المنظمة وضع خطة مشروع تضم ميزانية مُفصلة وجدول زمني.

  • اتخاذ قرار البدء/عدم البدء

من المُهم أن نعرف متى نتوقف عن إنفاق الأموال عند بدء العمل، هنا تأتي قرارات البداية/عدم البداية في دراسة الجدوى، هذا القرار هو جزء أساسي من دراسة جدوى تطبيق، ويمكن أن يُساعدك في تحديد ما إذا كانت فكرة عملك تستحق المُتابعة أم لا.

 

اتخاذ قرار البداية/عدم البداية يتعلق بتقييم المخاطر، يجب عليك موازنة المخاطر والمكاسب لبدء عملك وتقرير ما إذا كانت المكاسب المُحتملة تستحق المخاطر، وإذا كانت المخاطر مرتفعة جدًا، قد ترغب في إعادة النظر في فكرة التطبيق.

ومن الضروري أن تلجأ لـ شركة دراسات جدوى مميزة للحصول على على دراسة جدوى احترافية وصائبة الأراء ودقيقة المعلومات لضمان أخذ قرارات مُستنيرة وصائبة من أجل نجاح التطبيق أو المشروع الذي ترغب في البدء فيه.

دراسة جدوى تطبيق

فهم دراسة جدوى تطبيق

إدارة المشاريع عبارة عن عملية التخطيط والتنظيم وإدارة الموارد لتحقيق النجاح لـ لأهداف والمبادرات المُحددة للمشروع.

ودراسة الجدوى عبارة عن استكشاف أولي لأي مشروع مُقترح أو مبادرة لتحديد مُميزاتها وجدواها، وتهدف دراسة جدوى تطبيق إلى تقديم تقييم مُستقل يفحص جميع جوانب المشروع المُقترح،ويضم ذلك الاعتبارات التقنية والاقتصادية والمالية والقانونية والبيئية، وتساعد هذه المعلومات صُناع القرار على تحديد ما إذا كان يجب المضي قدمًا في المشروع أم لا.

ويُمكن استخدام نتائج دراسة الجدوى أيضًا لإنشاء خطة مشروع و ميزانية فعلية بدون دراسة جدوى، قد لا يكون من السهل معرفة ما إذا كان يجب مُتابعة المشروع المُقترح أم لا.

ما هي أنواع دراسة الجدوى ؟

يقوم تحليل الجدوى بتقييم إمكانية نجاح المشروع، لذلك تُعتبر النزاهة المتصورة عاملاً أساسيًا في مصداقية الدراسة للمستثمرين المحتملين والمؤسسات المالية أيضاً، وهناك خمسة أنواع من دراسة الجدوى – وتفحص مناطق مُنفصلة تفحصها دراسة الجدوى، على النحو الموضح أدناه.

  • الجدوى التقنية

تُركز هذه الابحاث على الموارد التقنية المُتاحة للمؤسسة، وهي تُساعد المؤسسات على تحديد ما إذا كانت الموارد التقنية تفي بالقدرة المطلوبة وما إذا كان الفريق التقني قادرًا على تحويل الأفكار إلى أنظمة عاملة، وتشمل الجدوى التقنية أيضًا تقييم مُتطلبات الأجهزة والبرامج والمتطلبات التقنية الأُخرى للنظام المُقترح، وعلى سبيل المثال المبالغ فيه، لن ترغب المؤسسة في محاولة وضع “نقلات ستار تريك” في مبناها حاليًا، هذا المشروع غير قابل للتنفيذ تقنيًا.

  • الجدوى الاقتصادية

ويشتمل هذا التقييم عادة على تحليل التكلفة / الفوائد للمشروع، مما يُساعد المؤسسات على تحديد الجدوى والتكلفة والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل تخصيص الموارد المالية، كما أنه يعمل على  تقييم مشروع مُستقل ويعزز مصداقية المشروع، مما يُساعد صناع القرار على تحديد الفوائد الاقتصادية الإيجابية التي ستوفرها المشاريع المُقترحة للمؤسسة.

  • الجدوى القانونية

يتم تقييم الجدوى القانونية ومدى مُطابقة المشروع المُقترح للقوانين واللوائح المحلية والوطنية والدولية أيضاً، ويتضمن ذلك مُراجعة المُتطلبات القانونية والتنظيمية والتراخيص وحقوق الملكية الفكرية والقضايا القانونية الأُخرى ذات الصلة، ويهدف التحقق من الجدوى القانونية إلى ضمان الالتزام بالقوانين وتجنب المشاكل القانونية المُحتملة في المستقبل.

  • الجدوى البيئية

تهدف الجدوى البيئية إلى تقييم تأثير المشروع المُقترح على البيئة، ويشمل ذلك تحديد التأثيرات البيئية على الجدوى الاجتماعية والتوافق مع المُجتمع المحلي والاستدامة البيئية، ويتضمن ذلك تقييم تأثيرات المشروع على الموارد الطبيعية والنظام البيئي والتنوع البيولوجي والتأثيرات الاجتماعية المُحتملة على المُجتمعات المحلية، ويهدف التحقق من الجدوى البيئية إلى ضمان بيئة صحية ومستدامة وتعزيز التوافق مع المعايير البيئية والاجتماعية.

  • الجدوى الجدولية

تُركز هذه الجدوى على الجدولة والجدوى الزمنية للمشروع المقترح، وتشمل عناصر الجدولة تقديرات المُدة الزمنية لتنفيذ المشروع وتسلسل الأنشطة والموارد المطلوبة وتخطيط الجدولة الزمنية وتحديد المخاطر والتحكم في الجدولة، ويهدف التحقق من الجدوى الجدولية إلى ضمان أن المشروع سوف يتم تنفيذه في الوقت المحدد وفقًا للجدولة المُخططة.

 

هذه هي الخمسة أنواع الرئيسية لدراسة الجدوى، وتعمل معًا لـ تقديم تقييم كامل لجدوى المشروع المقترح من جميع الجوانب المختلفة.

في النهاية

دراسة جدوى تطبيق من أهم الخطوات التي يجب القيام بها لضمان نجاح تطبيقك أو أي مشروع أخر بشكل عام، لأن دراسة الجدى تشمل جميع جوانب المشاريع وهذا يجعل منه مشروع واقعي يسير على خطى واضحة وثابتة ويقلل من المخاطر قد تقابل المشروع في بدايته.

وفي هذا الملف يمكنك الإطلاع على نموذج لـ دراسة جدوى تطبيق جوال pdf يمكنه مساعدتك في اتخاذ القرار، ومعرفة الخطوات الأساسية التي عليك اتباعها