دراسة جدوى تطبيق توصيل 2023 في سطور

دراسة جدوى تطبيق توصيل

تطبيق التوصيل هو فكرة جيدة ومطلوبة على نطاق واسع جدا في الوقت الحالي، حيث يعد التوصيل عبر التطبيقات من الخدمات العصرية التي تمكن الأفراد من الحصول على مختلف السلع والخدمات بأسهل وأسرع وأرخص الطرق الممكنة.

 

لكنها تعتبر أيضًا فكرة منافسة وبذلك فإن دراسة جدوى تطبيق توصيل تتطلب بحث متعمق ودقيق للتحقق من الجوانب المالية والتشغيلية والتنظيمية المتعلقة بهذا المجال.

 

على سبيل المثال ، يجب دراسة السوق وتقدير حجم الطلب على هذه الخدمة ومنافسيها وتحليل نقاط ضعفها للتفوق عليها، بالإضافة إلى احتياجات العملاء المحتملين والمتوقعة في توصيل ذوي الاحتياجات الخاصة أو الطلبيات الضخمة.

 

كما يجب النظر في الجوانب التشغيلية وتحديد نموذج التسعير والتكلفة المتوقعة لتشغيل التطبيق بما في ذلك تكاليف التسويق والتطوير والصيانة.

 

بالإضافة إلى ذلك ، يجب مراجعة التشريعات واللوائح المحلية التي تنظم هذه الخدمة قبل الإقدام على دراسة جدوى تطبيق توصيل والامتثال لها.

 

باختصار ، إذا تم إجراء دراسة جدوى تطبيق توصيل بشكل متأني و تم كذلك توفير جميع الأمور  والتراخيص الضرورية من خلال التنسيق مع مختلف الجهات المعنية، فإن تطبيق التوصيل يمكن أن يعد بمثابة فرصة ناجحة ومربحة في السوق.

للمزيد: دراسة جدوى تموينات : 8 خطوات لتحقيق النجاح 

كيف ابدأ مشروع توصيل طلبات؟

 

يمكن اتباع مجموعة الخطوات التالية لبدء عمل دراسة جدوى تطبيق توصيل وهي على النحو التالي:

 

التحليل السوقي

 

حيث يجب إجراء دراسة حول السوق المحلي ومنافسيه, ومعرفة ما إذا كان هناك حاجة للتطبيق في المنطقة المحددة.

 

تكاليف التطوير

 

كذلك يجب أن تشمل دراسة جدوى تطبيق توصيل تحليل تكلفة التطوير والتصميم والبرمجة الخاصة بالتطبيق بما في ذلك التكاليف المرتبطة بالتسويق والإعلانات لزيادة وعي الجماهير بالتطبيق.

 

تحليل التكاليف الثابتة والمتغيرة

 

كما يجب دراسة التكاليف الثابتة والمتغيرة المرتبطة بتشغيل التطبيق، وهذا يتضمن تحليل التكاليف المرتبطة بتحديث التطبيق ووضع خطط الصيانة.

 

منحنى الدخل

 

يجب عند دراسة جدوى تطبيق توصيل إجراء دراسة حول التوقعات المالية للتطبيق، ومن المرجح في هذه الحالة استخدام منحنى الدخل الذي يحدد المعوقات المحتملة التي يمكن أن تؤثر على الأرباح.

 

تحليل الأداء

 

يجب تحليل أداء التطبيق من حيث المبيعات والإيرادات وعدد المرات التي تم فيها تنزيل التطبيق ومعدلات الاستخدام الفعلي للتطبيق من قبل المستخدمين.

 

تحليل المخاطر

 

يتعين على صاحب التطبيق تحديد أي مخاطر محتملة تتعلق بالتطبيق، وضمان الحصول على تأمين مناسب لتلك المخاطر إذا تطلب الأمر.

 

ويجدر القول أن تحليل و دراسة جدوى تطبيق توصيل مسألة تتطلب الكثير من العمل المنهجي والدقيق، وإذا تم القيام بالدراسة بشكل جيد فإنه يمكن أن يكون لتطبيق التوصيل فرصة كبيرة لتحقيق النجاح.

عناصر  دراسة جدوى تطبيق توصيل

 

تحتوي دراسة جدوى تطبيق توصيل على العديد من العناصر الأساسية التي يجب تناولها وتحليلها قبل بدء تشغيل التطبيق، ولعلنا نذكر بعض هذه العناصر فيما يلي:

 

دراسة السوق

 

وتشمل دراسة حجم السوق المستهدفة ومدى توافر العديد من تطبيقات التوصيل في المنطقة وتحليل المنافسين المحتملين.

 

التحليل المالي

 

يتضمن تحديد الميزانية والتكلفة المتوقعة لتطوير التطبيق وتشغيله وتحليل متطلبات التمويل ومصادره.

 

الخطة التشغيلية

 

وتتضمن خطة تشغيل تطبيق توصيل بوصفها أحد عناصر دراسة جدوى تطبيق توصيل تحديد الموارد اللازمة لتشغيل التطبيق وتحديد الإجراءات والعمليات الهامة اللازمة لمواكبة نمو حجم الأعمال.

 

دراسة الجدوى الفنية

 

يتضمن النظر في الجدوى الفنية والتكنولوجيا المستخدمة وبناء واجهة المستخدم بحيث تكون سهلة ومناسبة وتحديد مختلف متطلبات البرمجيات المستخدمة.

 

الجدول الزمني وخطة العمل

 

بمعنى وضع جدول زمني مفصل لإطلاق التطبيق وخطة عمل شاملة للعمل على تطويره وتحسينه في المستقبل.

 

إذ يعد تحليل كافة الأعمال المذكورة ولغات البرمجة المستخدمة وغيرها من التفاصيل الأخرى المتعلقة بتطبيقات التوصيل من العناصر الأساسية بالنسبة لأي دراسة جدوى تطبيق توصيل.

 

أهمية دراسة جدوى تطبيق توصيل

 

تمتلك عملية إجراء دراسة جدوى تطبيق توصيل أهمية كبيرة، فهي تساعد على تقييم مدى جدوى فكرة المشروع ومدى قدرته على الاستمرار والتوسع في المستقبل.

 

كما أنها تساعد في التعرف على الفرص المتاحة والتحديات المحتملة، وبناء خطط عمل واستراتيجيات فعالة لتحقيق الهدف المرجو من المشروع وتحديد احتمالات نجاحه.

دراسة جدوى تطبيق توصيل
كيف ابدأ مشروع توصيل طلبات؟، خطة تشغيل تطبيق توصيل، هل توصيل الطلبات مربح؟، كم يكلف عمل تطبيق توصيل؟

فعلى سبيل المثال، يمكن ل دراسة جدوى تطبيق توصيل تحديد المنافسين المحتملين، وكذلك فهم احتياجات الزبائن وتقييم الكيفية المناسبة لتلبية هذه الاحتياجات بطريقة فعالة وسهلة. 

 

كما أنها تساعد أيضًا في تحديد التكاليف المتوقعة وتوقع الإيرادات المحتملة وتقييم عوائد الاستثمار.

 

وبصفة أساسية ، إذا تمت دراسة جدوى تطبيق توصيل بشكل جيد ، فسوف تتيح فرصة حقيقية لنجاح المشروع وتحقيق الأرباح المستقبلية بشكل أكبر، ولهذا السبب تُعد دراسة جدوى تطبيق توصيل بمثابة خطوة ضرورية لاختيار طريق الاستثمار الأمثل.

تعرف علي: أفضل شركة دراسة جدوي في الرياض

كم يكلف عمل تطبيق توصيل؟

 

التكلفة المحددة لتطبيق توصيل تعتمد بالأساس على العديد من العوامل مثل:  المميزات المطلوبة، ووقت العمل، الأمان المطلوب، نوع النظام المستخدم، وغيرها العديد من الأمور. 

 

حيث يمكن لمطوري التطبيقات تقدير التكلفة الإجمالية عند دراسة جدوى تطبيق توصيل بناءً على هذه الاحتياجات، ومن المهم العلم بأنّ تكلفة بناء تطبيقات التوصيل قد تتراوح بين آلاف الدولارات و عشرات الألاف من الدولارات ، حسب المتطلبات و الميزات المحددة.

 

ختام

 

يمكن إجراء دراسة جدوى تطبيق توصيل بالنظر في عوامل مثل التكلفة المتوقعة للتطوير والتسويق والدعم الفني والتشغيل، وتقدير الإيرادات المرجوة من الاستخدام والعائد المحتمل على الاستثمار، كما يجب النظر أيضًا في المنافسة وحجم السوق المستهدف واحتياجات المستخدمين المحتملين. 

 

حيث يجب قبل البدء في العمل على تنفيذ التطبيق التأكد هل توصيل الطلبات مربح؟ وهذا ما يحدده وجود اهتمام حقيقي وحاجة فعلية للتوصيل من قبل المستخدمين المحتملين وتقدير التحديات والمعوقات المحتمل مواجهتها  خلال القيام بذلك.

 

هل تشعر الآن أنك مستعد لإجراء دراسة جدوى تطبيق توصيل الخاص بك؟ بالتأكيد نعم .. اياك أن تتردد وتهدر مزيد من الوقت في الخوف وإذا كنت تشعر انك لن تستطيع القيام بذلك بنفسك يمكنك الاستعانة بجهود شركة دراسة جدوي متخصصة.

 

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!