دراسة جدوى العاب الكترونية من خلال 3 عناصر هامة

دراسة جدوى العاب

في حال كنت أحد المخططين لإنشاء لعبة إلكترونية وترغب في تحقيق النجاح، يقدم لك فريق ” المسوقون المبدعون آلية إجراء ” دراسة جدوى العاب إلكترونية” للمساعدة في التعرف على جميع الإحتياجات الأساسية التي تؤهلك لإنشاء لعبتك، وإجراءات دراسة جدوى لعبة المشار إليها تتم على النحو التالي:

 

ونظرًا لأهمية ذلك المجال والمستقبل الواعد الذي ينتظره، سوف نتحدث في نقاط عن كيفية عمل دراسة جدوى العاب إلكترونية من خلال الخطوات التالية:

 

سر نجاح اللعبة في الفكرة

 

إن عمليات إعداد ألعاب إلكترونية عصرية ربما يستحيل حصرها، لكن في المقابل فإن الناجح منها محدود ومعدود فهل سألت نفسك عن سر  ذلك؟

 

 ببساطة شديدة  سر  إبداع ونجاح أي دراسة جدوى العاب الكترونية في الفكرة التي تتضمنها هذه الدراسة، والتي يجب أن تقدم ما  يحتاجه الجمهور المستخدم ويبحث عنه.

 

، فإن المميزات والعصرية واحتراف القدرة على تلبية رغبات المستخدمين أمور هامة تساعد في النجاح، وفي تلك الخطوة يتم دراسة الفكرة من جميع الجوانب مع دراسة إمكانية تطبيقها بشكل عملي على أرض الواقع لأنه ليست كل فكرة لعبة جديدة قابلة للتطبيق بشكل فعّال.

 

دراسة جدوى العاب

 

بعد القيام بتحديد فكرة اللعبة – كأن تكون مشروع ألعاب ترفيهية للاطفال لتنمية الذكاء وتعزيز مهارات التفكير – وجمع المعلومات اللازمة حولها، تبدأ أولى الخطوات العملية اللازمة  لتحويل هذه الفكرة لمشروع عن طريق إجراء دراسة جدوى العاب الكترونية.

 

وتعد دراسة جدوى العاب هي سلسلة متكاملة ومترابطة من الخطوات التي يتم العمل عليها قبل بدء تجهيز التطبيق والاستثمار فيه.

 

و تتناول هذه الدراسة سيناريو ودورة عمل اللعبة منذ البداية وحتى النهاية للتأكد من صلاحية  الفكرة وقابليتها للتحقيق وإحراز  أفضل العوائد و النتائج.

 

أهداف مشروع ألعاب الكترونية

 

ولعل من أبرز أهداف إنشاء  مشروع لعبة الكترونية واتخاذ قرار  دراسة جدوى العاب ما يلي:

  • استغلال المال على نحو أمثل في مشروع مضمون الأرباح وذو نسبة مخاطرة قليلة ودخل مستمر.
  • تقديم خدمة ترفيهية للاطفال والكبار للعب والاستمتاع بسلامة وأمان.
  • تنمية المهارات الجسدية والنفسية بشكل سليم.
  • إتاحة فرصة مزاولة نشاط معين من الأنشطة بطريقة إبداعية مسلية.

 

أهمية دراسة جدوى العاب

 

  • تقييم الدلائل العملية والعلمية على صلاحية عمل اللعبة مطابقتها لروح العصر وللذوق العام سواء مشروع ألعاب ترفيهية للكبار أو للصغار أو لكلاهما.
  • وضع صاحب فكرة دراسة جدوى العاب التي هي قيد البحث على أرض الواقع عن طريق توضيح كلا من المسار المالي والفني والتسويقي لعملية إنشاء لعبة إلكترونية.
  • توفير البيانات الكاملة عن اللعبة الإلكترونية، وإتاحة تلك البيانات بين يدي صاحب الفكرة أو  المشروع قبل اتخاذ قرار جعلها واقع مثل القيام بتوفير البيانات المالية للتكاليف التي سوف يدفعها المطورين في دراسة جدوى العاب مقابل إنشاء اللعبة وسنوات استرداد المبلغ المستثمر.
  • تحديد مجمل التكاليف الأساسية التي يتعين توافرها في بداية المشروع.

 

عناصر وخطوات دراسة جدوى العاب

 

١. الدراسة التسويقية للعبة

 

وتشتمل دراسة جدوى العاب على الدراسة التسويقية التي تعتمد على القيام بجمع و تسجيل وتحليل البيانات ذات العلاقة بفكرة اللعبة عن طريق محددات العرض والطلب في الفترة الحالية والمستقبل بالنسبة للفكرة محل دراسة الجدوى  ومختلف الأفكار المشابهة أو المنافسة على حد سواء، إلى جانب التحديد الدقيق لكلا من القنوات التسويقية والميزانية والاستراتيجية التسويقية التي سوف تتبع.

 

أهمية الدراسة التسويقية للعبة

 

وتعود أهمية اشتمال أي دراسة جدوى العاب إلكترونية  على عنصر الدراسة التسويقية إلى: 

  • تقدير  حجم الاقبال المتوقع على اللعبة المقدمة.
  • تحديد السعر الملائم للعبة في السوق مع وضع المنافسة في الاعتبار.
  • اختيار القنوات التسويقية الملائمة للاستخدام في الترويج والإعلان.
  • معرفة الميزانية اللازمة للعمل على نشر اللعبة وإشهارها.

 

٢. الدراسة الفنية للعبة

 

ويفيد أمر التطرق إلى الدراسة الفنية للعبة ضمن نموذج دراسة جدوى العاب في: 

 

  • تحديد تكاليف عمليات التصميم  والتطوير لإنشاء اللعبة حتى تصبح جاهزة للاستخدام.
  • انتقاء لغة البرمجة الملائمة للجمهور، فإنه على سبيل المثال تنتشر في دول الخليج أجهزة آبل التي تستعمل نظام تشغيل IOS.
  • تقدير ما يحتاج إليه إجراء عمل لعبة من توفير العمالة المطلوبة.
  • تحديد التكاليف التشغيلية للعبة وما يحتاج إليه من موظفين الإدارة و الدعم الفني.

٣. الدراسة المالية للعبة

 

ويشتمل العنصر الثالث من عناصر  دراسة جدوى العاب على الدراسة المالية للعبة والتي تضم:

 

  • التكاليف الاستثمارية المتوقعة لمشروع اللعبة الالكترونية.
  • مصادر التمويل اللازمة لإنشاء اللعبة وما يترتب عليها.
  • تحديد عناصر التكاليف الاستثمارية اللازمة للاسترداد.
  • تحديد كلا من المصادر والتكاليف اللازمة لاسترداد كافة التكاليف الاستثمارية وسداد جميع الالتزامات.

 

التكاليف الاستثمارية المتوقعة لمشروع اللعبة الالكترونية 

 

عن طريق إعداد دراسة جدوى العاب يتم تحديد رأس المال اللازم لتنفيذ مشروع اللعبة الالكترونية أو حجم الإنفاق الاستثماري على ذلك المشروع، حيث يتضمن التكلفة التي سوف يتم إنفاقها ولكنها لا تسترد خلال فترة مالية واحدة وبالتالي تعتبر شاملة لكافة المبالغ منذ ميلاد الفكرة وحتى الانطلاق والتشغيل.

 

مصادر تمويل إنشاء مشروع اللعبة الإلكترونية وما يترتب عليها

 

تعتبر مصادر التمويل من أهم الأمور الواجب مراعاتها عند القيام ب دراسة جدوى العاب ، وعند تنفيذ مشروع اللعبة الإلكترونية يحتمل أن يكون التمويل ذاتي بواسطة شركاء المشروع، أو ربما يلزم اللجوء إلى مؤسسات أخرى للإقراض أو البنوك بهدف الحصول على قرض مالي.

 

 وهنا لا بد من الوضع بالاعتبار أنه في حالة التمويل الذاتي من الملاك الرئيسيين فإن تكاليف الفرص البديلة لاستثمار تلك الأموال أو توظيفها والاستفادة منها في أعمال أخرى، وأما عند الاتجاه إلى الحصول على قرض فمن المتوقع أن يكون هناك فائدة مترتبة على مدار فترة السداد.

 

تحديد عناصر التكاليف الاستثمارية اللازمة للاسترداد

 

تمثل تلك التكاليف كافة المبالغ التي تم إنفاقها على مدار فترة تطوير اللعبة و يجب أن يتم استردادها بالكامل خلال سنوات التشغيل وبما فيها رأس المال العامل وتسمى تلك الفترة بفترة الاسترداد.

 

المصادر والتكاليف اللازمة في استرداد التكاليف الاستثمارية وسداد الالتزامات

 

ونجد عند إجراء دراسة جدوى العاب أن ما يميز التطبيقات والألعاب الالكترونية حال عملها هو انخفاض التكاليف على عكس المشروعات التقليدية كون معظم التطبيقات والألعاب الإلكترونية تقدم خدمات محددة ولا تحتاج إلى تكاليف اقتناء مواد خام ومعدات، وحال تشغيل اللعبة وتفعيل طلبات التحميل يبدأ المال بالتدفق مما يوفر النقود بقدر كافي لسداد جميع الالتزامات واستمرار عملية التشغيل في آن واحد.

 

الخلاصة 

 

يمكنك البدء بإعداد دراسة جدوى العاب الكترونية بسيطة لمشروع اللعبة الجديد الخاص بك بطريقة مثالية اعتمادا فريق احترافي من خبراء ومتخصصين المسوقون المبدعون الذين يتفننون في وارشادك لكل ما يلزمك معرفته حول مشروعك.

 

ماذا تنتظر حتى تبلغ بفكرتك عنان السماء؟

 

اطرح فكرة مشروع لعبتك فورا ليقوم فريق الجدوى المختص بإعداد ⁧‫نموذج دراسة جدوى العاب الكترونية ملهم لمشروعك بأقصى سرعة وأنسب تكلفة.

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!