أهمية دراسة السوق السعودي وأهم الخطوات التي يجب اتباعها

دراسة السوق السعودي

هل أنت مقبل على إطلاق مشروع جديد في السوق السعودي؟ أو تريد تطوير مشروعك الحالي وتوسيع نطاقه ليشمل السوق السعودي؟ بالطبع إذا كانت الإجابة نعم فأنت لا تعرف من أين تبدأ أو ما هي الخطوات التي يجب القيام بها، خاصة إذ لم تكن سعودي الجنسية أو لست من سكانها، إذا كان هذا حالك فهذا المقال بالطبع لك وذلك لأنه يوضح لك ما عليك القيام به ويقدم لك أهم خطوة يجب القيام بها قبل إطلاق المشروع ألا وهي دراسة السوق السعودي وأهميتها وأهم الخطوات التي يتم  تنفيذها من قبل شركة المسوقون المبدعون يمكنك طلب دراسة للسوق السعودي جاهزة الآن.

 

أولًا: ما هي دراسة السوق السعودي؟

دراسة السوق السعودي تعني تجميع كافة المعلومات والبيانات عن السوق، أنواع المنتجات والخدمات المعروضة فيه، معدل العرض والطلب على المنتجات والخدمات، حجم المنافسة في كل منتج أو خدمة، البحث عن الفجوات والاحتياجات التي يمكن سدها، دراسة سلوك المستهلكين السعوديين معرفة احتياجاتهم ورغباتهم ودخلهم المادي، ومعرفة خصائصهم الاستهلاكية والشرائية، معرفة معدل نمو وتطوير المشاريع في السوق السعودي وحجم الاستثمارات المالية والتنموية وكل ما يمكن معرفته لفهم السوق السعودي وحتى تسير على هدى ورؤية واضحة في تنفيذ مشروعك.

 

ثانيًا: أهمية دراسة السوق السعودي

دراسة السوق السعودي تمكنك من الاطلاع على كل المعلومات التي تهمك أثناء تنفيذ المشروع وتؤدي إلى الفهم العميق لكل ما يخص السوق والمستهلكين وبالتالي تقديم ما يحتاجونه ويرغبون فيه وتنفيذه بالطريقة التي تناسبهم، تطلعك الدراسة على الكثير من المعلومات منها:

  • فهم العملاء المستهدفين، معرفة رغباتهم واحتياجاتهم وخصائصهم الجغرافية(مناطق سكنهم في السعودية)، خصائصهم الديموغرافية(نوعهم، أعمارهم، تعليمهم ودخلهم السنوي)،خصائصهم النفسية(ماذا يحبون وماذا يكرهون ونمط حياتهم) وأيضًا خصائصهم السلوكية(سلوكيات شرائهم هل يهتمون بالجودة أم بالسعر؟ هل يشترون في المواسم فقط أم أي وقت.
  • معرفة معدل العرض والطلب على المنتجات والخدمات.
  • التعرف على المنافسين نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم.
  • إيجاد المصادر الثانوية والأبحاث التسويقية التي يكون المنافسون قاموا
  • بها أو الشركات الأخرى.
  • معرفة المشاكل الموجودة حاليًا في السوق مع المنتجات أو الخدمات المعروضة أو المنافسين وبالتالي يمكن على حلها في المستقبل.
  • معرفة استراتيجيات وسياسات التسعير وذلك حتى يتم وضع استراتيجية تسعير مناسبة.
  • معرفة استراتيجيات التسويق وما هي طرق التسويق والإعلان التي يفضلها العملاء وأي القنوات التسويقية التي يتواجدون فيها هل يتواجدون بكثرة في وسائل التواصل الاجتماعي وأكثر أنواعها المتداولة الفيسبوك سناب شات، تويتر، لينكدان أم تيك توك أم أنهم يتواجدون أكثر ويتابعون وسائل التواصل التقليدية مثل الجرايد والمجلات واللوحات الإعلانية.
  • معرفة استراتيجيات تطوير المنتجات.
  • معرفة الفرص التي من الممكن استغلالها مستقبلًا للتميز على المنافسين.
  • تحديد المخاطر التي من الممكن التعرض لها والتي تهدد المشروع حتى يتم معرفة كيفية تفاديها أو التعامل معها.

خطوات دراسة السوق: 6 لدراسته من خلال مسوقون احترافيون

ثالثًا: خطوات تنفيذ دراسة السوق السعودي

دراسة السوق السعودي
أهمية دراسة السوق السعودي-دراسة السوق السعودي-خطوات دراسة السوق السعودي-دراسة الحالة المالية السعودية

حتى نتمكن من الحصول على كافة المعلومات السابقة يتم اتباع الخطوات التالية:

1.تحديد هدف الدراسة

هل الهدف منها التطلع على السوق والمستهلكين لمعرفة الفجوات في المنتجات والخدمات واستغلال سدها، أم الهدف التوسع في أحد المشاريع  السعودي وتحتاج إلى دراسة الموقف دراسة جيدة أم الهدف التحقق من جدوى فكرة مشروع جديد، تحديد الهدف مسبقًا يمكنك من معرفة كيف ستتم الدراسة وأي الطرق المناسبة في تجميع المعلومات والبيانات وأيضًا معرفة كيفية صياغة الأسئلة للوصول إلى النتائج والإجابات المرجوة وبالتالي اتخاذ قرار سليم.

 

2.تحديد الفئة المستهدفة

 

معرفة ملامح وخصائص الفئة المستهدفة مسبقًا يُسهل عليك الكثير في معرفة من هم عينة البحث التي ستجري عليهم الاستطلاعات وطرق البحث الأخرى، يمكنك تحديد الفئة المستهدفة عن طريق وضع تصور كامل ودقيق عن عميلك المثالي، ملامحه، خصائصه السلوكية والنفسية والديموغرافية والجغرافية وكل شيء يمكن معرفته عنه.

 

3.تحديد طريقة تجميع المعلومات المناسبة

 

في هذه الخطوة نقوم باختيار الطريقة المناسبة لجمع المعلومات من الفئة المستهدفة  ومن طرق جمع البيانات:

  • المقابلات الشخصية :One-to-one interview: تعتمد المقابلات الشخصية على التفاعلات والتواصل المباشر وجهًا لوجه مع العملاء المحتملين أو عن طريق برامج المقابلات عبر الإنترنت، تعد هذه الطريقة من أفضل طرق جمع المعلومات في دراسة السوق لأنها تمكن المتحاور من التعبير عن آرائه وأفكاره بعمق وتساعد المحاور على قراءة تعابير وجهه ولغة جسده، يمكن استخدام الأسئلة المفتوحة السهلة التي تساعدك في الوصول للنتائج المطلوبة.
  • المجموعات المركزة Focus groups: تعد من أشهر طرق تجميع البيانات وهي عبارة عن مجموعة من الأشخاص يتراوح عددهم من 6: 10 يكون لديهم خبرة في مجالك ويمكنهم مساعدتك بآرائهم وملاحظاتهم في تطوير المنتج أو الخدمة عن طريق توجيه  بعض الأسئلة المناسبة لهم.
  • الاستطلاعات Questionnaire: تعد الاستطلاعات من أشهر وأبسط طرق تجميع المعلومات تعتمد على إعداد أسئلة سهلة وبسيطة قد تكون أسئلة مغلقة أو أسئلة مفتوحة ويتم توجيهها للعملاء المحتملين وجهًا لوجه أو عن طريق البريد الالكتروني.
  • أسلوب الملاحظات Observation: يعتمد هذا الأسلوب على مراقبة سلوك العملاء عند شراء المنتجات وتدوين ردود أفعالهم الإيجابية وأيضًا السلبية.

 

4.تصميم أسئلة الدراسة 

 

بناءً على الهدف من دراسة السوق وتحديد شخصية الجمهور قم بتحديد الأسئلة التي سوف يتم توجيهها للعملاء وركز على أن تكون الأسئلة سهلة ويسيرة ومتنوعة تشمل أسئلة مغلقة وأسئلة مفتوحة وواضحة وبالتالي تمكنك من الوصول للإجابات التي تحتاج إليها موضع الدراسة.

 

5.دراسة المنافسين

 

لا يمكن تجاوز دراسة السوق السعودي  بدون دراسة المنافسين ومعرفة نقاط ضعفهم ونقاط قوتهم والفرص التي من الممكن استغلالها والتفوق عليهم يمكنك الاطلاع على معلوماتهم من خلال مواقعهم الالكترونية، صفحات التواصل الاجتماعي أو أي معلومات متوفرة عن منتجاتهم أو خدماتهم.

 

6.تلخيص النتائج

 

بعد الانتهاء من كافة خطوات دراسة السوق السعودية يجب تلخيص ما توصلت إليها وتوضيح كل المعلومات التي سوف تفيدك بشأن قرار المشروع الجديد، هذه الخطوة هامة حتى لا تضيع مجهود الخطوات السابقة.

7 خطوات لتنفيذ دراسة جدوى موقع الكتروني مع المسوقون المبدعون

رابعًا: دراسة للسوق السعودي جاهزة

 

إذا كنت تريد دراسة للسوق السعودي عاجلة فإن شركة المسوقون المبدعون يمكنها ذلك بسهولة، فمن خلال معرفة أهدافك من دراسة السوق السعودي، الفئة المستهدفة، الميزانية والتكاليف المتاح استثمارها والتفاصيل الخاصة بفكرة المشروع حينها يمكننا تقديم دراسة للسوق السعودي جاهزة ومتقنة تساعدك على تحقيق أهدافك، وتتميز كافة برامجنا بالمتابعة المستمرة معك من قبل فريق من الخبراء المختصين وذلك بهدف التحقق من سير أهداف الدراسة والوصول للنتائج  المرجوة مع إمكانية تعديل أيًا من الخطوات.

كما أن من الجدير بالذكر أنه يمكنك الحصول على دراسة جدوى كاملة للسوق السعودي دراسة متقنة ومفصلة، تشمل دراسة الجدوى:

  • دراسة الجدوى السوقية.
  • دراسة الجدوى التسويقية.
  • دراسة الجدوى القانونية.
  • دراسة الجدوى المالية.
  • دراسة الجدوى  التمهيدية.

 

الخلاصة

 

أيًا كانت الخطوة التي أنت مقبل عليها في السوق السعودي إطلاق منتج جديد، التوسع وتطوير مشروعك الحالي أو سبب أخر فلا بد من القيام بخطوة هامة جدًا وهي دراسة السوق السعودي قبل الدخول فيه ومعرفة كافة التفاصيل الخاصة به والعملاء المحتملين لتحديد كيفية استهدافهم بشكل صحيح، تواصل معنا واطلب دراسة السوق السعودي الآن عن طريق البريد الالكتروني

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة