نموذج دراسة الجدوى pdf

دراسة الجدوى pdf

يحوي نموذج دراسة الجدوى pdf على مجموعة من العناصر والأنواع لدراسات الجدوى إذا كنت تريد أن تتعرف على هذه العناصر  والأنواع وأيضًا أهمية دراسة الجدوى أكمل المقال!

 

مفهوم دراسة الجدوى pdf

 

قبل البدء في دراسة الجدوى لا بد من معرفة الهدف منها  حيث أن دراسة الجدوى هي عبارة عن مجموعة من الأساليب والتحليلات لجمع معلومات وبيانات عن السوق الحالي والوضع الاستثماري.

يختلف الهدف من دراسة الجدوى فقد يكون الهدف إنشاء مشروع جديد ويرغب صاحبه في التأكد من قدرة المشروع على الاستمرار في السوق وتحقيق الأرباح، وقد يكون الهدف التوسع في المشروع الحالي في أسواق جديدة.

معرفة الهدف من هذه التحليلات وتجميع المعلومات يسهل كثيرًا باقي الخطوات في تنفيذ وتحديد أي من أنواع دراسة الجدوى يتم العمل عليها.

 

أهمية دراسة الجدوى pdf

 

تبين دراسة الجدوى بأنواعها المختلفة الكثير من المعلومات كالتالي:

  • توجيه الموارد المالية بكيفية صحيحة.
  • قياس العائد المتوقع من المشروع ويتم مقارنته كذلك بالتكاليف التي يتم استثمارها لتنفيذ المشروع.
  • معرفة الاستثمارات المطلوبة للمشروع
  •   طرق تنفيذ المشروع وكيفية التعامل معها.
  •  تبين دراسة الجدوى pdf معرفة الفرص المتاحة والاختيار من بينها للاستثمار فيها وتحقيق ربح منها.
  •  إيجاد حلول بديلة للمشاكل والمخاطر التي من الممكن التعرض لها.
  • التعرف على المشاريع المتاحة وتحليل أفكارها المختلفة، محاولة معرفة عوامل نجاح هذه المشاريع من حيث كفاءات الموظفين، استراتيجيات تسويق، قنوات توزيع، طرق استهداف، نقاط تميز وقوة سواء في المنتج أو الخدمة أو أيضًا في التواصل مع العملاء.
  • تعطي دراسة الجدوى رؤية واضحة ودقيقة لتنفيذ الخطوات القادمة في المشروع.

خطوات وأنواع دراسة الجدوى  pdf

دراسة الجدوى pdf
دراسة الجدوى pdf, مفهوم دراسة الجدوى pdf, أنواع دراسة الجدوى pdf

تتمثل دراسة الجدوى في 3 خطوات هامة وهم:

  • دراسة السوق والفئة المستهدفة
  • دراسة المنتج أو الخدمة المشابهة لخدمة أو منتج المشروع لدى المنافسين.
  • الدراسة المالية للمشروع.

 أولًا: دراسة السوق والفئة المستهدفة  

 

ينبغي أولًا وقبل كل شئ أثناء دراسة الجدوى pdf دراسة وتقييم السوق الذي سوف يُطرح فيه المنتج أو الخدمة، وتحديد قدرة المشروع على الصمود في ظل هذه الظروف والأوضاع.

وكذلك دراسة الفئة المستهدفة بشكل عميق وتحليل خصائصهم المختلفة لمعرفة كيفية معالجة مشاكلهم وتقديم حلول جيدة تروق لهم.

ينبغي أيضًا دراسة المنافسين وتحليل منتجاتهم وخدماتهم وتحديد كل شئ عنهم من نقاط ضعف ونقاط تميز وجميع المشاكل المتواجدة عند المنافسين ويمكن استغلال ذلك بالعمل على حلها.

ومن البيانات الهامة التي يجب تجميعها في نموذج دراسة الجدوى pdf أيضًا:

  • الفرص والمخاطر المتواجدة في السوق ولدى المنافسين.
  • حجم السوق والفئة المستهدفة.
  • حجم المنافسة ومدى شراستها.
  • معدل نمو السوق وكذلك معدل نمو صناعة المشروع.
  • هامش الأرباح التي يحققها المنافسين في هذه الصناعة.
  • مدى أهمية المنتجات والخدمات التي يعمل المشروع على توفيرها للسوق والمستهلكين.

 

دراسة المنتج أو الخدمة المشابهة

 

بعد أن يتم الانتهاء من دراسة السوق، المنافسين والفئة المستهدفة ينبغي الآن دراسة المنتجات والخدمات لدى المنافسين، معرفة آراء المستهلكين تجاه هذه المنتجات وأي من الاحتياجات والرغبات يسعون إلى تحقيقها.

من خلال هذه الدراسة سيتضح مدى قابلية الفئة المستهدفة للمنتج الجديد أو الخدمة الجديدة، سيتضح أيضًا كيفية إنتاج منتج أو تقديم خدمة تتفوق على مثيلاتها عند المنافسين وذلك بتكاليف مناسبة وسعر معقول يًرضي ويحقق أرباح جيدة للمنافسين

يتم  القيام في دراسة الجدوى pdf بكلًا من دراسة السوق ودراسة  المنتجات بأكثر من طريقة منهم:

  •  البحوث الأوليّة: تتم البحوث الأولية لأول مرة عن طريق جمع  أصحاب المشروع مباشرة بأنفسهم  للمعلومات والبيانات دون الاستعانة بمصادر سابقة وذلك من خلال عدة أساليب مثل: إجراء الاستبيانات واستطلاعات الرأي واستنتاج المعلومات من إجابات الأسئلة المختلفة, الملاحظات لسلوك الفئة المستهدفة في المتاجر والأسواق ومتابعة أسلوبهم في شراء المنتجات واختيارهم لها.
  •  البحوث الثانوية: تلك البحوث عكس النوع الأول تتم عن طريق إطلاع أصحاب المشروع على مصادر وبيانات سابقة تم جمعها من قبل أشخاص آخرون لمشاريع أخرى مثل: البيانات عن عدد السكان في منطقة جغرافية معينة.

 

 الدراسة المالية للمشروع

 

الهدف من هذه الخطوة هو تقييم إمكانية تنفيذ وتوفير التكاليف اللازمة له وكذلك إمكانية تحقيق الأرباح، تتم الدراسة المالية من خلال تحديد كل من:

  • رأس المال الذي يحتاجه المشروع.
  •  الأرباح المُتوقع الحصول عليها من المشروع.
  • وكذلك العائد المُتوقّع من الاستثمار.

رأس المال للمشروع

 

حتى يظهر المشروع فلا بد من توفير رأس مال في البداية لتأسيسه وذلك لتغطية تكاليف الإنشاء والتكاليف الاستثمارية الأولى من تكاليف إنشاء مقر، تكاليف شراء المعدات والأجهزة المختلفة، تكاليف إصدار تراخيص المشروع، تكاليف ورواتب الموظفين.

فيتم خلال هذه الدراسة من دراسة الجدوى pdf تحديد كل هذه التكاليف الضرورية وتحديد رأس المال الكافي لتغطيتها وكيف يمكن توفير هذا المال في البداية سواء من المال الخاص للمؤسسين أو من خلال مصادر تمويل خارجية من مستثمرين.

الأرباح المُتوقعة للمشروع 

 

ينبغي في هذه الخطوة توقع الأرباح التي يمكن تحصيلها مستقبلًا يمكننا القيام بهذه الخطوة في شركة المسوقون المبدعون بدقة ووضوح.

العائد المُتوقع من الاستثمار 

 

يتم الآن بعد توقع الأرباح تقدير العائد المتوقع على الاستثمار يتم الحصول على هذه القيمة كنسبة مئوية نتيجة من مقارنة رأس المال الذي سوف يُدفع في تأسيس المشروع و الأرباح المتوقع الحصول عليها، وكلما كانت قيمة العائد على الاستثمار كبيرة كلما كان مؤشر جيد على جدوى المشروع.

عناصر لا ينبغي غفلها في دراسة الجدوى pdf

 

حسن اختيار فكرة المشروع 

 

عند إعداد دراسة جدوى لمشروع ينبغي في البداية التفكير جيدًا في فكرة هذا المشروع٬ فحتى تكون فكرة واقعية ينبغي تحديد احتياجات المستهلكين ورغباتهم التي يسعون إلى تلبيتها من خلال منتجات أو خدمات ليست موجودة بعد في السوق.

هذا يجعلك تقوم بابتكار فكرة منتج أو خدمة جيدة لها طلب فعلي في السوق وبالتالي تضمن نجاحها مستقبلًا٬ وإذا كنت تود إنشاء منتج شبيه لمنتجات موجود بالفعل في السابق فينبغي أن يقوم المنتج الجديد بحل مشاكل تعاني الفئة المستهدفة منها في المنتج الحالي.

جمع بيانات من أكثر من مصدر

 

لا ينبغي أثناء إعداد دراسة الجدوى pdf الاعتماد على مصدر بيانات واحد فقط؛ وذلك لأن هذه البيانات ما هي إلا توقعات قد لا تصيب٬ فحتى تضمن نتيجة أفضل من دراسة الجدوى والمعلومات التي يتم الحصول ينبغي تعدد مصادر هذه المعلومات.

 

بدلًا من الاعتماد فقط على البحوث الثانوية يقوم صاحب المشروع بالقيام ببحوث أولية لأول مرة خاصة بفكرة المشروع وظروفه الفريدة٬ يقوم المستثمر بالبحوث الأولية بمساعدة شركة دراسة جدوى متخصصة مثل شركة المسوقون المبدعون الخبيرة في إعداد دراسات الجدوى باحترافية والتي تقوم بجمع البيانات بواسطة طرق متعددة مثل الملاحظات٬ الاستبيانات٬ المقابلات والمجموعات المركزة.

وضع خطة محكمة 

 

بعد الحصول على كل المعلومات والبيانات من مراحل دراسة الجدوى المختلفة وتبين ما هو القرار الصحيح٬ فإذا كانت النتيجة توحي بجدوى المشروع ينبغي وضع خطة محكمة شاملة التفاصيل وتحوي كل الأمور التي ينبغي توفيرها لتنفيذ المشروع على الوجه الصحيح وذلك بالاستعانة بشركة خبيرة في التخطيط والتسويق للمشاريع.

احصل على نموذج دراسة الجدوى لمشروع مجانًا الآن من خلال الرابط!

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مشروع جاهزة

7 عناصر دراسة جدوى جاهزة في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للريادة الأعمال ومع ازدياد المشاريع الاستثمارية فيها ازدادت معها الحاجة إلى دراسة جدوى جاهزة في السعودية؛ وذلك لأهميتها البالغة

Read More »
أساسيات دراسة الجدوى

4 أساسيات دراسة الجدوى

تريد أن تعرف نسبة نجاح المشروع الذي تُقبل عليه، إذَا لا بد من القيام بدراسة جدوى بواسطة شركة متخصصة، وإذا كنت تتسائل ما هي أساسيات

Read More »