تصميم متجر سلة بسهولة في 13 خطوة

تصميم متجر سلة

هل تفكر في تصميم متجر سلة وتتساءل عن الخطوات؟

مع توسع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت بشكل كبير، يلعب تصميم متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك دورًا محوريًا في جذب العملاء وتشجيع التحويلات وتعزيز الولاء للعلامة التجارية.
سواء كنت تطلق متجرًا جديدًا عبر الإنترنت أو تجدد متجرًا موجودًا، فإن الدراسة المتأنية لعناصر التصميم المختلفة أمر ضروري لتجربة تجارة إلكترونية ناجحة وجذابة.

ما هي سلة؟

سلة هي منصة تجارة الكترونية باللغة العربية في السعودية تقدم مجموعة من الميزات التي تناسب نماذج الأعمال المختلفة، يمكنك من خلال تصميم متجر سلة التحكم بإدارة متجرك وإضافة وتحديث منتجاتك وتتّبع مبيعاتك بحيث  تتوافق مع متطلباتك الفريدة وخطط النمو المستقبلية.

ما هي أهمية تصميم متجر إلكتروني؟

يعد تصميم متجر عبر الإنترنت أمرًا بالغ الأهمية لأسباب مختلفة، لأنه يؤثر بشكل مباشر على تجربة المستخدم وتصور العلامة التجارية والنجاح العام لمشروع التجارة الإلكترونية، فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية التي تسلط الضوء على أهمية تصميم متجر إلكتروني:

1. تجربة المستخدم (UX):

يضمن التصميم الفعال سهولة التنقل، مما يساعد المستخدمين في العثورعلى المنتجات أو المعلومات بسرعة.
كما يعد تصميم متجر سلة سريع الاستجابة أمرًا ضروريًا للحصول على تجربة سلسة عبر الأجهزة المختلفة (أجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية).

2. المصداقية والثقة:

يساهم المتجر الإلكتروني المصمم جيدًا  في مصداقية العمل واحترافيته، وبناء الثقة مع العملاء المحتملين.

3. العلامة التجارية:

يجب أن تتوافق عناصر التصميم وأنظمة الألوان والجماليات العامة للمتجر مع هوية العلامة التجارية، مما يعزز التعرف على العلامة التجارية.

4.  قابلية التوسع:

يجب أن يكون التصميم قابلاً للتطوير لاستيعاب النمو، مع توسع الأعمال التجارية، يجب أن يكون المتجر عبر الإنترنت قادرًا على التعامل مع حركة المرور المتزايدة والمنتجات الإضافية دون التضحية بالأداء، وهذا الأمر يكون متوفرًا عند تصميم متجر سلة.

5. إشراك العملاء:

تعمل عناصر التصميم التفاعلية والجذابة، مثل الصور عالية الجودة ومقاطع فيديو المنتجات ومراجعات العملاء، على تحسين تجربة التسوق الشاملة وتشجيع تفاعل العملاء.

6. التحليلات والبيانات:

يتيح دمج أدوات التحليلات للشركات إمكانية تتبع سلوك المستخدم وتحديد الاتجاهات واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات لتحسين أداء المتجر عبر الإنترنت.

لماذا تختار تصميم متجر سلة؟

1. خيارات الدفع الآمنة

بناء الثقة أمر بالغ الأهمية في التجارة الإلكترونية، لذلك توفر سلة مجموعة متنوعة من خيارات الدفع الآمنة، بما في ذلك بطاقات الائتمان/الخصم والمحافظ الرقمية والتفضيلات الخاصة بالمنطقة.
قم بتوصيل الإجراءات الأمنية المعمول بها بوضوح لطمأنة العملاء عن طريق عرض شهادات SSL وشارات الثقة بشكل بارز لطمأنة العملاء بأن معلوماتهم آمنة.
استعن بـخبراء المسوقون المبدعون للتأكد من أن متجرك عبر الإنترنت محمي ضد التهديدات السيبرانية، والمساعدة في تنفيذ التدابير الأمنية وإجراء عمليات تدقيق منتظمة لتحديد نقاط الضعف ومعالجتها.

2. اعثر على ما تحتاجه بسرعة

يجب عند تصميم متجر سلة تنفيذ ميزة بحث قوية مع اقتراحات ومرشحات الإكمال التلقائي الذكية، تساعد وظيفة البحث القوية المستخدمين في العثور بسرعة على المنتجات التي يبحثون عنها، مما يؤدي إلى تحسين رضا المستخدم بشكل عام، وبناء الثقة معهم وبالتالي مع محركات البحث.

3. تحسين محركات البحث:

عزز ظهور موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك على محركات البحث من خلال تحسين أوصاف المنتجات والعناوين التعريفية والأوصاف التعريفية، يزيد الموقع المُحسّن جيدًا من احتمالية جذب حركة المرور العضوية.

4. التحليلات والرؤى لاتخاذ قرارات مستنيرة

قم بتنفيذ أدوات التحليلات لتتبع سلوك المستخدم وأداء المبيعات والمقاييس الرئيسية الأخرى. يوفر تحليل هذه البيانات رؤى قيمة لاتخاذ قرارات مستنيرة وإجراء تحسينات مستمرة لمتجرك عبر الإنترنت.

5. الميزات الترويجية لتحفيز المشتريات

يمكن للصفقات والحوافز محدودة الوقت أن تحفز عمليات الشراء وتشجع على الاحتفاظ بالعملاء، عن طريق تنفيذ ميزات لتشغيل العروض الترويجية والخصومات وبرامج الولاء. 

تصميم متجر سلة

خطوات تصميم متجر سلة

1. اعرف المتسوقين وصمم لهم

قبل الخوض في تفاصيل التصميم، خذ الوقت الكافي لفهم جمهورك المستهدف، فكر في تفضيلاتهم وسلوكياتهم وتوقعاتهم.
صمم تصميم متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك ليلبي احتياجات ورغبات عملائك المحتملين، حيث أن الفهم العميق لجمهورك يضع الأساس لتصميم يركز على المستخدم.

2. قم بإنشاء تنقل بسيط وبديهي عند تصميم متجر سلة

التنقل هو البوابة لتجربة مستخدم إيجابية، صمم قائمة تنقل واضحة وبديهية لتوجيه المستخدمين بسهولة عبر عروض منتجاتك.
يجب أن تكون الفئات منظمة بشكل منطقي، ويمكن أن تساعد المرشحات المستخدمين في تضييق نطاق خياراتهم، الهدف هو جعل العثور على المنتجات عملية سلسة وممتعة.

3. التحسين للأجهزة المحمولة

التجارة عبر الهاتف المحمول آخذة في الارتفاع، مما يجعل التصميم سريع الاستجابة عنصرًا غير قابل للتفاوض.
تصميم متجر سلة يتكيف مع مختلف الأجهزة اللوحية ويعمل بسلاسة عبر الأجهزة المختلفة، مما يوفر للمستخدمين تجربة متسقة وممتعة سواء كانوا على سطح المكتب أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي.

4. اعرض سلعتك

تمثل كل صفحة منتج واجهة متجر رقمية، ويجب أن يجذب تصميمها المشترين المحتملين ويبلغهم بذلك. قم بتضمين الصفحات صور عالية الجودة، وأوصاف موجزة ومقنعة للمنتج، ومعلومات عن التسعير، وعبارات بارزة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA) من أجل الشراء السلس.

ملحوظة: 

على الرغم من أن العناصر المرئية ضرورية لعرض منتجاتك، تأكد من أنها لا تؤثر على سرعة وأداء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، لأن التحميل البطيء لصفحات الموقع يسبب الملل للعملاء ويجعلهم يتركون عملية الشراء والتسوق برمتها.

5. عمليات دفع مبسطة

قلل من التخلي عن سلة التسوق عن طريق تبسيط عملية الدفع، حيث تعمل عملية الدفع المبسطة والبديهية مع مؤشرات التقدم وخيارات تسجيل الخروج للضيوف والحد الأدنى من الخطوات على تحسين رحلة المستخدم وتشجيع التحويلات.

6. الاتصال والمشاركة عبر المنصات

استفد من وسائل التواصل الاجتماعي عند تصميم متجر سلة من خلال ربط موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بقنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، قم بتمكين المستخدمين من مشاركة منتجاتهم المفضلة، وفكر في تشغيل حملات مستهدفة على وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز الرؤية.

7.  تصميم تجربة تسوق مخصصة

استفد من قوة التخصيص من خلال دمج الميزات التي تلبي تفضيلات المستخدم الفردية، سواء أكان الأمر عبارة عن توصيات مخصصة، أو اقتراحات منتجات ذات صلة، أو عروض مستهدفة، فإن التخصيص يعزز تجربة المستخدم.

8.  خدمة دعم عملاء سريعة ويمكن الوصول إليها

تقديم خيارات دعم العملاء التي يمكن الوصول إليها، مثل الدردشة المباشرة أو البريد الإلكتروني أو نماذج الاتصال، والرد الفوري على استفسارات العملاء وملاحظاتهم لإثبات الالتزام بإرضاء العملاء.

9. عربة التسوق وعملية الخروج:

تبسيط عملية عربة التسوق والخروج، عن طريق تقليل عدد الخطوات المطلوبة للعملاء لإكمال عملية الشراء.
قم بتضمين مؤشرات التقدم وبوابات الدفع الآمنة وخيارات تسجيل الخروج للضيوف عند تصميم متجر سلة.

10. مرحلة الاختبار:

اختبر وظائف موقع الويب واستجابته وأدائه عبر المتصفحات والأجهزة المختلفة عن طريق إجراء اختبار شامل لمتجرك عبر الإنترنت قبل الإطلاق.

11. الإطلاق والترويج:

قم بتطوير استراتيجية تسويقية للترويج لمتجرك من خلال قنوات مختلفة، بمجرد إعداد كل شيء واختباره، قم بإطلاق متجرك عبر الإنترنت وروج له عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني وتحسين محركات البحث.

12. تكامل التحليلات:

من المهم في مرحلة تصميم متجر سلة مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) واستخدام البيانات لاتخاذ قرارات مستنيرة للتحسينات المستمرة، لذلك قم بإعداد أدوات التحليلات، مثل Google Analytics، لتتبع سلوك المستخدم وفهم ما يلقى صدى أفضل لدى جمهورك وجمع الأفكار.

13. التحديثات والتحسينات المنتظمة:

قم بتحديث متجرك عبر الإنترنت بانتظام بمنتجات وميزات وتحسينات جديدة بناءً على تعليقات المستخدمين وبيانات التحليلات، حيث تتيح لك هذه العملية التكرارية تحسين تصميمك بناءً على تعليقات المستخدمين وبيانات الأداء.

باتباع هذه الخطوات، يمكنك إنشاء متجر إلكتروني فعال وناجح لا يلبي احتياجات عملائك فحسب، بل يساهم أيضًا في نمو أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

خاتمة 

تذكر أن تصميم متجر سلة للتجارة الإلكترونية الخاص بك هو عملية مستمرة، قم بمراجعة تعليقات المستخدمين والتحليلات واتجاهات الصناعة بانتظام لإجراء تحسينات مستمرة وتوفير تجربة تسوق مثالية لعملائك، ومن خلال إعطاء الأولوية لتجربة المستخدم والانتباه إلى الاتجاهات المتطورة، ستكون في وضع جيد لإنشاء متجر مزدهر عبر الإنترنت.
يمكنك الإستعانة بـ المسوقون المبدعون في تصميم متجر سلة، لتوفير وقتك وتحسين جودة متجرك على الإنترنت، حيث نضع في  الاعتبار احتياجاتك الخاصة وقيود الميزانية الخاصة بك.

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!