5 أساسيات لـ تصميم شعار احترافي

تصميم شعار احترافي

هل تفكر في إنشاء تصميم شعار احترافي لعلامتك التجارية؟

التصميم الجيد هو مثل السلاح السري الذي يجذب انتباه جمهورك المستهدف ويبقيهم مدمنين عليه، عندما يتعلق الأمر بالعلامات التجارية والمواد التسويقية، وخاصة إنشاء شعار رائع، فإن التصميم أمر بالغ الأهمية.

قد يكون من الصعب تحديد عملية تصميم الشعار بشكل مباشر، فكل مصمم جرافيك لديه أسلوبه الخاص في تطوير الشعار، بالنسبة للبعض، يكون الأمر منهجيًا ومنضبطًا، في هذا المقال نرشدك إلى الخطوات الأساسية لـ تصميم شعار احترافي.

أساسيات تصميم شعار احترافي

يعد تصميم شعار احترافي جزءًا أساسيًا من ممارسة الأعمال التجارية في السوق حيث يسعى العديد من المنافسين إلى جذب انتباه العملاء، يصبح الشعار أداة تسويقية فعالة لنقل منتجات الشركة وخدماتها إلى الأشخاص والعملاء المستهدفين.

لكن هذه المزايا لا يمكن الوصول إليها إلا عندما يتبع تصميم شعار العلامة التجارية الأساسيات، وإليك أهم هذه الأساسيات.

خطوتك الأولى في عملية تصميم شعار احترافي: فهم العلامة التجارية

يجب فهم ما تجسده العلامة التجارية وما هي أهداف العمل، يُعرف هذا بمرحلة اكتشاف العميل، حيث لا يوجد مقاس واحد يناسب الجميع لتصميم الشعار، فالشعار يكون جيدًا بقدر تمثيله للأعمال التجارية، لذلك لن يكون فعالاً إلا إذا كنت تعرف أولاً نوع الانطباع الذي تستهدفه العلامة التجارية.

يجب أن تكون الكثير من المعلومات التي ستحتاج إليها موجودة في ملخص التصميم، ولكن هناك دائمًا عملاء لا يستطيعون التعبير عما يريدون أو لا يعرفون أنفسهم، والأمر متروك للمصمم لاستخلاص هذه المعلومات.

وحتى في حالة الملخصات الأكثر تفصيلاً وحسنة الصياغة، يجب على المصممين إجراء بحث أعمق، واستكشاف ما يشعر به العميل حقًا تجاه أعماله والعمل الرائع الذي يقوم به بكلمات تتجاوز البيان الرسمي للشركة، كل جزء من المعرفة التي يمكنك الحصول عليها عن الشركة والأشخاص الذين يتألفون منها سوف يساهم في نجاح تصميمك على المدى الطويل.

فيما يلي بعض الأسئلة العامة التي يمكنك البدء بها لبدء البحث عن عملائك عند تصميم شعار احترافي:

  • لماذا تحصل على تصميم الشعار؟ أي المشكلات التي تسعى إلى حلها؟
  • إذا كانت علامتك التجارية شخصًا، ما هي الصفات التي ستستخدمها لوصفها؟ (ذكي، حكيم، الخ.)
  • ما هو صوت علامتك التجارية؟ (بليغ ورسمي، مرح مع العامية، وما إلى ذلك)
  • ما هي المعتقدات والقيم المهمة لعلامتك التجارية؟
  • ما هو عرض القيمة الفريد الخاص بك؟ ما الذي تقدمه شركتك ولا يقدمه منافسوك؟
  • كيف تريد أن يصف عملائك علامتك التجارية لأصدقائهم؟

في نهاية هذه الخطوة، يجب أن تكون لديك وجهة نظرك مستنيرة بشأن العلامة التجارية لـ تصميم شعار احترافي، من هنا، يمكنك البدء في تبادل الأفكار لاستخلاص هذه المعلومات في كلمات وعبارات رئيسية.

إحدى تقنيات العصف الذهني الشائعة هي رسم الخرائط الذهنية، حيث يأخذ المصممون انطباعاتهم العامة عن علامتهم التجارية ويوسعونها إلى أفكار ذات صلة، احفظ مفضلاتك، فهي ستدعم مفاهيم شعارك لاحقًا.

صميم شعار احترافي

الخطوة الثانية: ابحث في الصناعة واكتشف المنافسين

لا توجد علامة تجارية في الفراغ، يجب على كل شركة أن تتعامل مع معايير صناعتها، حتى لو كانت تفعل كل شيء لتتميز.

لذا فإن الخطوة التالية في عملية تصميم شعار احترافي هي البحث عن نوع الشعارات التي يمتلكها المنافسون وقادة الصناعة، يُشار إلى ذلك بمرحلة اكتشاف الصناعة، وقد يعني ذلك الفرق بين الشعار العام والشعار البعيد جدًا عن الحقل الأيسر.

من استكشاف الشعارات الأخرى في مجال عملك يمكنك استخلاص الأتي:

ما هي تقنيات الشعار المناسبة لصناعتك؟ أي ألوان العلامة التجارية أو أشكال معينة.

ما هي تقنيات الشعار التي يتم الإفراط في استخدامها؟ إلى الحد الذي يفقدها شخصيتها.

ما هي تقنيات الشعار التي يتم تجاهلها، والتي قد تلهم طرقًا للتميز؟

ما نوع العملاء الذين يهيمنون على مجال عملك (أو العملاء الذين يفضل منافسوك استهدافهم)؟

الخطوة الثالثة: قم بعمل قائمة بالأماكن التي سيتم استخدام الشعار فيها

تمامًا مثل استراتيجية العلامة التجارية، فإن المساحة المادية أو الرقمية التي سيشغلها الشعار يجب أن تحدد أيضًا خيارات التصميم الخاصة بك.

ابحث عن المكان الذي سيتم استخدام الشعار فيه، وهو ما يُعرف بمرحلة اكتشاف التطبيق، على الرغم من أنه قد لا يكون لديك قائمة كاملة بعد، إلا أنه كلما تمكنت من التنبؤ بكيفية استخدام شعارك مبكرًا، كان ذلك أفضل لـ تصميم شعار احترافي متطور ومناسب، المكان الذي تحتاج فيه إلى شعارك قد يحدد نموذج اللون أو الشكل أو حتى برنامج التصميم المستخدم.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد وضع شعارك على لوحات إعلانية كبيرة، فيمكنك تصميم شعارات أكثر تفصيلاً وأكبر حجمًا، إذا كان سيتم وضعه في زاوية تطبيق الهاتف المحمول، فيجب عليك اختيار البساطة والمقاييس الأصغر. 

وإذا كانت وسائل التواصل الاجتماعي ستلعب دورًا كبيرًا، فيجب أن يظهر الشعار بشكل مريح في كل من الصور الرمزية الدائرية والمربعة وأن يكون قابلاً للتكيف مع صور الغلاف الأكبر حجمًا.

 إذا كنت تريد التميز في منصات الفيديو أو المنصات الرقمية، فيمكنك الحصول على شعار متحرك ملفت للنظر، في أغلب الأحيان، سيرغب المصمم في التخطيط لجميع هذه السيناريوهات.

الخطوة الرابعة: رسم مجموعة متنوعة من مفاهيم الشعار

إذا كانت لديك بالفعل بعض أفكار لـ تصميم شعار احترافي للعلامة التجارية، فقد تميل إلى الانتقال إلى برنامج تصميم الشعارات. ولكن قبل البدء في التركيز على التصميم النهائي، خذ بعض الوقت لرسم الكثير من الأفكار، يعد الرسم رخيصًا وسهلًا وسريعًا، لكن الأهم من ذلك أنه أداة فعالة للعصف الذهني.

قم برسم مجموعة من أفكار الشعارات المختلفة لترى كيف تبدو خارج رأسك، لسبب واحد، فإن عملية الرسم وحدها يمكن أن تؤدي إلى تدفق العصائر الإبداعية، ولكن الأهم من ذلك، أن رسم مجموعة واسعة من المفاهيم يتيح لك معرفة ما يصلح وما لا يصلح. ستبدأ في ملاحظة بعض المواضيع أو السمات التي تعجبك، ويمكنك مزج العناصر المختلفة ومطابقتها حتى تستقر على العنصر المثالي.

حتى لو كنت متأكدًا تقريبًا من أن لديك فكرة تعجبك، ارسم أفكارًا أخرى، قد تفاجئ نفسك بشيء يعجبك أكثر، وإذا لم يكن هناك شيء آخر، فسوف يمنحك هذا بعض النسخ الاحتياطية في حالة عدم إعجاب العميل باتجاه مفهومك الأولي.

بمجرد أن تستقر على المفهوم المفضل لديك، حاول رسم بعض الاختلافات عليه، وإضافة عناصر أو إزالتها، وتغيير التفاصيل الصغيرة، والبدء في استكشافات الطباعة.

الخطوة الخامسة: قم بإنشاء مسودات تصميم شعار احترافي رقمية 

الآن، يجب أن يكون لديك مجموعة متنوعة من رسومات الشعارات بالإضافة إلى إحساس أفضل بما تريد أن يبدو عليه الشعار النهائي، من بين هذه الرسومات، خذ حوالي 3 من أفضل الرسومات لديك وأعد إنشائها في برنامج التصميم الخاص بك، هذا هو المكان الذي يبدأ فيه شعارك النهائي بالتشكل.

يمكنك الآن اتخاذ جميع قرارات التصميم الحاسمة التي لم تتمكن من اتخاذها في مرحلة الرسم، في مسودتك الرقمية، يمكنك تجربة ألوان الشعار بالإضافة إلى الطباعة.

في حال كنت صاحب عمل تحاول إنشاء تصميم شعار احترافي خاص بك، فإن هذه الخطوة من عملية تصميم الشعار تتطلب معرفة فنية ببرامج التصميم. 

يمكنك أيضًا الاستعانة بشخص مستقل أو إجراء مسابقة تصميم إذا كنت تفضل الاستعانة بمصادر خارجية لتنتقل إلى شخص يتمتع بخبرة أكبر، العمل مع شركة محترفة مثل المسوقون المبدعون سيضمن إلى حد كبير نتيجة رائعة. 

بمجرد أن يكون لديك مسودة قوية، قم ببذل جهد إضافي لإنشاء عرض تقديمي لعرض شعارك، يتضمن ذلك تقديم الشعار المسطح مع أي أشكال مختلفة، وتراكب مع صور العلامة التجارية، ونماذج بالحجم الطبيعي للشعار في العالم الحقيقي، الهدف هو إيصال رؤيتك للعلامة التجارية من خلال عرض شعار مقنع ومميز.

خاتمة:

عند تصميم شعار احترافي يجب أن يكون تصميم الشعار مفهومًا وفريدًا يعتمد على متطلبات التصميم المحددة للشركة، كما يجب أن يكون الاستخدام الاستراتيجي للألوان والخطوط والعناصر الأخرى موجودًا في الشعار، وأيضًا أن يكون تصميمًا قابلاً للتطوير ومتعدد الاستخدامات ولا يُنسى.

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!