9 أخطاء شائعة لـ تحسين نتائج محركات البحث seo

تحسين نتائج محركات البحث seo

على الرغم من أهمية تحسين نتائج محركات البحث seo، إلا أن هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يتم ارتكابها من قبل بعض الأشخاص العاملين في مجال تحسين محركات البحث أو حتى من قبل أصحاب المواقع الإلكترونية، مما يؤدي في النهاية إلى عدم تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث أمام الجمهور. 

في هذا السياق، نقدم لك في هذا المقال الأخطاء الشائعة لـ تحسين نتائج محركات البحث seo. فإذا كنت تريد تحسين ترتيب موقعك الإلكتروني في محركات البحث مقارنة بالمنافسين، فيجب عليك تجنب هذه الأخطاء. هيا بنا لنغوص معًا في جولة معرفية ثرية حول تحسين محركات البحث سيو!

تحسين نتائج محركات البحث seo
تحسين نتائج محركات البحث seo

ما هي أشهر أخطاء تحسين نتائج محركات البحث seo؟

في السطور التالية سنتحدث عن الأخطاء الشائعة لـ تحسين نتائج محركات البحث seo وكيف يُمكن لك أن تتجنبها، أكمل القراءة لتعرفها!

1. تقديم محتوى رديء الجودة

من الأخطاء الشائعة لتحسين نتائج محركات البحث seo. هو اهتمام البعض بإنشاء ونشر المحتوى دون مراعاة النظر إلى مدى جودة المحتوى وأهميته في تقديم قيمة عالية للمستخدمين.

مما يضر بتحسين الموقع لمحركات البحث، وذلك لأن محركات البحث تهتم في الأساس بتقديم قيمة عالية للمستخدمين، لذلك يجب أن تهتم بتقديم محتوى متنوع ومنظم وذو جودة عالية بحيث يضيف قيمة لزوار موقعك الإلكتروني بحيث يُساهم في ترتيب ظهور موقعك في نتائج البحث.

إليك أهم العوامل التي تجعل المحتوى غير جيد: 

تكرار المحتوى:

المحتوى المتكرر يُعد واحدًا من أكثر الأخطاء الشائعة لـ تحسين نتائج محركات البحث seo. هو المحتوى الذي يتشابه مع محتوى صفحات أخرى على الموقع الخاص بك، حيثُ يُعتبر هذا النوع من المحتوى غير مرغوب فيه من قبل محركات البحث المختلفة مثل جوجل، لأنه لا يضيف أي قيمة للزوار.

الجدير بالذكر هنا، أن جوجل لا تفرض عقوبات على المحتوى المتكرر بين صفحات موقعك الإلكتروني ما لم تكن هناك محاولة للنسخ من مصادر خارجية. لكن يؤثر ذلك سلبًا على ترتيب موقعك في نتائج البحث. 

عدم دقة المعلومات:

يُعتبر المحتوى الذي يحتوي على معلومات غير صحيحة أو غير دقيقة  رديء الجودة، حيثُ يمكن أن يفقد ثقة زوار الموقع .كذلك عدم البحث عن مصادر موثوقة والاعتماد على معلومات غير موثوقة يمكن أن يؤدي إلى إنتاج محتوى غير جيد للزوار.

القصور في تنظيم والمحتوى:

يُعد عدم تنظيم المحتوى بشكل جيد من الأسباب التي تجعل القراءة صعبة ويؤثر سلبًا على تجربة المستخدمين، حيثُ تكون المعلومات التي يحتوي عليها محتوى موقعك مُبعثرة وغير منسقة بشكل مُريح للعين. 

عدم وضوح المحتوى:

إذا كان المحتوى يستخدم لغة غامضة في سرد المعلومات، لا يعبر بوضوح عن الأفكار أو المعلومات، فإن هذا يجعله رديء الجودة، حيثُ يكون من الصعب على القُراء فهمه والاستفادة منه بشكل جيد.

الاهتمام بالكلمات الرئيسية بدلًا من القيمة:

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من كُتاب المحتوى على المواقع الإلكترونية هو الاهتمام بالكلمات المفتاحية والمُبالغة في استخدامها في المحتوى لأغراض تحسين نتائج محركات البحث seo دون مراعاة النظر حول تقديم قيمة حقيقية للقراء، مما يُمكن أن يجعل المحتوى رديء الجودة.

الاهتمام بالكمية دون جودة:

الاهتمام بعدد كلمات المحتوى دون الاهتمام بجودته أو تقديم معلومات قيمة للمستخدمين.  يمكن أن يؤدي إلى إنتاج محتوى رديء.

الإعلانات المزعجة: 

إذا كان المحتوى يحتوي على العديد من الإعلانات التي تُشتت تجربة القُراءة، فإن هذا يُمكن أن يجعله المحتوى رديء الجودة.

عدم مراعاة احتياجات الجمهور:

القيام بإنشاء ونشر المحتوى، دون معرفة تفضيلات واهتمامات الجمهور المستهدف وعدم تلبية احتياجاتهم في المحتوى يمكن أن يجعل المحتوى غير جيد ومُفيد للمستخدمين.

لذلك، من الضروري تجنب هذه العوامل لإنتاج محتوى عالي الجودة، يوفر قيمة للجمهور ويساهم في نجاح استراتيجياتك في تحسين نتائج محركات البحث seo.

2. الاستهداف الخاطيء للكلمات المفتاحية 

يعتبر الاختيار الخاطئ وغير الدقيق للكلمات المفتاحية من أكثر أخطاء تحسين نتائج محركات البحث seo انتشارًا وخاصة بين المبتدئين في مجال تحسين محركات البحث.

تتمثل أبرز الأخطاء المتعلقة باختيار الكلمات المفتاحية فيما يلي: 

  1. عدم فهم الجمهور المستهدف:

لذلك، فمن المهم أن تعرف من هو جمهورك المستهدف وما هي احتياجاته واهتماماته؛ لكي تتمكن من اختيار كلمات مفتاحية تتناسب مع احتياجات الجمهور المستهدف واهتماماتهم، مما يُساهم في جعل موقعك أكثر جاذبية.

  1. الاعتماد على كلمات مفتاحية شائعة جدًا:

حيثُ تكون المنافسة على هذه الكلمات كبيرة جدًا، مما يجعل من الصعب تصدرها في نتائج محركات البحث.  لذلك، من الأفضل أن تقوم باستهداف كلمات مفتاحية أقل شيوعًا وأكثر ملائمة لمجالك بحيثُ تكون المنافسة عليهاا أقل وتتمكن من تصدر نتائج البحث.

  1. عدم التنوع في استراتيجية الكلمات المفتاحية:

 عدم تنوع الكلمات المفتاحية من الأخطاء الشائعة لـ تحسين نتائج محركات البحث seo،  لذلك يجب أن تشمل استراتيجيتك مجموعة متنوعة من الكلمات المفتاحية ذات صلة بمحتوى الموقع، وذلك من أجل استهداف جمهور متنوع وزيادة فرص جذب زوار جدد لموقعك الإلكتروني.

  1. عدم الاستفادة من البحث عن كلمات مفتاحية:

يتجاهل العديد من الأشخاص أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية، وذلك على الرغم من أهميتها في استهداف اختيار الكلمات المفتاحية بدقة.

لذلك لابد أن تقوم بالاستعانة بهذه الأدوات مثل  KW Finder و SEMrush و  Google keyword planner وKeyword Shitter و wordstream للبحث عن واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لمجالك أو نشاط موقعك الإلكتروني بدقة. 

3. بناء روابط خلفية رديئة الجودة

بناء روابط خلفية رديئة الجودة هو أحد أخطاء تحسين محركات البحث seo التي يجب تجنبها بشدة. تُعرف هذه الروابط أيضًا بالروابط السامة أو الروابط الغير طبيعية، وهي روابط تشير إلى موقعك الإلكتروني من مواقع غير موثوقة أو من مصادر ذات جودة منخفضة. 

لذلك، يجب أن تحرص على روابط خارجية من مصادر موثوقة حيثُ أن ذلك يُعتبر إشارة جيدة لمحركات البحث بخصوص جودة محتوى موقعك، بالتالي تعمل على تحسين ترتيبه في نتائج البحث الأولى أمام المستخدمين. 

إليك بعض النصائح حول كيفية تجنب بناء روابط خلفية رديئة الجودة:

  1. تجنب شراء الروابط من مصادر غير موثوقة أو اللجوء إلى خدمات تبادل الروابط، حيثُ يعد ذلك أحد الممارسات غير الشرعية بالنسبة لمحركات البحث، بالتالي قد يؤدي هذا إلى تصنيف موقعك من قبل محركات البحث كموقع غير جدير بالثقة.
  2. تجنب استخدام البرامج أو الخدمات التي تقوم بإنشاء روابط خارجية لموقعك بشكل أتوماتيكي أو تلقائي، حيث يعتبر ذلك ممارسة غير أخلاقيًا وتؤثر سلبًا على سٌمعة موقعك.
  3. قم ببناء الروابط فقط من مصادر ذات جودة عالية ومواقع ذات سمعة جيدة وصلة بمحتوى موقعك. وتجنب أيضًا الاعتماد  في بناء الروابط الخلفية لموقعك على مصدر واحد، بل قم بتنويع في مصادر الروابط واحصل عليها من مواقع مختلفة.
  4. تجنب تكرار الروابط النصية على نفس النص أو العبارة داخل المقال أو صفحة واحدة فهذا يُعد أمرًا غير طبيعيًا بالنسبة إلى محركات البحث.
  5. تجنب بناء الروابط الخلفية لموقعك بسرعة مفرطة؛ لأن ذلك يُمكن أن يُثير اشتباه محركات البحث.
  6. قم بتطوير استراتيجية بناء روابط طبيعية ومنطقية تعتمد على إنشاء محتوى عالي الجودة يُقدم قيمة للمستخدمين، ومن ثم القيام بمشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع ذات صلة بما تقدمه.
  7. أخيرًا، قم بمتابعة ومراقبة أداء الروابط الخلفية بانتظام وتحقق من أنها تعمل بشكل صحيح.

4. عدم الاهتمام بالروابط الداخلية والخارجية 

 على الرغم من أنهما يلعبا دور كبير جدًا في ترتيب ظهور موقعك الإلكتروني ضمن نتائج البحث الأولى على محركات البحث. إلا أنه أيضا تُعتبر أحد الأخطاء الشائعة لـ  تحسين نتائج محركات البحث seo هو عدم الاهتمام بإدراج أي روابط في المحتوى سواء الروابط الداخلية والخارجية (Internal & External links). 

 إليك بعض الأسباب التي تدفعك إلى الاهتمام بإدراج الروابط الداخلية والخارجية  في محتوى الموقع:

تساهم الروابط داخلية (Internal Links) في تحقيق ما يلي:

– تنظيم محتوى الموقع وتوجيه الزوار إلى صفحات ذات صلة داخل موقعك، مما يسهم في بقائهم على الموقع لفترة أطول .

– تزيد من فرصة رؤية محتوى الموقع لمحركات البحث، مما يُساهم في في ترتيب صفحات الموقع في نتائج البحث الأولى على مُحركات البحث.

بينما تساهم الروابط خارجية (External Links) في تحقيق الآتي:

– عندما تقوم بوضع روابط خارجية لمواقع موثوقة داخل المحتوى الخاص بك، فإن ذلك يساهم في تعزيز مصداقية وثقة موقعك الإلكتروني أمام الجمهور.

– كما تُعتبر الروابط الخارجية بمثابة إشارة جيدة لمحركات البحث عن مدى جودة وقيمة المحتوى المرتبط بهذه الروابط. بالتالي يساهم ذلك في زيادة فُرص ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث أمام المستخدمين.

عند إدراج الروابط الداخلية والخارجية في المحتوى الخاص بك قم باتباع النصائح الآتية: 

  1. قم باستخدام الروابط الداخلية والخارجية لتوجيه اهتمام زوار الموقع نحو الصفحات الهامة والمحتوى القيم. 
  2. استخدم نصوص وصفية موجزة للروابط تقدم فكرة أساسية عن الصفحة المرتبطة ، مما يساعد محركات البحث على فهم محتوى الصفحة المرتبطة به. 
  3. قم بإدراج روابط خارجية تؤدي إلى مواقع موثوقة وذات سمعة جيدة، واحذر استخدام الروابط الرديئة أو غير الموثوقة.
  4. تأكد باستمرار من أن الروابط الداخلية والخارجية التي قمت بإدراجها تقوم بتوجيه المستخدمين إلى الصفحات الصحيحة وتعمل بشكل سليم.

5. عدم تحسين الصور لمحركات البحث 

يُعتبر عدم تحسين الصور لمحركات البحث أحد أبرز أخطاء تحسين نتائج محركات البحث seo التي يرتكبها البعض. حيثُ أن ذلك يؤدي إلى عدم ترتيب الموقع في الصفحات الأولى على محركات البحث. 

لذلك، لابد أن تعمل على تحسين الصور وفقًا لمحركات البحث، بحيثُ تساعد على زيادة تعرف المحركات البحث على المحتوى المقدم. 

إليك الأخطاء المتعلقة بالصور وكيف يمكن لك أن تتجنبها: 

عندما يتعلق الأمر بتحسين موقع الويب لمحركات البحث (SEO)، يمكن أن تكون الصور جزءًا مهمًا من العملية. إليك بعض الأخطاء المتعلقة بالصور وكيفية تجنبها:

  1. عدم استخدام النص البديل (ALT text):

وهو النص الوصفي الذي يُضاف إلى صورة ويعرض إذا لم تتمكن المتصفحات من عرض الصور، وبالتالي فإن عدم توفير نص بديل للصور داخل الموقع،  يجعلها غير مفيدة بالمرة لمحركات البحث. لذلك يجب أن تركز عند وضع الصور على الموقع أن تقوم بكتابة نص بديل واضح ومختصر ويشتمل على الكلمات المفتاحية المستهدفة.

  1. استخدام صور ذات حجم كبير:

بالتالي يُمكن أن يؤدي ذلك إلى بطء تحميل صفحات الموقع المختلفة، مما يؤثر سلبًا على أداء الموقع، وبالتالي على تجربة المستخدم وتصنيف الموقع على محركات البحث. لذلك، فمن الأفضل أن تقوم ضغط الصور لتقليل حجمها وذلك دون الإضرار بجودتها.

  1. استخدام أسماء ملفات غير واضحة:

استخدام أسماء عشوائية لملفات الصور يُعتبر من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها البعض. لذلك لابد أن تقوم بتسمية ملفات الصور بأسماء واضحة تحتوي على الكلمات المفتاحية المستهدفة بدلاً من استخدام أسماء عشوائية أو غير وصفية. 

  1. عدم توافق عرض الصور مع الأجهزة الجوالة: 

حيثُ أن ذلك يؤثر سلبًا على تجربة تصفح موقعك من قبل مستخدمي  الأجهزة الجوالة بالتالي على تحسين محركات البحث.  لذلك، لابد أن تتأكد من أن الصور متوافقة مع الأجهزة المحمولة، وقم بتوفير صور بأحجام مناسبة.

هذه باختصار  أبرز الأخطاء المتعلقة بالصور على المواقع الإلكترونية المختلفة، لذلك لابد أن تتجنبها من أجل تحسين تصنيف موقعك في نتائج البحث. 

6. عدم الاهتمام بتحسين أداء الموقع الإلكتروني

من أخطاء تحسين نتائج محركات البحث seo التي تؤدي إلى تقديم تجربة سيئة للمستخدمين، وبالتالي تؤثر ترتيب الموقع على محركات البحث. وذلك لأن أهم عامل تركز عليه محركات البحث هو توفير تجربة جيدة لمستخدميها. 

تتمثل الأخطاء التي تؤثر  على أداء المواقع الإلكترونية المختلفة فيما يلي:

– بطء تحميل صفحات الموقع الإلكتروني المختلفة، مما يؤدي إلى تجربة سيئة للمستخدمين وقد يدفعهم الخروج من الموقع والاتجاه إلى مواقع المنافسين. 

– عدم توافق الموقع مع الأجهزة الجوالة، بالتالي سيفقد موقعك الإلكتروني عدد كبير من الزيارات الآتية من مستخدمي الهواتف الجوالة، بالتالي يؤثر سلبًا على تصنيف موقعك في نتائج البحث.

– عدم وضوح هيكل وتصميم الموقع، مما يؤدي إلى إرباك الزائرين واستغراق وقت طويل في الوصول إلى ما يبحثون عنه داخل موقعك الإلكتروني

– عدم استخدام العناصر البصرية بشكل جيد مثل الصور والفيديوهات والعناصر البصرية الأخرى، مما قد يؤثر على جاذبية الموقع بالنسبة للزوار.

7. عدم تحديث المحتوى باستمرار 

يعتبر عدم الاهتمام بتحديث محتوى الموقع باستمرار،  أحد أكثر الأخطاء الشائعة لـ تحسين نتائج محركات البحث seo، الأمر الذي يؤثر بدوره على ترتيب ظهور موقعك الإلكتروني على محركات البحث،  لذا يجب عليك تجنب الوقوع في مثل هذا الخطأ عن طريق القيام باستمرار بتحديث المحتوى الذي تتناوله عبر موقعك الإلكتروني.

إليك أهم الأسباب التي تدفعك إلى تحديث محتوى موقعك باستمرار: 

1. الحصول على رضا المستخدمين، فعندما تقوم بتحديث محتوى موقعك باستمرار يتوقع المستخدمون العثور على محتوى جديد على موقعك. بالتالي فإن تحديث محتوى موقعك باستمرار  يجعلك تلبي توقعات المستخدمين، ومن ثم الحصول على رضاهم.

2. تحسين تجربة المستخدم، وذلك لأن المحتوى الجديد الذي يتم تحديثه باستمرار يمكن أن يقدم قيمة إضافية للمستخدمين ويساعدهم في حل المشكلات أو تلبية الاحتياجات الحالية. 

3. تحسين محركات البحث، وذلك لأن قيامك بتحديث المحتوى بشكل مستمر يُعد إشارة جيدة  لمحركات البحث على مدى جودة موقعك الإلكتروني.

8. عدم اختصار عناوين URL للصفحات

كذلك، يُعتبر عدم استخدام عناوين URL مختصرة أحد أخطاء تحسين نتائج محركات البحث seo التي يقع فيها بعض متخصصي تحسين محركات البحث،ذلك لأن عناوين URL الطويلة يمكن أن تؤثر سلبًا على تجربة المستخدم وكذلك على ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث. 

لذلك يجب عليك استخدام روابط مختصرة لصفحات موقعك الإلكتروني المختلفة، وذلك لأن الروابط المختصرة للصفحات تحقق العديد من الفوائد لموقعك الإلكتروني وبالتالي تؤدي بدورها إلى تحسين محركات البحث:

1. تحسين تجربة المستخدم، وذلك لأن عناوين URL القصيرة تجعل من السهل للمستخدمين قرائتها ومعرفة ما يتوقعونه عند النقر على الرابط.

2. تحسين تصنيف محركات البحث، حيثُ أنه تُفضل محركات البحث عناوين URL القصيرة والمفهومة. بالتالي عندما تقوم باستخدام عناوين URL قصيرة وواضحة وتحتوي على الكلمات المفتاحية المهمة، فإن ذلك يُمكن أن تساهم في تحسين ترتيب صفحات موقعك الإلكتروني المختلفة في نتائج محركات البحث.

3. سهولة مشاركة روابط صفحاتك المختلفة  على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لأن عناوين URL المختصرة والواضحة تعزز قابلية مشاركتها من قبل المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي. مما يزيد من انتشار موقعك وبالتالي يزيد من فرص الوصول إلى جمهور أوسع.

إذًا، يجب عليك اختصار عناوين URL للصفحات المختلفة على موقعك وجعلها واضحة ومفهومة.وذلك من خلال استخدام الكلمات الرئيسية المهمة ذات الصلة بمحتوى الصفحة مع إزالة الكلمات والرموز غير الضرورية، واستخدم شرطات (-) لفصل الكلمات بينها. 

9. عدم الاهتمام بالعناوين الفرعية

يغفل الكثير من الأشخاص الاهتمام بالعناوين الفرعية وذلك على الرغم من أهميتها الكبيرة في تحسين نتائج محركات البحث seo. ويرجع ذلك إلى الأسباب الآتية: 

1. تحسين تجربة المستخدم:  من خلال استخدام العناوين الفرعية بشكل صحيح، يمكنك جعل المحتوى أكثر قابلية للقراءة والفهم، وبالتالي تساعد المستخدمين على فهم هيكل المحتوى وتنظيمه.

2. تحسين ترتيب الموقع لمحركات البحث: وذلك لأنه يتم استخدام العناوين الفرعية من قبل محركات البحث لفهرسة المحتوى وتحديد أهميته. 

4. زيادة قابلية البحث، حيثُ تعمل العناوين الفرعية أيضًا كعناصر بحثية للمستخدمين الذين يبحثون عن محتوى أكثر تحديدًا. بالتالي، يمكن أن تزيد من فرص ظهور صفحاتك في نتائج البحث عندما يقوم المستخدمين بالبحث باستخدام مصطلحات ذات صلة.

لذلك، يجب عليك الاهتمام بالعناوين الفرعية واستخدامها بشكل صحيح داخل المحتوى الخاص بك. بل قم بكتابتها بعناية وبطريقة جذابة وموضحة باختصار للفقرة التي يتضمنها كل عنوان فرعي. كذلك يجب أن تشتمل العناوين الفرعية على الكلمات الرئيسية Keywords التي قمت باستخدامها وأن تكون في حدود 65 حرف فقط. 

في الختام:

هذه باختصار أشهر أخطاء تحسين نتائج محركات البحث seo، لذلك يجب أن تتجنب القيام بأي منها حتى تحصل على ترتيب عالي لموقعك في نتائج البحث الأولى أمام المستخدمين. 

انظر المزيد حول: العناصر الأساسية لتحسين سيو المواقع: دليلك الشامل والمُبسط!

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!