تحسين محركات البحث سيو: مفاهيم وأساسيات

تحسين محركات البحث سيو

هل تتساءل ما السبب وراء ظهور صفحات معينة في نتائج البحث الأولى وعدم ظهور صفحات ومواقع أخرى؟ إنه تحسين محركات البحث سيو!

فهم استراتيجيات تحسين محركات البحث وتنفيذها يمكن أن يؤثر بشكل كبير على ظهورك وحركة المرور الطبيعية والنجاح العام لموقع الويب، وفي هذه المقالة سنزيل الغموض عن هذا المصطلح ونشرح أهميته وأساسياته.

ما هو تحسين محركات البحث؟

تحسين محركات البحث SEO  هي  ممارسة زيادة جودة وكمية حركة المرور على موقع الويب، بالإضافة إلى التعرض لعلامتك التجارية، من خلال نتائج محرك البحث غير المدفوعة، المعروفة أيضًا باسم النتائج الطبيعية.

ويتعلق بالأشخاص بقدر ما يتعلق بمحركات البحث نفسها، يتعلق الأمر بفهم ما يبحث عنه الأشخاص عبر الإنترنت، والإجابات التي يبحثون عنها، والكلمات التي يستخدمونها، ونوع المحتوى الذي يرغبون في استهلاكه، ستسمح لك معرفة إجابات هذه الأسئلة بالتواصل مع الأشخاص الذين يبحثون عبر الإنترنت عن الحلول التي تقدمها.

تحسين محركات البحث سيو، عملة ذات وجهين، الوجه الأول هو معرفة نية جمهورك، الوجه الثاني تقديمها بطريقة يمكن لبرامج زحف محركات البحث العثور عليها وفهمها.

ما هي نتائج البحث الطبيعية؟

نتائج البحث الطبيعية هي التي يتم الحصول عليها من خلال تحسين محركات البحث سيو، ولا يتم الدفع مقابلها، أي ليس الإعلانات المدفوعة.

ما هو الفرق بين السيو والإعلانات؟

يعد تحسين محركات البحث سيو، أحد قنوات التسويق عبر الإنترنت الوحيدة التي عند إعدادها بشكل صحيح، يمكنها الاستمرار في كسب الأرباح بمرور الوقت.

إذا قدمت محتوى أصلي وهادف يستحق التصنيف حسب الكلمات الرئيسية المناسبة، تتزايد حركة المرور الطبيعية الخاصة بك بمرور الوقت، بينما يحتاج الإعلان إلى تمويل مستمر لجذب حركة المرور إلى موقعك.

هل سمعت يومًا عن تسلسل ماسلو الهرمي للاحتياجات؟ 

إنها نظرية في علم النفس تعطي الأولوية للاحتياجات الإنسانية الأساسية (مثل الهواء والماء والسلامة الجسدية) على الاحتياجات الأكثر تقدمًا (مثل التقدير والانتماء الاجتماعي).

النظرية تقول أنه لا يمكنك تحقيق الاحتياجات في الأعلى دون ضمان تلبية الاحتياجات الأساسية أولاً.

الحب لا يهم إذا لم يكن لديك طعام.

قامت MOZ بعمل تسلسل هرمي مشابه يخص تحسين محركات البحث سيو.

كما ترون، فإن أساس تحسين محركات البحث الجيد يبدأ بضمان إمكانية الوصول إلى الزحف، ثم ينتقل للأعلى من هناك.

المكونات الرئيسية لتحسين محركات البحث

هناك عناصر ومكونات أساسية لتحسين محركات البحث والإرتقاء بصفحاتك لنتائج البحث الأولى في جوجل.

1.البحث عن الكلمات الرئيسية:

يجب أن تعلم أن كل شيء في تحسين محركات البحث يبدأ بكلمة رئيسية، والكلمات الرئيسية للسيو هي عبارات بحث يكتبها المستخدمون في محرك بحث للوصول إلى استفسارات أو إجابات عن أسئلتهم، فهذا صميم تحسين محركات البحث سيو.

يتضمن البحث عن الكلمات الرئيسية تحديد المصطلحات والعبارات التي يدخلها المستخدمون في محركات البحث عند البحث عن معلومات تتعلق بمحتوى موقع الويب الخاص بك.

من خلال فهم هذه الكلمات الرئيسية، يمكنك تحسين محتوى موقع الويب الخاص بك ليتوافق مع نية المستخدم وزيادة فرص حصولك على تصنيف أعلى في نتائج البحث، لأنك إذا قمت بنشر صفحة حول موضوع لا يبحث عنه أحد، فلن تتلقى هذه المقالة أي حركة مرور من جوجل.

2.التحسين على الصفحة:

من ضمن تحسين محركات البحث سيو، هو التحسين على الصفحة، ويتضمن تحسين العناصر المختلفة داخل موقع الويب الخاص بك لجعله أكثر ملاءمة لمحركات البحث.

يتضمن ذلك تحسين العلامات الوصفية (علامات العنوان والأوصاف التعريفية) والعناوين وبنية عنوان URL والربط الداخلية، حيث يضمن التحسين على الصفحة أن محركات البحث يمكنها بسهولة فهم المحتوى الخاص بك وصلته باستعلامات المستخدم.

3.التحسين خارج الصفحة Off-page SEO :

 يركز التحسين خارج الصفحة على بناء سمعة موقع الويب الخاص بك وجدارته من خلال عوامل خارجية.

 الجانب الأساسي للتحسين خارج الصفحة هو بناء روابط خلفية عالية الجودة من مواقع الويب الأخرى ذات السمعة الطيبة والموثوقة لدى جوجل.

تعتبر محركات البحث الروابط الخلفية بمثابة تصويت بالثقة، مما يشير إلى أن موقع الويب الخاص بك والجدارة بالثقة (E-A-T).

ما معنى (E-A-T) في تحسين محركات البحث سيو ؟

تعني الخبرة والموثوقية والجدارة بالثقة، التي تأتي من إرشادات تقييم جودة البحث من جوجل.

وواحدة من أفضل الطرق لإظهار E-A-T هي من خلال عوامل تحسين محركات البحث خارج الصفحة مثل الروابط الخلفية والمراجعات والتوصيات.

مما يعني، تحسين محركات البحث خارج الصفحة ليس مهما فحسب، بل يلعب دورا رئيسيا في قدرة موقعك على الترتيب.

4.تحسين محركات البحث التقنية:

 يتضمن تحسين محركات البحث الفنية تحسين الجوانب الفنية لموقع الويب الخاص بك لتحسين إمكانية الزحف وقابلية الفهرسة والأداء العام، يتضمن ذلك تحسين سرعة موقع الويب واستجابة الهاتف المحمول وبنية الموقع وخرائط مواقع XML وملفات robots.txt.

يضمن SEO التقني قدرة محركات البحث على الزحف إلى موقع الويب الخاص بك وفهرسته بكفاءة.

وأسهل طريقة لمعرفة كيفية فهرسة جوجل لصفحة ما هي استخدام أداة فحص عنوان URL في Google Search Console سيُظهر لك عنوان URL الأساسي الذي حددته جوجل.

5. تجربة المستخدم واضحة وسهلة (UX) :

لتعزيز ترتيب SERP لموقع الويب الخاص بك، يجب الاهتمام بتحسين تجربة المستخدم، حيث تلعب تجربة المستخدم دورًا مهمًا في تحسين محركات البحث سيو.

تعطي محركات البحث الأولوية لمواقع الويب التي توفر تجربة مستخدم إيجابية وسلسة.

 تساهم عوامل مثل سرعة موقع الويب وملاءمة الهاتف المحمول وسهولة التنقل بين الصفحات دون بطء وأخذ وقت في التحميل

وكذلك يجب الاهتمام بالمحتوى الجذاب والمفيد في تحسين تجربة المستخدم.

لا يؤدي تحسين تجربة المستخدم إلى تحسين تصنيفات محرك البحث الخاص بك فحسب، بل يزيد أيضًا من رضا المستخدمين والتحويلات.

تحسين محركات البحث سيو

6. إنشاء المحتوى الفريد وعالي الجودة:

يظل المحتوى هو الأساس في عالم تحسين محركات البحث سيو، هو جوهر تحسين محركات البحث.

يعد إنشاء محتوى عالي الجودة وملائم وجذاب يلبي احتياجات المستخدم أمرًا بالغ الأهمية لنجاح تحسين محركات البحث، من خلال معالجة استفسارات المستخدم، وتوفير معلومات قيمة، ودمج الكلمات الرئيسية ذات الصلة بشكل طبيعي، يمكنك جذب حركة المرور الطبيعية وإنشاء موقع الويب الخاص بك كمصدر موثوق في مجال تخصصك.

استخدم عناصر الوسائط المتعددة، لتحسين جودة المحتوى وتحسين تجربة المستخدم، لكن يجب مراعاة حجم الصور والوسائط المختلفة حتى لا يكون تحميل الصفحات بطيئًا.

7. قياس النجاح والتحسين:

يقولون إذا كنت تستطيع قياس شيء ما، يمكنك تحسينه، وفي تحسين محركات البحث الأمر لا يختلف. 

يقوم المحترفون في تحسين محركات البحث سيو بتتبع كل شيء بدءًا من التصنيفات والتحويلات إلى الروابط المفقودة والمزيد للمساعدة في إثبات قيمة مُحسنات محركات البحث.

يعد قياس تأثير عملك والتحسين المستمر أمرًا بالغ الأهمية لنجاح تحسين محركات البحث لديك، والاحتفاظ بالعملاء، والقيمة المتصورة، يساعدك على تحديد أولوياتك عندما لا يعمل شيء ما.

يمكن استخدم أدوات مثل Google Analytics لقياس حركة المرور وسلوك المستخدم والتحويلات. 

8. الروابط الخلفية في تحسين محركات البحث سيو :

لقد قمت بإنشاء محتوى يبحث عنه الأشخاص، ويجيب على أسئلتهم، ويمكن لمحركات البحث فهمه، ولكن هذه الصفات وحدها لا تعني أنه سيتم تصنيفه، لكي تتفوق على بقية المواقع بهذه الصفات، عليك إنشاء السلطة.

يمكن تحقيق ذلك عن طريق كسب الروابط من مواقع الويب الموثوقة، وبناء علامتك التجارية، ورعاية الجمهور الذي سيساعد في تضخيم المحتوى الخاص بك.

 

أكدت جوجل أن الروابط والمحتوى عالي الجودة  هما من أهم عوامل التصنيف الثلاثة لتحسين محركات البحث، حيث تميل المواقع الجديرة بالثقة إلى الارتباط بمواقع أخرى جديرة بالثقة، وتميل المواقع غير المرغوب فيها إلى الارتباط بمواقع أخرى غير مرغوب فيها.

تعد الروابط من مواقع الويب الموجودة داخل مجتمع خاص بموضوع معين أفضل بشكل عام من الروابط من مواقع الويب التي لا تتعلق بموقعك، حيث يمكن للروابط الواردة من مصادر غير ذات صلة بالموضوع أن ترسل إشارات مربكة لمحركات البحث فيما يتعلق بموضوع صفحتك، ويضر عموما بتحسين محركات البحث سيو لموقعك.

أشياء يجب تجنبها في السيو من المسوقون المبدعون

  • إنشاء قوائم نشاطي التجاري على جوجل للكيانات غير المؤهلة.
  • تحريف معلومات عملك الأساسية، بما في ذلك “حشو” اسم عملك بكلمات رئيسية جغرافية أو خدمية، أو إنشاء قوائم لعناوين مزيفة.
  • استخدام صناديق البريد أو المكاتب الافتراضية بدلاً من عناوين الشوارع الأصلية.
  • إساءة استخدام جزء المراجعة في قائمة نشاطي التجاري على جوجل، من خلال التقييمات الإيجابية المزيفة لنشاطك التجاري أو التقييمات السلبية المزيفة لمنافسيك.

خاتمة:

يعد تحسين محركات البحث سيو نظامًا متعدد الأوجه يتطلب مزيجًا من الخبرة الفنية والتفكير الاستراتيجي والتكيف المستمر مع خوارزميات محرك البحث المتغيرة.
من خلال فهم أفضل ممارسات تحسين محركات البحث وتنفيذها، يمكنك تعزيز ظهور موقع الويب الخاص بك، وجذب حركة المرور الطبيعية، والتفوق على منافسيك.

تذكر أن تحسين محركات البحث  ليس جهدًا لمرة واحدة ولكنه عملية مستمرة تتطلب المراقبة والتحليل والتحسين المستمر لتحقيق أهدافك التسويقية.

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!