تحسين السيو الداخلي يعطيك ميزة أكبر.. كيف ذلك؟

محتويات المقال

تُعَدُّ تحسين السيو الداخلي أحد العوامل الأساسية التي يهتم بها أصحاب المواقع الإلكترونية،وذلك لأن هذا التحسين تُساهم بشكل فعَّال في تحسين ترتيب المواقع وظهورها في صدارة نتائج البحث، مما يؤدي إلى زيادة حركة المرور وكسب ثقة العملاء، وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

ما هو تحسين السيو الداخلي (SEO On-Page) ؟

تحسين السيو الداخلي (SEO On-Page) يعنى تهيئة وتنظيم محتوى الموقع بطريقة تساهم في فهمه بشكل أفضل من قِبَل محركات البحث والباحثين، بما يتضمن ذلك:

  • تحسين هيكل الموقع وتصنيف الصفحات.
  • استخدام العناوين، والوسوم، والروابط الداخلية بشكل صحيح.
  • تحسين سرعة التحميل وتجربة المستخدم.
  • تحسين الكلمات الرئيسية والعبارات المستهدفة.
  • تحسين جودة المحتوى بشكل عام.

عملية تحسين السيو الداخلي ليست فقط عبارة عن إضافة عدد كبير الكلمات المفتاحية الرئيسية في محتوى الصفحة، بل هدفها الأساسي تحسين المحتوى الظاهر والمخفي.

ويختلف تحسين السيو الداخلي عن الخارجي في أن الهدف الأساسي منه هو تحسين العمليات التي تحدث على شبكات الويب خارج موقعك، مثل بناء الروابط الخارجية (الباك لينك)، والتحسين من الظهور على مواقع التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك..

تحسين السيو الداخلي يعطيك ميزة أكبر.. كيف ذلك؟

تكمن أهمية عملية السيو داخل المواقع في تحسين استراتيجية التسويق عبر محركات البحث، ويمكننا توضيح أهميتها على نحو أفضل:

التفوق على منافسينك

عند تحسين السيو الداخلي لصفحتك، يمكنك بكل سهولة التفوق على منافسينك الآخرين في نفس المجال، وذلك لأن لـ السيو الداخلي أهمية كبيرة في تحسين ترتيبك على محركات البحث، وبالتالي تزيد فرصتك في جذب المزيد من الزوار والعملاء المحتملين.

عدد زيارات أكبر

من خلال تحسين السيو الداخلي في محركات البحث، سيظهر موقعك بشكل مستمر أمام الزوار المستهدفين، وهذا يعني زيادة عدد الزيارات إلى موقعك، وبالتالي زيادة فرص التحويلات والمبيعات.

مستخدمين سعداء وراضين عن المحتوى

كتابة محتوى عالي الجودة ومتوافق مع السيو يساهم في تحسين تجربة المستخدم، فـ عندما يجد الزائر محتوى مفيد، وسهل القراءة، ومناسب لاحتياجاته، فإنه يزيد من رضاه وقدرته على استكشاف المزيد من صفحات موقعك بستمرار ودون ملل.

بالرغم من أن جوجل بمرور الوقت يزداد ذكاءً، إلا أنه مازال يستخدم بعضً من أساليبه القديمة، مثل: البحث على عدد مرات كتابة الكلمات المفتاحية، وهل الكلمة المفتاحية توجد في الصورة المستخدمة أم لا؟، وغيرها..

كما أن لا يزال يستخدم عملية “الزحف” الفهرسة المواقع والبحث عن الكلمات الرئيسية، ويوجد العديد من الدراسات التي أكدت على وجود علاقة بين استخدام علامات العناوين الغنية بالكلمات الرئيسية، وترتيب المواقع في الصفحة الأولى من نتائج البحث.

فـ عند البحث عن كلمات رئيسية تنافسية، يمكن ملاحظة أن أغلب النتائج الأولى تستخدم نفس الكلمات الرئيسية في علامات العناوين الخاصة بها. ومع ذلك، يجب أن نفهم أن عملية تحسين السيو الداخلي للموقع ليست مجرد تكديس الكلمات الرئيسية في صفحات الموقع، بل تتعدى ذلك بكثير.

وقد أقرت جوجل أن هناك 5 عوامل رئيسية تؤثر في تصدر المواقع وظهورها في الصفحات الأولى من نتائج البحث. هذه العوامل هي:

  1. مدى توافق الصفحة مع البحث الذي يقوم به المُستخدم.
  2. مدى صلة المحتوى وتناسبه مع موضوع البحث
  3. هل المحتوى المُقدم جيد وقيُم، بما فيه من معلومات وأفكار مفيدة للقارئ وفريدة من نوعها أم لا؟
  4. السهولة في استخدام صفحات الموقع: يشمل تجربة المستخدم وسهولة التنقل والوصول إلى المحتوى داخل الموقع.
  5. هل سياق الصفحة الإعدادات الخاصة بها متوافقة أم لا؟ ويشمل السياق: الروابط الداخلية والبنية التصنيفية، وسرعة التحميل، توافق الموقع مع الأجهزة المحمولة.

باختصار، يجب أن ندرك أن جوجل لا يعتمد فقط على الكلمات الرئيسية في عملية التصدر في نتائج البحث، بل يركز أيضًا على عدة عوامل أخرى. لذا، يجب أن نركز على تحسين السيو الداخلي للموقع بشكل شامل لتحقيق نتائج فعالة على محركات البحث.

تحسين السيو الداخلي

كيف تنشئ محتوى ملائم للسيو؟

يعتمد تحسين السيو الداخلي على مجموعة من العوامل التي يجب تحقيقها أولًا حتى يتم تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث، ولحسن الحظ فإن الأمر غير معقد، فـ بإتباعك الخطوات التالية يمكنك يمكنك تحسين السيو الداخلي لموقعك باحترافية عالية!

اجعل محتواك فريد وقيّم

محركات البحث هدفها الأساسي هو تزويد المستخدمين دائمًا بما يبحثون عنه، لذا فإنها تُعطي الأولوية للمحتوى القيم والفريد الذي يُلبي احتياجات المستخدمين.

لذا فإن محتواك يجب أن يكون هدفه الرئيسي هو ما يبحث عنه المستخدمين، سواء أكان ذلك: إجابة على أحد أسئلتهم أو حل لمشكلة ما يواجهونها أو بعض المعلومات عن الخدمات أو المنتجات التي يُريدون شرائها.

أضف الكلمات المفتاحية للفقرة الأولى

من الأساليب التي تحسين السيو الداخلي للموقع، هي إضافة الكلمات المفتاحية أو العبارات التي يبحث عنها المستخدمين في محركات البحث، والتي من خلالها يتم تحديد نوع المستخدمين ونوعية الجمهور وعدد الزيارات التي يحصل عليها موقعك.

وعن طريق الكلمات المفتاحية التي يتم إضافتها في بداية المقال، تبدأ محركات البحث في الزحف إلى محتواك وفهمه، وترتبه. مع العلم أن المقدمة ليست هي المكان الوحيد الذي يضاف إليه الكلمات المفتاحية لـ تحسين السيو الداخلي، بل يوجد عدة أماكن أخرى، والتي تشمل:

  • العناوين الرئيسية والفرعية
  • مقدمة وخاتمة المقال
  • عنوان المقال
  • الوصف البديل للصور
  • رابط الـ URL

ومع أن للكلمات المفتاحية أهمية كبرى، إلا أن هذا لا يعني أن يتم توزيعها بعشوائية وكثافة عالية، لأن هذا بالتأكيد له أثر سلبي كبير على السيو الداخلي لموقعك، وقد يؤدي ذلك إلى خفض ترتيبه.

مرادفات الكلمات المفتاحية.. اهتم بها

بعد تحديد الكلمات المفتاحية التي اختارتها لـ تحسين السيو الداخلي، يجب عليك بعد ذلك مراعاة مرادفاتها والكلمات ذات الصلة بها، فعلى سبيل المثال: إن اخترت أن تكتب مقال عن “السيو الداخل” قد تجد بعد المرادفات مثل: تحسين السيو الداخلي، أسرار SEO أو السيو الخارجي، وهكذا..

هذه المرادفات مفيدة في تحسين سيو الموقع الخاص بك، اهتم بإضافتها في مقالك واعطها العناية التي تستحقها، وفي النهاية ستجد أن مسار تطور موقعك يسير في خطى ممتاز ويحقق نتائج مذهلة.

نسق محتواك وأضف له  H1 و H2

علامات  H1 و H2 تشير إلى أن محتواك مُرتب ويظهر لدى جوجل على شكل هرمي ومُنسق مما يعطيك أفضلية الظهور، ويجعل محتواك مرغوب لدى الزائرين، وبالتالي يعطيه تجربة مستخدم أفضل يكون فيها متطلع على كافة العناصر الموجودة داخل الصفحة بشكل أفضل.

فإذا لم يكن هناك عناوين جانبية ورئيسية، ومحتوى منسق، سيكون من الصعب على جوجل وعلى المستخدمين فهم موقعك وقراءة محتواك، وبالتالي يجعل من ظهوره أمر صعب، خاصةً على مستخدمي الهواتف المحمولة.

أضف محتوى مرئي يُسهل محتواك ويجعله أكثر تفاعلية

المحتوى المرئي بشكل عام يعمل على تحسين السيو الداخلي للموقع، فهم: 

  • يدعم المحتوى ويجعله أكثر جاذبية.
  • يزيد من وقت الزائر داخل الموقع.
  • يسهل على القارئ الحصول على معلومات.

اكتب وصف جذاب ومختصر

هناك الكثير من الجدل حول أهمية وصف الصفحة في تحسين السيو الداخلي، وعلى الرغم من أن تأثيره لا يعد أمر أساسي إلا أنه في النهاية يظهر في محتوى الصفحة على محركات البحث.

فهو يجذب القارئ على اتخاذ قرار تصفح محتواك، ويعتبر شئ أساسي في زيادة معدل النقرات والزيارات بشكل كبير.

أنشئ روابط URL صحيحة ومفهومة

في محاولاتك العديدة لـ تحسين السيو الداخلي لموقعك، ينبغي تصميم روابط الصفحات بشكل يكون مفهومًا للزوار والمحركات البحثية. 

يمكن القيام بذلك عن طريق إضافة الكلمات المفتاحية التي تعكس محتوى الصفحة المستهدفة، حيث يساعد ذلك في توضيح محتوى الصفحة، ويسهل على عناكب البحث استيعاب جوانب متعددة منها، مما يساهم في تحسين ترتيب موقعك.

حسن الربط الداخلي بين صفحات موقعك

يعتبر الربط الداخلي أحد الجوانب المهمة لـ تحسين السيو الداخلي، حيث يساعد هذا الربط صفحات ومحتوى موقعك الإلكتروني. 

وذلك لأنه يعمل الربط الداخلي على تحسين أداء الموقع بإتاحة تسهيلات لتنقل الزوار داخل الموقع وتقليل معدل الارتداد.

بالإضافة إلى زيادة متوسط مدة جلسة الزائرين، وفي الوقت نفسه، يسمح الربط الداخلي لمحركات البحث بالوصول إلى كافة محتوى الموقع، واستكشاف المحتوى الجديد لفهرسته، وعرضه في نتائج البحث.

وفيما يلي بعض النصائح لـ تحسين الربط الداخلي لموقعك:

1- إنشاء محتوى وافر وكثيف

يتناسب عدد الروابط الداخلية بشكل مباشر مع كمية المحتوى الذي تقدمه، فـ كلما زاد عدد المقالات التي تنشرها، زادت فرص وجود روابط داخلية متعددة بينها. لذا، يجب أن تبدأ بإنشاء محتوى وافر ومتنوع في مجال أو نطاق محدد من الاهتمام.

2- استخدام محتوى حجر الزاوية‏

يمكنك استخدام ما يُعرف بـ “محتوى حجر الزاوية”، وهو محتوى رئيسي يتفرع منه أنواع مختلفة من المحتوى. يمكنك ربط هذه الصفحات المختلفة ببعضها البعض عن طريق الروابط الداخلية، مما يعزز التجربة المستخدم ويزيد من قوة الربط الداخلي، و تحسين السيو الداخلي لموقعك.

3- استخدم النصوص المناسبة للروابط الداخلية

عند إنشاء الروابط الداخلية، من المهم استخدام النصوص المناسبة التي تعكس محتوى الصفحة المرتبطة. يفضل استخدام كلمات رئيسية محددة تشير إلى المقال أو الصفحة الأخر، حيث. تساعد هذه النصوص المستخدمين وكذلك عناكب البحث في فهم جودة المحتوى الذي تحتويه الصفحة المستهدفة.

4- لا تهمل الربط الداخلي العميق

عندما يكون لديك موقع إلكتروني يحتوي على العديد من الصفحات، ينبغي تجنب التركيز فقط على الروابط الداخلية للصفحات الأساسية مثل الصفحة الرئيسية وصفحة “من نحن”. 

بدلاً من ذلك، يجب التركيز على الربط العميق الذي يستهدف المحتوى والمقالات التي قد لا يتمكن المستخدمون أو عناكب البحث من الوصول إليها بسهولة. هذا يساهم في زيادة اكتشاف المحتوى وتحسين تجربة المستخدم.

5- استخدم روابط “follow”

عند ربط محتوى موقعك الداخلي، ستجد نوعين من الروابط: الروابط التي تحمل علامة “nofollow” والروابط التي تحمل علامة “follow”. في استراتيجية تحسين السيو الخارجي، تكون الروابط التي تحمل علامة “nofollow” أحد العناصر الأساسية. 

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالربط الداخلي، ينبغي استخدام الروابط التي تحمل علامة “follow”. وذلك لأنها ببساطة، تسمح لعناكب البحث بالوصول إلى باقي محتوى موقعك وفهرسته.

حسن من وصف الميتا (meta description)

على الرغم من أن وصف الميتا ليس له تأثير مباشر على تحسين السيو الداخلي للموقع، إلا أنه يمثل جانب أساسي في التحسين من معدل النقر والظهور في صفحة نتائج البحث.

حيث يمثل وصف الميتا النص المختصر أسفل العنوان، ويكون مكتوب بطريقة جذابة تحفر المستخدم على النقر على النتيجة في صفحة النتائج.

إليك بعض النصائح التي تسمح لك بكتابة وصف ميتا احترافي:

1- اجعل الوصف مناسبًا في الطول

لأن نتائج البحث تسمح فقط بمساحة صغيرة للوصف، فـ يجب أن يكون الوصف قصيرًا ومعبرًا وجاذبًا للنقرات. 

ويُفضل أن يتراوح طول الوصف المناسب بين 120 إلى 160 حرفًا. ومع ذلك، لا يمكن التحكم الكامل فيما يُعرضه محرك البحث على نتائج البحث، حيث يتم في بعض الأحيان اختيار جزء معين من المحتوى الخاص بك لعرضه للمستخدمين بناءً على عبارة البحث التي استخدموها.

2- أضف الكلمات الرئيسية والمرادفات إلى الوصف

يُعد وصف الميتا واحدًا من المكونات الجديدة لإضافة كلمات رئيسية ومرادفاتك المستهدفة. يساعد ذلك في تحسين السيو الداخلي وفهم محتوى موقعك من قبل محركات البحث، ويُظهر المحتوى للمستخدمين الذين يبحثون عن الكلمات الرئيسية أو العبارات المستهدفة.

3- اجعل الوصف جاذبًا للقارئ

يجب أن تفكر في وصف الصفحة على أنه فرصتك الوحيدة لجذب القارئ، ودفعه للنقر على رابط صفحتك، وبالتالي فإن الوصف يجب أن يشير إلى مشاكل المستخدم، ودوافعه التي تدفعه لزيارة الموقع، ينبغي أيضًا تضمين عبارة تحث المستخدمين على اتخاذ الإجراء المطلوب (CTA).

4- تأكد من تطابق الوصف مع المحتوى

من المهم دائمًا ضمان أن الوصف يتناسب مع المحتوى، فـ عند استخدام وصف مضلل لخداع المستخدمين، سيؤثر ذلك سلبًا السيو الداخلي على تصنيف موقعك وزيادة معدل الارتداد، حيث لن يجد الزوار المحتوى الذي يشير إليه الوصف.

5- اجعل الوصف فريدًا

تُعتبر صفحة نتائج البحث المكان الرئيسي الذي تتنافس فيه المواقع الإلكترونية للحصول على النقرات. في هذه الحالة، إذا قمت بنسخ نص الوصف الخاص بصفحة أو موقع آخر، سيؤثر ذلك سلبًا على معدل النقرات، حتى إذا كان المحتوى فريد.

إضافة الصور لـ تحسين السيو الداخلي

تعد الصور أحد العناصر الرئيسية عند الحديث عن تحسين السيو الداخلي. ومع ذلك، إذا كانت الصور كبيرة الحجم أو ذات جودة منخفضة، فإن ذلك سيؤثر سلبًا على سيو موقعك. 

لذا فإن تحسين الصور يعتبر ضروريًا عند تحسين السيو الداخلي. وفيما يلي فوائد هذه العملية:

  • تحسين سرعة الموقع: من خلال تقليل حجم الصور، يمكنك زيادة سرعة تحميل الموقع وتقليل حجم الملفات التي يجب إرسالها واستقبالها من الخادم. هذا يساهم في تحسين تجربة المستخدم ويساعد على تحقيق أداء موقع أفضل.
  • تحسين تجربة المستخدم: بالإضافة إلى زيادة سرعة الموقع، ستلاحظ تحسينًا في تجربة المستخدم على الموقع الإلكتروني. فـ الصور، وخاصة الانفوجرافيك، تعمل على توضيح البيانات والمعلومات بطريقة سهلة وسلسة، وتساعد في تفاعل المستخدمين مع الموقع وفهمهم للمحتوى بشكل أفضل.
  • تحسين أداء الموقع في محركات البحث: الصور المحسّنة تكون مفهومة لـ محركات البحث، وبالتالي تعمل على عرضها مع نتائج البحث عند البحث عن الصور. هذا يزيد من احتمالية ظهور موقعك في نتائج البحث ذات الصلة بالصور ويعزز رؤية محتواك المرئي على الإنترنت.

ختامًا

فإن عملية تحسين السيو الداخلي شئ أساس لتحسين مركز موقعك في محركات البحث، وجذب المزيد من الزوار إليه.

ولفعل ذلك، يجب عليك الحرص على الاستفادة التامة من جميع المصادر والأساليب المُتاحة حولك، بما في ذلك الكلمات المفتاحية، الوصف الفريد والمميز للصفحة، تحسين الصور والهيكل العام للموقع.

ومن خلال اتباع هذه الأساليب بشكل صحيح، يمكنك تحسين موقعك في نتائج البحث والحصول على أعلى وأفضل الترتيبات.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن عملية تحسين السيو الداخلي تواصل مع فريق المسوقون المبدعون في الحال!