التسجيل في التجارة الالكترونية وأهم مزاياها

التسجيل في التجارة الالكترونية

هناك العديد من الأسباب والمغريات التي تجعل الجميع يفكر في التسجيل في التجارة الالكترونية، فما هي هذه المزايا وأيضًا ما هي خطوات التسجيل؟

فوائد التجارة الالكترونية ومزاياها

 

تتميز التجارة الالكترونية بالعديد من الفوائد التي تجذب إليها كل من يريد أن يبدأ مشروعه الخاص من هذه الفوائد:

إمكانية البدء برأس مال قليل

من أهم مزايا التسجيل في التجارة الالكترونية أنه لا يحتاج توفير الكثير من المال كما الحال عند إنشاء متجر على أرض الواقع، الذي يحتاج الكثير  من التكاليف لإنشائه منها فواتير المياه والكهرباء، تكاليف الإدارة والمبيعات وغيرهم من التكاليف الأخرى.

تختفي هذه التكاليف في حالة إنشاء متجر إلكتروني، فكل ما يمكن أن يكلفك هو حجز الدومين واستضافة المتجر في إحدى السيرفرات وبعض التكاليف الأخرى البسيطة الخاصة بإنشاء الموقع وعرض المنتجات أو الخدمات، هذه التكاليف يتم تحملها مرة واحدة فقط في البداية على عكس الحال في تكاليف المتاجر التقليدية والتي يتم تحملها شهريًا.

 

إمكانية التوسع عالميًا

 

إذا كنت تملك متجر تقليدي فأقصى ما يمكنك فعله حتى تتوسع في مشروعك هو افتتاح فرع جديد في منطقة أخرى، بينما التسجيل في التجارة الالكترونية وامتلاك متجر إلكتروني يُمكٌنك من التوسع عالميًَا والوصول للعملاء من جميع أنحاء العالم.

هذا التوسع العالمي والوصول إلى مستهلكين من كل أنحاء العالم يعود عليك بالكثير من المنافع منها زيادة مبيعاتك، زيادة الوعي بعلامتك التجارية عالميًا وبناء شهرة وسمعة واسعة لها، يكلفك تحقيق هذه المنافع على أرض الواقع وفي حالة المتاجر التقليدية الكثير والكثير.

 

 سهولة ومرونة العمل

 

العمل في التجارة الالكترونية يجنبك الكثير من المجهود الذي يتم بذله في إدارة المتجر التقليدي، فكل شئ هنا يمكن القيام به من خلال ضغطة زر، على سبيل المثال إذا أردت أن تعرف كم يتم يتبقى من المنتجات فلن تحتاج إلى جرد جميع المخزون يمكنك القيام بذلك ببساطة من خلال تصفح المعروض من المنتجات.

 

كذلك تتم عملية البيع عند التسجيل في التجارة الالكترونية ببساطة دون الحاجة إلى موظفين مبيعات يديرونها، فيمكن للمشتري أن يتصفح المنتجات ويختار منها ما يريد وما يناسبه من ألوان ومقاسات،  ومن ثم إضافتها لسلة المشتريات هكذا ببساطة دون الحاجة إلى أحد من موظفين المبيعات.

وعند الحديث عن عملية الدفع فيمكن إتمامها بضغطة زر دون الحاجة إلى محاسب، حيث يقوم المشتري باختيار طريقة الدفع التي تناسبه وبعدها يقوم بإرسال المبلغ وإرسال كذلك بيانات الشحن حتى يتم شحن الطلب إلى باب المنزل.

 

تحقيق مبيعات عالية

 

في كل لحظة يزداد عدد مستخدمين الإنترنت وكذلك عدد المتسوقين أونلاين، التسجيل في التجارة الالكترونية يتيح لك جذب المزيد من العملاء الذين يقومون بالتسوق أونلاين، وهذا يضمن لك زيادة مبيعاتك وأرباحك باستمرار  على عكس التجارة التقليدية التي تجذب القليل من العملاء في محيط منطقة المتجر.

 

سهولة التواصل مع العملاء

 

يوفر  التسجيل في التجارة الالكترونية الكثير من الأدوات التي تٌسهل التواصل مع العملاء مع الاحتفاظ بكل المعلومات وكذلك آرائهم التي يمكن الاستفادة بها في تحسين الخدمة.

 حيث يمكن معرفة آرائهم تجاه المنتجات أو الخدمات  ببساطة من خلال تفعيل خاصية كتابة التقييم أو من خلال توجيه الأسئلة مباشرة  إليها في صندوق المحادثة، وذلك بالطبع عكس الحال في التجارة التقليدية.

في حالة الحاجة إلى معرفة آراء العملاء نحو منتجات المتجر التقليدي حينها تضطر إلى القيام باستطلاعات رأي واستبيانات لتجميع آرائهم، تكلفك هذه الاستطلاعات الكثير من الوقت وكذلك المال والمجهود.

 

خطوات التسجيل في التجارة الالكترونية

 

التسجيل في التجارة الالكترونية
التسجيل في التجارة الالكترونية، فوائد التجارة الالكترونية

 إذا كنت تنوي البدء في التجارة الالكترونية إليك خطوات التسجيل:

  1. اختيار المنتج المناسب.
  2. دراسة المتاجر المنافسة.
  3. إصدار السجل التجاري وإعداد المتجر.
  4. إدارة المتجر الإلكتروني.

اختيار المنتج المناسب

 

لا بد  أن تفكر بشكل محدد في المنتجات التي سوف تقوم بعرضها على المتجر، فهذا أول خطوة في نجاحه وجذب المزيد من المتسوقين إليه، يجب عدم اختيار منتجات تقوم الكثير من المتاجر  الالكترونية ببيعها.

يجب أن تفكر في فئة مستهدفة بعينها عند التسجيل في الالكترونية وتضع وصفًا واضحًا لهذه الفئة وخصائصها المختلفة، الآن فكر ما هي المشاكل التي تعاني منها ويمكن حلها من خلال منتج، ما هي الأحلام والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.

يمكنك أيضًا سؤال هذه الفئة المستهدفة بشكل مباشر  عما يحتاجون إليه من منتجات أو خدمات، كما يمكن تصفح مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل: فيسبوك، تويتر، انستجرام والمجموعات الشهيرة، سوف تجد الكثير من الأفكار الملهمة والاحتياجات التي يطالب الجمهور بتلبيتها في شكل منتج.

 

دراسة المتاجر المنافسة

 

بعد الاستقرار على المنتج الذي سوف تقوم بـ التسجيل في التجارة الالكترونية به، من المؤكد أن هناك متاجر  الكترونية أخرى منافسة تقوم بعرضه أو على أقل احتمال منتج شبيه، عليك أن تقوم بدراسة تلك المتاجر المنافسة ومعرفة الاستراتيجيات التسويقية التي يتبعونها  في متاجرهم.

عليك التركيز على معرفة المعلومات التالية عند دراسة متاجر منافسينك:

  • ما هو الجمهور الذي يقومون باستهدافه.
  • ما هو هيكل المنتجات الذي يتبعونه، هل هو منتج واحد أم عدة منتجات.
  • أي من وسائل التواصل الاجتماعي يستخدمونها في تسويق منتجاتهم والتواصل مع العملاء.
  • كيف يقومون بالتسويق لمنتجاتهم وأي الطرق يستخدمونها( التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة، التسويق بالمحتوى، تحسين محركات البحث SEO، التسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرهم من طرق التسويق).
  • كيف يقومون بالتواصل مع عملائهم ومدى تفاعل الجمهور معهم وانتمائهم للعلامة التجارية.

دراسة المتاجر المنافسة ومعرفة هذه التفاصيل تعطيك رؤية واضحة عن ما يمكنك القيام به في متجرك الخاص.

 

إصدار السجل التجاري وإنشاء المتجر

 

بخطوات بسيطة يمكنك التسجيل في التجارة الالكترونية وإصدار السجل التجاري ومن ثم البدء في إعداد المتجر،  يمكنك التعرف على هذه الخطوات من خلال مقال نظام التجارة الالكترونية في السعودية وكيفية البدء فيها.

 

إدارة المتجر الإلكتروني

 

حتى يسهل عليك إدارة متجرك يمكنك اختيار إحدى أنظمة المحتوى المتعددة والتي تتيح العديد من قوالب التصميم التي يمكن الاختيار منها للمتجر، من هذه الأنظمة shopify، ووردبريس، دروبال، جملة، ويكس والعديد من أنظمة إدارة المحتوى.

توفر عليك هذه الأنظمة الاستعانة بمبرمجين خبراء لتصميم المتجر، لكن ينبغي عليك الأخذ في الاعتبار لهذه الأمور:

  • تصميم هوية مميزة للمتجر واسم وشعار فريدين.
  • الاهتمام بنشر وكتابة محتوى يعكس اهتمامات الجمهور ويوجه حلول لمشاكلهم.
  • من نجاح التسجيل في التجارة الالكترونية اتباع استراتيجية تسعير للمنتجات عادلة ومناسبة للفئة المستهدفة.
  • احرص على تقديم تجربة مستخدم سهلة ومبتكرة، قم بتجربة المتجر  مسبقًا والتأكد من أن عملية الطلب والشراء تتم دون مشاكل، وإذا وُجدت مشاكل في عرض المنتجات، طرق التواصل وسائل الدفع أو أي مشاكل أخرى قم بحلها حتى تستحوذ على رضا عملائك.
  • وفر كل المعلومات المهمة عن المنتجات وضع وصفًا مفصلًا لكل منتج من أحجام، ألوان، مقاسات إلى آخرها من الأوصاف الهامة.
  • استخدم في الفترات الأولى من إنشاء المتجر استراتيجيات التسويق منخفضة التكلفة والتي تساعدك على الحصول على مبيعات بشكل سريع على المدى  القصير، من هذه الاستراتيجيات التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

إذا كنت تبحث عن شركة تقوم بمساعدتك في التسجيل في التجارة الالكترونية وإدارة متجرك بشكل تنافسي وبباقات مخفضة تواصل معنا الآن!

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مشروع جاهزة

7 عناصر دراسة جدوى جاهزة في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للريادة الأعمال ومع ازدياد المشاريع الاستثمارية فيها ازدادت معها الحاجة إلى دراسة جدوى جاهزة في السعودية؛ وذلك لأهميتها البالغة

Read More »
أساسيات دراسة الجدوى

4 أساسيات دراسة الجدوى

تريد أن تعرف نسبة نجاح المشروع الذي تُقبل عليه، إذَا لا بد من القيام بدراسة جدوى بواسطة شركة متخصصة، وإذا كنت تتسائل ما هي أساسيات

Read More »