أهمية التسويق بالفيديو.. دقيقة واحدة تعادل ألف كلمة!

أهمية التسويق بالفيديو

السنوات الأخيرة أوضحت أهمية التسويق بالفيديو، وأكدت على أنه أهم أعمدة التسويق وأحد الاتجاهات الأساسية التي يعتمد عليها مجال التسويق في العموم.

حيث يُمكن لأي شخص استخدامة بكل بساطة والاستفادة من قوته في التعبير عن مجاله أو علامته التجارية بكل قوية ووضوح.

وعلى هذا الأساس يواصل الجمهور في الحرص على معرفة أهمية التسويق بالفيديو والإستفادة من فوائده في عالم الأعمال.

فهو يؤثر في القرارات الشرائية، ويتحكم في درجة انتشار العلامة التجارية، فـ الفيديوهات التعليمية تحقق لك تواجد دائم على المستوى البعيد، أما الفديوهات الترفيهية أو المواكبة للتريند فـ تحقق لك تواجد وانتشار زمني قصير.

ومن خلال فهمك لـ أهمية التسويق بالفيديو وأنواع الفيديوهات المختلفة التي يمكنك استخدامها، ستتضح لك الأمور بصورة أفضل!

أهمية التسويق بالفيديو

في الفترات الأخيرة، كانت سيطرة الفيديو على مختلف المنصات واضحة للعيان، فجميعهم يحرصون على دمج خاصية الفيديو بطرق مختلفة، مثل: الريلز والقصص القصيرة والفيديوهات القصيرة الموجودة على كل المنصات تقريبًا.

وتعد هذه التحديثات إشارة واضحة لأهمية الفيديو ومدى تأثير في المستخدمين وعددهم، ويُتيح هذا التحول فرصًا كبيرة للشركات والأفراد في بناء خطط تسويقية تمكنهم من تحقيق نمو أكبر ومستدام لعلامتهم التجارية، وأيضًا تحقق لهم:

1. نسب تحويلات أعلى

تكمن أهمية التسويق بالفيديو في أنها وسيلة فعالة للتعبير عن أعمالك التجارية بدقة. فإنها تمكنك من:

  •  إيصال رسالتك وأهدافك بشكل مباشر وملموس من خلال محتوى الفيديو. 
  • يعزز التسويق بالفيديو الترابط بين المحتوى والعلامة التجارية بشكل أكبر.
  • وفقًا لتقرير Wyozowl، أفاد 72% من أصحاب الأعمال أن استخدام التسويق بالفيديو لمنتجاتهم وخدماتهم أدى إلى زيادة معدلات التحويل. 
  • يمنحك ميزة تنافسية في حملاتك الدعائية ويساعدك على التفوق على المنافسين في سوق العمل الخاص بك. 

وبناءً على كيفية استخدامك للفيديو، فإنه يمكن أن يكون سببًا في تفوقك أو خسارتك في المنافسة.

فـ إذا قام منافسوك بإنتاج فيديوهات دعائية قوية ومبتكرة لمنتجاتهم وخدماتهم، بينما تستمر أنت في إنتاج فيديوهات مملة وتقليدية، فسوف تتخلف عنهم في السباق وتفقد فرصًا عديدة للوصول إلى عملاء محتملين وإقناعهم.

و باستخدام الفيديو بشكل فعال في استراتيجيتك التسويقية، ستحظى بقوة إقناعية لدى المستخدمين وستشجعهم على النقر والمشاركة واتخاذ قرارات الشراء أو طلب الخدمات التي تقدمها.

2. تواجد أفضل على محركات البحث.

عندما أدركت جوجل أهمية التسويق بالفيديو، وتأثيره في زيادة مدة بقاء المستخدمين على صفحات المواقع، أصبحت تُعطي هذه الصفحات أهمية خاصة في نتائج محركات البحث. وبالتالي، فإن المواقع التي تحتوي على صفحات مخصصة للفيديو تحظى بترتيب أعلى على محركات البحث.

كما أن الفيديوهات لا تؤثر فقط في زيادة مدة بقاء المستخدمين على الموقع، بل توفر أيضًا تجربة مميزة للمستخدم وتساهم في تحسين محركات البحث. 

ودورك هنا هو: تهيئة فيديوهاتك لتتناسب مع تحسين محركات البحث، وذلك من خلال استخدام: 

  • الكلمات المفتاحية المناسبة وتضمينها في عنوان الفيديو.
  • ضع رابط موقعك في وصف الفيديو لتعزيز حضورك على يوتيوب، حيث يعتبر يوتيوب جزءًا من منصة جوجل.
  • وبذلك، ستتمكن من إقامة وجود قوي ومؤثر على يوتيوب وتعزيز محتواك وتسهيل وصول الجمهور إلى موقعك.

3. تواصل أفضل مع الجمهور المستهدف.

 في الوقت الحالي، يتم تصميم الجهود التسويقية للشركات بشكل كبير للمساعدة في بناء الثقة بين العملاء والمستخدمين من خلال الفيديو. 

لأن الفيديو هو الجسر الذي يربط ما تقوله بمن تكون حقًا، مما يمنح العملاء الفرصة للنظر وراء الكواليس، والتعرف على هوية علامتك التجارية بشكل أفضل وأقرب.

4. امكانية الاحتفاظ بالمعلومات لفترات أطول.

من أهمية التسويق بالفيديو، أنه يعمل دائمًا على تبسيط المفاهيم المعقدة وشرح الأنظمة والنقاط التي قد تكون معقدة للمستخدمين وتحتاج إلى تبسيطها. 

بالتالي، توفر مقاطع الفيديو التعليمية إرشادًا حول كيفية عمل منتج ما أو خطوات تقديم خدمة معينة، حيث يتم تلخيص الخطوات المتعددة في مقاطع فيديو قصيرة. 

وعندما تقوم الشركات الناشئة بالدخول إلى السوق، فإنها بحاجة إلى إنشاء فيديو تعريفي يوضح ما تقدمه للفئات المستهدفة، خاصة إذا كانت خدمتها أو منتجها مرتبطًا بمجال التكنولوجيا أو أي مجال آخر غير واضح تمامًا للمستخدمين. 

كما أن البرامج التعليمية السريعة التي تقدمها الشركات المعروفة حول كيفية استخدام منتج محدد يمكن أن تعزز الوعي والسلوك الشرائي للمستخدمين. على سبيل المثال، تستخدم بعض الشركات التجميلية هذه الخاصية لتقديم نصائح للمهتمين بالتجميل وعشاق الماكياج.

5. تواجد أفضل على منصات التواصل الاجتماعي.

يشهد استخدام الشبكات الاجتماعية نموًا متزايدًا في جميع أنحاء العالم. يوجد حاليًا حوالي مليارات المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، وهم يمثلون تقريبًا نصف سكان العالم… ويستمر هذا العدد في الارتفاع!

الآن، تخيل أنك تجمع بين أحد أكثر الأنشطة شيوعًا بين مستخدميك، مع واحدة من أكثر الأدوات فاعلية للإعلان عن منتجاتك أو خدماتك!!!! هذا صحيح، يمكنك أن تحظى بفرصة وصول غير عادية!

بعض الشركات تستغل أهمية التسويق بالفيديو لتعزز من تواجدها على منصات التواصل الإجتماعي في عمل حملات إعلانية في غاية النجاح، ولن نبالغ إذا قولنا أن تأثيرها وصل لجميع أنحاء العالم.. أنت أيضًا يمكنك الوصول والنجاح.

6. تفاعل أكبر ومعدلات ارتداد أعلى

من المعروف أن العقل البشري يتفاعل بشكل أكبر مع المواد البصرية المتحركة بمقارنة مع المواد الثابتة مثل: النصوص، والصور الثابتة. وهذا يعني أن عقولنا مُبرمجة تقريبًا لاستيعاب محتوى الفيديو بشكل أفضل من أي شكل آخر من أشكال تقديم المعلومات. 

حيث يعرض الفيديو الأحداث بشكل مثالي، ويشجع على مشاركته على منصات التواصل الاجتماعي لجذب جمهور أوسع.

كما يمكن اعتبار مقاطع الفيديو أداة فعالة للتعامل مع معدلات الارتداد العالية على المواقع الإلكترونية. فإذا كنت تواجه مشكلة في سرعة خروج الزوار من موقعك، فإن الفيديو يمكن أن يكون الحلا المناسبًا، حيث يعزز المحتوى التفاعلي الموجود في مقاطع الفيديو من تفاعل الزوار ويجعلهم يقضون وقتًا أطول على صفحات موقعك.

ومع ذلك، يجب مراعاة أن مواقع الفيديو قد تكون نتيجتها سلبية في بعض الأحيان، حيث يرى بعض المستخدمين أنها توفر معلومات بشكل أسهل دون الحاجة إلى مجهود، وهذا يجعلهم يفضلون الفيديو على حساب النصوص. ومع ذلك، يجب النظر في استخدام الفيديو بشكل متوازن مع النصوص والمحتوى الثابت لضمان تلبية احتياجات فئات الجمهور المختلفة.

أهمية التسويق بالفيديو

8 أنواع من الفيديوهات تحقق لك أرباح!

تكمن أهمية التسويق بالفيديو في أنها تعرض أهدافك التسويقية بطريقة واضحة يستوعبها الجمهور ويتفاعل معها، ولأننا نعلم مدى أهميته، تعرض لك بعض الأنواع التي قد تفيدك. بعضها يركز على زيادة الوعي والبعض الآخر المبيعات والأرباح.

لكن رغم ذلك فإنهم جميعًا لهم قيمة هائلة وتأثير مذهل يخدم استراتيجية التسويق إلى حد كبير!

1. مقاطع الفيديو التعريفية

تتركز أهمية التسويق بالفيديو في استخدام مقاطع الفيديو التعريفية كجزء لا يتجزأ من الحملة الترويجية: بهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة حركة المرور إليها. 

كما يمكن أن تُستخدم هذه المقاطع للإعلان عن العديد من العلامات التجارية، والغرض من هذه المقاطع هو إيصال الرسالة نفسها مع تعريف العملاء بهوية العلامة التجارية، وتسليط الضوء على قيمها، ورسالتها، ورؤيتها، وثقافتها.

2. مقاطع الفيديو التوضيحية

 تُعتبر أهمية التسويق بالفيديو خاصة المقاطع التوضيحية وسيلة رائعة لتوضيح كيفية استفادة المستخدم النهائي أو العميل من منتجك أو خدمتك، وغالبًا ما يمكن للعميل أن يجد حلاً لمشكلته من خلال علامتك التجارية.

3. أهمية التسويق بالفيديو في المقاطع التوضيحية لشرح تفاصيل أعمق

مقاطع الفيديو التوضيحية تتعمق في تقديم منتجك أو خدمتك بتفاصيل أكبر، ومن خلال هذه المقاطع، يُمكنك التركيز على تسليط الضوء على مزايا وفوائد محددة لجذب انتباه المستهلكين إلى منتجاتك بشكل أفضل.

4. مقاطع الفيديو الإرشادية

 تُسهم مقاطع الفيديو الإرشادية في تثقيف جمهورك بشكل مريح حول منتجك أو خدمتك. ويمكنها أن توضح ببساطة كيفية استخدام المنتج أو الخدمة بشكل صحيح، مما يزيد من عمليات الشراء أو الاشتراك. 

بالإضافة إلى ذلك، تكمن أهمية التسويق بالفيديو بالنسبة لهذه المقاطع في تعزيز الثقة بين العلامة التجارية والعملاء من خلال تقديم محتوى قيم وتوجيهات فعالة.

5. مقاطع الفيديو لمقابلات الخبراء وجلسات الأسئلة والأجوبة

 تستجيب مقاطع الفيديو لمقابلات الخبراء وجلسات الأسئلة والأجوبة لاستفسارات العملاء واحتياجاتهم الضرورية. كما تلعب دورًا هامًا في بناء الثقة وزيادة المصداقية لعلامتك التجارية من خلال توفير شرح شافٍ وشامل للموضوعات التي تدور في ذهن الجمهور.

6. مقاطع الفيديو لتغطية الأحداث

 إذا كان لديك حدث مهم في المستقبل، فإن أهمية التسويق بالفيديو واستخدام مقاطع الفيديو الخاصة بهذا الحدث تُعتبر وسيلة رائعة لجذب الاهتمام ونشر الوعي بشكل فعال. سواء كان ذلك لندوات أو مؤتمرات عبر الإنترنت أو استخدام استراتيجيات التسويق بالفيديو لجذب المشاركين إلى الحدث في وقته ومكانه.

7. مقاطع الفيديو لعرض دراسات الحالة وشهادات العملاء

 استفد من فعالية التدقيق الاجتماعي من خلال عرض دراسات الحالة وشهادات العملاء بوساطة مقاطع الفيديو. فـ عندما يرون العملاء الآخرون تجارب إيجابية مع منتجاتك أو خدماتك، ستزيد ثقتهم في العلامة التجارية وستكون لديهم ميل أكبر لتجربتها.

8. المحتوى المشترك مع الجمهور 

إن أهمية التسويق بالفيديو من خلال إنشاء محتوى مشترك مع الجمهور يكمن في أنه يعزز التفاعل مع جمهورك بتشجيعهم على إدراج علامتك التجارية ضمن محتوى تفاعلي يزيد من انشارك ويقربك أكثر وأكثر إلى عملائك. 

إليك بعض الفعاليات التي يمكنك مشاركتها:

  • يمكنك تنظيم مسابقات وجوائز.
  • جلب تعليقات ومشاركات من الجمهور.
  • استغلال استراتيجيات التسويق بواسطة الشخصيات المؤثرة. 

إن تشجيع هذا التفاعل يبني تواجد اجتماعي قوي، ويعزز علاقتك مع الجمهور ويزيد من الوعي بعلامتك التجارية.

وباختصار

التسويق بالفيديو لم يعد طريقة اختيارية، بل هو طريق إجباري لمن يريد النجاح في عصر التسويق الرقمي، كما أن أهمية التسويق بالفيديو تكمن في إنه الوسيلة الأساسية لتحقيق الانتشار عبر الإنترنت، والوصول إلى أوسع جمهور ممكن، والتأثير على المستهلكين لجعلهم يختارون منتجاتك أو خدماتك.

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!