أمثلة لأكبر 8 شركات اعلانية عالمية 

شركات اعلانية

تُعرِّف شركات اعلانية كونها هذه الشركات المتخصصة في تولي أمر إجراء الدعاية والإعلان لشركات أخرى من أجل القيام بالترويج للسلع الخاصة بهم والخدمات التي يقدمونها بهدف تحقيق أعلى أرباح ومكاسب او التسويق لعلامة التجارية ما زيادة عملية الإقبال على السلع التي تقدمها ويمكن القول اختصارا أن المهمة المخولة لأي شركات اعلانية هي تحقيق الانتشار الواسع وأعلى معدلات الأرباح والمكاسب عن طريق استخدام الأسلوب مميز والفريد في الإعلان والحملات الإعلانية الاحترافية.

 

وسنتناول فيما يلي نماذج لأبرز الحملات الإعلانية التي حققت نجاحا عالميا، ويقصد بالنجاح هنا تلك التي حققت انتشار سريع وتبقى في أذهان الجمهور لفترة زمنية طويلة نظرا لتميزها بالإبداع، مما يجعلها قد تستمر لسنوات ولا ينساها الناس لفترة كبيرة.

 

تتم الحملات الاعلانية عن طريق شركات اعلانية وتعني كلمة حملة الشيء المتعدد والمتآلف من أكثر من طبقة، ومن الأمثلة على ذلك في مجال الإعلانات: عناصر التصميم، والدعوات لاتخاذ إجراء ما، والصفحات المقصودة والمواقع الإلكترونية، وذلك من أجل تحقيق أفضل النتائج عوضا عن الاعتماد على عنصر واحد فقط أو استراتيجية إعلانية ووسيط اعلاني واحد، فالإعلان هو الوسيلة التي تمكّنك من إيصال رسالة معينة وتحقيق الهدف من خلالها.

 

فالحملة الإعلانية ببساطة شديدة هي عبارة عن الجهود الاستراتيجية للنشاط التجاري، بقصد الترويج لهدف معين للشركة، كما تستهدف الحملة الاعلانية الوصول إلى العملاء عبر مجموعة من المنصات الإعلانية، والتأثير على تصوراتهم تجاه العلامة التجارية أو تحفيزهم على شراء المنتج أو تجربة الخدمة التي تقدمها.

 

وبالتالي يمكن القول إنها استراتيجية تم تصميمها خصيصًا بواسطة شركات اعلانية للنشاط التجاري، ويتم تنفيذها من خلال وسائط إعلانية مختلفة بغرض تحقيق النتائج المرجوة، مثل: نشر الوعي بالعلامة التجارية أو رفع معدل المبيعات أو تحسين حركات البيع داخل سوق معين، ويتحقق كل ذلك عن طريق الإعلان أو مجموعة من الإعلانات التي يتم إنشاءها.

 

أهمية الحملات الإعلانية الناجحة

 

تكتسب الحملات التي تطلقها شركات اعلانية أهمية كبيرة بفضل مجموعة من الأسباب أهمها إنها:

 

  • تسهم في بناء صورة واضحة عن الشركة، بصرف النظر عن حجم هذه الحملة الإعلانية والنطاق الجغرافي الذي تغطيه ضمن استهدافها، وعند زيادة حجم الحملة أو توسيع نطاقها، سوف تساهم دون أدنى شك في بناء صورة أكبر للشركة.
  • تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، فحينما يتعرض جمهورك المستهدف بشكل مباشر لعلامتك التجارية، سوف يصبحون أكثر دراية بشركتك وخدماتك او منتجاتك. فكلما تعددت وتباينت الوسائل الاعلانية يزداد الوعي بالعلامة التجارية.
  • تحفيز الجماهير لمشاركة الحملة الإعلانية مع عائلاتهم وأصدقائهم ومعارفهم، مما يساهم في زيادة الوعي التجاري، وذلك ريثما تثبت مدى كفاءة وجودة منتجاتك وخدماتك للعملاء.
  • تساهم الحملات الاعلانية في جعل الناس يتحدثون عنك، ولطالما أن كلامهم هذا ينطوي على أشياء إيجابية، فعليك الاحتفاظ بما يقولون بل والقيام بإعادة نشره لبقية الجمهور المستهدف، لتعزيز جهود حملتك الإعلانية بأفضل طريقة، وهي التذكية من عملاء سابقين بناء على تجارب سابقة.
  • تعتبر صديقة حميمة للميزانية، فتكلفة إنشاء إعلان عبر وسيط إعلاني واحد، وتكرار العملية من حين لآخر خلال مدى زمني قصير تعد  أكثر تكلفة من القيام بحملة إعلانية مركزة عبر وسائط إعلانية مختلفة خلال مدى زمني طويل نسبيًا، حيث انك سوف تستعين بالمحتوى نفسه من صور وفيديوهات … إلخ واستخدامها في مختلف الوسائط الإعلانية، مما يساهم في خفض التكلفة بشكل ملحوظ.
  • تجذب عملاء جدد، فالحملة الإعلانية الناجحة التي تقيمها شركات اعلانية محترفة تنجح في جذب عملاء محتملين عبر المنصات المختلفة وتزداد احتمالية تحولهم لعملاء فعليين، حتى إن لم يكن ضمن أهداف الحملة جذب عملاء جدد.

 

فمن خلال الحملات التي تقيمها شركات اعلانية يمكنك الوصول إلى أهداف والتمتع بمزايا أكبر بكثير من مجرد الحصول على عملاء مستهدفين، وبالتالي تصبح الحملة الإعلانية أكثر تأثير وفعالية وبمقابل مادي ملائم نسبيا.

 

شركات اعلانية
شركات دعاية واعلان، اسماء شركات دعاية واعلان، مكتب دعاية واعلان، أفضل شركات الدعاية والاعلان في السعودية

دور شركات الإعلان

 

الاعتماد على شركات اعلانية أقصر مسافة بين المستهلك والعلامة التجارية”

 

فالإعلان الذي تتولى مسئوليته عادة شركات اعلانية من خلال فرق العمل والموظفين المختصين أصبح ضرورة لا غنى عنها بالنسبة للشركات المصنعة والتجارية والخدمية على حد سواء وذلك بسبب المزايا  العديدة التي يتمتع بها ، وانطلاقا من هذا يمكن تلخيص دور هذه الشركات في مجموعة النقاط التالية:

 

تقديم منتج جديد

 

يساعد أمر الاعتماد على شركات اعلانية في تقديم المنتجات الجديدة، إذ تتمكن مؤسسة الأعمال تقديم نفسها وخدماتها او منتجاتها للجمهور عبر إعلان.

 

زيادة المبيعات

 

تؤدي الخدمات الإعلانية المقدمة إلى زيادة معدلات مبيعات المنتجات والإقبال على الخدمات الحالية وذلك عبر الدخول في أسواق جديدة وجذب مزيد من العملاء الجدد.

 

خلق فائدة ثابتة

 

تساعد فكرة الإعلان الذي تسعى لأن تقيمه شركات اعلانية متخصصة على خلق طلب ثابت أو فائدة راسخة للمنتجات أو الخدمات. 

على سبيل المثال، تستطيع جهود تبذلها شركات اعلانية مبتكرة لإعلان خلق فكرة ثابتة عن منتج أو خدمة مثل ان مشروب يسهم في تقليل متاعب الحرارة وترطيب الجسم خلال فصل الصيف أو أن ذلك المنتج لديه قدرة خارقة على مقاومة البرد خلال الشتاء.

 

مواجهة المنافسة

 

إذ يساعد الإعلان كأحد الجهود المبذولة من قبل شركات اعلانية في تلبية مطالب المنافسة في السوق. إذا لم يتم الإعلان عن منتج أو خدمة ما بشكل مستمر، فقد يغزو المنافسين في المجال السوق عن طريق الإعلانات المتزايدة. لذلك، يعتبر الإعلان أمر ضروري للبقاء في السوق وتذكير العميل بثقلك في السوق مقارنة بمنافسيك.

 

تسهيل الإنتاج الضخم

 

من شأن إسهامات أي من شركات دعاية واعلان المتواجدة في السوق تيسير الإنتاج الضخم للبضائع في السوق، حيث إنها تمكن الشركات المصنعة من تحقيق أقل تكلفة لكل وحدة من المنتج، بالإضافة إلى تخفيض تكاليف التوزيع فعندما تقوم الشركة المصنعة ببيع المنتج بصورة مباشرة إلى العميل تشجع الإعلانات إجراء توزيع شامل للمنتج عن طريق تجار التجزئة، وتشجيع تجار التجزئة على الاقبال على بيع وشراء المنتج المعلن عنه.

 

تطوير المنتجات الجارية

 

يمكن أن تسهم شركات اعلانية عن طريق الاعلانات التي تقدمها في تعديل وتحسين المنتجات استجابة لمطالب ورغبات المستهلكين بالمؤسسات الناجحة والتي تطمح في الحفاظ على مكانتها في السوق لا تطلق منتجات أو خدمات ثم تنتقل إلى منتجات أو خدمات جديدة، ولكنهم يبقوا مشاركين في منتجاتهم الحالية، بل ويسعون للقيام .

بتعديلها وتحسينها باستمرار ولاءً للعملاء ورغبةً في الحفاظ على رضاهم.

 

لا تستطيع جهود شركات اعلانية خلق حاجة من العدم ١٠٠% ولكنها تبدع في خلق وعي كافي بهذا المنتج واستصواب امتلاكه من عدمه لذلك سيكون من المفيد أكثر تحديد مدى الحاجة إلى منتج عن طريق الاستعانة بأبحاث المستهلكين لتعديل المنتجات وتقويم الخدمات وفقا لاحتياجاتهم أو ابتكار المزيد وتوعية العملاء بإمكانيات المنتجات أو الخدمات المتاحة حاليا إقناعهم بتجربتها

 

نماذج لأكبر مؤسسات إعلانية بالعالم

 

هناك عدد كبير جدا ولا يمكن حصره من شركات الدعاية والإعلان ومن أشهر أسماء شركات دعاية واعلان عالميا:

 

١. مجموعة WPP البريطانية

 

تعتبر WPP البريطانية واحدة من أكبر شركات اعلانية في العالم بأثره، إذ تمتلك عدد مهول جدا من الموظفين يتخطى الـ 10,000 أو أكثر والذين يتميزون بكونهم مؤهَلْين لخدمة العملاء كما وتمتلك مكاتب كبيرة وفروع كثيرة حول العالم تقوم على التخطيط والدقة وانتقاء الأسلوب الملائم لكل شركة، وتحقق هذه المجموعة حوالي 80 في المائة من الأرباح الخاصة بها عن طريق الاعلانات خارج المملكة العربية السعودية و50 في المئة من الآليات والطرق المختلفة.

 

٢. مجموعة Omnicom الأمريكية

 

هي أحد  أكبر شركات اعلانية تقع في المرتبة الثانية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحقق ارباحا ضخمة  تصل إلى ما يقرب 5 مليارات دولار.

تضم عدد كبير من الموظفين حوالي 43000 موظف مهيئين لتقديم خدمات للعملاء على نحو أمثل وبسرعة فائقة.

وتمتلك هذه المجموعة كذلك عدد كبير جدا من المكاتب في شتى أنحاء العالم.

 

٣. مجموعة شركات inter public البريطانية

 

ويتواجد المقر الرئيسي لهذه الشركة في نيويورك تحديدا بالإضافة إلى ان لها فروع كثيرة جدا في مختلف ارجاء العالم يصل إلى 300 فرع تقريبا كما وتجمع عدد كبير جدا من الموظفين القادرين على الإسهام في تحقيق أعلى الأرباح لأي شركة توليهم أمور الدعاية والإعلان الخاصة بها.

 

٤. مجموعة Grey global الأمريكية

 

وتعد ضمن أكبر شركات اعلانية ولها حوالي 400 مكتب في أكثر من مائة دولة كما تحظى بثقة عدد كبير جدا من العملاء المعروفين عالميا من أمثال برينجلز، وثري إم، بروتكت آند غامبل.

٥. مجموعة Dentsu Inc اليابانية

 

وتعتبر شركة من شركات اعلانية كبري ومقرها اليابان كما ويمكن ترتيبها كونها الأولى في اليابان إذ تأسست 1901 وكانت تدعى شركة اليابان لخدمة الإعلان والتلغراف. وفي العام 1946 اضحت مؤسسة متخصصة وامتلكت مكتب دعاية واعلان بنيويورك 1959 واستمرت في التوسع، حتى أصبح لديها مكتبا آخر في شيكاغو ولوس انجلس، و هونولولو، وملبورن، وتايوان.

بحيث يمكن القول أنها  تسيطر الشركة على نصف الأوقات المخصصة للإعلان باليابان أما النصف الآخر فمن نصيب شركات اعلانية الأخرى. من ابرز عملائها: شركة سوني وكانون وهيتاشي وبل اتليتيك.

٦. مجموعة True North الأمريكية 

 

تعتبر الوكالة ذات تأثير قوي في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية. ومن عملائها: كومباك أمازون وتستهدف الوكالة زيادة عدد عملائها كما أن لديها حوالي مائتي مكتب فيما يقارب مائة دولة، وتمتلك 3 وكالات فرعية ألا وهي: 

  • وكالة FCB الدولية للإعلان.
  • وكالة BSMG.
  • وكالة التسوق العالمية/الدولية. 

 

٧. مجموعة ببلكس publics group الفرنسية

 

تعتبر نموذج مثالي يمثل كبرى شركات اعلانية حيث تعتبر أكبر وكالة إعلانية في فرنسا ولديها ما يقرب من 10 آلاف موظف موزعين على 80 دولة مختلفة. كما أن لها ايضا 150 وكالة ومكتب فرعي.

من أشهر عملائها: اتش بي، ماكدونالدز، كوكاكولا، فرست يونيون بنك.

٨. مجموعة Havas advertising الأمريكية

 

تعتبر هافاس أحد الوكالات الرائدة التي ينتمي إليها 75 فرع في أوروبا ولديها حوالي 12 ألف موظف موزعين على شتى أنحاء العالم.

 حققت أرباح في عام 1992 فقط تقدر ب 4 بلايين دولار. وتحتل حصة السوق الأوروبي بالنسبة لهافاس حوالي 60% من مجمل إيراداتها حول العالم. من أبرز عملائها: مايكروسوفت.

 

وفي الختام.. 

 

من الجدير بالذكر أن أرقام ومؤشرات أداء الحملة سوف تساعدك في تقييم شركة اعلانات قد قمت باختيارها وتفويضها من بين شركات اعلانية عديدة في السوق إن كانت من بين أفضل شركات الدعاية والاعلان في السعودية ام لا بالاضافة إلى الاتجاه إلى تحسين الحملة الحالية والخروج ببعض النصائح والإرشادات العملية التي يمكن القيام بتطبيقها على حملات مستقبلية لتلافي الأخطاء السابقة، كما أن النتائج أيضا يمكن أن ترشدك إلى قرارات هامة ومؤثرة، كأن تستمر في حملتك الإعلانية وتزيد من كثافتها أو توقفها بشكل عاجل.

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!