5 خطوات لإنشاء هوية تجارية متكاملة

هوية تجارية متكاملة

هوية الشركة أو العلامة التجارية للشركة واحدة من أكثر أصولها قيمة، وبالتالي، يوصى بالتقييم الدوري لضمان بقاء هذا الأصل مناسبًا وتقدميًا ويعزز وضع الشركة في السوق.

من خلال تحديد الهوية بحيث لا تشمل الشعارات فحسب، بل إنشاء هوية تجارية متكاملة يتضمن أيضًا، الرسائل والموضوعات الرسومية والصور التي يتم توصيلها من قبل الشركة باستخدام العديد من الوسائط والمركبات، فمن الواضح أنه بدون التكامل، تتعرض قيمة العلامة التجارية للخطر.

تشمل أسباب النظر في الهوية أو إعادة النظر فيها الاستحواذ أو الاندماج، أو تقديم منتج جديد، أو الحاجة إلى التفاعل مع الأنشطة التسويقية التنافسية.

ما معنى الهوية التجارية؟

تتكون هوية العلامة التجارية مما تقوله علامتك التجارية، وما هي قيمك، وكيفية توصيل منتجك، وما تريد أن يشعر به الناس عندما يتفاعلون مع شركتك، في الأساس، هوية علامتك التجارية هي شخصية عملك و وعد لعملائك.

خطوات إنشاء هوية تجارية متكاملة

يجب مراعاة خمس خطوات على الأقل عند تنفيذ برنامج هوية متكامل: التدقيق، والقياس، والتخطيط، والتطوير الإبداعي، والتنفيذ.

أولًا: المرجعية

حدد المنافسين الجيدين داخل فئة تخصصك وخارجها، انظر إلى المنافسين الرئيسيين، ما الذي يعجبك في هويتهم ورسائلهم وموقعهم؟ لماذا هو ناجح؟ كيف يمكن مقارنتها بك؟ ما هي جوانب برنامجهم التي قد تفكر في اعتمادها؟

لا تقلدهم ولكن خذ ما يفعلونه في الاعتبار، وأضف لمسة خاصة بك عليه لجعل عملك يبرز في مجال عملك بشكل أكبر.

ثانيًا: فحص الهوية

يتم دراسة العملاء لتحديد تصوراتهم عن هويتك وفهم وضعك، ثم تقييم بنية الشركة والعلامة التجارية الرئيسية والعلامة التجارية الفرعية، مثل الشعارات والخطوط والرسومات والرسائل وخطوط العلامات وخطوط السمات ونظام المعايير، لوضع هوية تجارية متكاملة.

تابع عملية التنفيذ واستخدام الهوية في الواقع، قم بتقييم جميع مواد الشركة، مثل الإعلانات والمواقع الإلكترونية ومواد المبيعات والمطبوعات واللافتات والمعارض التجارية والتغليف والمركبات والمواد الصحفية وأدوات الوسائط المتعددة.

يساعدك الفحص والتحليل على تقييم هويتك الحالية من حيث الاتساق والاستمرارية وتحديد مكانة الشركة ووضعها، والتعرف على قضايا ومشاكل الهوية المؤسسية.

ثالثًا: التخطيط الجيد

بناءً على المعلومات التي تم الحصول عليها من تقييم الحالة الحالية ومقارنتها مع المعايير القياسية، تقوم الشركة بجلسات تفكير إبداعية حول إنشاء هوية تجارية متكاملة، ووضع خطة هوية تحتوي على أهداف، استراتيجيات، إجراءات، جداول زمنية، وتكاليف تقديرية.

ينبغي أن تغطي الاستراتيجية المقترحة كل جانب من جوانب الهوية والمشاكل المحددة في الخطوة الأولى، ثم دمج كل تطبيقات الهوية المقترحة ضمن خطة تسويق شاملة، وإنشاء جدول زمني لتنفيذ الخطة.

هوية تجارية متكاملة

رابعًا: التطوير الإبداعي

هذه التمثيلات المرئية واللفظية المتسقة لشركتك في المواد المطبوعة وعلى الإنترنت والفيديو والوسائط المتعددة ستعمل على تغذية علامتك التجارية وتعزيز هوية شركتك.

خطة التسويق

بعد البحث التسويقي، يمكنك جذب المزيد والمزيد من العملاء الراضين والاحتفاظ بهم لتنمية أعمالك، من خلال خطة تسويقية متكاملة.

تصميم الموقع

يعكس موقع الويب الخاص بك هوية العلامة التجارية لشركتك عبر الإنترنت، يعمل المحتوى والرسومات والتنقل المقنع جميعًا في تناغم لتحقيق نجاح متميز لموقعك.

لا تتراجع أثناء الاستثمار في تصميم موقع الويب المخصص لشركتك في أفضل شركة متخصصة في إنشاء هوية تجارية متكاملة،  إنها الفرصة الأولى لعلامتك التجارية لوضع نفسها في ذهن العميل المحتمل.

من المهم إذن عند تصميم هوية تجارية أن تعكس عناصر علامتك التجارية طبيعة شركتك وروحها بطريقة إيجابية منذ اللحظة التي يغادر فيها شعارك لوحة الرسم ويدخل إلى السوق.

تحسين محركات البحث (SEO)

يؤدي تحسين محركات البحث إلى حصول موقعك على مرتبة عالية في محركات البحث والعثور على هوية شركتك على الويب، يعد إنفاق الوقت وحتى المال على خدمات تحسين محركات البحث SEO وسيلة للتأكد من عرض علامتك التجارية للجمهور الأكثر صلة عندما يكونون في أمس الحاجة إلى خبرتك.

التسويق الرقمي

التسويق الرقمي يعزز تواجدك على شبكة الإنترنت، انشر علامتك التجارية عبر محركات البحث، وارفع مستوى ظهور علامتك التجارية، وزاد عدد الزيارات إلى موقعك من خلال التسويق عبر مواقع الويب عبر الإنترنت واستراتيجية رقمية سليمة.

خامسًا: التطبيق

لنبدأ الآن بإنتاج جميع تطبيقات هوية تجارية متكاملة للشركة، هل يمكنك الآن التفكير في تطوير دليل معايير الهوية الذي سيشمل كل التطبيقات، سواء كانت مطبوعة أم إلكترونية؟

قم بإنشاء دليل مختصر للموردين وأفراد المؤسسة الآخرين، يرجى نشر المبادئ التوجيهية الجديدة عبر العروض التقديمية، والبريد الإلكتروني، والبريد المباشر، وشبكات الاتصال الداخلية.

لضمان سهولة الوصول والاستخدام، يفضل توفير جميع الملفات الفنية الرقمية على القرص أو عبر الويب، وكذلك وضع خطة ترحيل متكاملة للتطبيقات، بدءًا من المطبوعات والكتيبات والإعلانات وصولاً إلى المواقع الإلكترونية.
وتذكر أن تحدد جدول زمني لتنفيذ هذه الخطة، مع مراعاة تطوير الهوية والاحتفاظ بالتميز بمرور الوقت.

خاتمة:

تعد إدارة هوية شركتك أو علامتك التجارية بعناية أمرًا بالغ الأهمية لزيادة قيمة العلامة التجارية إلى الحد الأقصى، وتقليل سوء الاستخدام، والقضاء على الارتباك المحتمل، وتعزيز الموضع المطلوب، من خلال تحديد جميع الهويات ذات الصلة كجزء من عملية تدقيق شاملة وقياس الأداء، يتبعها تخطيط الهوية والتطوير الإبداعي والتنفيذ، سيكون تحقيق تكامل الهوية الناجح أمرًا سهلاً.

إعداد هوية تجارية متكاملة للشركة يعد عاملاً رئيسياً في نجاح أي عمل تجاري، يمكن أن تساعد هوية الشركة المتطورة في تمييز عملك عن المنافسين، وخلق الثقة والولاء بين العملاء، وزيادة التعرف على العلامة التجارية الخاصة بك.

يمكنك الإستعانة بـفريق المسوقون المبدعون لمساعدتك في تأسيس وتصميم هوية تجارية متكاملة بشكل احترافي.

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!