إعداد نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع باستخدام 3 عناصر

نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع

نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع هي الخطوة التي يمكن أن يبدأ بها مشوار الألف ميل؛ فالأفكار والنوايا  وحدها لا تكفي، والخبرة كذلك لا تعتبر كافية، والإمدادات الضخمة لمشروع ما أيضا لا تكفي، بل أن القيام بإجراء نموذج دراسة جدوى هو ما تجيب على جميع هذه التساؤلات التي لا بد أن يعرفها أرباب المشروعات قبل اتخاذ قرار البدء؛ وذلك حتى يضمن أنه يقف على أرض صلبة ويسير  خطواته في طريق صحيح لن يتسبب في خسارة أمواله.

 

كيفية إعداد نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع جديد بسهولة ؟

 

إذا كنت تمتلك فكرة إبداعية لمشروع معيّن وتنوي القيام بإنجازها وتنفيذها على أرض الواقع لكنك لست متحققا بالقدر الكافي من مدى نجاحها وينتابك التردد والقلق  في بعض الأحيان مصحوبًا بتخوف شديد من التعرض لاحتمال فشل المشروع.

 

إليك حل هذه الحالة، فإنه قبل الشرّوع في بدء وإطلاق أي مشروع أو منتج أو خدمة أو نشاط مهما كان حجم وطبيعة ذلك المشروع صغيرا كان أو كبيرا.

 

لابدّ من أن يكون لديك نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع  حتى تتحقق من فاعليته وتعرف جيدا مدى قابليته للتطبيق، ولكن كيف تكتب دراسة مشروع؟

باديء ذي بدء يتعين ذكر أن هذه  الدراسة  تتآلف من ثلاثة عناصر رئيسية ألا وهي: دراسة السوق، الدراسة الفنية، والدراسة المالية.

 

أما عن كيفية إعداد  نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع بالشرح الواضح والتفصيل فيمكنك أن تدع أمر  إشباع تساؤلاتك على السطور  التالية .

 

فهذا المقال قد حرر خصّيصا لأجل من يتساءل عن ما هو شكل دراسة الجدوى؟ وكيفية عمل نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع وعن الطريقة الصحيحة لتجهيز وصياغة مثل هذه الدراسة.

 

فوائد إجراء دراسة جدوى لأي مشروع 

 

تكمن الأهمية الحقيقية لمسألة أن يكون هناك نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع في أن هذا من شأنه منع الشركات ورواد الأعمال من هدار مزيد من الوقت والجهد والمال في مشروعات غير مربحة أو لا تقدم المنفعة العامة المنشودة للمجتمع. 

كما وتستطيع دراسة الجدوى أن تمنحك أجوبة على تساؤلات هامة وأساسية قبل القيام بإطلاق مشروع من المشروعات، مثل: هل يمكنك تنفيذ هذا المشروع المقترح؟ وهل العائدات المتوقعة من تنفيذه تستحق مقارنةً بمخاطر الاستثمار؟

 

كما ويتيح إعداد نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع كذلك  تحليل فكرة المشروع وتحديد مجموعة العوامل التي من الممكن أن تؤثر عليه قبل الشروع في إنجازه أو حتى تطويره.

 

لذلك، فإن دراسة الجدوى تعد أمر ضروري خاصة بالنسبة للمشروعات التي تتطلب استثمارات كبيرة، وحتى إن كان يتم تنفيذها في ظل ميزانية تشغيل منخفضة، وبالتأكيد لن يسعى أي أحد شخص بإرادته إلى الخسارة وسوف يكون في حاجة ماسة إلى إجراء دراسة تقدم صورة جلية للنفقات والإمكانات والأرباح.

 

مزايا إعداد نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع

 

وفيما يلي مجموعة من أهم مميزات إجراء نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع أو خطة مقترحة:

 

  • معرفة أفضل الإجراءات والقرارات التي يمكن اتخاذها فيما يخص المشروع أثناء القيام بعمليات تنفيذه وتطويره.
  • التعرف على الإيجابيات والسلبيات الخاصة بالمشروع قبل الاتجاه إلى استثمار الوقت والمال فيه.
  • جمع مزيد من البيانات والمعلومات الهامة حول المشروع قبل اتخاذ قرار التنفيذ وبدء خطوات جادة فيه.
  • رصد المعوقات التي قد تعرقل فريق العمل من المضي نحو تنفيذ المشروع.
  • تعيين الأهداف الرئيسية والفرعية للمشروع وتحديد الجمهور المستهدف بدقة متناهية.
  • التأكد من تماشي أهداف المشروع مع الاستراتيجية العامة للمشروع.
  • تحليل خصائص الفريق المسؤول عن إنجاز المشروع.
  • توليد أفكار جديدة يمكنها المساعدة على نجاح المشروع.
  • توضيح دوافع إنشاء المشروع.
  • معاونة المؤسسات في تطوير الأعمال الجديدة.
  • اكتشاف الهنات والأخطاء وتوفير مخططات بديلة لتعزيز دوافع النجاح.
  • التنبؤ بالنتائج والتخطيط لتحسينها وتقويمها عبر معايير متعددة.
  • إعداد خطة طوارئ بديلة لاتخاذ القرارات الصائبة فيما يخص المشروع في حالة ظهور ظروف غير متوقعة.
  • تضييق نطاق بدائل العمل.
نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع
كيف تكتب دراسة مشروع؟، ما هو شكل دراسة الجدوى؟، كيف تكتب دراسة جدوى لمشروعك بسهولة؟، دراسة جدوى مشروع صناعي، نموذج دراسة الجدوى المالية، نموذج دراسة جدوى لمشروع صغير

كيف تكتب دراسة جدوى لمشروعك بسهولة؟ (بالشرح والتفصيل)

 

تختلف عملية إعداد نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع والطرق والكيفيات  المتبعة من  مستثمر لآخر أثناء خطوات ومراحل عمل دراسة الجدوى، إلا إن نماذج دراسات الجدوى جميعها  تتفق على ثلاث عناصر أساسية هامة وضرورية للقيام ببناء دراسة جدوى مشروع تتسم في جميع جوانبه بالتكامل، وذكر تلك العناصر على النحو التالي:

 

١. دراسة السوق 

 

ليس هناك أدنى شك في أن كل مشروع ناجح هو نتاج واضح لكثرة الطلب والإقبال عليه في الأسواق المختلفة لذلك فإننا نعتبر مرحلة دراسة السوق هي المرحلة الأهم من بين المراحل الثلاثة لإعداد نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع ، إذ أنه من خلالها يمكن التعرف على:

 

  • حجم العرض والطلب من الخدمات أو السلع التي سوف يقدمها المشروع الجديد.
  • تقدير حجم الطاقة الإنتاجية للمشروع تبعا لحجم العرض والطلب.
  • تحديد العملاء المستهدفين ومعرفة ماهية احتياجاتهم ورغباتهم.
  • التعرف على منافسين المشروع في السوق وطبيعة منتجاتهم أو خدماتهم و أسعارهم.
  • الاستغلال الأمثل للفرص والثغرات المتاحة لفرض اسم صاحب المشروع واسم المشروع ذاته وعلامته التجارية في الأسواق.
  • استقصاء ومقابلة بعض عملاء بهدف معرفة تطلعاتهم والبناء على هذه المعلومات لتحسين صناعة وجودة المنتج أو كيفية تقديم الخدمة.

 

٢. الدراسة الفنية

 

بعد اتخاذ خطوات القيام بالمرحلة الأولى من نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع وهي مرحلة دراسة السوق بنجاح تأتي فيما بعد ذلك المرحلة الثانية وهي مرحلة الدراسة الفنية ويعد الهدف منها هو إدراك جميع الأمور الفنية المتعلقة بالمشروع مثل:

 

  • تحديد موقع ومساحة هذا المشروع، إذ يكمن معدل ربح النشاط أو المنتج المقدم بشكل رئيسي في مكان تواجده وبناء على ذلك فإن إهمال تلك الخطوة يعني الفشل الذريع للمشروع حتى وإن تم الالتزام بتقديم نوعية خدمات متميزة او منتجات ذات جودة عالية لأنك في تلك الحالة من الأساس لن تستطيع أن تحصل على عملاء. كما أن هذه المساحة يجب أن تتناسب مع الخدمة التي تخطط لتقديمها أو نوعية البضائع التي سوف تخزّنها.
  • تحديد مواصفات وتكاليف المقر المختار للمشروع حتى يتم خصمها فيما بعد ذلك من تكلفة المبيعات ومعرفة هامش الربح.
  • تحديد حجم و نوعية ومواصفات وتكاليف العمالة المكلفة بإدارة المشروع وضمان حسن سير العمل.
  • القيام بتحديد تكاليف جميع التجهيزات والمعدات والأدوات المستخدمة في المشروع.
  • تحديد صافي قيمة نفقات الكهرباء والماء.
  • تحديد تكلفة المواد الخام المستعملة في إنتاج المنتج أو إطلاق الخدمة الخاصة بك.
  • وفي حال كان الموضوع دراسة جدوى مشروع صناعي أو أن المشروع الخاص بك من النوع الإنتاجي على سبيل المثال  فمن اللازم تحديد مراحل إنتاج المنتج و والالتزام بها وتلك المراحل يمكن معرفتها عن طريق الإنترنت أو عبر استشارة المختصين والخبراء في المجال وربّما من خلال الشركة المنتجة لخط الإنتاج.

 

٣. الدراسة المالية

 

تعتبر مرحلة الدراسة المالية من أصعب وأخطر مراحل إعداد  نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع من المشروعات  وذلك يعود إلى أنه بناء عليها سوف يتمّ اتخاذ قرار استثماري حاسم إما بتنفيذ المشروع أو إعادة النظر في خطواته أو حتى التراجع تماما عنه و إلغاؤه.

 

فإن نموذج دراسة الجدوى المالية مرتبط ارتباطا وثيقا بكلا من دراسة السوق والدراسة الفنية، فعلى سبيل المثال عن طريق دراسة السوق سوف يتم تحديد حجم العرض والطلب على السلع أو الخدمات التي يقدمها المشروع وبالتالي يتم تحديد حجم وقيمة المبيعات المتوقعة بدقة.

 

وعبر الدراسة الفنية سوف يتم القيام بعملية تحديد جميع تكاليف ونفقات التأسيس والتشغيل ليأتي فيما بعد دور المرحلة الثالثة والأخيرة وهي مرحلة الدراسة المالية التي يتم عن طريقها التعرف على إيرادات وأرباح أي مشروع وذلك بطبيعة الحال بعد القيام بخصم تكاليف النقل والعمالة والإيجارات وغيرها من النفقات، وفي حال وجدت صافي الربح الناتج  بعد اتمام تلك الخصومات مرضي يمكنك بدء التنفيذ على الفور  وإطلاق فكرة مشروعك وانت متوقع ومطمئن أنها سوف تلاقي النجاح بإذن الله.

 

الخلاصة

 

بمجرد الانتهاء من قراءة هذا المقال سوف تكون قد تعرفت على أبرز العناصر الرئيسية لإعداد وامتلاك  نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع والتي تسهم بشكل أو بآخر في التوصل إلى نتيجة حاسمة يمكن الحصول عليها عن طريق القيام بتلخيص الهدف الرئيسي الخاص بالمشروع مع توضيح الحل الأكثر مثالية وجدوى

 

إذ قد يكون الهدف من إجراء دراسة الجدوى الخاصة بك هو القيام بالتطوير أو اجراء تصميم مبتكر للموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع مما يسهم بشكل أو بآخر في زيادة المبيعات.

 

في الختام لقد تناولنا كيفية إعداد نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع أي مشروع سواءًا كان نموذج دراسة جدوى لمشروع صغير أو متوسط أو صغير مع أهم الأساسيات لوضع النقاط البارزة والهامة لهذا المشروع

 

و لعل نصيحتنا الأخيرة لك أيها القارئ العزيز هي التروي والإحاطة بجميع النقاط الإيجابية والسلبية للمشروع الخاص بك والتشاور مع المسوقون المبدعون والخبراء والمحترفين من أصحاب الاختصاص الذين قد سبق لهم التعامل مع مشروعات مشابهة لمشروعك لتحقيق النجاح والتميز.

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

ماهو الدروب شيبينج

ماهو الدروب شوبينق وأهم 9 نصائح للعمل به

إذا كنت مهتمًا بدخول عالم التجارة الإلكترونية ولكنك لست جاهزًا بعد للتعامل مع الأمور اللوجستية الخاصة بتصميم المنتجات وتصنيعها وتخزينها وتعبئتها وشحنها التي تتطلبها عملية

Read More »