إعداد نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي في 5 مراحل

نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي

 سوف نتعرف عبر السطور التالية على شرح كيفية إعداد نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي بالشرح والتفصيل،  حيث إن القيام بإجراء دراسة جدوى لأي  مشروع يعد من العوامل الرئيسية التي يتعين العمل عليها فهي بمثابة خطوة أولية هامة في سبيل إنجاح أي فكرة.

 

فعن طريق عمل  نموذج دراسة جدوى يكون بالإمكان توقع مستقبل المشروع سواء كان هذا المشروع تجاري أو صناعي أو خدمي كما تيسير العديد من الأمور الأخرى إذ تعد هي النواة الأولى للانطلاق والتي يبنى عليها أركان المشروع ، وفي ذلك المقال نقوم تحديدا بتوضيح نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي ولكن يتعين أولا توضيح أهمية عمل دراسة جدوى بشكل عام.

 

أهمية دراسة الجدوي

 

قبل التطرق لسرد أبرز ما يتعلق بمسالة إعداد  نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي لابد من أن نتجه بشكل واضح للحديث عن الأهمية التي يعود بها أمر إنشاء دراسة الجدوى الخاصة بأي مشروع من المشروعات.

 

فإن دراسة الجدوى بالنسبة لأي مشروع أيا كان هي عبارة عن القيام بتجميع  أكبر قدر  ممكن من التفاصيل والبيانات والمعلومات عن المشروع الذي تسعى لإقامته.

 

ومن ثم الاتجاه إلى القيام بتحليل تلك المعلومات بهدف التعرف على إمكانية التطبيق على أرض الواقع، والحد من المخاطر وازدياد معدلات الأرباح من هذا المشروع.

 

ولذلك كان من اللازم الاطلاع على احتمالات نجاح أو فشل المشروع مقارنة بالسوق المحلي ومتطلباته، وتوقع مدى قدرته على التواجد والاستمرار بوصفه أحد الأنشطة التجارية الربحية.

 

كما يعد أمر الإعداد الجيد والمناسب ل نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي خطوة في غاية الاهمية من أجل نجاح المشروع، حيث أن جميع أنواع الأنشطة التجارية يستند محور اعتمادها الأول على التخطيط السليم.

 

وكما ان مسألة التخطيط السليم الذي يتسم بالدقة تعد بمثابة الركيزة الرئيسية والتي يعتمد العائد المادي المتوقع من المشروع بدرجة كبيرة عليها.

ومن ذلك المنطلق نشأت حاجة  مُلحة إلى القيام بعمل نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي

 

نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي 

 

في حالة وجود رغبة حقيقية في معرفة كيف يمكن عمل دراسة جدوى لمشروع صغير؟ أو حتى كبير والتعرف على ملامح نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي على نحو مثالي من الضروري أن نقوم أولا وقبل كل شيء بتوضيح كيفية إعداد نموذج دراسة جدوى لأي فكرة أو مشروع.

 

وهناك بالتأكيد اتفاق عند القيام بإعداد مختلف النماذج على تواجد مجموعة من الخطوات والمراحل الرئيسية اللازمة لعمل دراسة متكاملة تغطي كافة جوانب المشروع، وتتمثل هذه المراحل فيما يلي :

 

١. مرحلة دراسة الجدوى الفنية

 

وعند الحديث عن إعداد نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي  فإن ذكر ضرورة القيام بدراسة الجانب الفني  ويتضمن إنشاء وصف تفصيلي وشديد الدقة للمشروع المطلوب إنجازه وأيضا لجميع الخدمات أو المنتجات التي سوف يتم تقديمها من خلاله خطوة لازمة.

 

وهذا بالإضافة كذلك إلى كل ما  يحتاج المشروع إليه من عمالة ومعدات وآلات طبقا لحجم الإنتاج المرغوب الوصول إليه.

 

وينبغي كذلك أيضا أن يتم اجراء دراسة سوقية للخدمات او المنتجات، حيث أن تلك الدراسة يجدر أن يكون لها إجابة على باقة من الأسئلة والتي من أبرزها:

  • ما هي طبيعة الخدمة أو المنتج الذي سوف يقوم المشروع بتقديمه؟
  • ما هو معدل الطلب والإقبال على المنتج أو الخدمة المقدمة؟
  • ما حجم المنافسة الموجودة في السوق؟
  • ما أبو ما يميز الخدمة او المنتج الذي يقدمه المشروع؟

 

٢. مرحلة دراسة الجدوى المالية

 

وبمجرد ما  يتم الانتهاء من مرحلة إعداد دراسة الجدوى الفنية الخاصة بالمشروع، يأتي دور المرحلة التالية والتي تتمثل في القيام بعمل نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي.

 

وتختص هذه المرحلة بتوفير  وتقديم كافة التفاصيل المالية التي تتعلق بالمشروع، وذلك بناء على القدرات والإمكانيات المالية اللازمة للمشروع.

 

وتقوم كذلك بتقديم معلومات فيما يتعلق بالتكاليف المتوقعة للمشروع وعوامل التشغيل والإنتاج والتسويق أيضا، وإلى أي مدى يمكن توافر مثل هذه الأموال سواء عن طريق عملية الاستثمار المباشر أو عبر الاقتراض بعد أن يتم القيام بدراسة نسبة الفائدة المفروضة على القرض.

 

وعند القيام بمثل هذه المرحلة يتعين الإجابة على مجموعة من التساؤلات التي تتمثل في:

  • ما هو حجم رأس المال المطلوب من أجل إنشاء هذا المشروع؟
  • هل رأس المال المطلوب متاح بالفعل أو في حاجة ماسة إلي الحصول عليه عن طريق التمويل الخارجي؟
  • ما هي السياسة السعرية التي تخضع لها المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها؟
  • ما هي نسب المبيعات المتوقعة بالنسبة لما يقدمه ذلك المشروع؟
  • ما هي الفترة الزمنية التي يتوقع بمجرد انتهائها تحقيق نقطة التعادل بين كلا من عنصري الربح والخسارة؟
  • ما هو معدل العائد على الاستثمار؟
نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي
نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا، كيف يمكن عمل دراسة جدوى لمشروع صغير؟، طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح، دراسة جدوى جاهزة في السعودية⅕

٣. مرحلة دراسة الجدوى السوقية

 

إن مرحلة دراسة الجدوى السوقية تعد واحدة من أهم الخطوات والمراحل عند إعداد نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي أيا كان هذا المشروع.

 

وللأسف الشديد هناك العديد من الأشخاص الذين لا يمنحون مثل هذه الخطوة القدر الكافي من الاهتمام الذي تستحقه، بل انه في بعض الأحيان يتم اغفالها واهمالها تماما.

 

ويمكن القول أن دراسة الجدوى السوقية تسهم بدرجة كبيرة في التعرف على ذلك السوق الذي يستهدفه المشروع بواسطة الخدمة أو المنتج.

 

كما تساعد في الاطلاع على الاحتياجات الفعلية للعملاء ورغبات المستهلكين في المنتجات أو الخدمات يقدمها المشروع.

 

ويمكن من خلال دراسة الجدوى السوقية الاطلاع على العملاء المستهدفين من ناحية نوعان وعددهم وقدرتهم الشرائية بالإضافة إلى أساليب الشراء المتبعة من خلالهم.

 

للمساعدة في انتقاء آلية ونقاط بيع الخدمات أو ترويج المنتجات المقدمة، وتساهم كذلك  في الاطلاع على المنافسين في السوق والتعرف على أبرز نقاط القوة والضعف لديهم.

 

٤. مرحلة دراسة الجدوى البيئية والاجتماعية

 

يمكن القول أن مرحلة دراسة الجدوى البيئية والاجتماعية من نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي من المراحل والخطوات الأكثر أهمية ولاسيما بالنسبة للمشروعات  الصناعية الكبيرة والتي تمتلك تأثيرا كبيرا وواضحا على البيئة والمجتمع.

 

ومن ذلك المنطلق تأتي أهمية القيام بدراسة درجة احتياج المجتمع لمثل هذا المشروع، ومدى تأثيره على البيئة المحيطة.

 

ولذلك كان من الضروري القيام بدراسة الآثار والعوامل الاجتماعية للمشروع بالشكل الذي يؤدي إلى استغلال أمثل لكافة الموارد سواء البشرية او المادية.

 

و ذلك في سبيل الوصول إلى التنمية الاقتصادية التي من شأنها العمل على تقديم تطلعات واحتياجات المجتمع في الفترة الراهنة.

ولابد أيضا أن يتم الأخذ بعين الاعتبار أمر  المحافظة على البيئة وتحقيق حمايتها وعدم المساس  بحقوق الأجيال القادمة في التمتع بالموارد الطبيعية.

٥. مرحلة دراسة الجدوى القانونية

 

إن الهدف من القيام بعمل دراسة جدوى قانونية عند إعداد نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي هو التعمق في القوانين والإجراءات التي تحكم عملية تأسيس المشروع فعلى سبيل المثال إذا كان المشروع سوف يقام في المملكة العربية السعودية فسوف يلزم أن يكون هناك دراسة جدوى جاهزة في السعودية بحيث تلائم السوق السعودي وعاداته وتقاليده وأسواق مستهلكيه.

 

بالإضافة أيضا إلي أن هذه المرحلة تساهم في عدم مخالفة المشروع أي قانون من القوانين التي تنظم سير العمل في المكان المُقام عليه المشروع.

 

وذلك حتى لا يكون هذا المشروع عرضة لأي نوع من أنواع المخالفات القانونية مستقبلا والتي من شأنها أن تتسبب في إغلاق المشروع، أو توقيع غرامة مالية عليه وبالتالي يتعرض المشروع إلي خسائر فادحة.

 

تقييم المخاطر

 

عند الانتهاء من كافة المراحل سالفة الذكر ومعرفة طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح، وقتئذ يتوجب القيام بتقييم المخاطر التي من المحتمل تعرض المشروع لها.

 

وذلك تتوفر القدرة والاستعداد على مواجهة مثل هذه المخاطر في حالة حدوث أي منها، ومن ثم العمل على الحد من الآثار السلبية لها على المشروع.

 

لذلك فمن اللازم إنشاء قائمة تضم جميع المخاطر المتوقع حدوثها والعمل على إعداد خطة ملائمة ومحكمة يتم تطبيقها وتنفيذها لإدارة المخاطر والتعامل معها في حالة ما إذا واجه المشروع أي منها.

 

وبمجرد أن يتم الانتهاء من إعداد نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي يتعين القيام بوضع مثل هذه الدراسة قيد التنفيذ والتطبيق، بمعنى أن يتم وضع خطة التشغيل الخاصة بذلك المشروع.

 

عوامل نجاح المشروعات الصناعية

 

ويمكن القول أن القيام بإعداد نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي من أهم عوامل نجاح أي مشروع صناعي، إذ أنه  لا شك في  وجود العديد من العوامل التي يتضمنها  نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي و يترتب عليها تحقيق أي مشروع صناعي للنجاح ويمكن طرح البعض منها في الآتي: المكان الملائم لإقامة المشروع والذي تحدده كثير من العوامل والتقديرات. ومدى سهولة توصيل مختلف المرافق التي يقوم المشروع على أساسها من كهرباء وماء وصرف صحي وشبكات اتصالات مختلفة. 

وهل سيؤثر وجود المشروع بالقرب  من رقعة سكنية على هؤلاء السكان أم لا. وما هو التصميم الإنشائي المناسب .ومواصفات أماكن التخزين الآمنة والمناسبة للحفاظ على المواد المستخدمة والمعدات اللازمة . وكذلك الاهتمام بالجوانب التسويقية والدعائية والتي تعتبر من أهم عوامل النجاح إضافة لاتباع أحدث طرق الإنتاج لضمان أعلى جودة ودقة في العمل ودراسة السلع المماثلة في الأسواق ومدى منافسة المشروع لها.

 

والأهم هو دراسة التكاليف التشغيلية لهذا المشروع الصناعي ضمن نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي و تحديد التكاليف الاستثمارية المتوقعة للمشروع وتعيين مصادر التمويل المختلفة وعناصر التكاليف التي لابد من استردادها.

 

الخاتمة

 

يجب أن يشتمل نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي على بعض من الثوابت أو المراحل الهامة ، حيث تحتاج الدراسة التسويقية إلى القيام بجمع و تسجيل وتحليل البيانات التي تتعلق بالمشروع الصناعي عبر محددات العرض والطلب و دراسة المنافسين، وتحديد القنوات التسويقية والميزانية والاستراتيجية التسويقية التي سوف يتم إتباعها في سبيل تحقيق المشروع لأعلى معدلات النجاح ويمكنك الاطلاع على أي نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا أولا قبل الإقبال على هذه خطوة عمل  نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي.

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة