9 قطاعات يخدمهم مكتب متخصص في دراسة الجدوى

مكتب متخصص في دراسة الجدوى

يهدف مكتب متخصص في دراسة الجدوى إلى إعداد دراسة جدوى تقوم بتحديد حجم المخاطر المحتملة، وتقدير التكلفة المالية والاستثمار المطلوب للمشروع، ودراسة السوق وتحديد فرص النمو، وحساب المدة الزمنية لاسترداد رأس المال، وتقدير مدى ربحية المشروع والعائد على الاستثمار.

 كما يَعتبر مكتب متخصص في دراسة الجدوى هذه الدراسة ضرورية للجهات التمويل والمستثمرين، حيث توفر معلومات دقيقة لاتخاذ قرارات مستنيرة، وتسهم في عرض الفرص الاستثمارية على الممولين بشكل فعّال.

 

يعطي مكتب دراسة جدوى اهتماماً فائقاً، حيث يتعدى نطاق الاهتمام إلى العوامل الداخلية للمشروع، والتي تشمل الجوانب المالية والتجارية والتقنية وقابلية التطبيق، بل تتعدى ذلك لتشمل عدة عوامل أخرى، تلعب دورًا هامًا في خلق قيمة للمشروع وتوصيلها للمستهلك.

 العوامل الرئيسية التي يدرسها مكتب متخصص في دراسة الجدوى:

  • الإجراءات الرئيسية.
  • الموارد المهمة.
  • قنوات التوزيع.
  • شرائح العملاء.
  • الشركاء الرئيسيين.
  • مصادر الدخل.
  • هيكل التكاليف.
  • إدارة علاقات العملاء.
  • القيمة التنافسية.

 

تعتبر المعلومات أساسية في أي مشروع، حيث تنعكس المعلومات العامة حول حالة السوق على البيئة والهيكل الداخلي للمشروع، ويمكن جمع المعلومات من مصادر مباشرة أو غير مباشرة، ويعد القسم المالي من دراسة الجدوى نافذة تفصيلية على الأرباح والنفقات للفترات الزمنية المختلفة.

تظهر هذه المعلومات في التدفق النقدي والميزانية العمومية وقائمة الدخل، حيث يتم مقارنة نتائج المشروع المتوقعة مع النتائج الفعلية.

 وبناءً على هذه المقارنة، يتم اتخاذ القرارات وتقييم المشروع، في حين تأتي الفرص والتحديات من البيئة الخارجية، فإن نقاط القوة والضعف تنبع من داخل المشروع. في الفقرات التالية، سنلقي نظرة على الخطوات المتبعة في إجراء دراسة الجدوى.

 

7 خطوات يجريها مكتب متخصص في دراسة الجدوى

إذا كنتم على استعداد لإجراء دراستكم الخاصة لتقييم الجدوى، اتبعوا هذه الخطوات السبع، حيث يمكنكم استخدام قالب دراسة الجدوى المجاني للمساعدة في بدء العمل:

 

إجراء تحليل أولي:

ابدأ بوضع خطة لمشروعك، يجب أن تركز على تحديد حاجة غير مُلباة، سوق حيث يكون الطلب أكبر من العرض، وما إذا كان المنتج أو الخدمة لديهما ميزة مميزة، ثم حدد ما إذا كانت عوامل الجدوى مرتفعة جداً للتخلص منها (أي مكلفة جداً، غير قابلة للتسويق بفعالية، إلخ).

 

إعداد بيان الدخل المتوقع:

يتطلب هذه الخطوة العمل بشكل عكسي، ابدأ بتحديد ما تتوقع أن يكون الدخل من المشروع، ثم ما هو التمويل اللازم لتحقيق هذا الهدف، هذا هو أساس بيان الدخل، احسب ما هي الخدمات المطلوبة وكم ستكلف، وأي تعديلات على الإيرادات، مثل التعويضات، إلخ.

 

إجراء مسح سوقي أو إجراء أبحاث سوق:

هذه الخطوة أساسية لنجاح دراستكم للجدوى، لذلك اجعلوا تحليل السوق الخاص بكم شاملاً قدر الإمكان.

 إنها مهمة لدرجة أنه إذا لم تكن لديكم الموارد لإجراء دراسة جيدة، فإنه من المفيد توظيف مكتب متخصص في دراسة الجدوى للقيام بذلك.


ستعطيك أبحاث السوق أوضح صورة عن الإيرادات وعائد الاستثمار الذي يمكنكم بشكل واقعي توقعه من المشروع. بعض الأمور للاعتبار هي التأثير الجغرافي على السوق، والديموغرافيا، وتحليل المنافسين، وقيمة السوق وحجم حصتكم فيها، وما إذا كانت السوق مفتوحة للتوسع (أي ردًا على عرضكم).

تخطيط تنظيم الأعمال والعمليات التجارية:

بمجرد أن يتم وضع أسس الخطوات السابقة، حان الوقت لإعداد تنظيم الأعمال والعمليات للمشروع المخطط لتلبية عوامل الجدوى التقنية والتشغيلية والاقتصادية والقانونية.

 

ينص مكتب متخصص في دراسة الجدوى أن هذا ليس جهدًا سطحيًا، بل يجب أن يكون شاملاً ويشمل تكاليف البداية والاستثمارات الثابتة وتكاليف التشغيل.
تتعامل هذه التكاليف مع أمور مثل المعدات وطرق الترويج، والعقارات، والشخصيات، وتوافر المؤن، والمصروفات العامة، إلخ.

إعداد قائمة الميزانية في يوم الافتتاح:

تتضمن هذه قدرة الأصول والالتزامات، يجب أن تكون دقيقة قدر الإمكان للقيام بذلك، قم بإنشاء قائمة تتضمن العناصر، والمصادر، والتكاليف، والتمويل المتاح. تشمل الالتزامات التي يجب مراعاتها أمورًا مثل استئجار أو شراء الأراضي والمباني والمعدات، وتمويل الأصول والحسابات المستحقة.

مراجعة وتحليل كل البيانات:

جميع هذه الخطوات هي مهمة، ولكن إعادة النظر والتحليل أمر خاصة هام لضمان أن كل شيء على ما يرام وأنه لا يتطلب أي تغيير أو تعديل، خذ لحظة للاطلاع على عملك لآخر مرة.

 

أعد فحص الخطوات السابقة، مثل بيان الدخل، وقارنها بالمصروفات والالتزامات.

 

 هل لا تزال واقعية؟ هذا هو أيضًا الوقت المناسب للتفكير في المخاطر ووضع خطط الطوارئ.

 

اتخاذ قرار “المضي/عدم المضي”:

أنتم الآن في النقطة التي تتيح لكم اتخاذ قرار حول ما إذا كان المشروع قابلًا للتنفيذ أم لا؟ يبدو أن هذا بسيط، ولكن كل الخطوات السابقة تؤدي إلى هذه اللحظة في اتخاذ القرار.

 

 بعض الأمور الأخرى التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ هذا الاختيار الثنائي هي ما إذا كان التزام الوقت والجهد والمال يستحقه، وما إذا كان يتماشى مع أهداف المؤسسة الاستراتيجية والتطلعات طويلة المدى وهذه من أهم مميزات الرجوع لـ مكتب متخصص في دراسة الجدوى.

مكتب متخصص في دراسة الجدوى

خطوات إعداد دراسة الجدوى في المملكة العربية السعودية

يشير مكتب متخصص في دراسة الجدوى إلى أن دراسة الجدوى تشكل جزءًا حيويًا من التحضيرات التي يقوم بها صاحب المشروع قبل إطلاق أي شركة أو مشروع تجاري جديد. فيما يلي بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتخاذها:

فهم فكرة المشروع:

 يتطلب الأمر تحليلًا دقيقًا للعوامل الداخلية والخارجية المؤثرة في المشروع، مما يشمل دراسة الاحتياجات والرغبات المحتملة للعملاء.

 

التحقق من نجاح فكرة المشروع:

 يجب تقييم مدى طلب السوق للسلع أو الخدمات المقدمة، مع التركيز على احتياجات ورغبات العملاء السعوديين.

 

ضع في اعتبارك نطاق وطبيعة المشروع:

 تحديد خصائص المشروع وفحصها بعناية.

 

تطوير رؤية مدروسة لتكاليف ورسوم المشروع:

 يؤثر ذلك بشكل كبير على تشغيل المشروع.

تطوير رؤية أولية لأرباح المبيعات:

 تحديد ما يجب تحقيقه المشروع من ناحية الأرباح خلال فترة زمنية معينة.

 

اتخاذ القرار النهائي:

 يعتمد ذلك على التدفق النقدي، وقابلية التوسع، والفوائد التي سوف يوفرها المشروع للمستهلكين.

ما هي التكلفة المتوقعة ؟

بالنسبة لتكلفة إعداد دراسة الجدوى في السعودية وفقاً لما أقره مكتب متخصص في دراسة الجدوى، فإنها تعتمد على عدة عوامل مثل حجم المشروع ورأس المال الأولي.

 إجراء دراسة جدوى محترفة يتطلب فريق عمل ذو خبرة وكفاءة، وهناك العديد من العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها، مثل مستوى خبرة مدير المشروع وقدرته على التعامل مع جميع الجوانب المحتملة واكتشاف المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة وهنا ننوه أيضاً على ضرورة الرجوع إلى مكتب متخصص في دراسة الجدوى للتقييم السليم للتكلفة.


أبرز القطاعات التي يقوم بخدمتها مكتب متخصص في دراسة الجدوى


داخل مكتب متخصص في دراسة الجدوى نخدم مجموعة متنوعة من القطاعات، حيث نتميز في تقديم خدماتنا لعدة مجالات منها:

العقارات والمقاولات والمشاريع السكنية: 

نقدم حلاً شاملاً في مجال العقارات، بدءًا من التصميم والإنشاء وصولاً إلى إدارة المشاريع السكنية.

الضيافة و الفنادق والمشروعات السياحية:

 نلبي احتياجات صناعة الضيافة من خلال تقديم خدمات فعّالة للفنادق والمشروعات السياحية.

المطاعم والمقاهي والمشروعات الترفيهية:

 ندعم نجاح المطاعم والمقاهي والمشروعات الترفيهية من خلال تقديم حلول مخصصة.

المشاريع الصناعية والمناطق الصناعية:

 نساهم في تطوير المشاريع الصناعية وإدارة المناطق الصناعية بكفاءة.

مشروعات الاستثمار الزراعي: 

نقدم دعماً شاملاً لمشروعات الاستثمار الزراعي لتعزيز الإنتاج الزراعي وتحسين الربحية.

استحداث منتجات وخدمات جديدة:

 داخل مكتب متخصص في دراسة الجدوى نعمل على تقديم حلول مبتكرة وتطوير منتجات وخدمات جديدة لتلبية احتياجات السوق.

التطبيقات الإلكترونية والمشاريع التكنولوجية:

 نقوم بتطوير تطبيقات إلكترونية و مشاريع تكنولوجية لتعزيز التفاعل وتحسين الكفاءة.

المدارس والجامعات ومشروعات التعليم:

 ندعم قطاع التعليم من خلال تقديم حلول متكاملة للمدارس والجامعات ومشروعات التعليم.

المستشفيات وخدمات الرعاية الصحية:

 نساهم في تقديم خدمات صحية عالية الجودة وفعّالة للمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم مكتب متخصص في دراسة الجدوى مجموعة واسعة من القطاعات الأخرى لتلبية احتياجات عملائنا المتنوعة.

أنواع دراسة الجدوى وفقاً لـ مكتب متخصص في دراسة الجدوى

هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها عند تحديد جدوى المشروع، وهناك أنواع مختلفة من دراسات الجدوى يمكن أن تُجرى لتقييم المشروع من منظورات مختلفة.

 

دراسة الجدوى الأولية (Pre-Feasibility Study):

ينص مكتب متخصص في دراسة الجدوى كما يوحي اسمها، إنها عملية تجرى قبل إجراء دراسة الجدوى الأساسية، تشمل هذه العملية اتخاذ القرارات والمشاركة فيها من قبل صناع القرار والخبراء في المجال، الذين سيقومون بتحديد أفكار المشروع أو النهج المختلفة لتحديد ما إذا كان المشروع يعاني من عيوب تقنية أو مالية أو تشغيلية أساسية أو أي عيوب أخرى، إذا كانت مقترحات المشروع سليمة، ستتبع دراسة الجدوى الأساسية.

دراسة الجدوى التقنية (Technical Feasibility Study):

تتمثل دراسة الجدوى التقنية في تحديد ما إذا كانت منظمتك لديها الموارد والخبرات التقنية لتلبية متطلبات المشروع، تركز هذه الدراسة التقنية على تقييم ما إذا كانت لديك القدرات الضرورية التي تلزم لتنفيذ المشروع، مثل القدرة على الإنتاج، واحتياجات المرفق، والمواد الخام، وسلسلة التوريد، ومدخلات أخرى، بالإضافة إلى هذه المدخلات الإنتاجية، يجب أن تأخذ في اعتبارك عوامل أخرى مثل متطلبات الامتثال التنظيمي أو المعايير لمنتجاتك أو خدماتك.

 

دراسة الجدوى الاقتصادية (Economic Feasibility Study):

يُعرّفها مكتب متخصص في دراسة الجدوى أيضًا بدراسة الجدوى المالية، وتسمح هذه الدراسة بتحديد ما إذا كان المشروع ماليًا قابلاً للتحقيق أم لا.

 تتطلب دراسات الجدوى الاقتصادية الخطوات التالية:

قبل أن تبدأ في مشروعك، ستحتاج إلى تحديد رأس المال الابتدائي ورأس المال العامل وأية متطلبات رأس المال أخرى، مثل رأس المال الطارئ. للقيام بذلك، ستحتاج إلى تقدير أنواع الموارد التي ستكون مطلوبة لتنفيذ مشروعك، مثل المواد الخام والمعدات والعمالة.

بمجرد تحديد الموارد اللازمة للمشروع، يجب أن تستخدم هيكل تكسير التكلفة لتحديد جميع تكاليف مشروعك.

تحديد مصادر التمويل المحتملة مثل القروض أو الاستثمارات من المستثمرين الملائمين أو رأس المال المغامر.

تقدير الإيرادات المتوقعة ونسبة الربح وعائد الاستثمار لمشروعك من خلال إجراء تحليل التكلفة والفائدة، أو باستخدام تقنيات التنبؤ التجاري مثل البرمجة الخطية لتقدير نتائج مستقبلية مختلفة تحت مستويات إنتاج وطلب ومبيعات مختلفة.

تقدير نقطة التعادل لمشروعك:

إجراء تحليل مقارن للأداء المالي باستخدام المتوسطات الصناعية والمنافسين المحددين في صناعتك.

استخدام البيانات المالية التقديرية مثل بيانات التدفق النقدي، والبيانات المالية، والميزانيات العمومية وغيرها من وثائق التنبؤ المالي.

 

دراسة الجدوى القانونية

ضمان الامتثال للمتطلبات القانونية أمر أساسي لنجاح مشروعك، مشمولًا بالقوانين والتنظيمات المعمول بها في جميع جوانب وتسليمات نطاق مشروعك، علاوة على ذلك من المهم أن نتفاوض بشكل دقيق حول الهيكل القانوني الأكثر فائدة لمؤسستك و لمستثمريها.

 تأتي هياكل الأعمال القانونية المختلفة، مثل الشركات ذات المسؤولية المحدودة (LLCs) أو الشركات، مع مزايا وعيوب مميزة، خاصة فيما يتعلق بتخفيف المسؤولية عن أصحاب الأعمال.

دراسة جدوى السوق

تعتبر دراسة جدوى السوق شاملة أمرًا لا غنى عنه لتقدير إمكانية نجاح مشروعك في السوق، يشمل ذلك تحليلًا دقيقًا لعدة عوامل رئيسية:

نظرة عامة على الصناعة: 

قيمة صناعتك، مثل النمو على مدى السنوات، وتحديد المنافسين الرئيسيين والثانويين، وتوفر المؤن الأساسية، وأي اتجاهات ناشئة قد تؤثر على مستقبل الصناعة ومشروعك.

تحليل SWOT: 

يمكن لتنفيذ تحليل SWOT أن يسمح للمؤسسات بتقييم قدرتها التنافسية من خلال فحص نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في السوق. تشمل القوة القدرات التشغيلية أو الميزات التنافسية التي تسمح للمؤسسة بالتفوق على منافسيها مثل التكلفة المنخفضة أو الإنتاج السريع أو الملكية الفكرية.

 وتشمل الضعف المجالات التي قد يتجاوز فيها منافسوك عملك، وتشمل الفرص عوامل خارجية مثل الأسواق غير المخدومة، أو الطلب المتزايد على منتجاتك، أو الظروف الاقتصادية المواتية. في حين تشمل التهديدات عوامل خارجية قد تؤثر على قدرتك على النجاح في السوق مثل منافسين جدد، أو منتجات بديلة، أو تقنيات جديدة.

أبحاث السوق:

 الهدف الرئيسي لأبحاث السوق هو تحديد ما إذا كانت مؤسستك قادرة على اختراق السوق بفعالية أم إذا كانت هناك حواجز دخول أو قيود قد تؤثر على قدرتك على التنافس.

 قم بتقييم متغيرات مثل استراتيجيات التسعير، وقيمة الفريدة لعرضك، وطلب العملاء، والتكنولوجيا الجديدة، واتجاهات السوق، وأي عوامل أخرى تؤثر على كيفية خدمة عملك لعملائه.

 استفد من تقنيات أبحاث السوق لتحديد هدفك في السوق، وإنشاء شخصيات المشتري، وتقييم تنافسك في الفرع الذي تعمل فيه، وقياس طلب العملاء، وغيرها من الاعتبارات.

الخلاصة

في نهاية المطاف، يظهر مكتب متخصص في دراسة الجدوى كشريك حيوي في رحلة الاستثمار، يقدم الدعم والتوجيه اللازمين للمشروعات، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، من خلال تحليل مدروس واحترافي، إذا كنت تسعى لضمان نجاح مشروعك الاقتصادي، فإن التعاون مع مكتب متخصص في دراسة الجدوى يمثل الطريق الأمثل لتحقيق أهدافك وتحقيق رؤيتك. مكتب دراسة الجدوى يجسد الرفيق الموثوق الذي يمهد الطريق لتحقيق النجاح المنشود.

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

10 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

يعتبر عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مرحلة أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة في عالم ريادة الأعمال، لأن المشروع الصغير يحمل في طياته إمكانيات هائلة للنمو والتطور. 

Read More »
عمل دراسة جدوى

8 خطوات لـ عمل دراسة جدوى:

تعتبر عمل دراسة جدوى من الخطوات الحيوية والضرورية في رحلة إطلاق المشاريع والاستثمارات، حيث تمثل البوصلة التوجيهية التي تسهم في تحليل الفرص وتقدير الإمكانيات والتحديات،

Read More »
error: Content is protected !!