11 عنصر ضروري توفرهم في مكتب دراسة جدوى

مكتب دراسة جدوى

قبل الحديث عن مكتب دراسة جدوى، إن جميع المشاريع التجارية تحمل بعض مستوى من المخاطر، تقوم دراسات الجدوى بفحص المخاطر المحتملة لتحديد ما إذا كانت تستحق المخاطرة، حيث يمكن لدراسة الجدوى الشاملة التمييز بين الفرص الاقتصادية الحقيقية والاستثمارات التي يمكن أن تفشل، لذا يُمكنك الذهاب إلى مكتب دراسة جدوى من أجل الحصول على نموذج احترافي وفي هذا المقال سوف نتناول هذا الموضوع والكثير من جوانبه.

 

لماذا يجب إجراء دراسة وفقاً لما ينصه مكتب دراسة جدوى؟

تعتبر دراسات الجدوى مناسبة لأي نوع من مشاريع الأعمال المحتملة، حيث تُستخدم دراسات الجدوى من قبل الحكومات القبلية كأدوات لاتخاذ القرارات في مجال التنمية الاقتصادية، ويمكن استخدامها للوصول إلى فرص التمويل.

قد تتطلب بعض المنح الحكومية والفيدرالية دراسات الجدوى، ويفضل معظم الجهات المقرضة والمستثمرين مراجعة دراسة الجدوى قبل توفير رأس المال.

 

تقوم دراسة الجدوى بفحص إمكانية تنفيذ اقتراح أو مشروع تجاري أو فكرة، والهدف الرئيسي من ذلك هو تحديد ما إذا كان سيتم متابعة المشروع أم لا؟ وتعمل دراسات الجدوى في مجال الأعمال لعدة أسباب.

 

حيث تتناول التقرير المتعلق بالجدوى كيف يمكن للاقتراح المعين أن يعمل على المدى الطويل أو يتحمل المخاطر المالية المحتملة.

 كما أنها مفيدة في التعرف على التدفقات النقدية المحتملة. ويعتبر آخر هدف مهم هو مساعدة المخططين على التركيز على المشروع وتضييق الاحتمالات.

 وبناءً على ذلك، يمكن أن تقدم دراسة الجدوى أسبابًا لعدم متابعة المشروع أو الاقتراح المذكور.

 وفيما يتعلق بالجانب التشغيلي، تحدد التحليلات ما إذا كان للخطة الموارد اللازمة لكي تكون قابلة للتنفيذ. كما تساعدك أيضًا على معرفة ما إذا كان الناس سيدعمون المنتج أو الخدمة التالية.

 

وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك الحصول على معلومات حول الاتجاهات لأن دراسة الجدوى تنظر إلى السوق الحالية وتدرس التوقعات المتوقعة لقطاع الأعمال المستهدف.

 

تعتبر دراسات الجدوى شائعة في جميع صناعات الأعمال، سواء كانت في مجال الفنادق والضيافة والمطاعم والعقارات والطب والمكاتب أو الصناعات الصناعية، إن الحصول على دراسة جدوى مبتكرة من المسوقون المبدعون يضمن لك توفير الوقت والمال على المشروع.

في مكتب دراسة جدوى نقدم دراسات جدوى دقيقة ومتقنة للعديد من الصناعات. 

 

من يجب أن يُجري دراسة الجدوى؟

من الأفضل عمومًا أن يتم إجراء الدراسة من قبل مكتب دراسة جدوى محترف أو مستشار “مؤهل” ليس لديه مصلحة مالية أو شخصية في نتائج الدراسة.

 

“مؤهل” يعني أن المحترف أو مكتب دراسة جدوى لديه ما يكفي من الخبرة في مجال الموضوع المقترح، ولديه تراخيص أكاديمية أو مهنية أو أوراق اعتماد ذات صلة بالموضوع المقترح، و لديه خبرة في إجراء دراسات مماثلة.

 

إذا كانت الدراسة توصي بعدم متابعة مشروع معين، يمكن للمستثمر أن يوفر الأموال التي كانت ستُهدر على مشروع محكوم بالفشل.

 

إذا كانت الدراسة توصي بأن المستثمر يتقدم في المشروع المقترح، يمكن استخدام تلك المعلومات لإقناع المقرضين بتقديم الدعم المالي للمشروع، ويمكن أيضًا استخدام نتائج دراسة الجدوى كأساس للتقدم الناجح لمنحة حكومية أو فيدرالية أو خاصة.

 

في كلتا الحالتين، تهدف توصيات مكتب دراسة جدوى إلى مساعدة الأشخاص في اتخاذ قرارات مستنيرة. كأمم ذات سيادة، يمكن للأشخاص دائمًا أن تختار قبول أو رفض الاقتراحات.

 

4 عناصر أساسية تضمهم الدراسة وفقاً لـ مكتب دراسة جدوى

قابلية التنفيذ

يصف مصطلح قابلية التنفيذ إجراءً أو حدثًا يحتمل أو من المرجح أو ممكن أن يحدث أو يتحقق، تعد دراسة الجدوى مجموعة من الإجراءات التي تتخذها والأسئلة التي تطرحها لتحديد ما إذا كانت فكرة أو خطة من المرجح أن تنجح.

 يمكن أن توجهك دراسة فعالة بشأن ما إذا كنت يجب أن تتقدم في فكرتك، أو تعديلها، أو التخلي عنها تمامًا والعودة إلى نقطة البداية.

 

تحديد الهدف

تركز دراسات الجدوى على هدف واضح ومحدد، تبدأ بسؤال واحد فقط – وهو ما إذا كانت الفكرة أو الحدث أو الإجراء هو حلاً قابلاً للتنفيذ – وتجبرك على التركيز فقط على هذا السؤال بإقصاء كل شيء آخر، مما يدفعك إلى استكشاف النتائج المحتملة، حيث أن دراسة الجدوى ليست نفسها خطة العمل، بل إن دراسة الجدوى هي أداة تحقيقية قد تجعلك تستبعد فكرة، بينما تعتبر خطة العمل دعوة للعمل، يمكنك في الواقع استخدام دراسة الجدوى كخطوة سابقة لإنشاء خطة عمل وفقاً لتوصيات مكتب دراسة جدوى.

 

الرؤية الشاملة

يعتبر مكتب دراسة جدوى (دراسات الجدوى) مهمة لأنها تجبرك على التفكير في الصورة الكبيرة أولاً ثم التفكير بطريقة تنازلية، بهذه الطريقة، يؤدي سؤالان عامان أو اثنان إلى مجموعة من الأسئلة الإضافية المفصلة التي تصبح أضيق تركيزًا تدريجيًا كلما اقتربت من الوصول إلى إجابة نهائية.

 على سبيل المثال، طرح سؤال ما إذا كان أحد سيشتري منتجك الجديد والمحسن وما إذا كان سيولد ربحًا، يفتح الباب أمام أسئلة إضافية تجبرك على التفكير في احتياجات العملاء والمنافسة المحتملة، وتحديد المخاطر التي قد تواجهها.

 يجب أيضًا أن تصف منتجك وفوائده، وتحدد سوقك المستهدف، وتحسب التكلفة جنبًا إلى جنب مع نقطة الانتعاش ونقاط الربح.

 

حلول بديلة

يشير مكتب دراسة جدوى أن تقدم دراسات الجدوى لك فرصة للحصول على الصواب قبل الالتزام بالوقت والمال والموارد العملية التجارية لفكرة قد لا تعمل كما خططت في الأصل، مما يجعلك تستثمر المزيد لتصحيح العيوب وإزالة القيود، ومن ثم المحاولة مرة أخرى.

 قد تفتح دراسات الجدوى أيضًا أعينك على إمكانيات وفرص وحلول جديدة قد لم تكن تفكر فيها بخلاف ذلك، لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة للأسئلة التي تطرحها، ولكن الإجابة التي لا تتوقعها قد تخلق إمكانية ربح جديدة.

 

ينص مكتب دراسة جدوى أن قابلية التنفيذ تشمل 4 أنواع:

  • قابلية التنفيذ التقنية.
  • وقابلية التنفيذ المالية.
  •  وقابلية التنفيذ السوقية (أو ملاءمة السوق).
  • وقابلية التنفيذ التشغيلية.

 

قد ترى أيضًا هذه العناصر تُشار إليها باسم أنواع دراسات الجدوى الأربعة، على الرغم من أن معظم دراسات الجدوى تتضمن في الواقع مراجعة جميع العناصر الأربعة وفي السطور القادمة سوف نتحدث عنهم بشكل تفصيلي أكثر.

 

قابلية التنفيذ التقنية

وفق مكتب دراسة جدوى، تقوم دراسة الجدوى التقنية بمراجعة الموارد التقنية المتاحة لمشروعك، تحدد هذه الدراسة ما إذا كان لديك المعدات المناسبة والمعدات الكافية والمعرفة التقنية الصحيحة لتحقيق أهداف مشروعك، على سبيل المثال، إذا افترضت خطة مشروعك إنتاج 50,000 منتج في الشهر، ولكنك يمكنك إنتاج 30,000 منتج في الشهر في مصانعك، فإن هذا المشروع ليس قابلاً للتنفيذ من الناحية التقنية.

 

قابلية التنفيذ المالية

تصف قابلية التنفيذ المالية ما إذا كان مشروعك ماليًا قابلاً للتحقيق أم لا، حيث يتضمن تقرير قابلية التنفيذ المالية تحليل تكلفة/فائدة للمشروع، ويتوقع أيضًا بعائد الاستثمار المتوقع، ويوضح أي مخاطر مالية، الهدف في نهاية دراسة قابلية التنفيذ المالية هو فهم الفوائد الاقتصادية التي سوف يحققها المشروع.

 

قابلية التنفيذ السوقية

تعد دراسة قابلية التنفيذ السوقية تقييمًا لكيفية توقع فريقك أداء تسليمات المشروع في السوق، يتضمن هذا الجزء من التقرير تحليلًا للسوق، وتفصيلًا للمنافسة في السوق، وتوقعات المبيعات.

 

الجدوى التشغيلية

تقوم دراسة الجدوى التشغيلية بتقييم ما إذا كانت منظمتك قادرة على إتمام هذا المشروع أم لا، ويشمل ذلك متطلبات التوظيف، والهيكل التنظيمي، وأي متطلبات قانونية قد تنطبق. في نهاية دراسة الجدوى التشغيلية، سيكون لدى فريقك إحساس بما إذا كنتم تمتلكون الموارد والمهارات والكفاءات اللازمة لإتمام هذا العمل.

مكتب دراسة جدوى

العناصر التي يجب أن يوفرها مكتب دراسة جدوى:

الملخص التنفيذي: يعد نظرة عامة موجزة للدراسة بأكملها، حيث يتم تلخيص النتائج الرئيسية والتوصيات والاستنتاجات.

 

المقدمة: تقدم معلومات خلفية عن المشروع أو الفكرة المدروسة، بما في ذلك أهدافها ونطاقها وغرضها.

 

تحليل السوق: يدرس السوق المستهدفة، بما في ذلك حجمها والاتجاهات والمنافسة والطلب المحتمل على المنتج أو الخدمة المقترحة.

 

تحليل التقنية: يقيم قابلية التنفيذ التقني للمشروع، بما في ذلك الموارد المطلوبة والتكنولوجيا والبنية التحتية وأي قيود أو تحديات محتملة.

 

تحليل المالية: يقوم بتقييم الجدوى المالية للمشروع، بما في ذلك تقديرات التكاليف وتوقعات الإيرادات والربحية وعائد الاستثمار والمخاطر المحتملة.

 

تحليل المؤسسات والإدارة: يقيم قدرات وخبرة الفريق أو المؤسسة المشتركة في تنفيذ المشروع، بما في ذلك خبرتهم ومهاراتهم وقدرتهم على تنفيذ الخطة.

 

تحليل القوانين والتنظيمات: يفحص المتطلبات القانونية والتنظيمية التي قد تؤثر على المشروع، مثل التصاريح والتراخيص ولوائح التخطيط أو الاعتبارات البيئية.

 

تقييم التأثير البيئي والاجتماعي: ينظر في التأثيرات البيئية والاجتماعية المحتملة للمشروع، بما في ذلك استدامته وتأثيره على المجتمع وامتثاله للقوانين ذات الصلة.

 

تحليل المخاطر: يحدد ويقيم المخاطر وعدم اليقين المحتملة المرتبطة بالمشروع، بما في ذلك مخاطر السوق والمخاطر المالية ومخاطر التشغيل واستراتيجيات التخفيف.

 

الاستنتاج والتوصيات: يلخص نتائج دراسة الجدوى ويقدم توصيات بشأن ما إذا كان يجب المضي قدمًا في المشروع، أو تعديله، أو التخلي عنه بناءً على التحليل المجرى.

 

الملاحق: تتضمن وثائق إضافية لدعم الدراسة، بما في ذلك البيانات والحسابات والمراجع المستخدمة في دراسة الجدوى.

من المهم أن العناصر المتضمنة في دراسة الجدوى قد تختلف اعتمادًا على طبيعة وتعقيد المشروع المقيّم.

 

قائمة تحقق لدراسة الجدوى

تتميز معظم دراسات الجدوى بتنظيم مشابه، تعتبر هذه الوثائق تقييمًا لمدى جدوى فكرة عمل مقترحة، إن إعداد دراسة الجدوى الواضحة يساعد أصحاب المشروع خلال عملية اتخاذ القرار.

 

تحتوي دراسة الجدوى على:

  • ملخص تنفيذي يصف جدوى المشروع بشكل عام.
  • وصف للمنتج أو الخدمة التي ستتم تطويرها خلال هذا المشروع.
  • أي اعتبارات تقنية، بما في ذلك التكنولوجيا والمعدات والعمالة.
  • دراسة السوق، بما في ذلك دراسة السوق الحالية واستراتيجية التسويق.
  • دراسة الجدوى التشغيلية، التي تقيم ما إذا كانت الهيكل التنظيمي الحالي لفريقك يمكن أن يدعم هذه المبادرة أم لا.
  • جدول زمني للمشروع.
  • توقعات مالية استنادًا إلى تقرير الجدوى المالية.

 

من المحتمل أنك لا تحتاج إلى دراسة الجدوى في حالات معينة:

  • إذا كنت تعلم بالفعل أن المشروع قابل للتنفيذ.
  • إذا كنت قد قمت بتنفيذ مشروع مماثل في الماضي.
  • إذا كانت المنافسين الخاصين بك يحققون نجاحًا مع مبادرة مماثلة في السوق.
  • إذا كان المشروع صغيرًا وبسيطًا وله تأثير تجاري طويل الأجل ضئيل.
  • إذا كان فريقك قد أجرى دراسة جدوى مشابهة خلال السنوات الثلاث الماضية.

 

من الجيد أن تتذكر أن دراسة الجدوى ليست عرضًا للمشروع، حيث أن خلال العرض، ستقوم بتقييم ما إذا كان المشروع فكرة جيدة لشركتك وما إذا كانت أهداف المشروع تتماشى مع الخطة الاستراتيجية العامة لديك، عادةً، بمجرد تأكيد أن المشروع فكرة جيدة، ستقوم بعد ذلك بإجراء دراسة الجدوى للتحقق من إمكانية تنفيذ المشروع بالأدوات والموارد المتاحة لديك.

 

مكتب دراسة جدوى يعد أداة حيوية لفحص مدى جدوى الأعمال والمشاريع، لضمان كفاءة وفعالية هذا المكتب، يجب أن تتوفر فيه بعض العناصر الرئيسية التي تضمن جودة الخدمات المقدمة. 

 

 العناصر التي يجب أن تتوفر في مكتب دراسة جدوى:

  • خبرة وتخصص
  • التحليل السوقي
  • تحليل المخاطر
  • الدراسات الفنية والتقنية
  • التحليل البيئي
  • التواصل الفعّال
  • استخدام التكنولوجيا
  • المرونة والابتكار
  • الامتثال للقوانين واللوائح
  • توفير توصيات فعّالة
  • متابعة ما بعد التنفيذ

 

ختاماً لهذا المقال


للحصول على دراسة احترافية لمشروعك يجب الذهاب إلى مكتب دراسة جدوى وهذا من أجل الحصول عليها بشكل احترافي يُمكنك من أخذ قرار صائب بشأن الفكرة التي تريد البدء في تنفيذها، وفي هذا المقال سوف تجد كافة المعلومات التي قد تحتاجها.

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

10 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

يعتبر عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مرحلة أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة في عالم ريادة الأعمال، لأن المشروع الصغير يحمل في طياته إمكانيات هائلة للنمو والتطور. 

Read More »
عمل دراسة جدوى

8 خطوات لـ عمل دراسة جدوى:

تعتبر عمل دراسة جدوى من الخطوات الحيوية والضرورية في رحلة إطلاق المشاريع والاستثمارات، حيث تمثل البوصلة التوجيهية التي تسهم في تحليل الفرص وتقدير الإمكانيات والتحديات،

Read More »
error: Content is protected !!