معني dropshipping وأهميته للتجارة العالمية؟ 2023

معنى dropshipping

معني dropshipping؟ طريقة الشحن المباشر (Dropshipping) هي طريقة شائعة يستخدمها تجار التجزئة عبر الإنترنت لتنفيذ الطلبات. ولقد أصبحت هذه الطريقة خيارًا مطلوبًا لرواد الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية بسبب عدة أسباب، منها عدم الحاجة للاحتفاظ بمخزون.

بدلاً من ذلك، يقوم البائع بتوريد المنتجات من الشركة المصنعة أو المورد فقط بعد تقديم العميل للطلب. وهذا النموذج قد يُثير التساؤل: هل هو مربح؟

في هذا المقال سنتاول الحديث معك عن معنى dropshipping؟ وأهميته للتجارة العالمية؟ وكيف تربح منه وما الخطوات التي يجب عليك كـ مبتدأ في دروب شيبينج لتحترفه؟

ما معني dropshipping؟

الـ dropshipping هو نظام بيعي فكرته تنص على أن العميل النهائي يتعامل مباشرة مع متجرك أو مشروعك التجاري لشراء منتج معين. يمكن لمتجرك أو مشروعك أن يكون متاحًا بصورتين:

  • وجوده في الواقع، حيث يعرض عينات من المنتجات أو يوفر كتالوجًا يمكن للزبون اختيار المنتجات منه.
  • وجوده على الإنترنت كموقع تجارة إلكترونية خاص بك، مما يتيح للزبائن الوصول إليك وتصفح مجموعة واسعة من المنتجات.

من ثم، يتم نقل طلب العميل إلى المزود أو بائع الجملة، إما يدويًا أو بشكل آلي. عادةً، المزود هو منتج البضائع أو بائع الجملة، مما يتيح لك تحقيق أرباح جيدة. يقوم المزود بشحن المنتج مباشرة إلى عنوان العميل بعد دفعه للمزود بثمن المنتج بالسعر الاجمالي. 

وما يميز هذا النوع من البيع هو أنه يتم وضع شعار متجرك على المنتجات بدلاً من شعار بائع الجملة، مما يحافظ على سرية اسم المزود تمامًا بالنسبة للعميل.

أهمية الـ dropshipping للتجارة العالمية؟

بعدما تعرفنا على معني dropshipping يجدر بنا الانتقال تاليًا إلى التحدث عن مدى أهمية ومميزات الدروب شيبنج الذي تُشجع على استخدامه وتجعله ذو أهمية بارزة على ساحة التجارة العالمية

انخفاض التكاليف الإدارية

في نظام الـ dropshipping أنت لا تحتاج إلى الاستثمار في شراء المخزون وتخزينه. لأن هذا يقلل من التكاليف الإدارية بشكل كبير، بمعنى أنه ليس لديك حاجة للمستودعات والمخازن ولا لتكاليف الإيجار والصيانة.

توسيع نطاق المنتجات

بفضل معرفة معني dropshipping ونظامه، يمكنك توفير مجموعة واسعة من المنتجات دون الحاجة إلى شرائها مسبقًا. هذا يتيح لك تلبية احتياجات عملاء متنوعين وزيادة قاعدة العملاء..

توسيع الوصول العالمي

يمكنك الوصول إلى عملاء في جميع أنحاء العالم بسهولة من خلال الإنترنت. هذا يسمح لك بالمشاركة في التجارة العالمية دون الحاجة إلى إعداد هيكل توزيع دولي معقد، وذلك بسبب قابلية المجال للتوسع وسهولة الانتشار وهو على عكس التجارة التقليدية تمامًا.

تقليل المخاطر المالية

بسبب عدم الحاجة إلى شراء المخزون مقدمًا، يمكن تجنب تحمل المخاطر المالية المرتبطة بالجلب والتخزين وتصريف المنتجات غير المباعة، كما أن معني dropshipping يوضح ما أنت بحاجة إليه للنجاح وهو: إنترنت جيد وتواصك مع أحد شركات البيع بالجملة، وهذا كل شئ!

مرونة في العمل 

نظام الدروب شيبينج يمنحك مرونة أكبر في إدارة عملك. حيث يمكنك تغيير مجموعة المنتجات بسرعة وبسهولة دون الحاجة إلى التزامات طويلة الأمد. كل ما عليك فعله هو أن تتواصل مع شركات بيع المنتجات بالجملة، تكون على استعداد أن لبيع بضائعها وشحنها.

توفير الوقت

بدلاً من إدارة التوريد والشحن بنفسك، يتولى الموردين أو بائعي الجملة هذه الأمور لصالحك. هذا يوفر الكثير من الوقت والجهد.

توفير الجهد في التسويق

يمكنك التركيز على جهود التسويق وجذب المزيد من العملاء دون الحاجة إلى الاهتمام بأمور الشحن والتوريد والتخزين وغيرها من التفاصيل المُرهقة الأخرى.

إذا تم استخدام نظام البيع بالتجزئة بشكل صحيح، يمكن أن يكون أداة فعالة لزيادة أرباح العمل وتوسيع وجودك في السوق العالمي. ومع ذلك، يجب مراعاة عوامل مثل: اختيار موردين موثوقين، وتقديم خدمة عملاء جيدة لضمان نجاح هذا النموذج التجاري.

معني dropshipping

معني dropshipping، وكيف تربح منه؟

الـ دروب شيبينج هو أهم أنواع البيع حيث يُعتبر طريقة مربحة وفعالة للحصول على دخل، ذلك لأن المستخدم يقوم بدور وسيط بين المصنع والزبون أو بائع الجملة. 

عند العمل في مجال الدروب شيبينج، لن تحتاج إلى مستودع لتخزين المنتجات، ولن تحتاج أيضًا إلى رأس مال ضخم للبدء في المشروع، ويُمكنك ببساطة شراء المنتجات عند طلب الزبائن فقط وشحنها إليهم.

إليك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للربح من الدروب شيبينج:

‎1- إنشاء متجر إلكتروني

قم بإنشاء متجر إلكتروني خاص بك متوافق مع معني dropshipping حتى تتمكن من عرض المنتجات بعناية وفقًا لمعايير مختلف المواقع والموردين، ويجب أن يكون المتجر سهل الاستخدام وجذاب للمستخدمين، حتى تتمكن من الحصول على إقبال بيعي كبير لمنتجاتك.

2- تهيئة إعدادات المتجر لعرض المنتجات

قم بتهيئة المتجر لبيع المنتجات واستقبال المتسوقين من خلال تحديد اللغة المناسبة، واستخدام قالب يتناسب مع المنتجات المعروضة ويُلائمها، وإعداد وصف المنتجات والصور التي ستعرضها في صفحة المنتج.

3- الوصول لمواقع الدروب شيبينج

  1. ابحث عن المنتجات ذات الجودة العالية والتي تناسب جمهورك المستهدف. 
  2. اتصل بمواقع الدروب شيبينج وتعاون معها حتى تتمكن من استعراض مخزونها بانتظام ومعرفة المنتجات المتوفرة.
  3. الاتفاق على طريقة الدفع التي تناسبك لتتمكن من جني أرباحك. 
  4. كما يُفضل التعامل مع مواقع الدروب شيبينج التي تكون قريبة من موقعك الجغرافي لتجنب المشاكل الشحن والتوصيل.

4- تصميم علامة تجارية خاصة بك

قم بتصميم علامة تجارية فريدة لمتجرك الإلكتروني، فذلك يساعد في الترويج له وجذب الجمهور المستهدف. كما ننصحك بالاهتمام بـ معني dropshipping وتصميم شعار مميز واستخدامه على الموقع وفي جميع الاتصالات والتسويق.

5- الحصول على أرباح الدروب شيبينج

عند نجاحك في معرفة معني dropshipping والتسويق للمنتجات عبر متجرك الإلكتروني وتلقي طلبات الشراء، يمكنك البدء في جني الأرباح، و هناك طريقتان شائعتان للحصول على الأرباح في الـ دروب شيبينج:

أ- الدفع عن طريق PayPal: يعتبر PayPal طريقة دفع شائعة وموثوقة في عمليات الدفع الإلكتروني، لذا قم بإعداد حساب PayPal لمتجرك الإلكتروني، وتأكد من توفر وسيلة دفع هذا النوع للعملاء.

ب- إنشاء حساب بنكي أمريكي: يمكنك تأسيس حساب بنكي أمريكي يكون معفيًا من الضرائب ومجانيًا، مما يسهل عليك استقبال الأموال من العملاء وتحويلها بكل سهولة، ويمكنك استخدام هذا الحساب لتلقي الدفعات من العملاء عبر بطاقات الائتمان أو التحويلات البنكية.

من المهم أن تقوم بإدارة العمليات المالية بعناية والتأكد من تتبع الطلبات، وتسجيل الدفعات والمبيعات بدقة، لذا يُنصح أيضًا بإعداد نظام لمتابعة المخزون وإدارة الطلبات والشحنات بكفاءة.

لاحظ أنه قد تكون هناك تكاليف إضافية مثل: رسوم الشحن، وتكاليف التوصيل التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند تحديد أسعار المنتجات، وحساب الأرباح المتوقعة.

يرجى ملاحظة: أن معني dropshipping ينص على أنه قد يكون هناك تحديات خاصة وقد تتطلب العمل الجاد والتخطيط الجيد لتحقيق النجاح. لكن من المهم البحث والتعلم المستمر حول استراتيجيات التسويق، وإدارة المتجر الإلكتروني لزيادة فرص الربح ونجاح الأعمال.

خطوات البدء في الدروب شيبينج للمبتدئين:

بعدما تحدثنا عن معني dropshipping وعرفنا أهميته وكيفية الربح منه، إليك أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها لتنفيذ ما تحدثنا عنه سابقًا:

أولُا: اختيار نوع محدد من المنتجات

لتحقيق النجاح في الدروب شيبينج، يجب أن تتخصص في نوع معين من المنتجات، وعلى الرغم من أن فكرة حرية اختيار المنتجات قد تكون مغرية، إلا أن امتلاك علامة تجارية متخصصة ومشهورة في نوع معين من المنتجات يعتبر مفتاحًا هامًا للنجاح.

ثانيًا: بناء متجر الكتروني

قم بإنشاء متجر إلكتروني خاص بك واختر منصة دروب شيبنج المناسبة لك، والتي تدعم هذا النموذج التجاري.

ثالثًا: التعاقد مع مورد دروب شيبينج 

اختر مورد دروب شيبنج بعناية، فهذه الخطوة حساسة ومهمة. هناك العديد من الموردين الذين يعملون بنموذج الدروب شيبنج، بما في ذلك تجار الجملة والمتاجر الكبيرة والمصانع. 

مع الحرص على اتباع التعليمات التالية:

  • حدد اختياراتك بدقة وفقًا للسوق المستهلك والبلد التي تود استهدافها.
  • هل المورد لديه إمكانية شحن المنتجات أم لا؟
  • ما هي طبيعة المنتجات التي تود بيعها في متجرك؟
  • ما هي الاسعار التي يُوفرها الموردين لمنتجاتهم، وهل تتناسب مع جمهورك المُستهدف؟

رابعًا: ضبط وسيلة الدفع

في معني dropshipping قمنا بتوضيح أهمية تحديد وسائل الدفع، لذا احرص على تحديد وسيلة الدفع التي ستقدمها للمشترين في متجرك، وتأكد من تحديد الوسيلة التي تستخدمها لدفع الموردين.

خامسًا: إنشاء خطة تسويقية وبناء علامة تجارية

قم بتطوير خطة تسويقية قوية، واهتم ببناء علامة تجارية قوية لمتجرك. نجاحك في الدروب شيبنج يعتمد بشكل كبير على اتقانك لـ معني dropshipping وجهودك التسويقية، وقدرتك على الترويج لمتجرك بين المشترين المحتملين. 

وختامًا

فإن الالتزام والتخطيط الجيد، يمكن للمبتدئين تحقيق النجاح في مجال الدروب شيبنج. لذا قم بالبحث واكتساب المعرفة اللازمة، واستفد من الخبرات السابقة لتحقيق أفضل نتائج ممكنة.

للحصول على معلومات أكثر عن معني dropshipping وتفاصيل أكبر تتعلق بالمجال، تواصل الأن مع فريق المسوقون المبدعون!

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!