معنى سيو وأهميته لمواقع المبتدئين 2023

معنى سيو

معنى سيو؟ ما هي قواعد سيو؟ من الأسئلة التي يتم البحث عنها يومياً من قبل الأشخاص والأفراد المهتمين والذين يقدمون أو يريدون تقديم محتوى على المواقع الإلكترونية والمدونات الخاص بها، والسيو سيقدم لهم فرصة ممتازة خاصة لأصحاب المشاريع الناشئة والمبتدئين في مجال الأعمال لكي يتعرف الجمهور على ما يقدمونه ويحققون مبيعات وأرباح من خلاله.

في هذا المقال سنتعرف على:

  1. معنى سيو
  2. أهم 4 فوائد للسيو
  3. ما هو مدير SEO ؟
  4. الفرق بين السيو والإعلانات؟
  5. أشهر محركات البحث العالمية
  6. كيف تجعل موقعك متصدر في نتائج البحث

معنى سيو

معنى كلمة سيو بالانجليزي اختصارًا لـ “تحسين محركات البحث” (Search Engine Optimization) ، وهي عبارة عن استراتيجية يتم الاعتماد عليها واستخدامها من أجل زيادة الوجودية والظهور المرئي لموقع الويب في نتائج محركات البحث العضوية. بمعنى أن يظهر الموقع الإلكتروني في صفحات محركات البحث الأولى مثل: جوجل وبينج وياهو وغيرها..

وذلك من خلال موجود متخصصين في هذا المجال يعملون على إضافة تحسينات وتغييرات على الموقع الإلكتروني ومحتواه من أجل الظهور والانتشار بشكل أكبر وأوسع، مثل: البحث عن الكلمات الرئيسية، وبناء الروابط، وتحسين هيكل الموقع، وتجربة المستخدم، وغيرها من العوامل التي تؤثر على تصنيف الموقع في نتائج البحث.

وباختصار، فإن الهدف من السيو هو زيادة الوجودية والظهور في نتائج البحث العضوية، مما يساعد على زيادة حركة المرور إلى الموقع وتحسين تجربة المستخدم وتحقيق أهداف الأعمال عبر الإنترنت.

أهم 4 فوائد للسيو

وبعد أن تعرفنا على معنى سيو، فإن المرحلة التالية هي التعرف على أهمية السيو وما الذي يقدمه للموقع الخاص بك؟ وقبل هذا عليك بمعرفة أن هناك الكثير من المواقع والصفحات التي يتم إنشاؤها يوميًأ والآلاف بل قد تصل إلى ملايين من عمليات البحث التي تتم في كل دقيقة، ويأتي السؤال هنا كيف ستنافس بموقعك الإلكتروني وسط هذا الكم الهائل من النتائج؟

من خلال الحصول على خدمات سيو من المسوقون المبدعون يمكنك وبكل جدارة التصدر في نتائج البحث الأولي، وذلك لأننا نقدم خدمات متعددة للتطوير من السيو الداخلي والخارجي والتقني الخاص بالموقع، وإجراء كافة التحسينات الضرورية للوصول بموقعك ومحتواه للقمة.

كما أننا في النقاط التالية سنوضح لك أهم 4 مميزات للسيو ومعنى سيو في زيادة عمليات الشراء وتحقيق الأرباح:

1- تحسين الظهور والترتيب

من أهم مميزات السيو هو أنه يعمل على تحسين موقع الويب الخاص بك، ويجعله في الصفحة الأولي من محرك البحث، حيث أنه كلما زاد عدد الزوار المهتمين بـ خدماتك ومنتجاتك كلما زادت فرصة زيادة الأرباح والمبيعات.

2- زيادة حركة المرور على المواقع

يقصد بـ معنى سيو أيضاً بزيادة حركة المرور  الطبيعية على مواقع الويب، فعندما يكون موقعك الالكتروني في النتائج الأولي فإنه يستطيع الحصول على ما يقرب من أكثر من 30% من النقرات والزيارات، وتعد تلك النتيجة من النتائج الممتازة في عدد الزيارات.

لذلك إن كنت تمتلك متجر أو موقع الكتروني، فأنت بحاجة إلى الحصول على خدمات السيو ليكون موقعك ظاهر بشكل جيد في النتائج الطبيعية ويجذب المزيد والمزيد من الإنتباه. حيث أن معنى سيو هو تحسين موقعك في نتائج البحث ليظهر في الصدارة بشكل جيد.

3- كسب ثقة العملاء وزيادة الزيارات

إذا كنت صاحب شركة أو لديك مشروع ناشئ، فإن تهيئة محركات البحث تضمن لك ظهور أفضل أمام عملائك، كما يمكنك أيضًا من كسب ثقة العملاء وزيادة عدد الزيارات.

وهناك طريقتين تساعدك في الحصول على أكبر عدد من الزيارات لموقعك الالكتروني، وهما:

  • الاعلانات المدفوعة.
  • تحسين محركات البحث. 

4- خلق تجربة مستخدم أفضل

كما تحدثنا مسبقًأ عن معنى سيو وهو تحسين محركات البحث من خلال إضافة روابط خارجية وداخلية، مما يزيد من ثقة الزوار بموقعك الإلكتروني، وجعله ذو قيمة وأيضاً يكون متصدر في أولى النتائج في محركات البحث.

ختامًا، فإن معنى سيو هو عبارة عن الاستراتيجيات التي يتم تطبيقها على المواقع، وتختلف تلك الاستراتيجيات من موقع لآخر اعتمادًا على مجموعة التجارب يتم تنفيذها بدقة مع المتابعة اليومية، لكي يتمكن جوجل من العثور عليها وفهرستها وعرضها بأفضل شكل في صفحة النتائج.

معنى سيو

ما هو مدير SEO ؟

في معنى سيو وأهميته تعرفنا أن تلك الخدمة من الخدمات التي لا يمكن الإستغناء عنها إذا كنت من أصحاب المواقع أو المتاجر الإلكترونية، ولكن هم هو المسؤول عن تقديمها؟

أخصائي السيو أو مدير الـ SEO هو الشخص المسئول عن جعل الموقع في أعلى النتائج بمحركات البحث من خلال إجراء عدة تحسينات وتغييرات على الموقع لكي يكون في الصدارة.

ومن مهام مدير SEO أنه يقوم بتحليل الموقع وتطبيق وتنفيذ ومراجعة جميع التغييرات التي تحدث عليه، حتى يتم المساهمة في زيادة عدد الزيارات وحركة مرور الأشخاص على الموقع، ومن المهام التي يقوم بها ما يلي:

  1. البحث عن الكلمة المفتاحية لإدارة حملات تحسين محركات البحث، والمحتوى و السيو الداخلي والخارجي.
  2. تحليل الموقع لفحص مدى جودته وكفاءته
  3. تحسين السيو الخارجي والداخلي والتقني.
  4. تحديد وتحليل المقاييس التي تعمل على تحسين محركات البحث.
  5. استخدام كافة الأدوات التي تستخدم في تحسين محركات البحث ومراقبة موقع المنافسين وتحليلها.

ولكي تكون مدير SEO لابد من فهم ومعرفة معنى سيو بشكل متقن ومراقبة التطورات والتغييرات التي تحدث في المجال باستمرار، بما فيها تحديثات سياسات جوجل والخوارزميات الخاصة به.

الفرق بين السيو والإعلانات؟

الفرق بين الـ  SEO و SEM هو إن:

السيو (SEO): معنى سيو هو الطريقة المجانية التي تركز على استخدام أساليب مختلفة، وفهم طرق مصادقة جوجل، واختيار الكلمات المفتاحية لتحديد الكلمات المناسبة التي يبحث بها المستخدمين على محركات البحث، بالإضافة لإعداد صفحات الموقع لكي تتوافق مع قواعد محركات البحث و خوارزميات جوجل.

السم (SEM): هو عبارة عن كلاً من الـ  SEO و PPC الذي يتم استخدامهم معًا من أجل الحصول على عدد زيارات أكبر من على محركات البحث فيما يعرف بإسم إعلانات البحث المدفوع أو paid search marketing.

أشهر محركات البحث العالمية

هناك العديد من محركات البحث المشهورة، ولكن أكثرهم شهرة هم:

  • محرك البحث جوجل (Google)​
  • محرك البحث يوتيوب (Youtube)
  • محركات البحث بينج (Bing)
  • محرك البحث ياهو (Yahoo)​

كيف تجعل موقعك متصدر في نتائج البحث في 4 خطوات فقط

  1. قدم محتوى متميز ومتجدد صنع بمجهود، ويقدم معنى سيو بما يحتويه قيم حقيقية للقارئ، مع البعد على طريقة القص واللصق.
  2. مراعاة حقوق الملكية الفكرية، فلا يجب نشر موضوع نُشر مسبقًا من قبل شخص أخر لأن محركات جوجل ستتعرف عليه وتتجنبه تمامًا.
  3. ابني المحتوى بشكل جيد ومقسم إلى عناوين رئيسية وعناوين فرعية، لأن ذلك سيسهل على الزوار تصفحه وقراءته والبقاء فيه لأطول فترة ممكنة، كما سيسهل على جوجل عملية الزحف والأرشفة على محركات البحث.
  4. إجراء التحسينات باستمرار للتأكد من سرعة الموقع من خلال اختيار القوالب المرئية والمسموعة، كإدراج الصور والفيديوهات للمحتوى بحجم قليل، للتقليل من المدة التي يستغرقها الموقع في التحميل، وبالتالي زيادة الترتيب في محركات البحث. 

وتنقسم التحسينات التي تتم على سيو الموقع إلى:

التحسينات داخل الموقع On Page Seo

ويمكن حصر معنى سيو داخليهذه التحسينات التي تتم داخل الموقع في 3 خطوات، قد تبدو في ظاهرها صعبة ولكنها عكس ذلك تمامًا، بجانب أن مصمم موقعك وخبير السيو المتخصص يعلم تماماً كيف يتم تطبيق هذه الخطوات فيمكنك الاستعانة به وطلب خدماته، وهي كالآتي:

١- إختيار لكلمات الرئيسية المفتاحية وتضمينها في عناوين الصفحات الرئيسية والفرعية، وإضافتها في عناوين المقالات أيضًا، كما تتم كتابة الكلمات المفتاحية في: عناوين الصور، والنص البديل، والوصف، والوسوم.

٢- كتابة الكلمات المفتاحية داخل المقالات أو الصفحات وتعيين الأهم منها عنوان أو ترويسة 1 والكلمات أو العناوين التي تليها في الأهمية عنوان أو ترويسة 2 مع عدم المبالغة في التكرار لأن ذلك قد يضر بموقع الإلكتروني أكثر من النفع الذي قد يعود عليك.

٣- كتابة وصف تعريفي خاص بالمقال يتضمن الكلمات المفتاحية الخاصة به، والتي تعتبر بمثابة تعريف موقعك إلى محركات البحث.

أهم المقالات التي ينظر اليها المستخدمون:

التحسينات خارج الموقع Off Page Seo

يمثل معنى سيو خارجي الخطوات التي يتم تطبيقها لتهيئة وتحسين محركات البحث، فهي تعمل على زيادة عدد الزوار إلى موقعك الإلكتروني مما يؤدي إلى زيادة سرعة إدراك موقعك في نتائج محركات البحث الأولى، وتتمثل هذه الطرق في التالي:

1- بناء الباك لينك – backlinks: الباك لينك من الطرق الفعالة لزيادة تصنيف الموقع الخاص بك وفرصتك على التصدر والظهور بشكل أفضل على نتائج محركات البحث.

2- الترويح للمحتوى: من الأجزاء الحيوية والمهمة في التحسينات الخارجية للموقع هو الترويج بالمحتوى وهو مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الإجتماعي أو التعاون مع مؤثرين في نفس مجالك. وكلما زاد عدد الأشخاص الذين يشاهدون المحتوى الخاص بك، زادت احتمالية التفاعل والانتشار.

3- عمل Bookmarking: يُعد معنى سيو خارجي الترويج للموقع الخاص بك على منصات التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك، وتويتر، وانستجرام خطوة مهمة لتحسين محركات البحث خارج الصفحة. لذا يجب عليك إنشاء صفحات خاصة بموقعك على كل منصات التواصل الإجتماعي، لزيادة فرص رؤية موقعك وانتشاره.

4- الإعلانات المدفوعة: تعزز الإعلانات المدفوعة من ظهور موقعك على محرك البحث، واكتسب حركة المرور والزائرين أكبر، ورغم ذلك إنه من الأفضل الحرص على اختيار الكلمات المفتاحية الرئيسية، وتقنيات تحسين محركات البحث الأخرى لزيادة حركة المرور وعدد الزوار  بشكل طبيعي.

5- عمل الجيست بوست: وهو إضافة محتوى المقال الخاص بك مي مدونة أو موقع إلكتروني يقدم محتوى مشابة لما تقدمة على موقعك، وبالتالي يعزز من نجاح وانتشار الموقع وزيادة ترتيبة على محركات البحث.

ختامًا

تم توضيح في هذا المقال معنى سيو وأهمته وكافة الإجراءات والتقنيات والأساليب المستخدمة في تحسين الموقع الخاص بك. لذا احرص دائمًا في تحري الإبداع والاتقان والابتكار في محتواك بدأ من العنوان ومرورًأ بتقديم مادة جذابة غير مليئة بالحشو والتكرار للمتلقي لتحقق ربح وعائد وفائدة ملموسة ومُرضية من أهدافك التسويقية.

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

سيو اليوتيوب

دليلك الكامل إلى سيو اليوتيوب في 2023

في الوقت الحالي، تعتبر منصة يوتيوب واحدة من أكبر منصات الإنترنت لمشاركة الفيديوهات، كما أنها تُوفر فرصًا هائلة صُناع المحتوى المُبدعين للتعبير عن أنفسهم والتواصل

Read More »
تحسين السيو

ما هو خطوات تحسين السيو؟ 1445 هـ

كل يوم يجرى العديد من الأشخاص عمليات بحث لا نهائية على جوجل، فما بالك بمحركات البحث الاخرى! لذا فإن كنت تُريد الظهور والتصدر على محركات

Read More »
error: Content is protected !!