كيف تصبح مصمم موشن جرافك 2024

مصمم موشن جرافيك

هل تريد أن تكون أفضل مصمم موشن جرافك؟
الرسوم المتحركة (الموشن) هو بمثابة إضفاء الحيوية على الصور من خلال التحريك والتصميم، ربما تكون قد شاهدت ذلك في افتتاحيات الأفلام أو الشعارات المتحركة للشركات الكبرى، إنه موجود في كل مكان لأنه يلفت انتباهنا ويحكي القصص بطريقة رائعة.

في هذا المقال سنتحدث عن المهارات التي يجب أن يتمتع بها أفضل مصمم موشن جرافك، والأدوات والبرامج التي يستخدمها.

ماذا يفعل مصمم موشن جرافك؟ 

مصممو الحركة، المعروفون أيضًا باسم مصممي الرسوم المتحركة، يقومون بإنشاء رسومات ومرئيات للعالم الرقمي، وكذلك للأفلام والتلفزيون.

تتضمن الرسوم المتحركة الإعلانات التجارية والمقطورات وتسلسلات العناوين ومقاطع الأفلام وغير ذلك الكثير، يستخدم مصممو الحركة الأدوات والعناصر التي تضيف الحركة إلى الرسومات مثل الرسوم المتحركة والتقنيات السينمائية والمؤثرات البصرية التي لا يتم تنفيذها عادةً بواسطة مصممي الرسوم العاديين.

مهارات يجب أن بعرفها أفضل مصمم موشن جرافك

من الجيد أن تكون لدى مصمم موشن جرافك الخبرة والمهارات التالية:

1. معرفة متعمقة بالرسوم المتحركة

يجب أن يكون مصمم موشن جرافك قادرًا على إضفاء الحياة على العناصر ثنائية الأبعاد بمساعدة الحركة، لتحقيق ذلك، الرسوم المتحركة في الرسوم المتحركة هي الطريقة الوحيدة. 

العملية طويلة جدًا ويجب أن تمتلك معرفة قوية بأساسيات تصميم الرسوم المتحركة حتى تجعل تصميماتك الخاصة تتميز بتفردها، ويجب أن يتم تحديثك بمهارات الصناعة المطلوبة ومواكبة الصناعة الديناميكية.

باعتبارك مصمم موشن جرافك، يجب أن يكون لديك إحساس بالمكان الذي يجب أن تخفف فيه وما الذي يجب المبالغة فيه، مع مراقبة التوقيت عن كثب، إذا لم يكن العنصر متحركًا بشكل جيد، فقد ينهار التصميم بأكمله بغض النظر عن مدى جودة مظهره على الورق.

2. معرفة متقدمة بمهارات التصميم ثلاثي الأبعاد

بدأت العناصر ثلاثية الأبعاد تشق طريقها إلى تصميم الرسوم المتحركة وأصبح المصممون أكثر ميلاً إلى المغامرة في استخدامها. قد تجد شعارًا ثلاثي الأبعاد في إعلان تجاري أو عبر الإنترنت أو على شاشة التلفزيون، تتغير هذه الصناعة وتتكيف بسرعة كبيرة مع العناصر الأحدث والإضافية، وباعتبارك مصمم موشن جرافك، فأنت بحاجة إلى مواكبة ذلك، لذا، إذا لم تحاول بعد تعلم الأبعاد الثلاثية، فيجب أن تبدأ اليوم!

3.كن فريدًا بإبداعك وخيالك

سيتعين عليك البدء في النظر إلى إبداعاتك من زاوية رسومية والبدء في ملاحظة الزوايا المتعددة التي يمكنك من خلالها سرد قصتك وتحريكها، في معظم الحالات، يأتي العملاء إلى المصممين بفكرة غامضة بدلاً من رؤية صلبة لما يتصورونه.

قد يقدم لك البعض ملخصًا عن منتج ما ويطلبون منك إنشاء إعلان لهم يبيعونه، ستكون قادرًا على القيام بذلك بشكل أسهل بكثير إذا أبقيت نفسك على اطلاع دائم وبحثت عن الإلهام من أماكن مختلفة للحفاظ على ميزتك الإبداعية كـ مصمم موشن جرافك.

4.مواكبة الاتجاهات – Trend

تصميم الحركة ليس جديدًا فحسب، بل إنه مجال سريع السمعة شهد كل شيء بدءًا من الحركة السائلة ووحدات الماكرو ثلاثية الأبعاد وحتى تأثيرات الجسيمات، فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك القيام بها لتبقى على اطلاع دائم:

  • تابع فنانين مختلفين ومشاريعهم للحصول على الإلهام على Pinterest وBehance وVimeo وDribble وYouTube وما إلى ذلك.
  • اتبع منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بشركات تصميم الحركة الرائدة في الصناعة مثل Autodesk وAdobe وFoundry وغيرها.

أساسيات يعرفها أفضل مصمم موشن جرافك

مصمم موشن جرافك المحترف يجب أن يكون فنانًا أكثر منه شخص يستخدم برنامج على الكومبيوتر، لهذا يجب أن يكون على علم عميق بهذه الأمور:

1.الألوان و ودلالتها 

فكر في الألوان مثل لوحة الرسام، كل لون له مزاج يجلبه إلى التصميم الخاص بك، الألوان الدافئة مثل الأحمر والبرتقالي تشعرك بالحيوية، بينما الألوان الباردة مثل الأزرق والأخضر تشعرك بالهدوء.

يستخدم المصممون نظرية الألوان للتأكد من أن رسوماتهم المتحركة تعطي المشاعر الصحيحة.

2.التايبوجرافي: أكثر من مجرد كلمات

إذا كنت مصمم موشن جرافك بالتأكيد تعرف أن الخطوط ليست للكتابة فقط؛ إنهم مثل الشخصيات للكلمات. قد تبدو الخطوط الفاخرة رسمية، بينما الخطوط المرحة تجعل الأشياء تبدو ممتعة. إن معرفة كيفية اختيار الخطوط وإقرانها تضيف طابعًا مميزًا إلى تصميماتك.

3.التخطيط والتكوين

تخيل اللغز أو البازل، التصميم الجيد يشبه وضع كل القطع في الأماكن الصحيحة، ترتيب العناصر، مثل الصور والنصوص، له أهمية كبيرة، يتعلق الأمر بجعل الأشياء سهلة الفهم وإرضاء العين.

4.التوازن والانسجام

التوازن يعني ترتيب الأشياء بشكل متساوٍ بحيث لا يبدو أي شيء ثقيلًا جدًا أو خفيفًا جدًا، التناغم يدور حول جعل جميع العناصر تعمل معًا بشكل جيد.

صمم موشن جرافك

البرامج التي لا يسع أفضل مصمم موشن جرافك جهلها

ترتبط الرسوم المتحركة ارتباطًا وثيقًا بالتقدم التكنولوجي، لذا فمن الطبيعي أن يتشابك تطورها، في السنوات الأخيرة، سمح التقدم في برامج التصميم والرسوم المتحركة بأن تصبح الرسومات المتحركة أكثر سهولة بالنسبة للراغبين في التعلم أو الإنتاج. 

وفي الوقت نفسه، أدى انتشار الشاشات أيضًا إلى خلق المزيد من الفرص لتصميم المحتوى وتحريكه لاحقًا، وهذه أفضل البرامج التي لا يسع أفضل مصمم موشن جرافك جهلها:

1.ادوبي افتر ايفيكت After Effects

هذا البرنامج يشبه قلب الرسوم المتحركة. يتيح لك إضفاء الحيوية على الصور وإضافة الحركة والتأثيرات والمزيد. تخيل أنك تقوم بتدوير الشعار أو تحريك النص عبر الشاشة، وهذا هو سحر After Effects.

2.أدوبي المصور Illustrator

Illustrator هو كراسة الرسم الرقمية الخاصة بك كـ مصمم موشن جرافك، يمكنك إنشاء رسومات متجهة هنا، مما يعني أنه يمكنك تغيير حجمها إلى أي حجم دون فقدان الجودة. مثالية لإنشاء عناصر حادة ومفصلة لرسوماتك المتحركة.

3.أدوبي فوتوشوب

الفوتوشوب مخصص لتحرير الصور. إنها مثل لوحة الرسم الرقمية الخاصة بك. يمكنك تعديل الصور وتحسينها وإنشاء مواد ثم إدخالها في After Effects للرسوم المتحركة.

تطبيقات الرسوم المتحركة اليوم

أدى تطور التكنولوجيا ووجود الشاشات على أجهزة متعددة في حياتنا إلى توسيع النطاق الكامل لاستخدام الرسوم المتحركة، إن ما كان يستخدم في الماضي ببساطة لتقديم معلومات فنية وتهيئة الحالة المزاجية للقصة يخدم الآن نطاقًا واسعًا من الأغراض.

1.التلفزيون:

يتم استخدام تصميم الحركة في افتتاح العروض، كعلامة فيديو للقناة، ولتقديم المعلومات باستخدام الملصقات الصغيرة والثلث السفلي، كما أنها مدمجة في شاشة التوقعات وفي الخلفيات الافتراضية للأخبار.

لقد استخدم التلفزيون الحركة منذ أيامه الأولى، وأصبحت جزءًا لا يتجزأ من هويته، مما ساعد في جعل القناة أو البرنامج لا يُنسى.

2.مواقع الإنترنت:

مع تقدم مواقع الويب والتطبيقات، لعبت الحركة دورًا مهمًا في المساعدة في بناء تجارب واجهة أفضل من خلال المجال المتخصص لتصميم حركة UX حيث يتعاون كاتب محتوى مع مصمم موشن جرافك.

يمكنك في هذه الخطوة الاستعانة بفريق المسوقون المبدعون لتصميم تجربة المستخدم بشكل احترافي.

3.الإعلانات:

عندما يتعلق الأمر بالإعلان، وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الرسومات المتحركة تتألق حقًا في كل شيء بدءًا من الإعلانات المعقدة التي تعتمد على القصص، وحتى منشورات انستجرام Instagram المتحركة البسيطة، إنها أداة رائعة لمساعدة الشركات على التميز عن الآخرين.

 

تشمل الاستخدامات الأخرى للرسومات المتحركة كل شيء بدءًا من قوائم الرسوم المتحركة في سلاسل الوجبات السريعة وحتى اللافتات المتوقعة في المطارات وفي الأحداث، يتم استخدام الحركة في كل مكان، وكل موقف يستكشف إمكاناته على مستوى مختلف.

خاتمة:

تعتبر الرسوم المتحركة مجالًا رائعًا في مجال التحريك الإلكتروني،  وتستمر شعبيتها في النمو مع مرور الوقت.

إن فهم مصمم موشن جرافك لاستخداماتها وإمكانياتها المميزة – بما في ذلك في مجال التكنولوجيا الصحية – يمكن أن يؤدي إلى أفكار مبتكرة لعلامتك التجارية.

وتذكر: الرسوم المتحركة تعني أكثر من مجرد حركات جميلة، فهو يجمع بين التصميم والتواصل ويضفي الحيوية على القطعة.

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!