9 متطلبات التجارة الالكترونية وأشهر مزاياها

متطلبات التجارة الالكترونية

نتيجة للنمو المتزايد للتجارة الالكترونية أصبحت المنافسة قوية وأصبح لا بد من توفر العديد من متطلبات التجارة الالكترونية في متجرك حتى تستطيع الظهور وجذب العديد من الزوار له الذين يتحولون لعملاء لديهم انتماء وولاء لك، في هذا المقال سنعرض هذه المتطلبات حتى تعمل على تحقيقها.

أشهر مزايا التجارة الالكترونية

 

تتعدد مزايا التجارة الالكترونية والتي جعلت منها استثمارًا مثاليًا وهذه المزايا كالتالي:

 

  • توفير الوقت والجهد الذي يُهدر في عمليات البيع والشراء التقليدية.
  • خفض تكلفة إنشاء مقر للمتجر التقليدي ومخازن لتخزين البضائع وكذلك خفض تكاليف تعيين موظفين مبيعات.
  • إمكانية الوصول إلى العديد من المتاجر  التجارية  العالمية في أي مكان على مستوى العالم.
  • يوفر إمكانية اختيار المنتجات المناسبة بناءً على السعر  والمميزات الأخرى وذلك من خلال استخدام خاصية الفلاتر .
  • أيضًا من مزايا و متطلبات التجارة الالكترونية تنوع  المتاجر الالكترونية في مختلف المجالات وكثرة المنافسين المتواجدين في كل مجال.
  • تتميز المتاجر الالكترونية بوجود الكثير من العروض والتخفيضات وما يُسمى coupons يمكن للمتسوق استخدامها والحصول على خصومات مختلفة وهذا ما تتميز بها المتاجر الالكترونية وحدها عكس المتاجر التقليدية.
  • توفر المتاجر الالكترونية الكثير  من الجهد للمتسوق حيث يتم توصيل المنتج إليه إلى باب المنزل بدلًا من أن يضطر أن يذهب بنفسه إلى المتجر التقليدي.  
  • تُمكٌن المتاجر الالكترونية صاحب المتجر من التسويق للمنتجات  والخدمات بطريقة مبتكرة وعرضهم بشكل جذاب.
  • سهولة الوصول لمتاجر متخصصة في كافة المجالات المختلفة وذلك على عكس الحال في المتاجر التقليدية.
  • توفر العديد من طرق الدفع التي تسهل على المتسوق كثيرًا.
  • يمكن للمتسوق أن يقوم بشحن المنتجات إلى أي مكان.

 

متطلبات التجارة الالكترونية في السعودية

متطلبات التجارة الالكترونية, متطلبات التجارة الالكترونية في السعودية

يجب توفر مجموعة من المتطلبات التي تعمل على نجاح المتجر الإلكتروني وهي  على النحو التالي:

 

متطلبات تقنية عالية

 

حتى تتم عملية الشراء من المتجر الالكتروني بسهولة وبالتالي يجذب المزيد من العملاء يجب وجود إنترنت قوي وسريع، وجود جهاز إلكتروني وسريع لتشغيل المتجر عليه، توفر متصفحات مختلفة.

كل هذه المتطلبات التقنية من متطلبات التجارة الالكترونية الهامة جدًا لإتمام عملية الشراء بسهولة والحصول على رضا العملاء فإذا كنت تسعى لإنشاء متجر إلكتروني فعليك أولًا العمل على توفير خدمة إنترنت قوية فغياب هذه الخدمة كفيل بإغضاب العميل وذهابه من المتجر بلا عودة.

توفير طرق دفع متعددة  وآمنة

 

إحدى متطلبات التجارة الالكترونية الرئيسية التي ينبغي توفيرها في المتجر الإلكتروني هي طرق الدفع الآمنة، فلا بد من وجود طرق مختلفة ومتعددة مع سهولة إتمام المعاملات البنكية.

 ويجب أيضًا أن يحرص التاجر الإلكتروني على التعامل مع بوابات دفع إلكترونية موثوقة وآمنة مع الحفاظ على سرية بيانات العملاء فهذه عوامل هامة تجذب العميل للمتجر أو تنحيه بعيدَا للأبد.

 

وجود سياسة استرداد وإرجاع واضحة

 

في حالة الشراء من المتاجر الإلكترونية فإن الطريقة الوحيدة المتوفرة لكي يحكم الشخص على المنتج هي الصور وآراء وتعليقات الناس عن تجاربهم السابقة، لكن بالطبع لا يستطيع العميل رؤية المنتج مباشرة ولمسه وفحصه كما الحال عند الشراء من المتجر التقليدي.

هذا الأسلوب الوحيد في استكشاف المنتج يزيد من فرص وجود عيب فيه بالنسبة للعميل وقد يجد أنه لا يناسبه كما كان متوقع عندما شاهد الصور على المتجر، لذلك لا بد أن يعمل أن يعمل التاجر الإلكتروني على توفير واحدة من أهم متطلبات التجارة الالكترونية وهي سياسة إرجاع واستبدال واضحة ومكتوبة على المتجر، فهذا يزيد من ثقة العميل وإقباله على شراء المنتج بكل أمان. 

 

خدمة شحن سريعة

 

يسعى العملاء عند تعاملهم مع المتجر الإلكتروني لسرعة استلام منتجهم وأن تكون رسوم الشحن قليلة، وهذا من متطلبات التجارة الالكترونية التي تحدد مستقبل المتجر ومدى ولاء العملاء له.

لذلك يجب توضيح مفصل لخدمة الشحن والتعاقد مع شركة شحن موثوقة وتعمل على توصيل المنتجات سريعًا وبأمان، يجب تحديد معلومات الشحن من وقت التسليم، مبلغ الشحن كما يكون من الأفضل أن يكون هناك تواصل دائم مع العميل حتى يتم استلام المنتج بسلامة.

هذا الاهتمام والحرص على تسليم المنتج للعملاء سريعًا وبأمان تزيد من رغبة تكرار عملية الشراء.    

 

وجود نظام إدارة محتوى

 

مع وجود الكثير من المنافسين وكثرة المتاجر الإلكترونية أصبح من الضروري اتباع استراتيجية محتوى جذابة ومنظمة تساعد العملاء في التعرف على العلامة التجارية والارتباط بها والتفاعل معها.

وجود نظام إدارة محتوى من متطلبات التجارة الالكترونية التي تساعد في إنشاء مختلف أنواع المحتوى يعمل على التعريف بالمنتجات وإصدار محتوى مفيد عن استخدامها وكذلك مشاركة الجمهور قصة إنشاء العلامة التجارية وأهم الأخبار والتحديثات باستمرار؛ يُساعد هذا في بناء علاقة طويلة المدى مع الجمهور.

 

تجربة مستخدم سهلة ومميزة

 

أغلب الوقت يتم قضاءه من قبل الجمهور بالخارج وبالطبع يكون من السهل أكثر استخدام التليفون المحمول للبحث عن المنتجات التي يرغبون فيها.

 لذلك لا بد من إنشاء متجر إلكتروني متجاوب مع مختلف الأجهزة الإلكترونية حتى يستطيع تصفح الموقع ورؤية المنتجات بوضوح، كما يجب مراعاة ترتيب المنتجات في مجموعات واضحة وسهلة التصفح ومراعاة أيضًا أحجام الصور حتى يمكن تحميلها بشكل سريع.

إذا كان العميل يجد صعوبة في تصفح موقعك أو أنه يتطلب الكثير من الوقت حتى يتم تحميل المحتوى والصور أو أنه لا يستجيب للتليفون المحمول سوف يكون هذا حافز قوي حتى تنتهي هذه العلاقة المحتملة سريعًا قبل أن تبدأ.

ولن ينتهي الأمر عند خسارة هذا العميل بل أن من المتوقع أن يشارك هذه التجربة السيئة مع أصدقائه والمقربين، لذا توفير تجربة مستخدم عملية وسهلة من أهم متطلبات التجارة الالكترونية.

استخدام وسائل التواصل الأخرى 

 

إلى جانب وجود متجر إلكتروني فقد يستخدم العميل وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة للبحث عن ما يريد من منتجات أو خدمات مثل: Facebook, Instagram, Twitter وغيرهم.

فحتى تكون دائم الظهور أمام جمهورك وتزيد من فرص كسبك لعملاء جدد قم بإنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، وجود الصفحات أيضًا يساعدك في إنشاء محتوى باستمرار وبالتالي تبقى في أذهان عملائك.

وجود نظام يحكم التجارة الالكترونية

 

حتى يتم ضمان والحفاظ على حقوق كلًا من الطرفين المستهلك والتاجر الإلكتروني فلا بد من نظام يحكم العلاقة بين الطرفين وهو من متطلبات التجارة الالكترونية الهامة.

 في المملكة العربية السعودية أصدرت وزارتا التجارة والاستثمار وكذلك مجلس التجارة الإلكترونية مجموعة من القوانين التي توضح الشروط التي يجب على كلًا من الطرفين الالتزام بها ومراعاتها حتى لا يحدث أي خلل أو عمليات احتيال غير متوقعة.

إتاحة كتابة العميل لتقيمات للمنتجات

 

حتى يثق الجمهور في المنتج أو الخدمة التي يقدمها المتجر الإلكتروني يحتاج إلى رؤية تقييمات من عملاء سابقين ومعرفة تجربتهم نحو استخدامه، كما أن يشعر بالثقة من خلال تمكينه للإفصاح عن رأيي بشفافية.

من المؤكد أن التقييمات الإيجابية ستساعدك على زيادة مبيعاتك وكسب ولاء وثقة المزيد من العملاء، عليك أيضًا معرفة أن التقييمات السلبية جندي مجهول مكلف بخدمته وذلك من خلال حسن تعاملك وإدارة الموقف بشكل جيد يجعله ينقلب لصالحك.

فكم من تعليق سلبي كان فرصة جيدة لعلامات تجارية أن تعمل على تحسين الموقف والظهور بمظهر شجاعي وقوي أمام الجميع، لذلك من الجيد عند التفكير في متطلبات التجارة الالكترونية الناجحة التفكير في إتاحة تقديم الآراء والتقييمات عن المنتجات والخدمات من قِبل العملاء.

كانت هذه هي أهم 9 متطلبات تؤدي إلى نجاح التجارة الإلكترونية فسعى إلى توفيرهم في متجرك وإذا احتاجت إلى المساعدة في أي من شؤون التجارة الالكترونية تواصل معنا فورًا من خلال البريد الإلكتروني!

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مشروع جاهزة

7 عناصر دراسة جدوى جاهزة في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للريادة الأعمال ومع ازدياد المشاريع الاستثمارية فيها ازدادت معها الحاجة إلى دراسة جدوى جاهزة في السعودية؛ وذلك لأهميتها البالغة

Read More »
أساسيات دراسة الجدوى

4 أساسيات دراسة الجدوى

تريد أن تعرف نسبة نجاح المشروع الذي تُقبل عليه، إذَا لا بد من القيام بدراسة جدوى بواسطة شركة متخصصة، وإذا كنت تتسائل ما هي أساسيات

Read More »