ما هي قواعد السيو الـ 10 التي عليك اتباعها

ما هي قواعد السيو

ما هي قواعد السيو؟ نحن في وقت تعددت فيه الأساليب التسويقية التي تستخدمها الشركات لجذب عدد كبير من الزوار لمواقعها الإلكترونية، وذلك لزيادة عدد مرات الظهور والانتشار بين الناس من المهتمين بالمحتوى الذي تقدمة أو من صناع المحتوى بذاتهم.

لذا تاتي محركات البحث و أساسيات السيو على قوائم أهم الأشياء التي يجب معرفتها وتطبيقها لتحقيق الغاية التسويقية أو الأهداف العامة من المحتوى الخاص بالمواقع الالكتروني.

في هذا المقال سنناقش معًا حول ما هي قواعد السيو؟ وكي تصبح محترف سيو؟ وما هي الطريقة المناسبة لكتابة مقال متوافق مع السيو؟ وغيرها من المواضيع الهامة التي لها تأثير بالغ في الارتقاء بمحتواك وصولًا إلى الصدارة.

ما هي قواعد السيو؟

قواعد السيو ما هي إلا إرشادات مهمة يتبعها صُناع المحتوى حول كيفية التعامل مع مشاريعهم الخاصة؟ وذلك للنشر أو الترويج لمحتواهم بطريقة سهلة وبسيطة وفعّالة، يمكنها أن تحقق نتائج كبيرة ثؤثر في نجاح مشاريعهم.

ما هي قواعد السيو الـ 10 التي عليك اتباعها؟

كثُرت النصائح حول قواعد السيو بشكل كبير، ولكن من أهم هذه القواعد التي إذا اتبعتها ستكتفي بهم، وفي وقت قصير ستصبح مدون ناجح في مجالك وتخصصك.

1- التأكد من أن الدومين نظيف

من أول الشروط في ما هي قواعد السيو التأكد من أن نطاق الدومين الخاص بك نظيف وخالي من العقابات، وذلك لأنه في بعض الأحيان قد يكون سبب فشل المدونة الخاصة بك.

فـ مثلاً إذا تم شراء دومين تم معاقبته قبل ذلك من جوجل، فإن ذلك من الأسباب الجذرية لفشل مدونات الموقع الخاص بك، وذلك لأنه سيكون من الصعب إقناع جوجل مرة أخرى بأن المحتوى الخاص بك مختلف ونظيف ولا يحتوي على أي مخالفات.

لهذا السبب، يجب التأكد من قوة الدومين ومدى صلاحيته قبل شرائه أو البدء بدومين جديد خالي ونظيف من أي أخطاء ممكنة.

2- إنشاء موقع ويب احترافي

في مقال ما هي قواعد السيو نحدثك عن أهم قاعدة فيه وهو تصميم موقع ويب احترافي، لأن ذلك سيؤهل موقعك لأن يكون أكثر جاذبية للمستخدمين، وصديق ودود ومحب لمحركات البحث.

كما أن تجربة المستخدم الآن أصبحت ذات أهمية كبرى أكثر من أي وقت مضى، بسبب آلاف المواقع التي لا تعد ولا تحصى المليئة بالمعلومات، فعندما يجد القارئ أن موقعك بطئ وبه مشاكل وغير احترافي.

سيتوجه فورًا إلى المواقع التي تقدم له تجربة مستخدم أفضل. لذا، يتوجب عليك الاهتمام بتجربة المستخدم وإعطائها الأولوية اللازمة للحصول على عدد زيارات أكبر وظهور أفضل على محركات البحث.

3- إنشاء موقع ويب سريع

نحن نعيش في عصر السرعة، العصر الذي كل شئ فيه سريع حتى مواقع الويب الالكترونية يجب أن تكون سريعة، فـ لو استغرق تحميل موقع الويب أكثر من 5 ثواني، سيتجه المستخدم إلى موقع أخر أسرع منه يعطيه المعلومات التي يبحث عنها.

كما أن موقع الويب السريع يُشجع المستخدمين على زيارة المزيد من الصفحات ويولد المزيد من التحويلات، مما يعزز من مكانة موقعك على محركات البحث. لذا اهتم بكافة ما هو موجود في مقال ما هي قواعد السيو، وانشئ موقعك باحترافية.

4- اظهار الخبرة الخاصة به

لا يكفي أن تكون خبير، بل يجب أن تظهر خبرتك! هذه هي أحد أهم المميزات التي يتيحها لك موقع الويب، وهي إمكانية إظهار خبرتك بشكل احترافي من خلال مدونتك الخاصة.

حيث يمكنك أن تظهر لزائريك أنك خبير في مجال ما بكل بساطة، من خلال اتباع خطوات مقال ما هي قواعد السيو في المقالات التي تكتبها وتتحدث فيها عن ما يمكنك فعله ومدى خبرتك في هذا المجال.

قدمت جوجل اختصار الـ E-A-T والذي يمثل الخبرة (Experience) والسلطة (Authority) والثقة (Trust) وهي ميزة تُمنح لموقع معينة ذات تخصص قوي، تحتوي على معلومات موثوقة وخبراء في التخصص، وعند منحك هذه الصفة فهذه وسام بأن موقعك يحقق الشروط وأنك بلا شك جدير بالثقة.

5- نشر محتوى طويل وذو جودة عالية

القاعدة الخامسة من ما هي قواعد السيو هي المحتوى، وكما هو معرف فإن المحتوى هو كل شئ، ولتحقق تصنيفات عالية بمحتواك، يجب عليك الإهتمام بتنظيم المحتوى وكتابته على هيئة عناوين رئيسية وعناوين فرعية H1 و H2.

كما أن طول المقال مهم جدًا بالنسبة للتصنيفات، فعالباً ما يحصل المقال أو المحتوى الطويل على أفضلية خاصة على محركات البحث، بالإضافة للكلمات المستهدفة وتوزيعاتها في المقال وعددها، كل هذه الخطوات تؤثر في ترتيبك في نتائج صفحات البحث.

6- المقال يجب أن يتوافق مع السيو

قبل الضغط على زر النشر الخاص بالمقال، تأكد من أنك طبقت كل ما هي قواعد السيو، حيث تساعدك هذه القواعد على كتابة مقالة احترافية بأفضل شكل، وتجعل محتواك يظهر بشكل مثالي على محركات البحث.

7- تحسين السيو الداخلي

تعد عملية تحسين السيو الداخلي للصفحة أحد أهم عناصر مقال ما هي قواعد السيو، لأنها توفر لمحركات البحث عدد كبير من الإشارات الضرورية التي تساعدهم في فهم محتوى الصفحة الخاصة بك.

كما أنها تسهل من عملية الزحف والفهرسة والتصنيف على محركات البحث. لذا، ننصحك بربط محتوى الصفحة بكلمات رئيسية، ومصطلحات يبحث عنها المستخدمين بكثرة.

8- تحسين السيو الخارجي

أيضًا من العناصر المهمة في مقال ما هي قواعد السيو تحسين السيو الخارجي الذي يعد من الأشياء المهم جدًا فعلها، فيمكنك إنشاء روابط أو شراء روابط من مواقع أخرى أو يمكنك عمل تبادل نصي مع مواقع مختلفة.

كل هذه الأشياء يمكنها رفع موقعك بشكل كبير على نتائج البحث، وبالتالي تحصل على تصنيف عالي على نتائج البحث الخاصة بجوجل أو المحركات الأخرى.

9- النشر على منصات التواصل الإجتماعي

شبكات التواصل الإجتماعي أصبحت الأن أهم الطرق الحديثة في الترويج لكافة أنواع المحتوى، وذلك بسبب عدد المستخدمين الكبير، والوقت الكثير الذي يقضونه على المنصات بالإضافة للتنوع الكبير جدًا بين أعمار وجنسيات فئات المستخدمين،

كما التسهيلات التي تقدمها المنصات في الاستهداف تعتبر من أهم المميزات التي تحقق نتائج قوية وفعًالة للترويج لموقع الويب الخاص بك، والعلامة التجارية بشكل عام.

10- قدم محتوى موثوق ودقيق

هذه تعد آخر النقاط المهمة في ما هي قواعد السيو التي يجب العناية بها وتطبيقها بكل حرص، من خلال توفير معلومات دقيقة وموثوقة للقارئ تتناسب مع التغييرات الحديثة والمعلومات الجديدة فلا أحد يريد قراءة الأخبار أو المعلومات القديمة.

وأخيرًا، لا تؤمن بالإصلاحات أو النتائج السريع، بل يجب عليك أن تتمهل وتأخذ كافة الإجراءات وتلتزم بالمعايير والقواعد الخاصة بتحسين السيو، وايضًا اهتم بتطبيق كافة القواعد التي ذكرناها مسبقاً.

ما هي قواعد السيو

كيف تصبح محترف سيو؟

من خلال اتقان ما هي قواعد السيو و أساسيات السيو بما في ذلك المصطلحات الخاصة بعملية الزحف والفهرسة وغيرها من العوامل الأساسية الأخرى، ستتمكن من بناء قاعدة قوية من المعلومات تتمكن من خلالها فهم واحتراف السيو.

1- تعلم أساسيات محركات البحث

لبدء رحلتك في احتراف السيو لا بد أن يكون لديك أساس قوي تبني عليه، ويوفر لك الفهم السليم لكل الخطوات القادمة، وذلك من خلال:

التعرف على مصطلحات ومفاهيم محركات البحث

ابدأ بالتعرف على ما هو السيو و ما هي قواعد السيو المستخدمة بكثرة، بالإضافة إلى فهم المصطلحات المختلفة مثل: الكلمات المفتاحية والوسوم والمرادفات والوصف والـ SEO on-page والـ SEO off-page

فهم آلية عمل محركات البحث

تستخدم محركات البحث مجموعة من برامج الزحف أو العناكب وهي عبارة عن روبوتات آلية تعمل على تصفح مواقع الويب وفهم محتواها وفهرستها، ويعد هذا الأمر بالغ الأهمية للتحسين من فاعلية محركات البحث وتحديد مدى ملاءمتها وتصنيفاتها.

تحديد العوامل الرئيسية المؤثرة في نتائج البحث

محركات البحث تستخدم بعض الخوارزميات المعنية لتحديد مدى ملائمة وترتيب نتائج صفحات الويب. لذا، عليك بأخذ هذه الخوارزميات في الاعتبار وابدء في ترتيب صفحات الويب تبعًا للعوامل الرئيسية مثل: جودة المحتوى والتحسينات الفنية، والروابط الخلفية، وتجربة المستخدم.

وذلك لأن، محركات البحث تعطي الأولوية للمواقع التي تقدم محتوى فريد وعالي الجودة، ويقدم قيمة واستفادة حقيقية للمستخدم، بالإضافة لأن الروابط والتحسينات التقنية مثل: توفير تجربة مستخدم متلائمة مع الهواتف الجوالة، أو سرعة تحميل الصفحات تعطي لك ميزة تنافسية على محركات البحث.

2- اكتسب خبرة حقيقية 

بمجرد فهمك للأساسيات و ما هي قواعد السيو الضرورية، يأتي تاليًا اكتساب الخبرة المهنية وصقل المهارة، حيث تتيح لك الخبرة فهم تأثير استراتيجيات محركات البحث والتعرف على العالم الحقيقي لـ روابط السيو وتحسيناتها، ومن الخطوات الأساسية لاكتساب الخبرة:

ممارسة تقنيات تحسين الصفحة

تحسينات الصفحة لها دور مهم في زيادة عدد الزوار وحركة المرور لصفحتك بالإضافة للتحسين من ترتيباتك على محركات البحث، تدرب عليها من خلال إضافة الكلمات الرئيسية للعنوان والوصف التعريفي ومحتوى المقال وعنوانه، وإضافته أيضًا على الصور وفي الوسوم.

جميع هذا الإجراءات تعزز من السيو الخاص بك، ولها تأثير حقيقي وواضح في ترتيب محركات البحث ويمكن أن تتأكد من فاعليتها بنفسك.

البحث عن الكلمات المفتاحية وتحليلها

ما هي قواعد السيو الخاصة بالكلمات المفتاحية؟ الكلمات المفتاحية من أهم الجوانب للتحسين من محركات البحث، وذلك لأنها الكلمات التي يستخدمها الباحثين على محركات البحث المختلفة للوصول إلى المعلومات التي يبحثون عنها.

فلنفترض أنك تعمل في مجال السيو، ومن خلال بحثك عن الكلمات المفتاحية وجدت أن مصطلح “ما هي قواعد السيو” حصل على معدلات بحث عالية، وبالتالي يجب عليك استخدام هذه الكلمة ودمجها في محتواك بشكل متناسق لكي يمكنك جذب عدد كبير من الزيارات العضوية للمهتمين بهذا المجال.

تحسين المحتوى 

إنشاء محتوى عالي الجودة وقيم ومليئ بالمعلومات بإمكانه أن يقدم لك نقلة حيوية في مواقع الويب الخاصة بك.

3- التواصل مع المحترفين في المجال

التواصل مع محترفين في المجال أمر في غاية الأهمية للبقاء على اطلاع دائم بمجالات تحسين المحتوى والتحديثات الخاصة به، كما يمكنك حضور الفعاليات والمؤتمرات الخاصة بهذا المجال مما يعزز من مهاراتك وعلاقاتك بمجال السيو.

4- البقاء الدائم بالاطلاع على أحدث الأخبار والفعاليات

مواكبة التغيرات ومعرفة ما هي قواعد السيو الحديثة، يبقيك دائما في المقدمة ويعزز من فرص نجاحك وتطورك في هذا المجال بشكل كبير، ويمكنك فعل ذلك من خلال: متابعة المدونات المختلفة، الاشتراك في النشرات الإخبارية، مشاركة زملاء العمل في النقاشات المختلفة، وغيرها..

انظر المزيد:

ما هي الطريقة المناسبة لكتابة مقال متوافق مع السيو؟

1- لا تختار مجرد كلمات مفتاحية ولكن اختار فقط المناسبة منها، فلو كنت في بداية انشاء الموقد اختار الكلمات القصيرة المكون من 2 أو 3 كلمات، أما في حالة لو موقعك جيد اختار الكلمات الطويلة المكونة من 3 لـ 5 كلمات.

2- افهم نية المستخدم واعطه ما يرغب به، وذلك من خلال النتائج التي تتصدر نتائج البحث في نفس المجال الخاص بك.

3- استخدم استراتيجية قوية تقوي من موقعك ومحتواه، بأن يكون المحتوى موجه لفئة معينة، مركز على زاوية محددة، و مفصل وشامل معلومات وافية.

4- قسم محتواك إلى فقرات يسهل قراءتها واستخدم تنسيقات تتوافق مع المحتوى الذي تقدمه، كما يمكنك استخدام أسلوب النقاط أو الأرقام لإظهار محتواك بشكل أفضل.

5- تأكد من أن محتواك مكتوب بصياغة صحيحة خالية من الأخطاء النحوية أو الإملائية.

6- استخدم الروابط الداخلية والخارجية في المقال الخاص بك، واربطه مقالات أخرى متنوعة ومشابة لما تقدمه.

7- وزع الكلمات المفتاحية في المقال بطريقة جيدة، و أضفها لمقدمة المقال و العنوان والوصف التعريفي والنص المستخدم على الصور.

ختامًا

بهذا نكون قدمنا لك مقال وافي عن ما هي قواعد السيو وأهم المعلومات الخاصة بهذا المجال، وما عليك إلا أن تدرس الموضوع من كافة جوانبه مع الفهم الجيد لكافة تقنيات السيو المستخدمة، حتى لا تتسبب بنتائج عكسية تؤدي إلى فقدان مصداقيتك أم الجمهور.

ويمكنك الاستعانة بخدمات شركة سيو متخصصة مثل المسوقون المبدعون للحصول على خدمات احترافية في التحسين من سيو المواقع الإلكترونية.

 

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

سيو اليوتيوب

دليلك الكامل إلى سيو اليوتيوب في 2023

في الوقت الحالي، تعتبر منصة يوتيوب واحدة من أكبر منصات الإنترنت لمشاركة الفيديوهات، كما أنها تُوفر فرصًا هائلة صُناع المحتوى المُبدعين للتعبير عن أنفسهم والتواصل

Read More »
تحسين السيو

ما هو خطوات تحسين السيو؟ 1445 هـ

كل يوم يجرى العديد من الأشخاص عمليات بحث لا نهائية على جوجل، فما بالك بمحركات البحث الاخرى! لذا فإن كنت تُريد الظهور والتصدر على محركات

Read More »
error: Content is protected !!