ما هو السيو التقني Technical SEO و 12 عامل لتحقيقه

السيو التقني technical seo

السيو التقني Technical SEO يعود معناه بنطاق واسع وشامل أكثر بكثير لكل ما يتعلق بتحسين موقعك و محاولة تصدره و ظهوره على نتائج محركات البحث SERP فهو يساعد Google  على نحو فعّال للوصول إلي موقعك بمساعده عناكب البحث Spider Crawls و أرشفة المواقع Site Indexing .

 

قائمة التدقيق للسيو التقني Technical SEO Checklist

 

من الممكن أن يكون لديك موقع جيد بمحتوى أصلي ويحتوي على كل المعلومات التي يحتاجها الزائر و يقوم بالبحث عنها , ولكن ماذا إذا كان ينقص موقعك الجزء التقني Technical SEO , إن ذلك سوف يؤدي إلي تراجع موقعك في محركات البحث ولا تستطيع عناكب زحف جوجل Google Spider Crawls من الوصول إليه أو أرشفة الصفحات الخاصة بموقعك لسهولة إيجاده و لذلك سوف نتحدث عن قائمة التدقيق للسيو التقني وطرق حلولها من ظهور موقعك بدون مشكلات .

كيفيه تحسين السيو التقني Technical SEO  لدي موقعك ؟

قاعده البيانات Structure Data

خريطة الموقع XML Sitemap 

ملف Robots.txt

صفحات 404

استخدام SSL

موقع متوافق مع الهواتف Mobile Friendly

لغه Javascript

المحتوى المكرر Duplicate Content

الربط بأدوات مشرفي المواقع Webmaster Tool

سرعة الموقع Site Speed

كود AMP HTML

قاعده عنوان URL

إذا قمت بتحسين كل هذه الخطوات سوف تصل إلى أفضل نتيجة لتحسين موقعك , و الان سوف نتحدث بالتفصيل عن كل هذه النقاط التي تسمي بالسيو التقني Technical SEO وسوف تساعدك في تحسين موقعك و تحسين ظهوره في محركات البحث

 

قاعده البيانات Structure Data

 

 قاعدة البيانات Structure SEO هي الطريقة التي تقوم بها بتنظيم محتوى موقعك و تتعاون مع كيفية ربط محتواك و جمعه و إظهاره إلى الجمهور كما أنها تعد هي الخطوة الأولى التي يجب القيام بها في تحسين السيو التقني Technical SEO الخاص بموقعك ( نعم حتى هي الأهم من قبل عناكب الزحف و الارشفه ) في الواقع أغلب المشكلات التي يمكن أن تحدث في الزحف و الارشفه تبدأ حين يتم تصميم قاعدة موقعك بطريقة خاطئة فإذا قمت بهذه الخطوة في البداية بطريقة صحيحة سوف لن تقابل مشكلة في زحف جوجل او مع أرشفة صفحات الموقع الخاص بك .

 

ثم أن قاعدة موقعك تؤثر على كل خطوات تحسين محركات البحث بداية من عنوان موقعك URL إلي خريطة الموقع Sitemap و غيرها من السيو التقني Technical SEO التي نحاول أن نقوم بتحسينها . الإفادة هنا أن قاعدة الموقع يجب أن تبني في البداية بطريقة قوية لأنها هي التي تقوم بتحسين كل الأمور الأخرى ولا تجد صعوبة في تحديد ما يحتاجه موقعك من تحسينات , إذاً فإن قاعدة البيانات Structure Data بالنسبة الي السيو التقني Technical SEO مهمة في :

تعتبر بمثابة مرشد لجوجل للوصول إلى موقعك

لا تتنافس مع المحتويات الموجودة داخل موقعك  

إنها مهمة من أجل تحسين تجربة المستخدم

 

خريطة الموقع XML Sitemap 

 

هي ملف XML يقوم بسرد جميع صفحات الموقع بالإضافة إلي تاريخ النشر أخر تحديث قمت به تعتبر خريطة المواقع من الطرق المهمة و الفعالة للحصول علي زياده طبيعيه الي موقعك و تعتبر أهم الطرق في السيو التقني حيث أنها بمثابة الطريق للوصل إلى موقعك و اخبار جوجل و عناكب البحث بعنوان الموقع الخاص بك و كما انها تساعد في أرشفة صفحات الموقع بطريقة بسيطة .

إذاً فمن فوائد خرائط الموقع Sitemap بالنسبة إلي السيو التقني Technical SEO هي :

تحسن من محركات البحث عن طريق التأكد من أنه يمكن العثور على جميع صفحات الموقع.

تساعد على التنقل بين الصفحات عن طريق إظهار وصف عام عن محتوي الموقع .

يمكن ملف خرائط الموقع Sitemap ان يحتوي علي عدد أقصاه 50 ألف رابط 

إذاً من أ<ل تحسين السيو التقني Technical SEO قم بأرشفة صفحات موقعك بطريقة صحيحة و مساعدة جوجل في العثور على موقعك و التصدر في مواقع البحث عن طريق إضافة ملف خريطة موقعك Sitemap إلى أدوات مشرفي المواقع Google Search Console .

ولا تنسي أنه عندما تقوم بإضافة صفحة جديدة إلي موقعك يمكنك حينها أن تضعها يدوياً الي ادوات مشرفي المواقع Google Search Console وذلك لسرعة ارشفتها و عدم الانتظار لعناكب جوجل Google Crawls .

 

ملف Robots.txt

 

هو ملف نصي يتم وضع بعض الأكواد البسيطة عليه لمنع ظهور بعض الصفحات التي لا نريد ظهورها بالنسبة إلي السيو التقني Technical SEO يفضل وجود ملف Robots.txt لأنه يساعد بشكل أساسي في إدارة عدد زيارات الزحف إلى الموقع الخاص بك وعادة ما يتم إستخدامه من أجل إخفاء ملف من نتائج البحث على Google  وذلك يعتمد علي نوع الملف .

إذا تم حظر صفحة الويب باستخدام ملف Robots.txt من المتوقع أنه يظل عنوان ال URL في الظهور ولكن نتيجة البحث لن تشمل وصفاً وسيتم إستبعاد جميع الملفات التي تحتوي علي الصور و الفيديو وغيرها .

عناكب البحث لها عدد معين من صفحات الموقع الواحد التي لا يجب أن تزيد عنها في عملية الزحف الواحده , اذاً كلما قلت عدد الصفحات كلما ساعده في فهرستها بطريقه اسرع .

بماذا يساعد ملف Robots.txt في السيو التقني Technical SEO :

السماع لعناكب البحث Spider Crawls في رؤية الصور و الفيديوهات التي تم رفعها إلى الموقع الخاص بك .

يمنع ظهور المحتوى المكرر Duplicate Content

حفظ صفحات نتائج البحث الداخليه من الظهور على محركات البحث SERP .

كما أن هناك 3 أوامر سوف تلاحظ وجودهم في ملف Robots.txt و يجب الأخذ بعين الإعتبار في تحسين السيو التقني Technical SEO :

وكلاء المستخدم User Agent : و ذلك يساعد على استهداف بوتات محددة حيث أنه يمكن أ، تقوم بإنشاء قاعدة يمكن أن تكون متوافقة مع محركات بحث Google و لكن لا تتوافق مع محركات بحث Bing .

عدم السماح Disallow : وذلك يتيح لك بإخبار الروبوتات بعدم السماع للدخول إلى صفحات معينة .

السماح Allow : هذا من الممكن عدم إستخدامه لأنه في الطبيعي يتم السماح بالدخول إلى جميع الصفحات ولكن من الممكن وضعه في حين عد السماح في الدخول إلى صفحات أخرى .

 

صفحات 404 و السيو التقني Technical SEO

 

تظهر مثل هذه الصفحات للزائر لعدة أسباب منها أنه تم تغيير الهيكل التنظيمي او ممكن انه تم حذف هذه الصفحة او تغير عنوان الـ URL أو اياً من هذه الأسباب ولكن في المقابل بالتأكيد أنت لا تريد أن تخسر هذا الزائر و إرساله إلى منافسيك و تريد أن تكون هذه الصفحة بمثابة مسار عائد إلى موقعك .

هناك هدف وحيد وهو محاولة الاحتفاظ بهذا الزائر علي موقعك حتى إذا كانت تصل إلي صفحة غير موجودة . لذلك هناك عدة طرق يمكنك استخدامها من أجل عدم فقدان هذا الزائر بل تجعله متصل قدر الامكان حول نقطة الاتصال الخاصة بك , إذاً هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها بعين الاعتبار لصفحة ال 404 الخاصة بك :

يجب أن تكون خالية من الإعلانات 

يجب أن تخبر فيها الزائر أنها وصلت إلي هذه الصفحة عن طريق الخطأ 

يجب توجيه الزائر إلي الصفحه الرئيسيه لموقعك

يجب أن يكون تحميل الصفحة سريعاً

حاول أن تجعل صفحة 404 الخاصة بك أكثر إبداعية .

 

 استخدام SSL لوصول موقعك إلي تأمين Https

 

من الأمور المهمة في السيو التقني Technical SEO هو استخدام شهادة SSL وذلك من أجل تأمين موقعك وذلك عن طريق إضافه إشاره التصنيف المعروفه وهي Https وهذه الخطوة تتم عن طريق إضافة شهادة SSL الي الموقع الخادم لك Hosting  يشير هذا إلى أن أي معلومات يتم نقلها بين موقعك على الويب والخدم Hosting مثل (أسماء المستخدمين و معلوماتهم الشخصية وكلمات المرور و غيرها ), في الماضي كانت شهادة الـ SSL تعتبر إضافه مهمه للمواقع الالكترونيه ولكن حاليا لا يتم إنشاء اي موقع بدونها فإذا لم تقوم بتثبيت هذه الشهاده إذهب الآن و قم بتثبيتها على موقع الإستضافة Hosting  الخاص بك ثم يجب عليك اتباع الخطوات و ذلك لتأكيد تثبيتها .

عند تثبيت شهادة SSL حاول أن تجعلها مشفره بين موقعك و جهاز الكمبيوتر الخاص بك وذلك لمحاولة أ، تكون الطريقه صعبه علي المخترقين و محاولة لقطع تواصلهم في محاولة الإختراق لجهازك .

ما هي فائدة شهادة SSL بالنسبه الي السيو التقني  Technical SEO :

تساعد على تعزيز ظهورك علي محركات البحث SERP 

تحسين السيو SEO عن طريق تجربة المستخدم UX

 

موقع متوافق مع الهواتف Mobile Friendly

 

يعتبر إنشاء موقع ويب متوافق مع الهواتف هو المفتاح في تحسين السيو التقني Technical SEO , 

التسويق الالكتروني أصبح يعتبر أساس كل عمل سواء كان كبيرا أو صغيرا و حتي يمكن أن تقول أن تحسين السيو SEO Optimization هو الإشارة من أجل زيادة جمهورك على الموقع وهو أساس قيام صفحاتك على محركات البحث 

كما يعتبر أن إكتساب النقرات على الصفحة الخاصة بك لا يقل قيمة من تصدر نتائج البحث وهذا الأسلوب من تحسين نتائج البحث فعال جدا .

ولأن معظم الزيادات التي حدثت للصفحات قد بدأت من الهواتف المحمولة بعد ذلك بدأت جوجل في التركيز على هذا الموضوع و صممت تحسينات تتوافق مع الهواتف .

 

لغة الـ Javascript

 

تساعد الـ Javascript صفحات الموقع ان تكون اكثر جاذبية .

تعتبر الـ Javascript  جزءا من ال السيو التقني Technical SEO مما يقوم بتقديم ثقل قيم الي الموقع بالإضافة إلى تسهيل عمليات الزحف إليه و تشفير الصفحات و جعله على قدر كبير من السهولة في الاستخدام وفي كل الاحوال ان الغرض هو محاولة ظهور هذا الموقع على محركات البحث SERP.

يضعها الكثير لأنها تعتبر هي الحل الأفضل ولكن يجب عليك معرفه ان الكثير يعتقد أن لغة الـ Javascript هي معقدة بالإضافة إلي أنها تقوم بإضعاف جوده الموقع و ذلك يؤدي إلى أن جوجل من الممكن يجد صعوبة في الوصول إلى المحتوى الذي يقدمه موقعك وذلك يعني ضعف الزحف إلى الموقع .

 

المحتوى المكرر Duplicate Content 

 

منع المحتوى المكرر Duplicate Content  في السيو التقني Technical SEO هو وجود محتوى مشابه على صفحات المواقع الاخرى و ضع في الاعتبار ان المحتوي المكرر لا يعطي قيمة للموقع كما انه يقوم بإرباك محركات البحث فيجب عليك أن تتجنب المحتوى المكرر لانه ممكن ان يؤدي الى تلف اداء السيو الخاص بالموقع.

يمكن أن يحدث المحتوي المكرر بس اخطاء تقنيه او اذا قمت بنسخ محتوى من مواقع اخرى .

 

الربط بأدوات مشرفي المواقع Webmaster Tool

 

محركات البحث الكبيرة والعالمية تحتوي على أدوات مخصصة تسمى أدوات مشرفي المواقع Webmaster  Tools   لمساعدة أصحاب المواقع .

كصاحب موقع تريد ان تزيد من إنتاجية موقعك و أن تنشئ له علاقه قويه مع محركات البحث فيجب عليه متابعة كل ما له علاقة بتحسينه و من اجل ذلك يجب ان تربطه بادوات مشرفي المواقع فهي تخبرك اذا كان هناك مشاكل يواجهه موقعك و كيف عليك ان تقوم بتعديلها لتتوافق مع السيو التقني  Technical SEO تحديثها أول بأول.

من أهم هذه المواقع التي تفيدك بشكل واضح Google Console .

حيث تعطيك هذه الأداة الكثير من المميزات مثل :

اذا كان لك صفحات علي موقعك لا يتم العثور عليها ولا يستطيع زحف جوجل الوصول إليها يساعدك هذا الموقع على تفقدها.

كما انه يمكنك اضافة خريطة للموقع Sitemap وهي بمثابة دليل الطريق الى صفحات الموقع حتى يتمكن جوجل من الزحف إليها .

كما يعطيك بعض الاشارات اذا كان يواجه موقعك اي خرق امني 

إذا قمت بإضافة صفحات جديدة الى موقعك يمكنك أخبار ادوات مشرفي Webmaster Tools المواقع بها حتى يبدأ في ارشفتها 

 سرعة الموقع Site Speed

 

سرعة الموقع Site Speed هي الفترة الزمنية التي يتم تحميل صفحات الموقع فيها و ينقسم سرعة الموقع الى عدة عوامل منها جودة الاستضافه و الصور التي يتم وضعها في المحتوى و حجم الصفحه .

سرعة الموقع هو عامل من عوامل السيو التقني Technical SEO الذي يساعد موقعك في التصدر على محركات البحث SERP 

تحسين أداء موقعك يجب ان يكون نقطه محوريه لموقع ويب متفوق تكنولوجياً , مدى سرعة موقعك هو الذي يؤدي إلى نجاحه ومحاولة إظهاره على مواقع البحث كما ان اذا كان موقعك لا يلفت انتباه الزائرين كما أن سرعته تكون بطيئه هذا يؤدي إلى فقدان صبر الزائرين و مغادرة موقعك .

 

إذا ما الذي يحدث إذا كان موقعك يمتلك السرعة و اداءه علي السيو التقني Technical SEO ؟

 

سوف تكتسب العديد من الجمهور للدخول الى موقعك دون الشعور بالملل او فقدان الصبر

سوف يسهل ذلك علي زحف جوجل في الوصول لموقعك ومساعدته على تصدر محركات البحث 

 

ما هي السرعة المطلوبة لزيادة كفاءة موقعك و مدي تأثيره علي السيو التقني Technical SEO

 

يجب ان تكون سرعة الموقع لا تتجاوز 100 مللي ثانية .

إذا تجاوز موقعك 10 ثواني من التأخير فإن انتباه الزائرين سوف يتراجع و يشعرون بالإحباط و سيكون نفاذ الصبر و الشعور بالتخلي أقوي ويمنع الزائر من زيارة الموقع الخاص بك مرة أخرى في المستقبل .و في هذه الحاله يجب عليك التركيز في تحديث موقعك و زيادة سرعته .

 

كود AMP HTML

 

كود AMP ، التي كانت تُعرف سابقًا بإسم Accelerated Mobile Pages ، هي عبارة عن  صفحات خفيفة الوزن مصممة لمنح مستخدمي الهواتف تجربة سريعة وجذابة أكثر و سهله .

لمشروع مدعوم من WordPress و LinkedIn و Twitter و Pinterest و Bing ، على سبيل المثال .

لكن Google هي المساهم الرئيسي في الكود و الدخول الرئيسي.حتي  لدرجة أن الناس غالبًا ما يشيرون إليه باسم “Google AMP”.

ما هو دور AMP بالنسبة الي السيو التقني Technical SEO ؟

 

أكواد AMP تعطي الأولوية لتجربة المستخدم  من خلال فرض بعض القيود الأساسية على الإعلانات وتصميم واجهة المستخدم.

قصر CSS على 75 كيلوبايت.

قصر JavaScript على 150 كيلوبايت.

على الرغم من أن هذه القيود كافية بالفعل لإنشاء “صفحات ويب سريعة” ، إلا أنها ليست الحل السريع من أجل سرعة الموقع الخاص بك و تحسينه .

ولكن هناك حل أفضل لتحقيق سرعة تحميل  ، يتم إرسال صفحات AMP من أجل استضافتها على خوادم Google.

يتيح ذلك لـ Google تخزين محتوى AMP وتحميله مسبقًا وعرضه مسبقًا قبل أن ينقر المستخدم على الرابط في نتائج البحث. SERP .

التيكنيكال سيو Technical SEO
ما هو التيكنيكال سيو Technical SEO و طريقه تحقيقه

مزايا صفحات AMP في السيو التقني Technical SEO

 

هناك العديد من المزايا المحتملة لـ AMP اعتمادًا على موقعك – ​​بما في ذلك استهلاك أقل للبيانات ، وتحسين أداء الخادم ، و CDN مجاني ، وإمكانية عرض أعلى للإعلان.

 

لكني أريد التركيز على أكثر فائدتين يتم تحقيقاً لـ AMP لتحسين محركات البحث و لقد تحدثنا عنهم من قبل وهما :

  • سرعة الموقع او الصفحات Page Speed
  • الظهور على نتائج بحث جوجل SERP

 

عناوين URL  واستخدامها للسيو التقني Technical SEO 

 

عنوان URL هو العنوان الذي يقوم بإلدلالك الي صفحات الموقع و يشير العنوان إلى الموقع الدقيق لصفحة أو منشور أو ملف.

اعتمادًا على الغرض من موقع الويب ، ستختلف هياكل عناوين URL ، ولكن بغض النظر عن الهيكل المختار ، لا تزال أفضل الممارسات الأساسية سارية للحفاظ على بنية عنوان URL مناسبة.

تم إنشاء عناوين URL من أجل تنظيم محتوى موقع الويب الخاص بك. إنها الرابط بين المحتوى الخاص بك والمستخدم.

 

بنية عنوان URL مهمة لهذين السببين الرئيسيين:

 

تجربه المستخدم User Experience 

 

تعتبر تجربة المستخدم الرائعة هي العامل الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بالسيو التقني  Technical SEO.

قم بتحسين تجربة المستخدم الخاصة بك باستخدام بنية عنوان URL منظم مع التسلسلات الهرمية للصفحات. المحتوى المنظم بشكل بديهي يجعل تصفح موقع الويب الخاص بك أسهل بالنسبة للبشر.

تريد أن تجعل تصفح موقع الويب الخاص بك أسهل ما يمكن ، حتى يتمكن الأشخاص من التجول في الموقع كله دون إبعاد نظرهم عن محتواك ومحاولة لفت انتباههم بالصفحات الأخرى داخل موقعك حتي يتمكنوا من التجول في كل موقعك و اخذ افضل فكره عنه  ، و حاول ألا تقوم بتشتيت أفكارهم بالمحتويات المختلفة عن بعضهم بل حاول أن تضع كل موضوع بشكل بديهي مع الموضوع المشابه له حتى يتمكنوا من جمع أفضل المعلومات لسؤالهم 

بالإضافة إلى هيكلة عناوين URL الخاصة بك مع التنظيم المنطقي ، استخدام عناوين URL الملائمة لتحسين محركات البحث, و تطوير السيو التقني  Technical SEO .

تعتبر عناوين URL البسيطة وسهلة القراءة وتتضمن كلمات رئيسية تصف المحتوى على صفحة الويب ملائمة لتحسين محركات البحث.

تصدر محركات البحث SERP Page Ranking

 

تخبر بنيه العناوين URL جوجل عن ماهية صفحات الموقع المختلفة وكيف ترتبط ببعضها البعض. يساعد الارتباط الداخلي (روابط إلى صفحات داخل موقعك) في هذا أيضًا.

عندما تقوم بتحسين عناوين URL الخاصة بك للأشخاص ، فإنك تسهل أيضًا على روبوتات محركات البحث الزحف إلى موقع الويب الخاص بك وفهرسته لتوفير محتوى يتعلق بما يبحث عنه الزائرين .

 

عناوين URL هي عامل الترتيب في Google و يعتبر اساس السيو التقني Technical SEO

 

وهذا يعني أن هياكل عناوين URL المحسّنة تروج لنظام تصنيف الصفحات من Google . نظام ترتيب الصفحات هو الطريقة التي يقيس بها Google قيمة صفحة الويب ومدى صلتها باستعلام البحث.

تزيد عناوين URL الصديقة لـ SEO من احتمالية النقر على الرابط ويمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة تصنيف الصفحة لديك.

بعد أن يصبح موقعك مباشرًا وفي أي وقت تُجري فيه تعديلات على عنوان URL للصفحة ، قم بإرسال خريطة الموقع في Google Search Console. تريد تقديم خريطة الموقع الخاصة بك حتى تقوم محركات البحث فورًا بالزحف إلى صفحاتك وفهرستها للحفاظ على تحديث SERPS مع موقعك.

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مشروع جاهزة

7 عناصر دراسة جدوى جاهزة في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للريادة الأعمال ومع ازدياد المشاريع الاستثمارية فيها ازدادت معها الحاجة إلى دراسة جدوى جاهزة في السعودية؛ وذلك لأهميتها البالغة

Read More »