لماذا نكتب دراسة جدوى مالية 2022؟

دراسة جدوى مالية

 دراسة الجدوى توضح ما هو المقدار المطلوب من رأس المال، وما هي مصادر رأس المال، وعوائد الاستثمار كذلك، وغيرها من الاعتبارات المالية الأخرى، بحيث تتناول الدراسة المقدار المطلوب من النقد، ومن أين سوف يأتي او ما هي مصادره، وكيف يتم إنفاقه، ويمكن أن يركز على مشروع أو منطقة محددة أو على مجموعة من المشروعات مثل الحملات الإعلانية .

 

والقيام بعملية دراسة جدوى مالية هو عبارة عن تقييم لمجموعة الجوانب المالية الخاصة بشيء ما، ولكن غالبًا ما يتم استخدامها للنظر في بعض النقاط الأساسية، والتي إذا تم تنقيحها بالصورة الصحيحة، يجب أن تستطيع الإجابة على أغلب الأسئلة الرئيسية التي تدور في خلد أي شخص.

 

ويُعرف فريق البحث والكتابة التابع ل “المسوقون المبدعون” كونه رائد عالميًا فيما يتعلق بإعداد دراسة جدوى مالية. حيث يتألف الفريق من رواد أعمال خبراء ومحترفين، يكسرون جهودهم لنجاح أهداف العملاء. 

 

ولقد  تمكنوا من مساعدة مئات الشركات في إعداد  دراسة جدوى مالية وكتابة التقارير المالية والاقتصادية الخاصة بهم ومن ثم بدء النشاط التجاري الأولي. سواء عقارات أو تكنولوجيا متقدمة أو  التنمية الاقتصادية وغيرها من المجالات ، إذ لا يوجد جانب من الجوانب التي تتعلق بدراسة الجدوى لا يتقنه موظفينا عن كثب ويعتبر نمط دراسة جدوى مالية هو أحد نقاط القوة التي تميزنا.

 

ما هي دراسة الجدوى المالية؟ 

 

يمكن تعريف دراسة الجدوى بشكل عام بوصفها دراسة يحتاجها أصحاب المشروعات من أجل تقييم إمكانية نجاح المشروع والقيام بتطبيقه في الفترة الزمنية المحددة له قبل تضييع مزيد من الوقت والجهد والمال على هذا المشروع، فإن دراسة الجدوى تستطيع ان تجيبك عن ذلك السؤال الأهم ألا وهو: ” هل من المجدي العمل على تنفيذ الفكرة محل الدراسة ؟ أم أنه يتعين عليك القيام بالبحث عن فكرة أفضل؟”

 

أما بالنسبة لأمر إعداد  دراسة جدوى مالية لمشروع من المشروعات، وهي تعد إحدى مكونات دراسة الجدوى بشكل عام، فتركز على أمر قياس مدى ربحية المشروع من الناحية التجارية وذلك من وجهة نظر المستثمر، إلى جانب القيام بتحديد مصادر التمويل بالاضافة إلى الهيكل التمويلي المقترح للمشروع (مكونات الأموال التي سوف تقوم بتمويل أصول المشروع مثل رأس المال أو القروض)

 

حيث يجب أن تقيم أي دراسة جدوى مالية ، جدوى المشروع وذلك بناءً على مكون محوري ألا وهو: هل سوف يتوافر  لدى المشروع أو العمل كمية كافية من النقود لإكماله وتحقيق الريم من خلاله. 

 

فإن أحد النقاط الرئيسية لأي عمل هو ما إذا كانت الشركة او المؤسسة القائمة به قادرة على أن تعول نفسها وتدفع رواتب موظفيها وبالطبع أن تحقق الربح. يمكن أن يساعد انا إعداد  دراسة جدوى مالية في هذا التقييم

 

وتشمل المكونات الواجب مراعاتها على ما يلي:

  • مصاريف الشركة.
  • الإيرادات.
  • الأصول.
  • المتطلبات.
  • التدفق النقدي (الأموال الداخلة والأموال الخارجة).

 

وتم تطوير دراسة جدوى مالية أو اقتصادية لتلك الشركات التي تسعى إلى فهم وتحديد مقدار رأس المال الذي تحتاج إلى القيام بشرائه لبدء وإكمال أي مشروع من المشروعات بنجاح. 

 

في حين أن خطة العمل قد تشتمل على قسم هام يدعى “CBA” أو ما يعني تحليل التكلفة والفوائد ، إلا أنه عند اجراء دراسة جدوى مالية سوفيكون أكثر تفصيلاً ويحتوي على مزيد من الإحصائيات والأرقام في البيانات المالية.

دراسة جدوى مالية

أهمية دراسة الجدوى المالية

 

هناك مجموعة من العوامل الهامة التي يجب أن تتناولها أي دراسة جدوى بشكل عام ، وهذا ينطبق أيضًا كذلك على أي دراسة جدوى مالية أو الاقتصادية، ويمكن أن تركز دراسة الجدوى المالية على باقة متنوعة من المشروعات أو التطورات أو يمكن أن تركز كذلك على مجال بعينه أو دراسة محددة.

 

وفي أي دراسة مالية، ولا سيما إذا كان المرء يسعى نحو زيادة رأس المال من بنك ما أو داعم من القطاع الخاص، يتعين أن يكون الحد الأدنى الأساسي لأي تقرير من التقارير المالية وخطة العمل أيضًا كذلك تغطية ما يلي:

  • مقدار رأس المال اللازم لبدء العمل.
  • مقدار رأس المال اللازم لتشغيل الأعمال.
  • عائد الاستثمار أو العائد على الاستثمار المتوقع ، ومتى سوف يستطيع المستثمرون رؤية أموالهم مع العائد.

 

لماذا نكتب دراسة جدوى مالية ؟

 

يعتبر أمر كتابة دراسة جدوى مالية هو ممارسة تجارية جيدة، خاصة بالنسبة للشركات التي تخطط من أجل جمع عدة ملايين من الدولارات وكذلك ترغب في الحصول على تلك المعرفة المتاحة بسهولة ويسر بهدف اتخاذ القرار المستنير حول جدوى المشروع.

 

فمن الصعب تصور ان بنك ما أو مستثمر يقوم بضخ رأس مال في شركة او مؤسسة تجمع عشرات الملايين من الدولارات ولكن ليس لديها مثل ذلك التقرير. 

 

عن طريق إنشاء دراسة تمويل عقاري أو أي دراسة مماثلة ، على سبيل المثال ، سوف تتمكن من تجاوز مجموعة المخاطر المحتملة أثناء التطوير وتوفير رأس المال المطلوب في هذه العملية ، فضلاً عن وجود احتمال اكتشاف فرص جديدة مفيدة في السوق.

 

عناصر دراسة الجدوى المالية

 

تعد دراسة الجدوى إحدى أهم الركائز التي تقوم عليها المشروعات الاستثمارية وتهدف إلى الوصول لأفضل السبل نحو بناء المشروع، عن طريق القيام بالبحث عن أفضل العوائد المالية المجزية، وذلك بتكاليف اقتصادية، لهذا ينبغي اتباع مجموعة من العناصر التي تسهم في إنجاحها.

 

وعناصر دراسة جدوى مالية كغيرها من أنواع دراسات الجدوى ، يمكن تقسيمها إلى عناصر ومكونات، لها أهدافها وأبعادها التي يتم إعدادها من أجل ضمان نجاح المشروع وتحقيق أعلى إيرادات وأرباح ممكنة، وتتألف هذه العناصر من :

١. المصروفات

 

وتنقسم المصروفات بدورها إلى ثلاثة أقسام وهي :

 

أـ مصروفات التأسيس: وهي تلك المصروفات التي تدفع لمرة واحدة مثل مصروفات استخراج التراخيص ومصروفات الإشهار.

ب ـ المصروفات الرأسمالية: وهي تلك التي يتم إنفاقها في بداية تشييد المشروع مثل المعدات والمباني.

ج- مصروفات التشغيل: وتعتبر مصروفات التشغيل هي تلك المصروفات اللازمة للإنتاج وتنقسم إلى قسمين رئيسيين:

  • التكاليف الثابتة وهي التكاليف التي ليس لها أدنى علاقة بحجم الإنتاج سواء كان بالزيادة أو النقصان.
  • التكاليف المتغيرة وهي التي ترتبط ارتباطا وثيقا بحجم الإنتاج، فعند زيادة الإنتاج تزداد التكاليف، وعند نقص الإنتاج تنخفض التكاليف.

 

٢. الايرادات

 

أما العنصر الثاني من عناصر إعداد دراسة جدوى مالية هو الايرادات ويمكن تعريفها بوصفها ذلك الدخل الذي يستطيع المشروع أن يحققه من بيع المنتجات والخدمات وتنقسم إلى قسمين:

أ- إيرادات النشاط: وهو الإيراد الذي يأتي بشكل مباشر عن طريق بيع المنتجات.

ب- ايرادات غير النشاط:  وهو ذلك الإيراد الذي ليس له أي علاقة ببيع المنتجات.

ختاما..

 

قبل البدء في عمل دراسة جدوى مالية، يجب عليك أن تكون قد انتهيت تماما  من دراسة الجدوى التسويقية والتي تقوم بإظهار حجم وقيمة المبيعات المتوقعة لك، وكذلك أيضا الدراسة الفنية والهندسية والتي يتحدد عن طريقها عناصر التكاليف الاستثمارية (أي كافة ما يتم انفاقه على المشروع منذ البداية أي بمجرد التفكير فيه وحتى بدء دورة التشغيل العادية الأولى) وايضا تكاليف الإنتاج وقيمة كل منها.

وفيما بعد ذلك يمكن أن نبدأ في اعداد دراسة جدوى مالية وفيها يتم وضع نتائج دراسة الجدوى التسويقية والفنية والهندسية ضمن جداول تظهر فيها ممجموعة الإيرادات المالية وكذلك جميع التكاليف التي تتحملها وذلك للحصول على الإيرادات ونقوم بتحليلها.

وبذلك يكون أهم ما يمكننا ان نحصل عليه من تلك الجداول والتحليلات هو امر الوصول إلى جدول التدفقات النقدية والذي يضم المعلومات الخاصة بالأموال المدفوعة والأموال المستلمة ابان فترة عمر المشروع، كما يمكن التوصل عن طريق ذلك إلى ما إذا كـان هذا المشروع له جدوى مالية حقيقية أم لا.

حيث يتم طرح التكاليف من الإيرادات للوصول إلى صافي التدفقات النقدية والتي قد تكون نتيجتها بالقيمة السالبة  أي أن المشروع يخسر أو بالقيمة الموجبة بمعنى أن المشروع يحقق ربح ولن يتحقق ذلك إلا عن طريق القيام بإعداد دراسة جدوى مالية لتحليل وبيان كل التدفقات النقدية الداخلة والخارجة لذلك المشروع المحدد.

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

فكرة مشروع صناعي

5 مميزات لإطلاق فكرة مشروع صناعي جديد

زيادة  عدد الشركات الصناعية الناشئة في العقد الأخير واستمرار النمو السريع لهذا القطاع، جعل الحاجة ملحة  إلى افكار مشاريع صناعية صغيرة جديدة ومنظور متجدد لتلبية

Read More »
دراسة جدوى متجر الكتروني

دراسة جدوى متجر الكتروني 2023 في سطور

  تتزايد في الوقت الحالي أهمية التجارة الإلكترونية في العالم، ويعتبر إنشاء متجر إلكتروني أحد الطرق الفعالة للدخول في هذا المجال. حيث أصبح الشركات والأفراد

Read More »