كيف تبدأ مشروع مشتل زراعي في 7 خطوات؟

مشروع مشتل زراعي

يعتبر مشروع مشتل زراعي من المشروعات المربحة، فإن فكرة القيام بإنشاء مشروع زراعي بشكل عام من أهم الفكر القابلة للتحقيق مع ضمان جني مزيد من الأرباح بشكل سريع في زمن قياسي وباستخدام مجموعة بسيطة جدا من الأدوات. 

 

وفي حال انك اتخذت قرار الإقبال على إنشاء  مشروع مشتل زراعي يجب عليك الحرص التام على التحلي بالالتزام ولاسيما ان الإهمال من شأنه أن يكلف الكثير حيث ضياع الوقت وهدر المال ومن ثم ينتهي المطاف بموت المزروعات وفشل المشروع.

 

وحتى لا تتطور الأمور بصورة سلبية يجب تعلم الطريقة المثلى للزراعة والالمام بكل جديد في عالم المشروعات الزراعية والحرص على تطبيق أفضل طرق ووسائل الرعاية التي تحتاجها النباتات ، مع الاستعداد التام للقيام بالترويج من أجل زيادة الأرباح ومن ثم يصبح لا حاجة لديك لمتخصص تسويق وهذا ما ينعكس بالتبعية على قلة التكلفة وزيادة الربح.

 

أنواع المشاتل

 

عند اتخاذ قرار إنشاء مشروع مشتل زراعي وقبل الاستمرار في تأسيس المشروع، يجدر العلم جيدا أن للمشاتل أنواع شتى وهي كالآتي:

 

١.  مشاتل لإنتاج الفواكه.

٢.  مشاتل لإنتاج الخضراوات.

٣.  مشاتل لإنتاج الزهور ونباتات الزينة.

 

وأيا كان اختيارك من بين أنواع المشاتل، فمن الجدير بالذكر انك لست بحاجة إلى قدرات ومهارات خاصة من أجل تأسيس مشروع مشتل زراعي بنجاح، فإن سهولة رعاية المزروعات والقيام بالإنتاج   

سوف تعمل على مساعدتك في الوصول لأهدافك وتحقيق النجاح المنشود.

 

ففي بداية الأمر  عادة ما تحتاج عند زراعة الشتلات القيام بمدها بما تحتاج من فيتامينات الأسمدة تلائم نوعها وطبيعتها مع تزويدها لعنصر الحديد لمساعدتها في أن تبقى ثابتة وقوية وتشتد سيقانها وتبدو أوراقها في أبهى صورة.

 

أما في حالة انك واجهت ظهور حشرات وآفات فعليك استعمال المبيدات الزراعية على الفور لتجنب استقرار هذه الآفات على الشتلات وإلحاق أضرار مستقبلية بالغة بها.

 

كما أنك بمقدورك بذل قصارى جهدك لتعزيز النباتات بعد نموها حتى تضمن بذلك كسب جيل جديد من الشتلات واستمرار عجلة الإنتاج في السير.

 

دراسة جدوى مشروع مشتل زراعي

 

إليك فيما يلي مجموعة من خطوات إجراء دراسة جدوى مشروع مشتل زراعي وهي على النحو التالي: 

 

أولا. وضع خطة للعمل

 

إن رسم خطة عمل للمشروع هي أهم ما في الأمر حيث القيام بتحديد استراتيجية العمل وخط سير الاستثمار، وآليات التسويق ….الخ لعملية أكثر سهولة وأعلى فائدة .

 

وفي حال كان مشروعك هو مشروع مشتل زراعي صغير أو متوسط لعل فيما يلي أهم العناصر الواجب تضمينها في خطة العمل الخاصة  بك و هي كالآتي:

 

  • تكاليف مشروع مشتل زراعي الأولية والتشغيلية.
  • العملاء المستهدفين.
  • أسس التسعير.
  • كيفية البيع والسوق المستهدفة.

 

ثانيا. خلق أعمال متوافقة قانونيا

 

وترتبط هذه الخطوة ارتباطا وثيقا بالمكان الذي سوف تبدأ فيه مشروع مشتل زراعي الخاص بك، حيث مراعاة تطبيق القوانين المحلية وكسب الشرعية من الحكومات والسلطات المخولة واستخراج التراخيص والأذونات القانونية.

 

ثالثا. حساب تكلفة مشروع مشتل

 

ومن الجدير بالذكر أن تكلفة إنشاء مشروع مشتل زراعي والاستثمار فيه تعتمد بشكل أساسي على حجم المشتل المقام، ويمكن وضع البنود الأساسية للتكاليف تحت تصنيفات تكاليف الأرض وواجهة مشروع البيع والتربة والإمدادات.

ويمكن اختصار أهم متطلبات مشروع المشتل فيما يلي: 

 

الشتلات، والبذور.

مصادر للمياه.

صناديق الري.

الخراطيم.

سكاكين وأشرطة التطعيمات.

صواني الإنبات.

عربة يدوية.

مقصات .

رشاش الأسمدة و المبيدات.

أدوات مكافحة الحشرات والآفات والقضاء عليها.

المعاول.

فأس.

 

رابعا. الموارد النباتية للمشتل

 

بالنسبة ل مشروع مشتل زراعي تؤدي الموارد النباتية دورا بالغ الأهمية، حيث يجدر ترتيب الموارد حسب الأهم فالمهم حتي تضمن بذلك سير الأعمال على نحو صحيح.

 

كما يجب التحقق جيدا من العناصر الأساسية كالتربة والري والتأكد من توافر البذور والشتلات طبقا لحجم الإقبال بالنسبة للسوق ومختلف الظروف والعوامل المناخية والزراعية الأخرى، وبناء على  هذا كله يتعين اختيار وتحديد نوع النبات.

 

إلى جانب كل هذا يجب التأكد من القيام بشراء أسمدة وأدوات ومعدات وأدوية تعمل على وقاية النباتات وما هي النباتات التي تمتلك قدرة بالغة على تقديم أرباح أكثر.

 

خامسا. مكتب الإعداد

 

حيث يجدر أن يتم توفير مساحة إدارية ل مشروع مشتل زراعي حيث تجهيز الفواتير والاتصالات الناتجة عن عمليات البيع والشراء، وفي هذه المساحة الأدبية أو المكتبية سوف تحتاج إلى مكتب وحاسوب وكراسي وطاولة على الأقل.

 

وعليك السعي الدائم لأن يكون المشتل الزراعي نفسه في قلب العمار وبجوار  الأماكن التي يتم الحصول منها على البذور  والسماد والتي يتم التوريد إليها لتقليل تكاليف الشحن والنقل، هذا إلى جانب وجوب مراعاة جودة نوعية التربة عند اختيار الموقع وانتقاء مساحة ملائمة بحيث تستوعب جميع التجهيزات والشتلات.

 

سادسا. العمالة اللازمة ل مشروع مشتل زراعي

 

فإن مشروع مشتل زراعي يتطلب وجود مزارع محترف و صاحب خبرة عالية للعمل بدوام جزئي أو كامل حسب حاجة العمل وميزانية المشروع، إلى جانب عامل يتولى أعمال الصيانة والإصلاح ويقوم بمهام الحفر و القيام بمهام شحن وتفريغ مختلف الشاحنات.

 

سابعا. التسويق لدعم وتعزيز الأعمال 

 

وهذا ما يحدث في الغالب من خلال المشاركة في المعارض المحلية والتي تعتبر من أفضل أماكن الإفصاح عن الأعمال من هذا النوع والترويج لها إلى جانب الاعلانات الورقية وإعلانات الصحف والمجلات بهدف الوصول إلى العملاء المستهدفين ومحاولة بناء علاقات تجارية وثيقة مع خبراء متخصصين المناظر الطبيعية المحليين. 

 

وحتى تحظى بالشهرة والانتشار  ومن ثم تحقيق مشروع مشتل زراعي الخاص بك مبيعات عالية يتطلب الأمر منك اعتماد طريقتين للبيع في غاية الأهمية ألا وهما:

 

أ. صنع علامة تجارية قوية للمشتل الخاص بك حيث اللجوء إلى شركة تسويق  متخصصة، ومن ثم يصبح هذا المشتل هدف يجذب الزبائن إليه بفعل شهرته وصيته بالمدينة أو حتى بالمنطقة.

 

ب. الاتفاق مع بعض الباعة الجائلين على الانتقال ببعض الأحواض بين مختلف الأحياء المتفرقة، محضرين معهم مساء طلبيات الموردين، كما يستطيع صاحب المشروع نفسه أو أي من معارفه أو أقاربه القيام بتلك المهمة في بعض أوقات اليوم. 

 

نصائح لنجاح مشروع مشتل زراعي

 

يتطلب أمر إنشاء مشروع مشتل زراعي الالتزام بمجموعة من الإرشادات والنصائح لتحقيق النجاح وهي:

  • توافر معرفة حتى وان كانت بسيطة بالمجال، حيث يمكن فيما بعد إخضاعها للتطوير عن طريق التثقيف الذاتي أو الالتحاق بالتدريبات ضمن مشتل متخصص.
  • التعرف على طرق وآليات التعامل مع اعطال المشتل والقيام باعمال الاصلاح والصيانة والإلمام بكيفية استخدام الأدوات والمعدات والمرافق المختلفة.
  • تعزيز مهارات التسويق والقيام بالتفاوض.
  • تنمية المهارات الإدارية.
  • التحري جيدا حول السوق المراد استهدافه عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة حول: ما النباتات النامية وكميتها وطرق إنتاجها فإذا كانت فكرتك مشروع مشتل زراعي السعودية يجب أن تتماشى مقترحاتك مع السوق السعودي وتناسب ظروفه وبيئته وذوق أفراد المجتمع السعودي.
  • الإحاطة بجميع المعلومات حول ظروف المشتل المحيطة والعقبات والمشكلات المحتملة.
  • البحث الجبد فيما يخص الأنواع النباتية المتوقع نموها بصورة جيدة.

 

ختاما

 

هناك طرق عديدة ومختلفة تستطيع بها بدء نشاط مشروع مشتل زراعي وإطلاقه في السوق، إلا أنه يجدر بك صياغة خطتك الخاصة بالعمل انطلاقا من قدراتك الخاصة ومهاراتك الذاتية بالتماشي مع ميزانيتك وكافة الظروف الاستثمارية المحيطة بمشروعك بالتحديد، فالنجاح في حد ذاته ليس صعبا إلا ان التميز والاستمرار دائما ما يحتاج إلى عزيمة وصبر وجهد كبير. 

 

انطلق الآن وابدأ مخطط مشتل زراعي خاص بك وينطلق من رحم أفكارك لتسطر به بداية النجاح.

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!