في 7 خطوات: كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو؟

محتويات المقال

هل تريد أنت تتعرف على كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو؟

يعد تحسين محركات البحث، أكثر بكثير من مجرد الكتابة، ومع ذلك لا يمكنك الحصول على تحسين محركات البحث دون الكتابة! إنه جانب حاسم يساعدك على الظهور في نتائج البحث.

ولكن ما هي كتابة SEO؟ كيف تكتب لمحركات البحث وأيضًا للأشخاص الذين يستخدمونها؟ هل هناك عملية يمكن لأي شخص اتباعها ليصبح كاتبًا أفضل لتحسين محركات البحث؟

في هذه المقالة سأجيب على كل هذه الأسئلة خطوة بخطوة لإنشاء محتوى مثالي يحبه القراء وكذلك محرك البحث جوجل، ولنتعرف سويًا على كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو 

لماذا تعتبر كتابة تحسين محركات البحث (SEO) مهمة؟

تعد كتابة تحسين محركات البحث أمرًا مهمًا لأن جوجل يحصل على ما يقدر بنحو 3.5 مليار عملية بحث يوميًا، وهذا يعني أن عملائك يستخدمون جوجل بالتأكيد للعثور على المعلومات.

بالإضافة إلى ذلك، بمجرد تصنيفك على الصفحة الأولى من جوجل لكلماتك الرئيسية المستهدفة، إنك تحصل على زيارات مجانية ومتكررة وذات صلة كبيرة بموقعك على الويب، بمعنى آخر:

السيو = المال في البنك.

مع ارتفاع تكاليف الإعلانات المدفوعة وزيادة صعوبة الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي، تستمر حركة المرور الطبيعية في الهيمنة باعتبارها واحدة من أهم القنوات التسويقية التي يمكن لأي شركة حديثة الاستثمار فيها.

لحسن فإن كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو ليس بالأمر الصعب ولكن له خطوات يجب الإلتزام بها لتتصدر نتائج البحث الطبيعية.

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو في 7 خطوات 

إذا كنت تريد التعرف على كيفية كتابة مقال احترافي متوافق مع معايير السيو، هذه خطوات الكتابة السبعة لأي مقال متوافق مع محركات البحث.

1. ابحث عن كلماتك الرئيسية المستهدفة

الكتابة من أجل تحسين محركات البحث يجب أن تتضمن فهم هدف البحث، وهدف البحث هو هدف الباحث عندما يكتب استعلامًا. على سبيل المثال، إذا بحث أحد الأشخاص عن “أفضل المطاعم القريبة مني”، فإن نيته هي العثور على مطعم جيد بالقرب من موقعه الحالي.

قد يبدو الأمر بسيطًا، ولكن قد يكون من السهل جدًا أن تخطئ، وإذا أخطأت في ذلك، لن يكون لديك أي أمل في التصنيف في الصفحة الأولى لجوجل، بغض النظر عن مدى روعة وجودة المحتوى الخاص بك.

ولهذا السبب من المهم جدًا التحقق من صفحة نتائج محرك البحث (SERP) قبل أن تبدأ في كتابة أي شيء، ويمكنك القيام بذلك بسرعة وسهولة باستخدام مستكشف الكلمات الرئيسية في Ahrefs  أو عن طريق البحث عن الكلمة الرئيسية على جوجل.

بالإضافة إلى ذلك، في مرحلة البحث، ستحتاج إلى البحث عن المقتطفات المميزة، المقتطف المميز او وصف الميتا هو مقتطف من المعلومات التي يأخذها جوجل من صفحة ويب الترتيب ويعرضها مباشرة في نتائج البحث.

2. إنشاء مخطط تفصيلي للمقالة

يعد إنشاء مخطط تفصيلي للمحتوى خطوة حاسمة في كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو، حيث يجعل المخطط التفصيلي عملية الكتابة أسرع وأسهل مع ضمان مستوى عالٍ من مراقبة الجودة.

جزء من عملية المخطط التفصيلي هو ملء تفاصيل تحسين محركات البحث المهمة، مثل الأسئلة الشائعة التي يطرحها الأشخاص عند البحث عن كلمة رئيسية معينة.

جزء آخر من العملية هو تحديد العنوان والعناوين الفرعية والأهداف لمقالك، ما الذي يجعل مقالتك مختلفة عن جميع المقالات الأخرى الموجودة هناك أو أفضل منها؟

3. اكتب المسودة الأولى

اولى خطوات كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو هي التحضير.

تبدأ كل مقالة رائعة تقريبًا بمسودة تقريبية، لأن عملية المسودة تساعدك على تحسين أفكارك وإنجاز مرحلة البحث.
تساعدك المسودة على تجسيد تدفق المحتوى الخاص بك، كما ستتاح لك الفرصة لتغيير ومراجعة الأشياء بسهولة دون الشعور وكأنك تبدأ من جديد بعد الانتهاء من المنتج النهائي.

يمكنك كتابتها  في محرر مستندات جوجل، يتيح ذلك سهولة التواصل بينك وبين المحررين والمصممين وما إلى ذلك.

تُعد مسودتك الوقت المثالي للكتابة بسلاسة دون القلق كثيرًا بشأن جعل الكلمات مثالية أو تنسيق كل شيء، فقط احصل على جوهر المحتوى الموجود على الصفحة.

ما قبل  المسودة:

  • رتب المكتب الذي ستعمل فيه، احصل على قلم وممحاة وورقة كافية للمسودات والملاحظات.
  • حدد موضوعًا لديك معرفة أو اهتمام به.
  •  تنظيم أفكارك عن طريق هي تدوين كل أفكارك قبل البدء.
  •  البحث عن هذا الموضوع.
  • إضافة أي معلومات مثيرة للاهتمام ومفيدة قد تستخدمها.
  • افصل بين الحقائق وآراءك الشخصية.
  • ابدأ الكتابة بعد معرفة كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو .

بناء المسودة:

  • اكتب مقدمة مثيرة وجذابة.
  • اكتب الموضوع وقسمه لفقرات قصيرة.
  • اكتب خاتمة تلخص فيها المقال.

إذا لزم الأمر ابدأ مسودة أخرى تختلف في طريقة كتابتك لأجزاء النص، سواء كانت جيدة أو سيئة، قد تتمكن من تحسين الأجزاء التي لم تعتقد حتى أنه يمكن تحسينها.

4. احصل على تعليقات ومراجعة المسودة

على الرغم من أن هذا ليس ممكنًا دائمًا، إلا أن الحصول على تعليقات حول مسودتك قد يكون مفيدًا  ككتاب، وجود زوج آخر من العيون لا يضر أبدًا، عند تعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو.

إذا كان لديك أعضاء في الفريق أو موظفين، فاطلب منهم مراجعة المسودة لك وإبداء أفكارهم، والأفضل من ذلك، إذا كان لديك جمهور، احصل على تعليقاتهم أيضًا.

إذا كان لديك عدد قليل من الأعضاء الموثوق بهم، فأرسل مسودتك إليهم لمعرفة رأي عملائك الفعليين في كتابتك، يمكن أن تكون مجموعة الفيسبوك أو قائمة البريد الإلكتروني مثالية لهذا الغرض، ربما يقدمون تعليقات لم تفكر بها. 

في الواقع، قد تحتوي التعليقات على معلومات ليست موجودة حتى على جوجل حتى الآن.

بمجرد حصولك على التعليقات، قم بمراجعة كتابتك وفقًا لذلك، ثم انتقل إلى الخطوة رقم خمسة.

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو

5. تحرير المسودة وتنسيقها في مقالة مناسبة

هذا هو وقتك لوضع اللمسات النهائية على المقال، ولكن كيف تحرر المقال؟

عندما نريد تعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو، يكون الهدف بسيط، وهو تقديم أفضل إجابة ممكنة بأقل عدد ممكن من الكلمات وبتنسيق سهل التصفح، لذلك أثناء قيامك بالتحرير، اسأل نفسك هل هذا هو أفضل إجابة؟هل أشرح ذلك ببساطة؟

هل من السهل على شخص ما (لديه وقت محدود) أن يتصفح هذه المقالة ويحصل على ما يحتاج إليه؟

يمكنك تحسين كتابتك من خلال تنظيم المحتوى الخاص بك بشكل أفضل باستخدام العناوين والعناوين الفرعية، واستخدام الخط المائل أو الغامق لإبراز النقاط الرئيسية، وتغيير طول الجملة لإبقاء الأمور مثيرة للاهتمام.

من الجيد أيضًا تجنب الكلمات المعقدة للغاية، لأنها قد تجعل وجهة نظرك صعبة الفهم، بالطبع من الجيد استخدام كلمات أكثر تقنية إذا لم تكن هناك طريقة أبسط لشرح شيء ما، وتجنب إغراق القارئ بالكثير من المعلومات في وقت واحد.

أخيرًا، من العادات الجيدة استخدام الصور ومقاطع الفيديو والقوائم النقطية لتقسيم مساحات طويلة من النص وإظهار نقاطك بشكل مرئي، وجود الوسائط  يساعد أيضًا في تحسين محركات البحث.

أثناء قيامك بالتحرير، فكر في قراءة المحتوى الخاص بك بصوت عالٍ لنفسك، إن قراءتها بصوت عالٍ توضح لك مكان وجود الأجزاء الجافة أو المملة، وتسلط الضوء على الأماكن التي تصبح فيها الأمور معقدة للغاية أو غير واضحة، ويمكن أن تبرز الأخطاء النحوية.

عند الحديث عن قواعد كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو، يعرض لك محرر مستندات جوجل تلقائيًا المكان الذي أخطأت فيه إملائيًا أو ارتكبت خطأً نحويًا، تتيح لك هذه الميزة المفيدة التركيز على جودة المحتوى بدلاً من الجوانب الفنية عند التحرير.

6. طبق عناصر السيو وانشر مقالك

كتابة مقالة رائعة يعد خطوة كبيرة للتصنيف على جوجل، إلا أن الأمر يتطلب أكثر من ذلك بقليل للوصول إلى تصنيفات الصفحة الأولى لنتائج البحث.

التحسين على الصفحة يجب أن يتضمن، علامة العنوان، وميتا الوصف، وفتح علامة الرسم البياني، وعنوان URL، وتصنيف الصفحة أو المقال، والنص البديل، وغيرهم.

تحتاج كل صفحة على موقعك إلى هذا التحسين أثناء عملية الكتابة، يمكن استخدام WordPress وتفعيل أداة سمى SEOPress يسمح لك بضبط هذه الأشياء بسهولة.

7. تحديث الروابط الداخلية

بعد نشر مقالك، يجب عليك دائمًا إضافة روابط داخلية من صفحات أخرى على موقعك إلى المقالة الجديدة لمساعدة محركات البحث والمستخدمين في الانتقال إليها.

وهذا لا يجعل موقعك سهل الاستخدام فحسب، بل يساعد أيضًا جوجل في الزحف إلى موقعك وتحديد موضوع صفحتك الجديدة، عبر نص الربط URL، لفهرسته بشكل صحيح.

عند تعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو، هناك طريقة سهلة للتعرف بسرعة على فرص الارتباط الداخلي وهي باستخدام جوجل، عن طريق كتابة الموقع بهذا الشكل “site:yoursitehere.com [الكلمة الرئيسية ذات الصلة هنا]” في جوجل.

قم بالتمرير خلال نتائج المقالات ذات الصلة واختر القليل منها لإضافة روابط داخلية تشير إلى منشورك المنشور حديثًا.

إذا لم يوفر معدّل البحث هذا نتائج ذات صلة بما يكفي للعثور على فرص الارتباط الداخلي، فيمكنك الحصول على المزيد من النتائج ذات الصلة الفائقة باستخدام عامل تشغيل البحث المطابق تمامًا.

توصيات من المسوقون المبدعون

  • أنشئ عنوانًا مناسبًا لمحرك البحث.
  • قم بتضمين 1-2 كلمات رئيسية ذات صلة بموضوعك.
  • ضع كلماتك الرئيسية ضمن أول 65 حرفًا من عنوانك.
  • اجعل عنوانك قصيرًا.
  • فكر في نقل عبارة من عنوانك إلى الجملة الأولى أو الثانية من ملخصك.
  • ضع النتائج والكلمات الرئيسية الأساسية في أول جملتين من ملخصك.
  • كرر كلماتك الرئيسية 3-6 مرات.

خاتمة:

تتلخص كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو في إنشاء أفضل إجابة ممكنة لاستعلام معين يتم تقديمه بطريقة يسهل فهمها وتصفحها وفقًا لبناء جيد ومرتب.

طالما أنك تتقن ذلك وأفضل الممارسات الأساسية لتحسين محركات البحث على الصفحة التي ذكرتها، وباستخدام مزيجًا من المحتوى الجذاب، ووضع الكلمات الرئيسية وفقًا لاستراتيجية صحيحة، والتركيز على تحسين تجربة المستخدم،  يمكنك جذب حركة المرور الطبيعية وتحسين موقعك.