كيفية دراسة جدوى شموع في 12 خطوة فقط

دراسة جدوى شموع

 

تعتبر  فكرة مشروع الشموع من المنزل من افكار المشروعات المميزة ولاسيما بالنسبة للراغبين في إجراء دراسة جدوى مشاريع صناعية من المنزل، حيث تستطيع من خلال عمل دراسة جدوى شموع إدراك أمر كم أن مثل هذا المشروع يسهم في توليد أرباح عالية في فترة زمنية وجيزة، بالإضافة إلى كونه لا يتطلب رأس مال كبير خاصة عند بدء إطلاقه، ومع ذلك لا غنى عنه ويستخدم على نطاق واسع في مختلف أنواع المناسبات وهذا يدفع للإقبال على شرائه بصورة كبيرة من قبل العملاء في الأسواق.

 

ومن خلال السطور التالية بإمكانك التعرف على مشروع دراسة جدوى شموع و كل ما يخص مشروع الشموع؟ بالإضافة إلى كيفية ضمان فاعليته وتحقيقه النجاح المنشود.       

 

دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع الشموع

 

تعتبر دراسة جدوى شموع من الأساسيات الضرورية اللازمة لتقييم احتمالات نجاح المشروع، وذلك طبقا لمجموعة من العوامل المؤثرة التي يتوقف عليها تحقيق النجاح ومنها رأس مال المشروع والمساحة المخصصة له وتكاليف المعدات ووسائل تسويق ولوازم صناعة الشموع وغيرها العديد من الأمور الرئيسية والمؤثرة.

 

إذ يعد  ذلك المشروع واحدا من المشروعات الناجحة بفضل نسبة الطلب الضخمة على الشموع لما تتميز به من مميزات وما تتسم به من طبيعة ساحرة وملهمة  كونها تضفي لأي مكان تضاف إليه  أجواء مريحة وما تعمل بالسحر والهدوء وبشكل خاص يمكن القول أنها لا تغيب عن الحفلات والمناسبات وعلى ذلك يجب أن تتضمن دراسة جدوى شموع هدف رئيسي وهو تغطية معدلات الطلب المتزايدة على استخدام الشموع في محاولة لتحقيق معدل ربح جيد.

 

وهذا ما يتطلب بدوره القيام بتخطيط وتنظيم على نطاق واسع ووضع استراتيجية تسويقية مدروسة لتحقيق نسبة عالية من الأرباح، فإن التخطيط  المسبق القائم على معلومات موثوقة حول دراسة السوق ومستلزمات تصنيع الشموع، يضمن للمشروع تحقيق النجاح المبهر ويجعل من أمر توسيع نطاق المشروع فيما بعد هدف قابل للتحقيق وليس بأمر صعب ومن ثم إثبات العلامة التجارية في السوق.

 

مراحل دراسة جدوى شموع 

 

وحتى تتعرف على كيفية عمل مشروع دراسة جدوى شموع و صناعة الشموع في المنزل

؛ يجدر بك التعرف على المتطلبات والمراحل الأساسية اللازمة  لنجاح هذا المشروع والتي يمكن تلخيصها بشكل أساسي فيما يلي:

١. إدراك كيفية صنع الشموع

فمن الضروري معرفة طريقة صنع الشموع واتقانها بصورة جيدة، وتتضمن أولى خطوات فهم وإدراك كيفية التصنيع على تحديد نوع الشمع المراد صنعه سواء كان شمع النخيل أو شمع البارافين أو شمع العسل، إلى جانب وجوب تولية اهتمام كافي بالقوالب المستعملة والألوان والروائح العطرية.

 

وطبقا ل دراسة جدوى شموع تعد مهنة صناعة الشموع من أنماط المهن التي تتطلب مهارات مثل السرعة في الإنجاز والقدرة على ابتكار أشكال ابداعية وخلق روائح مميزة، مع مراعاة مستوى الجودة المطلوب وذلك عبر الاعتماد على مواد عضوية بصورة أكبر من نظيرتها الاصطناعية.

٢. دراسة الأسواق والمستهلكين

كذلك يجدر عند دراسة جدوى شموع القيام بدراسة متعمقة للسوق ومحاولة فهمه بصورة جيدة وتدقيق الأمور المتعلقة بالأسعار والجودة والتصاميم وطرق الترويج، واستيعاب متطلبات العملاء والمستهلكين والعمل باستمرار على تلبية رغباتهم والإبقاء بتوقعاتهم بالنسبة للمنتج الخاص بك.

 

إلى جانب أنه يجب كذلك ملاحظة المعامل الناجحة المخصصة لصنع الشموع لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من طريقتها في العمل بالإضافة إلى بناء صورة عامة حول نقاط ضعفها لتجنب الوقوع فيها في مراحل المشروع الخاص بك، وبهذا تضمن ابتكار  مشروع مميز من جميع الجوانب حيث الجودة المنشودة والسعر المناسب بصورة بارزة في السوق وجاذبة للمستهلكين.

 

٣. إنشاء استراتيجية عمل بخطوات ومراحل المشروع

يعد الإعداد لإستراتيجية العمل أو  دراسة جدوى شموع أهم من مرحلة بدء المشروع ذاتها، إذ أن مشروع صناعة الشموع على الرغم من كونه من المشروعات الصغيرة التي يمكن تنفيذها من المنزل إلى أنه يتطلب خطة تفصيلية وواضحة للعمل بالاعتماد على مجموعة من المعلومات الهامة مثل السوق المستهدفة والأسعار الدارجة والتكلفة المحتملة وما إلى ذلك من الأمور الأخرى الهامة.

 

لخطة العمل المحكمة والناجحة أمكن صاحبها من تحقيق معدل الربح المنشود وتقديم منتج مناسب تماما لأذواق المستهلكين.

٤. ابتكار العلامة التجارية

دون أدنى شك فإن العلامة التجارية تمثل واجهة المشروع، لذلك يجد خلال دراسة جدوى شموع  اختيار تصميم العلامة التجارية بحيث تكون فريدة من نوعها، تتماشى مع طبيعة المشروع ذاته مع الالتزام بالألوان الزاهية الملفتة والتي من شانها أن تبرزك بين منافسيك وتترك انطباع لا يسهل نسيانه عن المشروع الخاص بك لدى العملاء المحتملين.

٥. التراخيص اللازمة للمشروع

من المتوقع ان تتضمن دراسة جدوى شموع التراخيص الازمة لبدء المشروع والتي يمكن اعتبارها اللبنة الأساسية الأولى الخطوات الضرورية لإطلاق هذا المشروع، ومن أبرز الأمثلة على هذه التراخيص: السجل التجاري الذي يشتمل على معلومات غاية الأهمية حول طبيعة نشاط المشروع الذي تمارسه، والبطاقات التأمينية والضريبية والتأمينية وبعد إتمام كافة الإجراءات يجدى التوجه مباشرة لغرفة التجارة ثم فيما بعد ذلك سوف تتمكن بسهولة من بدء المشروع التجاري الخاص بك براحة تامة وتحقيق شهرة واسعة تجلب لك مزيد من العملاء المحتملين.

٦. الاحترافية والتخصص في المجال

في بداي مشروع صناعة الشموع الخاص بك عليك تركيز اهتمامك على نوع واحد من  المنتجات لإخراج بشكل متميز ومتقن، لذلك فإنك ستكون في حاجة ماسة إلى تحديد نوع الشمع الذي قررت التخصص في تصنيعه ولاسيما في ظل تعدد الأنماط ما بين شمع فول الصويا والجدة والبرطمان والشمع النذري والعطري وغيرها من مختلف الأنواع الأخرى.

 

٧. المساحة اللازمة لانشاء المشروع

ويتضح من خلال دراسة جدوى شموع ضرورة  تخصيص مساحة مناسبة في حدود 65 متر على الأقل، فهو من المشروعات التي لا يلزمها مساحات شاسعة بحيث يمتلك قابلية للتنفيذ بسهولة حتى من المنزل شرط تخصيص مساحة ملائمة ومراعاة أماكن تخزين المواد الخام اللازمة لتصنيع الشموع.

 

٨. إعداد معمل تصنيع الشمع

يجدر مراعاة التجهيز ات اللازمة لانشاء معمل صناعة الشموع وجميع المعدات والأدوات الضرورية له عند إجراء دراسة جدوى شموع من مياه وكهرباء وتهوية جيدة وصرف صحي وديكورات ملائمة بالإضافة إلى طلاء الحائط وسيراميك الأرضيات، ووضع ضرورة انشاء مدخنة لتصريف الدخان الناجم عن عمليات الأنصار أيضا في الحسبان.

٩. لوازم مشروع صناعة الشموع 

حتى وإن كنت تخطط لبدء مشروع دراسة جدوى شموع على نطاق ضيق وفي أضيق الحدود من المنزل على سبيل المثال، عليك الوضع في الحسبان أن هناك أساسيات متعددة من اللازم توافرها لإطلاق المشروع والسير في جميع مراحله بأريحية  ولعلنا فيما يلي نذكر أبرزها:   

 

  • غرفة كمقر للعمل.
  • جهاز حاسوب للقيام بأرشفة بيانات المشروع، حيث تدوين عمليات البيع والشراء والقيام بإدارة مختلف صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • مصادر مياه وتهوية وكهرباء مضمونة.
  • طفايات الحريق فهي تعد مطلب أساسي بالنسبة لأي مشروع.
  • موقد غاز الطبيعي يلائم مختلف أحجام أوعية الصهر.
  • قوالب بأحجام مختلفة من معدن الألومنيوم لصب الشمع.
  • أدوات تزيين وتشكيل وزخرفة بأحجام شتى.
  • طاولات قياسات متباينة لتصنيع الشمع عليها براحة تامة.
  • مستلزمات التغليف والتعبئة من أكياس شفافة وورقية.
  • ماكينة تصنيع الشموع بحيث تكون حديد ويدوية تماشيا مع متطلبات السوق.
  • صناديق تخزين من الخشب لحماية الشمع من الضرر والتلف.
  • المواد الخام اللازمة لصناعة الشمع من شمع البرافين وكريستاليد، وحامض ستريك، ومواد عطرية، وصبغات ملونة.

 

١٠. الدعاية والتسويق للمشروع 

 

وطبقة ل دراسة جدوى شموع تتمثل أهم خطوات القيام بالتسويق للمشروع في:

 

  • استهداف البيع في البداية للمقربين من الأهل والأصدقاء والجيران الذين سوف يرشحون المنتج للمقربين منهم لما يتمتع به من مميزات.
  • بمجرد كسب سمعة تجارية جيدة وتبدأ المنتجات الخاصة بك أن تصبح معروفة، يمكنك عمل صفحات على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من امثال فيس بوك وانستجرام… وغيرهم وبدء نشر العروض لجذب مزيد م الزبائن.
  • مطالبة العملاء السابقين بمشاركة تجاربهم الشرائية على هذه الصفحات.

 

وكنتيجة منطقية لتطبيق الخطوات سالفة الذكر سوف تحظى بقاعدة جماهيرية جيدة ويتعرف عليك مزيد من التجار المتخصصين، وبالتالي يمكن اعتبار تلك الخطوة نقطة انطلاق رائعة للمشروع الخاص بك.

 

وعلى قدر سمعتك الطيبة بين التجار سوف تفوز بطلبات شراء بكميات وفيرة من كبرى المتاجر وأصغرها وستصبح قادرة على افتتاح مصنعك الخاص في أقرب فرصة ممكنة.

 

كما وتعد مسايرة أحدث خطوط وصيحات الموضة عند دراسة جدوى شموع بالإضافة إلى الالتزام بأعلى مستوى جودة الأنسب سعر من بين عوامل النجاح الهامة بالنسبة للخطة التسويقية والتي من شأنها أن تؤثر إيجابا على آراء العملاء في المنتج الخاص بك.

 

١١. تكلفة إنشاء مشروع صناعة الشموع 

 

كم تكلفة مشروع شموع؟ ويتبين من دراسة جدوى شموع إن تكلفة مشروع صناعة الشموع متغيرة طبقا لحجم المشروع والخط الانتاجي وتتمثل التكلفة فيما يلي :

 

  • التراخيص اللازمة للمشروع.
  • المرافق والخدمات.
  • الأثاث والمعدات.
  • مستلزمات الصناعة.
  • الأجهزة.
  • الديكورات.
  • الإضاءة القوية.
  • أجور العاملين.

 

١٢. أرباح مشروع صناعة الشموع 

 

هل مشروع بيع الشموع مربح؟ طبقا ل دراسة جدوى شموع فإن أرباح مشروعات صناعة الشموع على اختلاف أحجامها تعد كبيرة بشكل عام وتقدر بآلاف الدولارات، إلا أن ذلك يعود بشكل أساسي  إلى مدى قدرة المشروع على تحقيق النجاح واتباع استراتيجية تسويقية محكمة باعتبارها اللبنة الأساسية للمشروع والمساهمة في وصوله للفئات المستهدفة، وبالطبع فلن تجنى الأرباح على الفور فالأمر يحتاج إلى مزيد من الشغف والتروي للمحافظة على الاستمرارية إلا أنه يكون من الكافي في البداية تغطية الإيرادات لمصاريف المشروع كاملة فتلك الخطوة أولى خطوات النجاح.

 

نصائح وارشادات لنجاح المشروع

 

وحتى تضمن تحقيق مشروع صناعة الشموع الخاص بك أعلى الإيرادات يتعين عليك أن تحرص على :

  • البحث عن تصاميم جديدة إبداعية وحصرية وتطبيقها عند صناعة وتشكيل الشمع.
  • اختيار عمال محترفين وخبراء  في مجال صناعة الشموع.
  • الحرص على الدراسة المستمر للسوق والمنافسين ومسايرة أحدث التطورات.
  • وضع إستراتيجية متينة للتسويق، تستهدف تجار وعملاء التجزئة وأصحاب المحلات التجارية.
  • تقديم المنتجات بصورة مبتكرة وعصرية تتماشى مع متطلبات العملاء في الوقت نفسه.
  • تولية اهتمام خاص بالرد على استفسارات العملاء والتفاعل معهم.

 

في الختام

 

يتجلى من خلال دراسة جدوى شموع أن المشروع يعد من المشروعات المبتكرة التي لا تجبر القائم بها على بذل مجهود كبير ليضمن نجاحها واستمراريتها، وفي الوقت نفسه فإنك تستطيع عن طريقها تحقيق أعلى معدل ربح مرضي خلال فترة زمنية عن طريق تطبيق دراسة جدوى دقيقة ومفصلة وإجراء خطة تسويق أكثر فعالية لكسب مزيد من العملاء المحتملين.

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!