9 خطوات لـ كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو

محتويات المقال

نظرًا للتنافس الشديد بين العديد من المواقع الإلكترونية على محركات البحث، فقد أصبحت كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو من أكثر الأمور التي يبحث عنها كُتاب المحتوى على الإنترنت في الوقت الحالي، وذلك ليتمكنوا من الظهور في نتائج البحث الأولى على محركات البحث عندما يبحث المستخدم بكلمة أو عبارة ذات الصلة بما يقدمونه.

في الوقت الحالي، فإن عملية تصدر المقالات لم تعد سهلة مقارنة بالوقت الماضي، يرجع ذلك إلى تطور محركات البحث مع الوقت إلى أن صارت تقريبًا أكثر تعقيدًا من ذي قبل.

 لذلك يجب عليك أن تقوم بفهم الكيفية أو الطريقة التي تعمل بها محركات البحث، ومن ثم تقوم بكتابة المقالات بطريقة متفقة مع كيفية عمل محركات البحث، بحيث تساعد على ترتيب ظهور المقال الخاص بك في الصفحات الأولى في نتائج البحث. 

لكي نساعدك في ذلك، نقدم لك في هذا المقال 9 خطوات يجب أن تأخذها في اعتبارك من أجل كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو، تعمق معنا لتعرف هذه الخطوات بشيء من التفصيل!

كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو
كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو

ما هي خطوات كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو؟

عملية كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو ليست عملية عشوائية بل تسير وفق خطوات مُحددة، إليك أهم 9 خطوات لـ كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو: 

1. مراعاة جودة المحتوى:

هناك عبارة شهيرة تقول أن “المحتوى هو الملك Content is the king” فالمحتوى هو أهم شيء تركز عليه محركات البحث المختلفة عند ترتيب ظهور مقالك في نتائج البحث، لذا يجب أن تعمل على كتابة مقال ذو جودة وقيمة عالية للمستخدمين، حتى تضمن ظهور  مقالك ضمن نتائج البحث الأولى.

هناك بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار  كي تتمكن من تقديم محتوى عالي الجودة: 

1. ضمان توافق محتوى المقال مع هوية الموقع

يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه في موقعك ذا صلة واضحة بالمجال الذي يدور حوله الموقع أو النشاط الذي تقوم به. على سبيل المثال، إذا كنت الموقع يعمل في مجال البرمجة، فيجب أن تكون مواضيع المقالات متعلقة بهذا المجال.

2. أن يكون حصري وفريد بنسبة 100% 

 يجب أن يكون محتوى المقال الذي تكتبه محتوى غير منقول من مواقع أخرى، حيثُ أن هذا يُعتبر إشارة جيدة لمحركات البحث على مدى جودة محتوى المقال، مما يساعد على ترتيب ظهوره في نتائج البحث الأولى على محركات البحث

3. أن يقدم قيمة عالية للقُراء

يجب أن يكون محتوى المقال يُقدم قيمة عالية للقراء، ويحل لهم مشكلة معينة أو يجاوب على الأسئلة التي يبحثون عن إجابات لها، حيث أن الأساس الذي تعمل لأجله محركات البحث هو تقديم قيمة عالية للمستخدمين.

فإذا كنت تريد كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو، يجب أن تركز على إضافة قيمة للقراء من خلال المقال الخاص بك.

4. تجنب الأخطاء النحوية، والإملائية

تُدرك محركات البحث جيدًا الأخطاء اللغوية والإملائية. لذلك عند كتابة المقالات يجب تتجنب وجود أي أخطاء من هذا النوع في المحتوى الذي تكتبه. إذا كان المحتوى يحتوي على أخطاء بشكل متكرر، فلن يظهر  مقالك في نتائج محركات البحث بشكل جيد. وعلاوة على ذلك، وجود أخطاء لغوية أو إملائية في المقال الخاص بك سوف يخلق انطباعًا سيئًا ويؤثر على مصداقية وجودة ما تقدمه.

5. الاهتمام بـ تنسيق المحتوى

لكي يكون المحتوى الخاص بك ذو جودة عالية، يجب أن يتم تنسيقه بشكل جيد. يجب أن يكون المقال مريحًا للقراءة وسهل الاطلاع عليه والتنقل بين العناصر المختلفة فيه بسلاسة وسهولة.

2. اختيار الكلمات المفتاحية بدقة:

الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي من المحتمل أن يستخدمها الزوار عند البحث عن موضوع معين على محركات البحث. 

من العناصر الأساسية لـ كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو، هو البحث عن واختيار الكلمات المفتاحية بعناية؛ لزيادة رؤية المحتوى على محركات البحث وزيادة فرص الوصول إلى الجمهور المستهدف. 

لكن، هناك ثلاثة عوامل أساسية يجب مراعاتها عند اختيار الكافات المفتاحية التي تقوم باستهدافها في المقال الخاص بك: 

1. عدد مرات التكرار: 

من المهم جدًا عند اختيار الكلمات المفتاحية، يجب استخدام الكلمات المفتاحية من قبل الجمهور عند البحث عن موضوع معين. حيثُ يجب أن تكون هذه الكلمات شائعة ومستخدمة بشكل كبير في عمليات البحث على الإنترنت. 

يمكن استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية لتحديد الكلمات التي يبحث عنها الناس بشكل شائع.

2. معدل التنافس:

يعبر معدل التنافس عن عدد المواقع المنافسة التي تستهدف نفس الكلمات المفتاحية في المحتوى الخاص بها.

لذلك فمن الضروري جدًا عند اختيار الكلمات المفتاحية أن تقوم بمعرفة وتقييم مدى التنافس على الكلمات المفتاحية المستهدفة. أيضًا لكي تساعد المقال الخاص بك على تصدر نتائج البحث عندما يستخدم الباحثين الكلمات المفتاحية المستهدفة، يجب أن تتجنب استخدام الكلمات المفتاحية ذات المنافسة الشديدة على محركات البحث.

3. مدى تطابق الكلمات المفتاحية:

 يجب أن تكون الكلمات المفتاحية متطابقة مع الكلمات التي من المحتمل أن يستخدمها الباحثين عند البحث عن موضوعات ذات صلة بموضوعات مقالاتك، سواء كان هذا التطابق تطابقًا تامًا أو مجرد تطابق في المعنى.

بالاعتماد على هذه العوامل الثلاثة عند اختيار الكلمات المفتاحية، ستتمكن من كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو يمكنها أن تزيد من فرص الوصول للمزيد من جمهورك الجمهور المستهدف.

الآن، تتساءل كيف أن أبحث عن الكلمات المفتاحية؟

إليك أهم الأدوات (المدفوعة والمجانية) التي يمكنك الاستعانة بها عند البحث عن الكلمات المفتاحية: 

– تعتبر أداة الإكمال التلقائي على محركات البحث مثل جوجل Google من أسهل الطرق التي يمكنك الاستفادة منها في معرفة كلمات البحث الشائعة التي يستخدمها الباحثين عند البحث عن موضوع معين، كما هو موضح في الصورة التالية: 

يمكنك الاستعانة ببعض الأدوات الأخرى مثل: 

3. مراعاة عدد كلمات المقال:

من الخطوات المهمة لـ كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو هو الاهتمام بطول المقال، فكلما زادت عدد كلمات المقال كلما ساعد ذلك على ظهوره على محركات البحث المختلفة. 

 يعتبر المحتوى الشامل والمفصل والمعمق أكثر جاذبية للقراء وقد يحظى بمشاركة أو إحالة أكبر من قبل المستخدمين، مما يمكن أن يؤثر إيجابًا على تصنيفه في محركات البحث. لذلك يجب أن يكون مقالك طويلًا بما يكفي لتقديم محتوى ذو قيمة عالية للقراء.

 لكن، تجنب أيضًا المغالاة في زيادة عدد كلمات المقال وكتابة مقال طويل بدون داعٍ. بل، تذكر ضرورة تناسب طول المقال مع أهدافك وكذلك المقالات المنافسة.

4. إنشاء جدول محتويات Content table:

جدول المحتويات هو قائمة توجيهية توفر نظرة عامة على هيكل المقال من حيثُ الأقسام والفقرات المختلفة فيه. 

يُعتبر وجود جدول محتويات داخل المقال الخاص بك من الأمور التي تساعد بشكل كبير في تحسين تجربة المستخدمين للمقال الخاص بك. حيثُ يساعد جدول المحتويات المستخدمين على التنقل بسهولة وسلاسة بين العناصر المختلفة داخل المقال الخاص بك. لذلك لا تغفل أهمية إنشاء جدول المحتويات داخل المقال الخاص بك. 

5. كتابة وصف احترافي Meta Description:

وصف الميتا Meta Description هو الجزء الذي يظهر أمام المستخدمين عند ظهور موقعك  الإلكتروني في نتائج البحث أمام المستخدمين، كما هو موضح في الصورة السابقة، لذلك يجب أن تقوم بكتابته بعناية وبطريقة تُشجع الزوار على النقر على موقعك الإلكتروني، مع مراعاة عدد الكلمات المسموح بها لكتابة هذا الوصف والذي يبلغ عددها تقريبًا 160 حرفًا، مع إدراج أيضًا الكلمات المفتاحية المستهدفة.

6. اختيار عنوان المقال بدقة:

عنوان المقال يلعبًا دورًا هامًا في ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى على محركات البحث،  لذلك من المهم أن تتم كتابته بطريقة تُحفز المستخدمين على النقر عليه، إليك أهم الإعتبارات التي يجب وضعها في ذهنك عند اختيار عنوان المقال: 

  1. تأكد من استخدام الكلمات المفتاحية المستهدفة في عنوان المقال.
  2. احرص على الالتزام بلغة واحدة في عنوان المقال، على سبيل المثال تجنب استخدام كلمات عربي وانجليزي في عنوان المقال.
  3. تجنب تكرار بعض العبارات أو الكلمات المفتاحية المستهدفة في عنوان المقال. 
  4. استخدم الأحرف والتواريخ والأرقام في عنوان المقال بدلًا من استخدام الرموز والحروف الخاصة.
  5. استخدم عنوان جذاب للقُراء ويُحفزهم على النقر على المقال الخاص بك.
  6. يجب أن عنوان المقال مُعبرًا بوضوح عن موضوع المقال، وكذلك مخصرًا أي لا يزيد عن 60 حرفًا؛ لكي يظهر بشكل كامل في نتائج البحث أمام المستخدمين. 
  7. قم باختبار عناوين مختلفة للمقال الخاص بك، ومن ثم تقييم أداء كلًا منها لتحديد ما يعمل منها بشكل أكثر فعالية. 

7. كتابة العناوين الفرعية بعناية: 

العناوين الفرعية تلعب دورًا كبيرا في مساعدة القراء على تكوين نظرة شاملة عن محتوى المقال الخاص بك، لذلك لا يجب أن تتجاهلها، بل قم بكتابتها بعناية وبطريقة جذابة وموضحة باختصار للفقرة التي يتضمنها كل عنوان فرعي، كذلك يجب أن تشتمل العناوين الفرعية على الكلمات الرئيسية Keywords التي قمت باستخدامها وأن تكون في حدود 65 حرف فقط. 

8. إضافة روابط داخلية وخارجية Internal & External Links: 

أحد أهم خطوات كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو والتي يغفلها البعض، هو إدراج روابط داخلية وخارجية في المقال. 

فـ الروابط الداخلية هي بمثابة روابط تؤدي إلى صفحات أخرى داخل الموقع وتعتبر مهمة جدًا حيثُ أنها تساعد على تسهيل تنقل القراء بين صفحات الموقع المختلفة وبقائهم وقت أطول عليه، وأيضًا يساعد محركات البحث في فهم هيكل الموقع ومدى ارتباط صفحاته ببعضها البعض وبالتالي يعمل على ترتيب ظهوره في نتائج البحث الأولى على محركات البحث.

كذلك تعتبر الروابط الخارجية التي تؤدي إلى مواقع خارجية أخرى، مهمة بقدر أهمية الروابط الداخلية، حيثُ أن من شأنها أن تضيف قيمة عالية لقراء المقال، لكن تذكر أن تكون الروابط الخارجية التي ستقوم بإدراجها داخل المقال الخاص بك من مواقع خارجية موثوقة وتتمتع بمصداقية عالية, 

9. تنوع محتوى المقال:

أخيرًا، يُعتبر الاهتمام بتنوع المحتوى داخل  المقال الخاص بك من الخطوات الحاسمة لـ كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو. 

فبدلًا من الاعتماد فقط على النصوص الكتابية يمكنك إضافة العديد من العناصر المرئية الأخرى التي تضفي نوعًا من الجاذبية للمقال الخاص بك مثل: الصور، الفيديوهات، الإنفوجراف، إلخ.  

بالإضافة إلى أن هذه العناصر تعمل على تجنب شعور القُراء بالملل، إلا أنها أيضًا تساهم في بقائهم مدة أطول داخل المقال، وهذا يُعتبر بمثابة إشارة جيدة لمحركات البحث المختلفة على جودة محتوى المقال وبالتالي تعمل على ترتيب ظهوره في نتائج البحث أمام الباحثين.

في الختام:

هذه باختصار أهم 9 خطوات يمكنها أن تساعدك على كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو، ابدأ من اليوم بتطبيق هذه الخطوات في المقالات التي تكتبها، من أجل العمل على تحسين ظهورها في نتائج البحث الأولى أمام المستخدمين. 

أخيرًا، تذكر أن عملية تحسين تصدر المقالات على محركات البحث المختلفة لا تقتصر على الكتابة فقط بل هناك العديد من العوامل التقنية الأخرى التي تؤثر ذلك مثل، أداء الموقع وسرعة تحميل صفحاته المختلفة، وكذلك بناء روابط خارجية للموقع Backlinks عالية الجودة.