أهم 5 أمور يجب عليك معرفتها في قواعد السيو seo

قواعد السيو seo

يحتاج أصحاب المواقع والشركات الكبرى أو الناشئة إلى كتابة مقالات متوافقة مع قواعد السيو seo لكي يتصدر نتائج البحث الأولى، وذلك لجذب أكبر عدد من الزوار، ولكن بالطبع يجب أن تكون هذه المقالات ذات جودة عالية، ومكتوبة وفقًا لقواعد معينة مثل قواعد السيو seo. 

في هذا المقال سنناقش معك معنى سيو وما هي محركات البحث SEO؟ ما هي مقالات SEO؟ وكيف تكتب مقال متوافق مع قواعد السيو وما الأمور التي يجب عليك مراعاتها عند كتابة مقال السيو؟

ما هي محركات البحث SEO

قواعد السيو seo هي مجموعة من المعايير التي تستخدم أثناء كتابة وبرمجة المواقع الالكترونية، وذلك من أجل شرح المحتوى الذي تقدمه سواء كان مقالات أو صور أو فيديوهات أو غيره إلى محركات البحث المختلفة بشكل واضح وسهل ومفهوم، لكي يتمكن محرك البحث من الزحف إلى الموقع الخاص بك والتأكد من أن:

  1. المحتوى ملئ بالمعلومات الوفيرة والواضحة المتعلقة بالموضوع.
  2. التنقل بين صفحات الموقع يتم بطريقة سهلة وسريعة.
  3. الفترة التي يقضيها الزوار في موقعك ليست بالقليلة.
  4. تجربة المستخدم التي سيحصل عليها الزائر ممتازة متوافقة مع قواعد السيو seo.

ما هي مقالات SEO

تعد قواعد السيو seo أحد أقوى الحيل المستخدمة في زيادة قوة وتصنيف الموقع الخاص بك وجعله على نطاق واسع على مواقع الويب المختلفة.

وذلك بسبب أن إنشاء محتوى متوافق مع قواعد السيو seo سيجعل من الوصول إليك أسهل، كما سيجعل وصولك إلى النتائج الأولى في محركات البحث أسرع وأفضل.

وبالتالي، فإن هذه الطريقة ستجعل الكثير من الزوار والمستخدمين يرغبون في متابعة محتواك وقرائته على مواقع الويب الخاصة بك.

وكما هو معرف فإن أكثر المستخدمين يكتفون بالنتائج الأولى فقط، ولا ينتقلون إلى صفحات الويب الأخرى إلا نادراً، لذا فإن كان لديك موقع على الإنترنت فإنك بالتأكيد سترغب في أن يكون موقعك متصدر نتائج البحث الأولى.

ولهذا السبب فإنك ستكون بحاجة إلى قواعد السيو لتحصل على ترتيب أعلى وأيضًا على الكثير من الزيارات والنقرات على موقعك الإلكتروني.

قواعد السيو seo في كتابة المقالات

من أهم أسباب استخدام تقنيات وقواعد السيو هو زيادة عدد المستخدمين لمحركات البحث بشكل كبير للبحث عن متطلباتهم وكل ما يحتاجونه، لذلك أنت بحاجة إلى التعرف على أهم قواعد السيو seo للظهور في النتائج الأولى:

  1. استخدام الكلمات المفتاحية في بداية العنوان.
  2. أن لا يتعدى عدد حروف العنوان عن 60 حرف.
  3. وضع الكلمات المفتاحية في رابط URL العنوان.
  4. وضع الكلمات المفتاحية في أول وأخر 100 كلمة في المقال.
  5. تقسيم المقال إلى عناوين رئيسية وعناوين فرعية H1 و H2
  6. توضع الكلمات المفتاحية بخطوط عريضة مرة ومائلة مرة وهكذا.
  7. من قواعد السيو seo المهمة أن تُستعمل الكلمات المفتاحية في المقال بنسبة من 1% كحد أدنى و 5% كحد أقصى.
  8. يحبذ أن تحتوي الفقرة الواحدة على 20 أو 30 كلمة فقط، ثم نبدء في فقرة جديدة لمتابعة الكلام.
  9. استخدام الصور والفيديوهات بجودة عالية مع ضغطها لكي لا تبطئ من سرعة تحميل الموقع.
  10. إضافة روابط داخلية لمقالات أخرى تقدم محتوى مشابه لمحتوى المقال الموجود على الموقع الخاص بك.
  11. استخدام الكلمات المفتاحية في الوسوم، مع إضافة عدة وسوم أخرى متعلقة بعنوان الموضوع.

قواعد السيو seo

كيف اكتب مقال متوافق مع السيو؟

كتابة مقال متوافق مع قواعد السيو seo يعتبر من أكبر التحديات التي تواجه كُتاب المحتوى والمسوقين على مواقع الإنترنت، وذلك لأن العملية بالنسبة لهم في بادئ الأمر تعتبر إلى حد ما معقدة.

ولكن إن وضعت في حسبانك أن القارئ يأتي أولاً وبالتالي يحب أن تقدم له محتوى عالي الجودة مكتوبة بلغة سليمة وصحيحة وبأسلوب شيق وممتع يستمتع به القارئ، فإن كلاً من محرك البحث والقارئ سيبحثون عن موقعك، و سيجعلك هذا في الصدارة.

لكتابة محتوى مقال احترافي فعليك باتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: اكتب بإبداع وفق قواعد السيو seo

تخيل نفسك كقارئ أو زائر لمدونة ما الذي ستبحث عنه أولاً؟ هل هي الكتابة السليمة أم  اللغة الصحيحة أم الأسلوب الشيق؟

دعني أخبرك في بادئ الأمر أنه لكي تصبح كاتب جيد وفقًا لـ قواعد السيو seo فإن الطريقة المؤكدة لفعل ذلك هو الكتابة والاستمرار في الكتابة حتى تعتاد عليها.

ومن خلال الاستمرارية والانتظام في كتابة المحتوى يصبح الأمر أسهل وأكثر ابداعًا، وبمرور الوقت ستعتاد على كتابة المقالات بصياغة ممتازة وبجودة عالية.

وفي الوقت نفسه عند كتابة المحتوى يجب أن تراعي طول الفقرة بأن لا يزيد عددها عن 30 كلمة حتى لا يمل القارئ ويبتعد عن محتواك.

الخطوة الثانية: قم بإعداد خريطة بالكلمات المفتاحية

قبل تحديد الكلمات المفتاحية أعرف أولاً من جمهورك المستهدف؟ أي من هم المهتمين بقراءة محتوى المدونة أو الموقع الخاص بك؟

عند الإجابة على هذا السؤال سيكون لديك تصور واضح عن طبيعة القراء، وعن الكلمات المفتاحية التي يستخدمونها في عملية البحث.

التي بدورها لها تأثير كبير في زيادة ترتيبك في محركات البحث، وذلك لأن المستخدمين يستخدمونها باستمرار للبحث على احتياجاتهم عليه.

وبعد اختيار الكلمات المفتاحية فإليك بعض قواعد السيو seo التي يجب أن تستخدمها بعناية:

  1. وزعها في المحتوى بأكمله بشكل منطقي غير متقارب جدًا أو متباعك بشكل مبالغ فيه.
  2. مراعاة كثافة الكلمات الرئيسية، والأفضل في أن تكون ما بين 1% لـ 2%.
  3. إضافة الكلمات المفتاحية مرادفاتها في المقال تجعل فرصته أكبر في تصدر نتائج البحث.
  4. إضافة الكلمات المفتاحية في العناوين من أهم قواعد السيو seo التي تحسن من ترتيب موقعك.
  5. وضع الكلمات المفتاحية في عنوان الـ URL بشرط أن لا تكون الكلمات كبيرة جدًا حتى تظهر في العنوان بالكامل.

الخطوة الثالثة: إضافة صور وفيديوهات

من قواعد السيو seo التي تعمل على جذب عدد كبير من الزوار هي الصور حيث تعمل الصور على توضيح معاني المقال بشكل أفضل، كما تمنع القارئ من الشعور بالملل.

وعلى نحو أفضل، يجب أن تكون الصور مناسبة وذات صلة بالمقال، ويتم إدراجها في أول المقال وفي بدايتة ونهايته، لكي يمنح مقالتك طول أكبر، وتعزز من عدد الزيارات الخاصة بالموقع.

الخطوة الرابعة: إضافة روابط داخلية وخارجية

من النصائح المفيد عند كتابة مقال متوافق مع قواعد السيو seo هي إضافة روابط داخلية وخارجية تعمل على جذب انتباه الزوار وزيادة عدد النقرات على صفحتك.

وبهذه الطريقة سيكون لديك المزيد والمزيد من الفرص للوصول إلى صفحات النتائج الأولى في محركات البحث، وذلك لأن جوجل يرى الوقت الذي يقضية الزوار داخل موقعك ويضعه في الحسبان في ترتيب الموقع على نتائج محركات البحث.

5 أمور يجب عليك معرفتها عند كتابة السيو

من أهم العناصر الأساسية التي يجب مراعاتها عند كتابة محتوى الـ SEO:

1- العنوان

التركيز على ذكر الكلمات المفتاحية في العنوان من قواعد السيو seo المهمة التي يجب أخذها في الإعتبار، وكلما كانت الكلمات المفتاحية في بداية العنوان كلما كان ذلك أفضل بكثير.

كما أنه محرك البحث يعده من الأمور المنطقية التي يركز عليها بكثرة، حيث إنها هي أول ما يراه أي زائر محتمل لموقعك الإلكتروني.

لكن أحرص على ألا يزيد عدد حروفها عن 60 كلمة، وأن يكون ظاهر بالكامل في العنوان لأن عدم اكتماله سيترك انطباع سئ للمستخدمين وسيقلل من ظهور موقعك على نتائج البحث.

2- الوصف التعريفي

 الوصف التعريفي من قواعد السيو seo التي تجعل المحتوى أكثر جاذبية، حيث يتضمن هذا الوصف اختصار قصير مكتوب بلغة شيقة وسهلة وجذابة لما يحتويه الموقع من معلومات تفيد القارئ ويكون راضي عنها.

وعلى الرغم من أنه لا يوجد دليل قاطع على مدى تأثير الوصف التعريفي في ظهور الموقع وترتيبه على محركات البحث، إلا أنه يعد من الأمور الهامة التي يُستحسن فعلها.

في كتابة الوصف التعريفي يجب أن تراعي بعض الأمور، مثل: أن يتضمن الوصف الكلمات المفتاحية، أن يكون المحتوى مختصرًا ولا يزيد عن 160 حرف حتى يظهر بالكامل في نتائج البحث.

3- المحتوى

من قواعد السيو seo المهمة أن يكون المحتوى المكتوب متمحور بشكل أساسي حول الكلمات المفتاحية، حتى يفوز بترتيب أعلى في نتائج البحث.

مع الأخذ في الاعتبار ألا يقل المحتوى عن 500 كلمة وأن يتم تحديد الكلمات المفتاحية بخط واضح وعريض، حيث يساهم ذلك في زيادة ترتيب صفحتك.

4. سرعة الموقع 

تؤثر سرعة الموقع على تجربة المستخدم التي بدورها تؤثر على ظهور موقعك وترتيبه في نتائج البحث. لذا، فإن سرعة الموقع من قواعد السيو seo الضرورية التي يجب مراعاتها عند إنشاء محتوى على موقعك الإلكتروني.

5. الروابط الخلفية

الروابط الخلفية عبارة عن عدد الروابط التي يحصل عليها الموقع عند إضافة أو الأشارة إليه في مواقع أخرى، وكلما أصبحت تلك الروابط قوية كلما أصبح الموقع أكثر قوة وموثوقية في نظر جوجل، وبالتالي يجعله هذا يتصدر نتائج البحث بشكل أفضل.

انظر للمزيد:

ختامًا

في نهاية مقال قواعد السيو seo نكون قد قدمنا لك نظرة شاملة عن أهم المعلومات القواعد التي يجب أن تتوفر في المقال الخاص بك، فمن خلال كتابة محتوى متوافق مع قواعد السيو seo ستكون قادر على جلب عدد زيارات أكبر لموقعك مما يحقق لك مبيعات وأرباح أكثر.

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

افضل موقع تصميم لوجو

7 مميزات لـ افضل موقع تصميم لوجو

افضل موقع تصميم لوجو يمثل أهمية بالغة في عالم الأعمال الرقمي الحديث، أصبح تصميم لوجو أمرًا أساسيًا لأي علامة تجارية تسعى للتميز وجذب الانتباه، إن

Read More »
تصميم لوجو مطعم

تصميم لوجو مطعم في 7 خطوات

تصميم لوجو مطعم هو عنصر أساسي في بناء هوية المطعم وجذب العملاء، يعكس اللوجو الفريد شخصية المطعم ويسهم في تحديد الانطباع الأولي للزبائن، إذا كنت

Read More »
أفضل مواقع تصميم لوجو

أفضل مواقع تصميم لوجو في 2024

أفضل مواقع تصميم لوجو مهمة جداً في عالم الأعمال الحديث، يُعتبر التصميم الجيد للوجو أحد العناصر الأساسية لبناء الهوية التجارية وجذب العملاء، يُعتبر اللوجو واجهة

Read More »
error: Content is protected !!