فحص سيو المواقع في 5 خطوات فقط

فحص سيو المواقع

 

يعتبر البحث عن المعلومات والمحتوى على الإنترنت أمراً شائعاً لدى معظم المستخدمين، ولكن لا يمكن الاعتماد فقط على جودة المحتوى لتحقيق النجاح في عالم الإنترنت. يجب عليك أيضاً العمل على تحسين موقعك على الويب لتحقيق أفضل النتائج، وهنا يأتي دور فحص السيو.

 

يعد السيو أو الأرشفة العضوية أحد أهم العوامل التي تحدد مدى نجاح موقعك على الإنترنت، فهو يساعد على تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث وزيادة الزيارات على موقعك، وبالتالي زيادة عدد العملاء والإيرادات.

 

يستخدم فحص سيو المواقع لتحديد العيوب والأخطاء التقنية والمحتوى غير الصحيح على موقعك، مما يتيح لك فرصة لتصحيح تلك الأخطاء وتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث. ومن خلال هذا المقال، سوف نستعرض أهمية فحص سيو المواقع وكيفية القيام به.

 

أهمية فحص سيو المواقع الإلكترونية 

 

تعتبر عملية فحص سيو المواقع الإلكترونية أمرًا ضروريًا لنجاح أي موقع على الإنترنت وذلك للعديد من الأسباب، ومن أهمها:

 

١. تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث

 

يعد السيو أحد أهم العوامل التي تؤثر على ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث. وعن طريق فحص سيو المواقع، يمكن تحديد و فحص اخطاء الموقع التقنية والمحتوى غير الصحيح الذي يؤثر على ترتيب المواقع وتصحيحها لتحسين ترتيبها.

 

٢. زيادة الزيارات على الموقع

 

عندما يتم تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث، يزيد عدد الزيارات على الموقع وتزداد فرص الوصول إلى جمهور أوسع.

 

٣. تحسين تجربة المستخدم

 

عبر فحص سيو المواقع الإلكترونية يمكن تحديد الأخطاء التقنية والمحتوى غير الصحيح الذي يؤثر على تجربة المستخدم على الموقع، وذلك عن طريق تحسين سرعة التحميل وجودة الصفحات وتحسين الاستجابة للمستخدم.

 

٤. زيادة الإيرادات

 

عندما يتم تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث وزيادة الزيارات على الموقع، فإنه يتم زيادة فرص الحصول على العملاء وبالتالي زيادة الإيرادات.

 

في النهاية، يمكن القول إن فحص سيو المواقع الإلكترونية أمر ضروري لتحقيق النجاح على الإنترنت، ويمكن الاستفادة من العديد من الأدوات والموارد المتاحة على الإنترنت لتحديد العيوب والأخطاء على الموقع وتحسينها.

 

أدوات فحص سيو المواقع

 

هناك العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها لإجراء فحص سيو المواقع الإلكترونية ومن بينها:

 

١. Google Analytics

 

هذه الأداة المجانية من Google تساعد على مراقبة أداء الموقع من خلال تحليل الزيارات والمتابعة والتحليلات الأخرى.

 

٢. Google Search Console

 

هذه الأداة المجانية من Google تساعد على مراقبة أداء الموقع في نتائج محركات البحث وتحليل الأخطاء وتحسين ترتيب الموقع.

 

٣. SEMrush

 

هذه الأداة من أدوات فحص سيو المواقع تساعد على تحليل كلمات البحث و تحليل مواقع المنافسين وتحسين ترتيب الموقع في محركات البحث.

 

٤. Ahrefs

 

هذه الأداة تساعد على تحليل كلمات البحث والروابط وتحليل المنافسين وتحسين ترتيب الموقع في محركات البحث.

 

٥. Moz Pro

 

هذه الأداة تساعد على تحليل كلمات البحث وتحليل المنافسين وتحسين ترتيب الموقع في محركات البحث.

 

٦. Screaming Frog

 

بينما تلك الأداة من أدوات فحص سيو المواقع يمكن اعتبارها أداة فحص المواقع وتحليل الأخطاء التقنية والروابط والمحتوى غير الصحيح.

 

٧. GTmetrix

 

و تساعد على تحليل سرعة تحميل الموقع وتحليل الأخطاء التقنية التي تؤثر على سرعة التحميل.

 

هذه بعض الأدوات المهمة التي يمكن استخدامها بهدف فحص سيو المواقع ويمكن استخدامها بشكل فردي أو مجتمعيًا لتحسين ترتيب الموقع في محركات البحث وزيادة الزيارات على الموقع.

 

خطوات إجراء فحص سيو المواقع الإلكترونية

 

إجراء فحص سيو المواقع الإلكترونية يتطلب اتباع بعض الخطوات الأساسية، ومن بينها:

 

١. تحليل الكلمات الرئيسية

 

يتعين بدايةً تحليل الكلمات الرئيسية المستخدمة في الموقع والتأكد من أنها تعبر عن المحتوى بشكل صحيح، ويمكن استخدام أدوات مثل Google Keyword Planner لتحليل الكلمات الرئيسية.

٢. فحص التقنيات

يجدر فحص التقنيات المتبعة في الموقع، مثل الهيكلة الصحيحة لصفحات الموقع والعناوين والوصف والصور والروابط، ويمكن استخدام أدوات مثل Google Search Console وScreaming Frog لفحص التقنيات.

٣. فحص الروابط

يتعين فحص الروابط الداخلية والخارجية في الموقع، والتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح وتوجه المستخدمين إلى صفحات الموقع المناسبة ضمن خطوات فحص سيو المواقع ، ويمكن استخدام أدوات مثل Ahrefs وMoz Pro لفحص الروابط.

٤. تحسين الصفحات

يلزم تحسين صفحات الموقع، وذلك عن طريق تحسين العناوين والوصف والمحتوى والصور والروابط والهيكلة، ويمكن استخدام أدوات مثل SEMrush وMoz Pro لتحسين الصفحات.

فحص سيو المواقع

٥. مراقبة الأداء

من الضروري مراقبة أداء الموقع بشكل دوري، وذلك عن طريق استخدام أدوات مثل Google Analytics وGoogle Search Console وغيرها من أدوات التحليل الأخرى.

باختصار، فحص سيو المواقع يتطلب مراجعة عدد من العناصر الأساسية في الموقع، وذلك لتحسين ترتيب الموقع في محركات البحث وزيادة الزيارات على الموقع، ويمكن استخدام العديد من الأدوات المتاحة على الإنترنت لتسهيل هذه العملية وتحسين نتائجها.

تكلفة فحص سيو المواقع

لا يمكن تحديد تكلفة الفحص بدقة لأنها قد تختلف بشكل كبير حسب حجم الموقع وصعوبة تحسين محتواه وتصميمه لمحركات البحث، ومع ذلك، فإن تكلفة الفحص يمكن أن تتراوح من عدة مئات إلى عدة آلاف من الدولارات.

وعادةً ما يشمل الفحص تحليل الكلمات الرئيسية والنصوص والروابط والعناوين والميتا تاج والصور والفيديوهات والمحتوى بشكل عام، وتحديد العوامل التي تؤثر على ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث، وإعطاء توصيات لتحسين الموقع للحصول على ترتيب أفضل.

يمكن العثور على خدمات فحص سيو المواقع عبر الإنترنت من خلال البحث عن شركات سيو أو وكالات تسويق عبر الإنترنت، ومن المهم أن تتعاقد مع شركة موثوقة وذات سمعة جيدة، وتتحقق من تفاصيل الخدمات المقدمة وتكلفتها قبل الاختيار.

فحص فحص سيو المواقع الإلكترونية مجانا

يمكن العثور على بعض الأدوات المجانية عبر الإنترنت التي تساعد في فحص سيو المواقع ومع ذلك، فإن هذه الأدوات عادة ما تكون محدودة في الوظائف التي تقدمها ولا توفر تحليلًا شاملاً لجميع عوامل السيو المهمة.

على سبيل المثال، يمكن استخدام Google Search Console و Google Analytics لاجراء تحليل المواقع الإلكترونية والعمل على أداء الموقع وتحديد العوامل التي تؤثر على ترتيبه في نتائج محركات البحث، كما يمكن استخدام أدوات مجانية مثل SEMrush و Ahrefs لتحليل الكلمات الرئيسية والروابط والعناوين والميتا تاج والمحتوى.

يمكن استخدام هذه الأدوات للقيام ب تحليل المواقع مجانا وتتسم كونها مرجع أولي لتقييم أداء الموقع، ولكن قد يتطلب الحصول على تحليل شامل ومفصل للسيو استخدام أدوات مدفوعة أو الاستعانة بمتخصصين في تحسين محتوى المواقع وتصميمها لمحركات البحث.

خاتمة

في النهاية، يمكن القول إن فحص سيو المواقع الإلكترونية أمر ضروري لتحقيق النجاح على الإنترنت، حيث يساعد على تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث وجذب الزيارات على موقعك، ومن خلال تحديد العيوب والأخطاء التقنية والمحتوى غير الصحيح، يمكن لك تصحيح تلك الأخطاء وتحسين موقعك على الإنترنت.

يجب عليك الاستفادة من العديد من الأدوات والموارد المتاحة على الإنترنت لتحديد العيوب والأخطاء على موقعك. ويمكنك أيضاً الحصول على المشورة من خبراء سيو لتحسين موقعك وزيادة فرص نجاحه.

في النهاية، يجب العمل بجد لتحسين موقعك وتحقيق النجاح على الإنترنت، ويعد فحص سيو المواقع خطوة مهمة في هذا المسار.

نصائح مهمة عند فحص سيو المواقع

لتحقيق النجاح في تحسين محركات البحث (SEO)، تحتاج إلى تغطية الأساسيات، إذا فشلت في القيام بذلك، فقد يواجه موقعك صعوبة في التصنيف.

النصائح التالية هي مهام أساسية لتحسين محركات البحث ولكنها بمثابة أساس لاستراتيجية تحسين محركات البحث الناجحة.

1. قم بإعداد Google Search Console وBing Webmaster Tools

تسمح لك هاتان الأداتان بمعرفة الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدمون للعثور على موقعك، وتحديد أخطاء الزحف، وغير ذلك الكثير، إذا لم يكن لديك هذه الإعدادات، فإننا نوصي بشدة أن تفعل ذلك.

2. قم بإعداد Google Analytics

Google Analytics أو تحليلات جوجل هي عبارة عن أداة مجانية لتحليل الويب (والتطبيقات)، حيث  يساعد على تتبع مقدار حركة المرور التي تحصل عليها والإبلاغ عنها، ومن أين تأتي، وما يفعله المستخدمون عند فحص سيو المواقع.

ابحث عن الصفحات على موقعك التي تجلب أكبر عدد من الزيارات (أو الأقل)، وحدد المواقع ومحركات البحث الأخرى التي ترسل لك حركة المرور، وتتبع متوسط معدل الارتداد، ومشاهدات الصفحة، والوقت الذي تقضيه في الموقع.

قم بتوصيل GSC الخاص بك بـ Google Analytics للاطلاع على معلومات مفيدة لتحسين محركات البحث داخل حساب Google Analytics الخاص بك.

3. تثبيت وتكوين مكون SEO الإضافي (إذا كنت تستخدم WordPress)

عند فحص سيو المواقع، إذا كنت تستخدم WordPress، فيجب عليك تثبيت مكون SEO الإضافي وتكوينه، حيث سيجعل من السهل حقًا تحسين موقعك لمحركات البحث، ومساعدتك في الجوانب الفنية لتحسين محركات البحث، مثل تنفيذ ملف robots.txt وخرائط موقع XML.

تشمل الخيارات الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • Yoast
  • Rank Math
  • Semrush SEO Writing Assistant

 

4. عند فحص سيو المواقع تحقق من Search Console لمعرفة الإجراءات اليدوية

تؤدي المحاولة الواضحة لانتهاك إرشادات مشرفي المواقع من Google أو التلاعب بها إلى اتخاذ إجراءات يدوية، وإذا كان موقعك يحتوي على إجراء يدوي، فلن يظهر بعضه أو كله في نتائج بحث Google.

تتضمن الإجراءات اليدوية البريد العشوائي الذي أنشأه المستخدم، ومشكلات البيانات المنظمة، والروابط غير الطبيعية (سواء من وإلى موقعك)، أو المحتوى الرقيق، أو النص المخفي، والمزيد.

ستعلمك Google في تقرير GSC إذا تلقى موقعك إجراءً يدويًا،ولكن إذا كنت تعمل على مشروع جديد أو تتولى إدارة موقع، فيجب أن تكون الإجراءات اليدوية من أول الأشياء التي تقوم بفحصها.

5.تحديد منافسيك عند فحص سيو المواقع

إحدى الطرق الأكثر فعالية لبدء البحث عن الكلمات الرئيسية هي تحديد الكلمات الرئيسية المنافسة عند فحص سيو المواقع، هذه هي الكلمات الرئيسية التي يستهدفها منافسوك حاليًا لتحسين التصنيف وحركة المرور، إذا كانت هذه الكلمات الرئيسية مناسبة لهم، فيمكنها أن تناسبك أيضًا.

6. ابحث عن الكلمات الرئيسية الخاصة بـ “المال”

كلماتك الرئيسية “المالية” هي تلك التي يمكنها جذب العملاء المحتملين والمبيعات والتحويلات بشكل عام، هذه الكلمات الرئيسية ذات حجم كبير وعالية المنافسة والتي تحدد ما تقدمه.

ستجد أيضًا هذه المصطلحات المشار إليها باسم المصطلحات الرئيسية والكلمات الرئيسية للصفحة الأساسية، يمكنك أيضًا استخدام Google Search Console للعثور على المزيد من بيانات الكلمات الرئيسية لموقعك على الويب.

انتبه بشكل خاص للكلمات الرئيسية ذات النوايا التجارية والمعاملات. هذه تميل إلى أن تؤدي إلى المزيد من العملاء المحتملين والتحويلات.

7.إنشاء خريطة الكلمات الرئيسية

عند فحص سيو المواقع بمجرد تحديد كلماتك الرئيسية المستهدفة، ستحتاج إلى “تعيينها” (تعيينها) للصفحات الموجودة على موقعك، ابدأ باستخدام كلمة رئيسية واحدة لتحديد مجموعة أكبر، افتح نظرة عامة على الكلمات الرئيسية، وأدخل كلمتك الرئيسية، ثم اضغط على “بحث”.

ما نبحث عنه هو “الكلمات الرئيسية ذات الصلة”، بعد ذلك، تريد التركيز على استخدام كل مجموعة من الكلمات الرئيسية لتصور بنية موقعك والصفحات المحتملة، خطوتك الأخيرة هي تصنيف الكلمات الرئيسية وفقًا لذلك.

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

ماهو الدروب شيبينج

ماهو الدروب شوبينق وأهم 9 نصائح للعمل به

إذا كنت مهتمًا بدخول عالم التجارة الإلكترونية ولكنك لست جاهزًا بعد للتعامل مع الأمور اللوجستية الخاصة بتصميم المنتجات وتصنيعها وتخزينها وتعبئتها وشحنها التي تتطلبها عملية

Read More »