11 تكنيك لـ سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث

محتويات المقال

هل كنت تعرف من قبل عن سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث الأولى في بحث المستخدمين على يوتيوب ؟

إذا كنت منشئ محتوى أو حتى مجرد أحد هواة اليوتيوب، فمن المحتمل أنك تريد أن يشاهد المزيد من الأشخاص مقاطع الفيديو الخاصة بك. بالطبع، يعد إنشاء محتوى رائع أمرًا مهمًا، ولكن هل تعلم أن هناك عوامل أخرى في الفيديو الخاص بك تحدد من يشاهده ومتى؟في هذه المقالة، سنستكشف التقنيات الأساسية لمساعدة مقاطع الفيديو الخاصة بك في الحصول على مرتبة أعلى في نتائج البحث وجذب المزيد من المشاهدين على يوتيوب.

بدايةً ما هو سيو اليوتيوب؟

سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث هي عملية تحسين مقاطع الفيديو والقنوات على يوتيوب للحصول على تصنيف أعلى في نتائج بحث يوتيوب، من خلال إستراتيجيات متنوعة، مثل البحث عن الكلمات الرئيسية وإنشاء الروابط والمزيد.
مصطلح الـ SEO هو اختصار للجملة الإنجليزية Search engine optimization والتي تعني تحسين محرك البحث، ويستخدم عادةً لصفحات الويب التي ترغب في التصنيف في محركات البحث مثل جوجل.

كيف يعمل سيو اليوتيوب؟

 حسنًا، تقوم خوارزمية يوتيوب بتقييم سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث المختلفة عند تصنيف مقاطع الفيديو والقنوات على يوتيوب.

 يتضمن ذلك عناوين الفيديو والأوصاف والبيانات الوصفية والعلامات والصور المصغرة ومدة مشاهدة الأشخاص للفيديو الخاص بك وعدد مرات المشاهدة والمزيد.

ما فائدة سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث؟

مثل معظم محركات البحث والشبكات الاجتماعية، يستخدم يوتيوب مجموعة متنوعة من العناصر لتحديد موضع الفيديو الخاص بك في نتائج البحث.
ويعمل سيو اليوتيوب على تحسين هذه العناصر المختلفة لضمان عرض مقاطع الفيديو الخاصة بك لعدد أكبر من الأشخاص، عن طريق تكنيكات يعرفها التخصصون في السيو والتسويق وبإمكانك كذلك التعرف عليها.

سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث

تكنيكات سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث

إذا كنت مستعدًا لمعرفة المزيد حول تحسين محركات البحث على يوتيوب ومعرفة كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب، فإليك بعض الأساليب التي أثبتت جدواها وأفضل الممارسات التي يجب اتباعها.

1.إجراء بحث شامل عن الكلمات الرئيسية

يشكل البحث عن الكلمات الرئيسية أساس من أسس سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث الأولى على يوتيوب. ابدأ بتحديد الكلمات الرئيسية والعبارات ذات الصلة التي تتوافق مع محتوى الفيديو الخاص بك، واستخدم أدوات مثل مؤشرات جوجل واقتراحات بحث يوتيوب وأدوات البحث عن الكلمات الرئيسية للعثور على كلمات رئيسية شائعة ومنخفضة المنافسة. 

اهدف إلى تحقيق التوازن بين حجم البحث المرتفع والمنافسة التي يمكن التحكم فيها.

2.تحسين عنوان الفيديو الخاص بك

قم بصياغة عنوان يجذب الانتباه يتضمن كلمتك الرئيسية. اجعله موجزًا وجذابًا ووصفيًا لجذب المشاهدين للنقر عليه. قم بتحميل كلمتك الرئيسية في بداية العنوان لتحسين الرؤية. بالإضافة إلى ذلك، من تكنيكات سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث إضافة تعديلات مقنعة، مثل “الدليل النهائي” أو “خطوة بخطوة” أو “أفضل 10” لجعل عنوانك أكثر جاذبية.

3.كتابة وصف فيديو مقنع

يعد وصف الفيديو فرصة ممتازة لتوفير سياق إضافي وتحسين الكلمات الرئيسية ذات الصلة، حيث تخبر الأوصاف خوارزمية يوتيوب والمشاهدين عن موضوع الفيديو.

 قم بتضمين الكلمة الرئيسية المستهدفة بشكل طبيعي عدة مرات، ولكن تجنب حشو الكلمات الرئيسية، حتى لا يؤثر ذلك بالسلب على سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث.

 اكتب وصفًا تفصيليًا وغنيًا بالمعلومات لا يقل عن 200 كلمة، واستخدمه لتلخيص محتوى الفيديو وتوفير طوابع زمنية للأقسام المختلفة وتضمين الروابط ذات الصلة بموقعك على الويب أو ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية.

ينصحك المسوقون المبدعون باستخدام الأسطر القليلة الأولى من الوصف لوصف الفيديو الخاص بك لأنه هو ما سيراه المشاهدون أولاً، يمكنك اعتبار الوصف جزأين، ما يراه المشاهدون قبل النقر على “عرض المزيد” على سطح المكتب أو “المزيد” على الهاتف المحمول، وما يرونه بعد ذلك. 

4.الاستفادة من علامات الفيديو (Tags)

تلعب العلامات دورًا حاسمًا في سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث لأنها تساعد يوتيوب على فهم سياق الفيديو الخاص بك ومحتواه، قم بتضمين مزيج من العلامات العامة والمحددة المتعلقة بالفيديو الخاص بك. استخدم كلمتك الرئيسية كعلامة أولى وقم بتضمين الاختلافات والمرادفات والمصطلحات ذات الصلة. 

لتغطية جوانب مختلفة من الفيديو الخاص بك، قم بتضمين مجموعة من العلامات العامة والمحددة، تصف العلامات العامة الموضوع أو الفئة العامة، بينما توفر العلامات المحددة معلومات أكثر تفصيلاً، يساعد هذا الأسلوب في ظهور الفيديو الخاص بك في كل من عمليات البحث الواسعة والمتخصصة.

قم بتحليل العلامات التي تستخدمها مقاطع الفيديو ذات التصنيف الأعلى في مجال تخصصك للحصول على مزيد من الإلهام.

5.إنشاء صور مصغرة جذابة

تعمل الصور المصغرة كإشارات مرئية تشجع المستخدمين على النقر على الفيديو الخاص بك. صمم صورًا مصغرة جذابة تمثل محتوى الفيديو الخاص بك بدقة وتثير الفضول. استخدم الألوان الجريئة والمتباينة، وتراكبات النص الواضحة، والصور عالية الجودة لإبراز الصور المصغرة في نتائج البحث. الصورة المصغرة المصممة جيدًا من تقنيات سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث  ويمكن أن تزيد بشكل كبير من نسبة النقر إلى الظهور.

6.زيادة تفاعل المشاهدين

يأخذ YouTube إشارات تفاعل المستخدم على محمل الجد عند تحديد تصنيفات البحث. شجع المشاهدين على الإعجاب بمقاطع الفيديو الخاصة بك والتعليق عليها والاشتراك فيها ومشاركتها. اطرح أسئلة مثيرة للتفكير، وحث المشاهدين على ترك تعليقاتهم، وخلق إحساس بالانتماء للمجتمع في قسم التعليقات. تفاعل مع جمهورك من خلال الرد على التعليقات وتعزيز بيئة إيجابية وتفاعلية.

7.تحسين وقت مشاهدة الفيديو والاحتفاظ به

يقدّر موقع يوتيوب مقاطع الفيديو التي تحافظ على تفاعل المشاهدين لفترات أطول. المحتوى الجيد هو الأساس الذي يقوم عليه سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث.

 قم بإنشاء محتوى عالي الجودة يجذب جمهورك ويقدم قيمة، اجذب المشاهدين خلال الثواني القليلة الأولى، وحافظ على وتيرة ثابتة، وقدم معلومات قيمة أو وسائل ترفيه طوال الفيديو، وانتبه إلى مقاييس الاحتفاظ بالجمهور وقم بإجراء التعديلات بناءً على تعليقات المشاهدين.

8.الترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك

لا تعتمد فقط على خوارزمية YouTube لجذب الزيارات العضوية. قم بالترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك على منصات أخرى، مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو موقع الويب الخاص بك أو النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني. قم بتضمين مقاطع الفيديو في منشورات أو مقالات المدونة ذات الصلة لزيادة التعرض. تساعد مشاركة المحتوى الخاص بك عبر قنوات متعددة في توليد مشاهدات أولية وتفاعل وحركة مرور خارجية، وكلها تساهم في تحسين سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث.

9.تشجيع الاشتراكات في القناة وتفعيل الجرس

يعد بناء قاعدة مشتركين مخلصين بمثابة استراتيجية فعالة طويلة المدى. شجع المشاهدين على الاشتراك في قناتك بعد مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك. من المرجح أن يشاهد المشتركون المحتوى المستقبلي، مما يعزز التفاعل الأولي للفيديو الخاص بك ومدى الوصول المحتمل. 

من خلال طرق مختلفة يمكن تحسين سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث  بتذكير المشاهدين بالنقر على جرس الإشعارات لتلقي التحديثات كلما قمت بتحميل مقاطع فيديو جديدة.
على سبيل المثال، قم بتسليط الضوء على القيمة الفريدة لقناتك، واشرح ما يمكن أن يتوقعه المشاهدون من الاشتراك، مثل المحتوى التعليمي أو الترفيه أو الرؤى حول مجال معين، باختصار،  قم بتوصيل الفوائد التي سيحصل عليها المشاهدون عندما يصبحون مشتركين بوضوح.

هناك طريقة أخرى وهي استخدم رسومات أو رسوم متحركة أو تراكبات جذابة بصريًا لجذب الانتباه وتوجيه المشاهدين للاشتراك، وخذ بعين الاعتبار الاتساق في علامتك التجارية من الشعار والألوان والرسائل، لأن ذلك يساعد على تعزيز عبارة الحث على اتخاذ أي إجراء.

10.تطوير المهارات الاجتماعية وبناء علاقة مع الجمهور

لبناء علاقة قوية مع الجمهور، وتعزيز الثقة، ضع نفسك مكان المشاهدين لفهم احتياجاتهم واهتماماتهم وتفضيلاتهم، وقم بالرد على التعليقات والرسائل بتعاطف وقدم الدعم عند الحاجة.

 أظهر أنك تقدر آرائهم وتقدر مشاركتهم، هذا من شأنه أن يخلق مجتمع يعزز الشعور بالإنتماء بين صاحب القناة أو فريق العمل وبين المشاهدين.

من تكنيكات سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث أيضًا، التعاون مع منشئي المحتوى الآخرين لتوسيع نطاق وصولك وتوفير فرص جديدة. 

تواصل مع المبدعين في مجال تخصصك أو المجالات ذات الصلة لاستكشاف أوجه التعاون المحتملة، يمكنكم من خلال العمل معًا إنشاء محتوى فريد وجذاب، والترويج المتبادل لقنوات بعضكما البعض، والاستفادة من جماهير جديدة.

11.التحليل والتحسين المستمر

يعد إنشاء قناة ناجحة على يوتيوب عملية مستمرة، قم بتحسين المحتوى والاستراتيجيات والعلامات التجارية الخاصة بك بشكل مستمر بناءً على التعليقات والبيانات.

لتحسين سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث قم بمراقبة تحليلات يوتيوب الخاصة بك بانتظام للحصول على رؤى حول أداء الفيديو الخاص بك، انتبه إلى مقاييس مثل وقت المشاهدة ونسبة النقر إلى الظهور والاحتفاظ بالجمهور والمشاركة.

حدد الأنماط، وجرب إستراتيجيات مختلفة، ما ينجح اليوم قد لا ينجح غدًا، لذا كن مستعدًا للتكيف والتطور مع نموك.

وعلى الرغم من أنه من المهم التكيف مع تفضيلات جمهورك، تأكد من الحفاظ على التزامك بصوتك وأسلوبك الفريد، و لا تتنازل عن أصالتك سعياً لإرضاء الجميع.

ابحث عن التوازن بين دمج التعليقات والبقاء صادقًا مع رؤيتك الإبداعية.

خاتمة:

يعد موقع يوتيوب أحد أكبر محركات البحث في العالم، والمنافسة فيه كبيرة، لذلك من المهم معرفة وإتقان  سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث، فهذا يساعد المشاهدين في العثور على مقاطع الفيديو التابعة لك بسهولة أكبر من خلال محركات البحث.

من خلال تنفيذ بحث فعال عن الكلمات الرئيسية، وتحسين العناوين والأوصاف، والاستفادة من العلامات، وإنشاء صور مصغرة جذابة، والتفاعل مع جمهورك، يمكنك تحسين فرصك في الحصول على مرتبة عالية في نتائج بحث يوتيوب والحصول على حضور قوي.