دليل تحسين نتائج محركات البحث seo للمبتدئين 2023

محتويات المقال

تحسين نتائج محركات البحث seo تُعتبر أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني للمواقع الإلكترونية، حيثُ يترتب عليها العديد من الفوائد بدءًا من زيادة الوعي والانتشار للمواقع الإلكترونية، وزيادة حركة المرور إلى تحسين تجربة المستخدم، وغيرها من الفوائد الجمة التي توفرها عملية تحسين نتائج محركات البحث seo

إذا كنت تمتلك متوى على المواقع الإلكترونية أو تمتلك موقعًا إلكترونيا وتريد أن ينجح في تحقيق أكبر عدد من الزيارات بشكل مجاني ودون تخصيص ميزانية ضخمة على الإعلانات على محركات البحث، فأنت بالتحديد من نٌقدم له هذا المقال!

ستعرف من خلال هذا المقال كيفية تحسين محتواك أو الموقع الخاص بك لمحركات البحث المختلفة مثل جوجل وياهو وبينج، وذلك من خلال خطوات عملية مُوضحة بشكل بسيط، من أجل تعزيز فهمك لعملية تحسين محركات البحث والبدء في تطبيقها، دعنا نبدأ! 

تحسين نتائج محركات البحث seo
تحسين نتائج محركات البحث seo, سيو المواقع, تحسين محركات البحث

ما المقصود بـ تحسين نتائج محركات البحث seo؟

تُشير عملية تحسين نتائج محركات البحث seo إلى مجموعة من الإجراءات والتقنيات التي يُمكنك استخدامها لجعل موقعك الإلكتروني يتلائم مع محركات البحث. بما يعمل على زيادة رؤية وظهور الموقع الإلكتروني في نتائج محركات البحث مثل جوجل وبينج وياهو بشكل مجاني أو عضوي (أي بدون اللجوء إلى الإعلانات المدفوعة على محركات البحث)

ما أهمية تحسين نتائج محركات البحث seo؟

تلعب عملية تحسين نتائج محركات البحث seo دورًا مهمًا وحاسمًا في تحقق النجاح والانتشار للمواقع الإلكترونية المختلفة، وتتلخص أهمية تحسين المواقع الإلكترونية لمحركات البحث في النقاط التالية:

1. توفير التكلفة 

على عكس الإعلانات المدفوعة على محركات البحث المختلفة، فإن تحسين نتائج محركات البحث seo يعتبر وسيلة لتوفير تكاليفك التسويقية. حيثُ أنه يترتب على  تحسين نتائج محركات البحث seo الاستفادة من حركة المرور العضوية بشكل مجاني، بدلاً من الدفع مقابل الظهور في الإعلانات المدفوعة.

2. سهولة تحقيق الوعي والانتشار 

فعندما يتصدر موقعك نتائج البحث على محركات البحث المختلفة، فإن ذلك يُزيد من فرص التعرف عليك من قبل عملائك المحتملين عندما يبحثون عن موضوعات ذات صلة بما تُقدمه على موقعك الإلكتروني. كذلك يُمكن للمستخدمين المتأثرين بمحتواك المشاركة به ونشره للآخرين، مما يزيد من انتشار موقعك وتأثيره.

3. زيادة حركة المرور إلى الموقع بشكل مجاني

يترتب على تصدر موقعك الإلكتروني نتائج محركات البحث، زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني دون الاضطرار لدفع مبالغ كبيرة على حملاتك الإعلانية على محركات البحث، كذلك فإن ظهورك في الصفحات الأولى على مُحركات البحث المختلفة بشكل مجاني، يجعلك تحصل على ثقة ومصداقية عملائك المحتملين.

4. دقة استهداف جمهورك

من خلال تحسين نتائج محركات البحث seo، يمكنك استهداف الجمهور المستهدف الذي يبحث بالفعل عن المحتوى والمعلومات المتعلقة بمنتجاتك أو خدماتك، مما يُزيد من احتمالية جذب زوار مستهدفين ومهتمين بما تقدمه.

5. توفير تجربة مُحسنة للمستخدمين

يترتب على تحسين نتائج محركات البحث seo لموقعك الإلكتروني إجراء تحسينات عديدة على كافة أجزاء موقعك الإلكتروني مثل تحسين سهولة التنقل وسرعة تحميل الصفحات المختلفة للموقع وتقديم محتوى عالي القيمة، ويؤدي هذا بدوره إلى تحسين تجربة المستخدمين وزيادة تفاعلهم مع موقعك، وبالتالي يعزز موقعك في نتائج البحث.

أهم 7 خطوات لـ  تحسين نتائج محركات البحث seo

تتضمن عملية تحسين نتائج محركات البحث seo إجراء بعض التعديلات أو التحسينات على أجزاء الموقع الإلكتروني المُراد تحسينه بالنسبة لمحركات البحث، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

1. تحليل موقعك الإلكتروني 

تُعتبر أول وأهم خطوة في سبيل تحسين نتائج محركات البحث seo هو القيام بتحليل كافة أجزاء موقعك الإلكتروني لفهم أدائه والمشاكل التي يمكن أن تعوق تصنيفه في نتائج محركات البحث؛ وذلك لضمان نجاح أي استراتيجية تحسين موقع الويب. 

إليك بعض الجوانب الرئيسية التي يجب مراعاتها عند تحليل الموقع:

– قم بتقييم هيكل موقعك الإلكتروني وتصميمه. تحقق  من عدم وجود أي أخطاء في العرض أو التصفح عبر الأجهزة المختلفة من أجل توفير تجربة مستخدم جيدة وسلسة.

– قم بفحص محتوى موقعك بدقة. تأكد من مدى جودة المحتوى وعدم تكراره وأنه يتوافق مع استراتيجية الكلمات المفتاحية الخاصة بك. 

– قيم أداء موقعك من حيث السرعة. يجب أن يكون موقعك سريع التحميل لتحسين تجربة المستخدم وتحسين تصنيفه في نتائج محركات البحث.

–  تأكد من وجود روابط داخلية تربط بين بين الصفحات المختلفة داخل موقعك الإلكتروني بشكل منطقي، مما يساهم في تسهيل عملية التصفح وفهم المحتوى.

– تأكد من أن موقعك محمي بشكل جيد من التهديدات الأمنية، وأيضًا تحقق من عدم وجود صفحات مفقودة أو روابط لا تعمل بشكل سليم على موقعك، ومن ثم قم بإصلاحها.

–  قم بتحليل مواقع منافسينك لفهم كيف يتم تصنيفهم على محركات البحث المختلفة وما الذي يمكن أن تتعلمه منهم.

– استخدم أدوات تحليل الويب مثل Google Analytics و Google Search Console  لجمع البيانات وفهم أداء موقعك.

بعد إجراء تحليل شامل لموقعك وتحديد النقاط الضعف والفرص للتحسين، يمكنك بناء استراتيجية تحسين محركات البحث تعتمد على المعلومات والأسس القوية التي حصلت عليها من هذا التحليل.

2. تحسين جودة المحتوى 

إن إنشاء محتوى عالي الجودة يُقدم قيمة عالية للمستخدمين، يفوق عوامل تحسين نتائج محركات البحث seo الأخرى. فـ هناك عبارة تقول أن “المحتوى هو الملك”. إذًا يُعتبر المحتوى هو أول شيء تُركز عليه مُحركات البحث عند تصنيف المواقع المختلفة للظهور في نتائج البحث.

إليك أهم العوامل التي تُساعدك على تحسين محتوى موقعك الإلكتروني:

– قم بوضع عنوان جذاب ومُختصر لصفحات موقعك الإلكتروني مع إدراج الكلمات المفتاحية الرئيسية.

– اهتم بكتابة عناوين فرعية في حدود 65 حرف فقط تُعبر بوضوح واختصار عن محتوى الفقرة التي تتضمنها، فهذا يُساعد زوار موقعك على تكوين نظرة شاملة عن محتوى الصفحة. لا تنسى إدراج الكلمات المفتاحية الرئيسية التي قمت باستخدامها. 

– قم بكتابة وصف الصفحات المختلفة لموقعك الإلكتروني Meta description بطريقة تُحفز زوار موقعك الإلكتروني على النقر على موقعك عند ظهوره في محركات البحث. لكن، لا تنسى أيضًا إدراج الكلمات المفتاحية في الوصف بما يساعد على ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث.

3. بناء الروابط الخلفية Backlinks

الروابط الخارجية (Backlinks) هي عبارة عن روابط تؤدي إلى موقعك الإلكتروني، وذلك عندما يقوم موقع أو مدونة أخرى بإدراج روابط داخله تشير إلى موقعك على الويب. حصولك على روابط خارجية من مواقع أخرى ذات سمعة عالية يُعَتَبَر إشارة إيجابية لمحركات البحث بخصوص جودة محتوى موقعك، حيثُ تشير إلى مدى القيمة والمصداقية التي يتمتع بها موقعك على الإنترنت.

إليك أهم العوامل التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند بناء الروابط الخارجية: 

– قم ببناء الروابط الخلفية  Backlinks من مواقع مرموقة وذات سمعة جيدة، وذلك لأن الروابط الخلفية من مواقع ذات محتوى ذو جودة عالية يمكن أن تكون أكثر فاعلية بالنسبة لموقعك الإلكتروني.

– يجب أن تكون الروابط ذات صلة بمحتوى موقعك. لذلك تجنب وضع روابط غير منطقية لا تكون مفيدة لزوار موقعك الإلكتروني أو  حتى لمحركات البحث.

– لا تعتمد في بناء الروابط الخلفية لموقعك على مصدر واحد، بل قم بتنويع في مصادر الروابط واحصل عليها من مواقع مختلفة ومجالات متنوعة.

– استخدم نص الرابط (Anchor Text) بحذر، وتجنب استخدام نص الرابط المكرر بشكل مفرط. بل، يجب أن يكون وصفيًا ومتعلق بمحتوى الصفحة المرتبطة. 

– قم بتحديد ما إذا كانت الروابط تستخدم السمة nofollow أو dofollow. الروابط الدوفولو تنقل القوة التصنيفية بينما الروابط النوفولو تمنع نقل القوة التصنيفية. استخدم هذه السمتين بناءً على الحاجة.

– لا تقوم ببناء الروابط الخلفية Backlinks بسرعة مفرطة. وذلك لأن الروابط التي تأتي بسرعة كبيرة يمكن أن تثير اشتباه محركات البحث.

– قم بمتابعة ومراقبة أداء الروابط الخلفية بانتظام وتحقق من أنها تعمل بشكل صحيح.

– أخيرًا تجنب الروابط السلبية أو الروابط من مواقع ذات جودة منخفضة، حيث يمكن أن تؤثر سلبًا على تصنيف موقعك في نتائج محركات البحث.

4. استخدام عناوين URL مختصرة

عناوين URL هي عبارة عن العناوين الفريدة لصفحات موقعك على الويب وتظهر في شريط عناوين المتصفح اختصار روابط صفحات موقعك الإلكتروني يساعد في ضمان ظهور عناوين URL لصفحات موقعك المختلفة بشكل كامل في نتائج البحث.

اختصار عناوين URL يُعتبر مُهمًا للأسباب الآتية: 

  1. عناوين URL المختصرة تكون أكثر وضوحًا وسهولة للفهم، حيثُ أنه عندما يرى المستخدمون  عنوان URL قصير وموجز، يكون أسهل له فهم محتوى الصفحة المرتبطة.
  2. تُساهم أيضًا عناوين URL المختصرة في تحسين تجربة المستخدم. فعندما تكون الروابط واضحة وبسيطة، يساعد الزوار على التنقل في موقعك وفهم هيكله بسهولة.
  3. عناوين URL المختصرة تساعد على تحسين تصنيف صفحات موقعك في محركات البحث. إذا تم إدراج الكلمات المفتاحية المستهدفة ضمن هذه العناوين.
  4. تحفيز الزوار على مشاركة صفحات موقعك الإلكتروني المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي وفي الرسائل والبريد الإلكتروني. عندما تكون عناوين URL مختصرة، فإنه يُصبح من الأسهل للأشخاص نسخ ولصق الروابط عندما تكون قصيرة.

لكن يجب عند استخدام عناوين URL مختصرة، أن تتأكد من أنها تعكس بشكل دقيق محتوى الصفحة وتحتوي على الكلمات الرئيسية المناسبة. 

كما يجب عليك تجنب استخدام رموز أو أحرف غير صالحة في العناوين URL، أخيرًا تذكر أن البساطة والوضوح هما العاملان الأساسيان لتصميم عناوين URL فعالة من حيث SEO.

5. دقة استهداف الكلمات المفتاحية

تُعتبر الدقة في استهداف الكلمات المفتاحية عنصرًا حاسمًا لـ تحسين نتائج محركات البحث seo، لذلك لابد أن تقوم باختيار الكلمات المفتاحية بعناية لضمان تحسين تصنيف موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث.

إليك أهم الاعتبارات التي يجب أن تضعها في ذهنك عند بحث واختيار الكلمات المفتاحية:

– استخدم أدوات البحث المتاحة عبر الإنترنت مثل  KW Finder و SEMrush و  Google keyword planner وKeyword Shitter و wordstream لتحديد الكلمات المفتاحية المناسبة لمجالك أو نشاط موقعك الإلكتروني.

– قم باستهداف مجموعة متنوعة من الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمنتجاتك أو خدماتك وليس فقط كلمة مفتاحية واحدة.

– تأكد من أن الكلمات المفتاحية المستهدفة متناسقة مع المحتوى الذي يتم نشره، وقم بإدراج الكلمات المفتاحية في المحتوى بشكل طبيعي ومنطقي، وتجنب الحشو أو  الاستخدام المفرط للكلمات المفتاحية.

– تابع بانتظام أداء الكلمات المفتاحية وقم بتحسين استراتيجيتك بناءً على التغييرات في سلوك البحث وفي ترتيب نتائج محركات البحث.

– أخيرًا، تأكد من دقة استهداف الكلمات المفتاحية فهمًا عميقًا للسوق والجمهور المستهدف، بالإضافة إلى متابعة أحدث اتجاهات البحث وتغييرات خوارزميات محركات البحث.

إليك أهم أماكن وضع الكلمات المفتاحية على موقعك الإلكتروني:

  1. عنوان الصفحات Page title
  2. روابط الصفحات URL
  3. العناوين الفرعية Headings
  4. وصف الصور  Alt text
  5. وصف الصفحات Meta description
  6. الفقرة الافتتاحية في الصفحات Intro 

6. تحسين أداء الموقع 

تحسين أداء موقعك الإلكتروني يُعتبر جزء مهم جدًا في استراتيجية تحسين نتائج محركات البحث seo لموقعك الإلكتروني. 

يشمل تحسين أداء الموقع الجوانب الآتية:

1. تهيئة موقعك الإلكتروني للتصفح عبر الهواتف الجوالة:

 حيث أنه في الوقت الحالي يستخدم عدد كبير من الناس هواتفهم الجوالة في إتمام عمليات البحث والتصفح عبر الإنترنت، بالتالي لضمان وصولك إلى عدد أكبر من المستخدمين، لابد أن  تعمل على تهيئة موقعك الإلكتروني للعمل بسهولة وسلاسة على الهواتف الجوالة.

2. تهيئة تصميم الموقع لمحركات البحث: 

قم تصميم موقعك بطريقة تتوافق مع متطلبات محركات البحث، مما يُسهم من فهم محركات البحث لمحتوى موقعك الإلكتروني وفهرسته بفعالية. يمكن تحقيق ذلك من خلال:

– تصميم عناوين URL مختصرة وواضحة:

يجب أن تكون عناوين URL للصفحات المختلفة على موقعك واضحة ومفهومة لتعكس محتوى الصفحاتبشكل واضح، دون تعقيدات غير ضرورية. مما يساهم في تسهيل تصنيف الروابط من قبل محركات البحث ويجعلها أكثر قابلية للقراءة والفهم والمشاركة من قبل الزوار.

– إنشاء ملف خريطة الموقع (Sitemap):

يحتوي هذا الملف الرئيسي على قائمة بجميع الصفحات والأقسام الموجودة في متجرك، بما في ذلك الروابط إلى صفحات المنتجات والفئات. يلعب ملف خريطة الموقع دورًا بارزًا في تسهيل عمل محركات البحث على فهم هيكل موقعك الإلكتروني والتعامل معه بكفاءة. 

3. سرعة تحميل موقعك: 

تعتبر سرعة تحميل الموقع الإلكتروني عامل مهم وحاسم في تحسين تصنيف موقعك في نتائج محركات البحث. حيثُ أنه إذا كان موقعك الإلكتروني بطيء التحميل، فإن هذا يدفع المستخدمين للخروج من موقعك الإلكتروني فورًا، وانتقالهم إلى مواقع أخرى منافسة.

7. استخدام الروابط الداخلية والخارجية بحكمة

الحكمة في استخدام الروابط الداخلية والخارجية هو أحد الخطوات الرئيسية في تحسين نتائج محركات البحث seo، حيثُ تساهم في زيادة رؤية الموقع وتحسين ترتيبه في نتائج البحث أمام المستخدمين.

  • الروابط الداخلية Internal Links:

هي عبارة عن الروابط التي تربط صفحات موقعك الإلكتروني ببعضها البعض، وتساعد الروابط في توجيه محركات البحث والزوار إلى صفحات أخرى داخل الموقع، وتعزز تجربة المستخدم وسهولة التنقل بين الصفحات، كذلك تُساهم في بقاء الزوار وقت أطول على موقعك الإلكتروني.

  • الروابط الخارجية External Links:

هي عبارة عن الروابط الموجودة في موقعك، لكن شير إلى صفحات ومواقع أخرى خارج موقعك الإلكتروني. تساعد الروابط الخارجية في بناء سمعة الموقع ومصداقيته، حيث تعتبر محركات البحث الروابط الخارجية بمثابة إشارات من مواقع أخرى تؤكد جودة وقيمة المحتوى المرتبط بها. بالتالي تُزيد الروابط الخارجية من فرص ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث أمام المستخدمين.

إليك بعض النصائح الهامة التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند استخدام الروابط الداخلية أو الخارجية: 

  1. استخدم الروابط الداخلية والخارجية لتوجيه الاهتمام إلى الصفحات الهامة والمحتوى القيم.
  2. استخدم كلمات مفتاحية موجزة ووصفية كنصوص للروابط، مما يساعد محركات البحث على فهم محتوى الصفحة المرتبطة. اكتب نص وصفي للروابط، بحيثُ يوفّر فكرة أساسية على الأقل حول الصفحة التي يؤدي إليها الرابط.
  3. قم بوضع روابط خارجية لمواقع ذات سمعة جيدة وموثوقة، وتجنب الروابط الغير قابلة للثقة أو الروابط الرديئة.
  4. قم بوضع الروابط الداخلية بناءً على العلاقة الوثيقة والصلة بالمحتوى، وذلك لتسهيل عملية التنقل وتعزيز تجربة المستخدم لموقعك الإلكتروني. 
  5. تأكد من أن الروابط الداخلية والخارجية توجه المستخدمين إلى الصفحات المناسبة بشكل صحيح ويعملون بشكل صحيح.
  6. اجعل من السهل على المستخدمين التمييز بين النص العادي والنص الأساسي للروابط. حيثُ يصبح محتوى موقعك الإلكتروني أقل فائدة إذا لم يصل المستخدمون إلى الروابط أو إذا نقروا عليها عن غير قصد.
  7. أخيرًا، احرص على تحديث الروابط سواء الداخلية أو الخارجية بانتظام للتأكد من أنها لا تؤدي إلى صفحات غير صالحة أو محذوفة.

هذه باختصار أبرز خطوات تحسين نتائج محركات البحث seo، ابدأ من الآن بتطبيقها على موقعك الإلكتروني وسوف يتحسن تصنيفه على محركات البحث بمرور الوقت.

إذا كنت تبحث عن فريق متخصص لتحسين نتائج موقعك على مُحركات البحث، فهذا ما سيقدمه لك فريق المسوقون المبدعون.