كيف تتم عمليات البيع في الـ دروب شيبينج في 3 خطوات؟

دروب شيبينج

هل سبق وفكرت في أن تؤسس مشروعك الخاص وتحقق الحرية المالية والاستقرار المادي طويل الأمد؟ ولكنك لا تملك المال الكافي ولا مكان لتخزين البضائع التي تحتاجها!! وأيضًا لا تعرف حتى من أين تبدأ الاستثمار!؟

بعد كل هذه التعقيدات قد يبدوا الأمر في نظرك صعب ومستحيل في البداية، ولكن دعنا نخبرك عن الـ دروب شيبينج وما يدور حلوله، وهل بالفعل لا يحتاج إلى رأس مال أم ما تعلمه عنه هو مجرد شائعات؟

ما هو الـ دروب شيبينج (Drop Shipping) ؟

الدروب شيبينج Drop Shipping ببساطة: هو نوع من أنواع التجارة الالكترونية التي لا تحتاج إلى مخزن أو مستودع لتكديس البضائع، وأيضًا لست مضطر إلى شراء البضائع إلا في حالة تم طلبها من قبل العميل.

مما يتضح لنا أنك لست إلا مجرد وسيط في هذه العملية بين المصنع أو تاجر الجملة والعميل النهائي، وبالتالي فإن هامش الربح الذي ستحصل عليه هو الفرق بين ثمن البيع وثمن الشراء.

حسناً، ولكن لماذا لا يقوم العميل بإجراء الشراء مباشرة من المصنع مباشرة؟

إن عملية البيع معقدة قليلًا فهي لا تعتمد فقط على السعر، ولكن يوجد عدة عوامل أخرى مثل: التسويق الجيد، الثقة، العلامة التجارية، وغيرها من الأشياء الأخرى التي يعتمد عليها قرار العميل. 

ولأننا نعلم أن الإجابات المختصرة لن تُرضي فضولك أيها القارئ، في الأجزاء التالية سنجاوب بشكل أفضل على كل ما تريد معرفته حول مجال الـ دروب شيبينج !!

ما هي أهم السمات التي يتميز بها الـ دروب شيبينج؟

مثل أي مشروع آخر فإن الدروب شيبينج له العديد من السمات والمميزات التي تجعله ختلفًا عن أي نوع بيزنس آخر، والتي يجب أن تدرسها جيدًا قبل البدء في العمل به لكي تحقق الربح والنجاح الذي تأمله، ومن هذه السمات ما يلي:

1. أنت لا تحتاج لامتلاك متجر اليكتروني لتبدأ في الـ دروب شيبينج

يوجد الكثير من المسوقين الذين يستخدمون المتاجر الالكترونية المشهورة كمنصات بديلة مثل ايباي لعرض منتجاتهم بطريقة الـ دروب شيبينج.

2. في الـ دروب شيبينج متجرك مُجرد وسيط 

المصنع وتاجر الجملة وتاجر التجزئة هم الأعمدة الأساسية التي تقوم عليها التجارة، فـ المصنع يقوم بعملية الإنتاج، وتاجر الجملة يشتري من المصنع ويورد لبائعي التجزئة وهم المسؤولون عن وصول المنتج إلى العميل النهائي.

ودور المتاجر الإلكترونية أو الـ دروب شيبينج هنا هو الوصل بين التاجر أو المصنع بالمستهلك.

3. أنت لا تحتاج لرأس مال كبير

وذلك لأنك كصاحب متجر دروب شيبينج لن تحتاج إلى مخزون أو مخزن، لأن عمليات الشراء تتم عن طريق استلام طلب الشراء من المستهلك ثم تقوم بعملية الشراء من تاجر الجملة، وبالتالي أنت لست بحاجة إلى المخزون في شئ.

هذا يعني أنك لن تحتاج إلى المخزون ورأس المال الكبير في شي، كل ما أنت بحاجة إليه: مصاريف انشاء المتجر الإلكتروني، مصروفات تسويقية يجب عليك أخذها في الاعتبار.

4. الـ دروب شيبينج تجربة محفزة للشراء

متجرك الخاص هو كل ما يتعامل معه العميل، فلن يعرف أي شئ عن تاجر الجملة ولا المورد الخاص بك، وبالتالي فإن واجهته مشكلة فسيلجأ إليك أنت لحلها، فـ بالنسبة له أنت صاحب ومؤسس البيزنس ولا يعرف غير اسم متجرك وشعاره.

5. في الـ دروب شيبينج أنت لا تعتمد على مصدر واحد للمنتجات

يمكنك عرض آلاف المنتجات عن طريق الدروب شيبينج، وهذا يمثل ميزة في غاية الأهمية، فـ التنوع يعمل على جذب عدد كبير من المستخدمين، مما يحقق عمليات بيع أكثر ومصادر دخل وأرباح أكبر.

ولكن من الممكن أن يُسبب التنوع الكبير في المنتجات عدم ارتياح للمشتري، فـ مثلًا إذا اشترى العميل منتجين مختلفين من نفس الشخص، فهو يتوقع أن يحصل عليهم في نفس الوقت، وهذا ليس ما يحدث غالبًا لأنهم لن يكونوا من نفس المصدر.

6. الـ دروب شيبينج فكرة بسيطة وسهلة للتجارة

الفكرة الأساسية التي يقوم عليها الـ دروب شيبينج هي فكرة بسيطة، تُتيح لأي شخص يتمتع ببعض المهارات البسيطة إلى الدخول لعالم التجارة الإلكترونية.

ولكن كما بعد هذا ميزة بالنسبة لك، فهو أيضًا ميزة لمنافسينك، لأن هذا يرفع من المنافسة ومستوياتها إلى درجة كبيرة، وترتب عليه احتمالية الحصول على هوامش ربحية قليلة لكي تحقق مبيعات كبيرة.

إلى الآن، أعتقد أنك تملك معرفة واضحة حول الأمور التي يتميز بها الـ دروب شيبينج، ولكن على أي حال فإن في الأجزاء القادمة رؤيتك ستصبح أكثر وضوحًا!

دروب شيبينج

كيف تتم عمليات البيع في الـ دروب شيبينج في 3 خطوات؟

يتبع الدروب شيبينج نظام بيعي بسيط يتلخص في 3 خطوات فقط، وهما:

1- يتخذ العميل خطوة طلب شراء منتج معين من متجرك.

حيث يمكن للمتجر أو المشروع الخاص بك أن يكون:

  • إما حقيقيًا على أرض الواقع: وتستخدمه لتعرض فيه منتجاتك أو عينات منها.
  • افتراضيًا على شكل موقع إلكتروني: مما يضمن لك الوصول إلى شريحة أكبر من العملاء.
  • موجود على الأسواق العالمي: مثل أمازون أو ايباي أو غيرها…

2- يتم نقل الطلب إلى المورد (يدويًا أو اتوماتيكيًا)

في حالة إذا كان المورد مصنع أو بائع جملة، فإن هذا يتيح لك تحصيل هامش ربح جيد من الفرق بين سعر الجملة والسعر الذي تعرضه في متجرك لعملائك.

3- يقوم المورد بشحن المُنتج إلى العميل مباشرة

تتم هذه الخطوة بعد أن تدفع أنت ثمن البضاعة، لكي يضع المورد عليها شعارك أنت بدلًأ من شعاره، وبالتالي فـ بالنسبة للعميل المورد أو بائع الجملة الذي تتعامل معه هو شخص مجهول تمامًا بالنسبة له.

كيف تبدأ العمل بنظام الـ دروب شيبينج؟

يمكنك الاعتماد على هذه الخطوات للبدء في العمل بنظام الدروب شيبنج:

الخطوة الأولى: اختار نوع محدد من المنتجات لبيعها

فكرة العمل في مجال البيع الأونلاين وتحقيق الأرباح من خلالها فكرة مغرية جدًا لكن لا تتحقق لمن يريد أن يبيع كل شئ، فـ من الأفضل أن  يتم اختيار نوع معين من المنتجات وتتخصص به، ويمكنك استخدام أدوات تحليلية مثل google planner أو google trends لمعرفة احتياج السوق واستهدافه.

الخطوة الثانية: بناء متجر الكتروني

يوجد الكثير من الخيارات المتاحة لإنشاء متجر إلكتروني، وتختلف فيما بينهما باختلاف التكلفة والسهولة وغيرها.. ولكن يمكنك الإعتماد على أيًا منهما لإنشاء متجر دروب شيبينج، منها:

  1. برمجة المواقع: وهو الاختيار الأبطأ والأكثر تكلفة، لكنه حل مثالي للمتاجر الكبيرة التي تحتاج إلى مواصفات فريدة ومخصصة.
  2. ووردبريس مع إضافة WooCommerce: يعتبر اختيار أرخص ويحتاج بعض المهارات البسيطة للتعامل معه، كما أنه يوجد العديد من المصادر التي تشرح كيفية التعامل معه؟
  3. منصات التجارة الإلكترونية: وهي المنصات المتخصصة في تقديم حلول مُتكاملة لإنشاء المتاجر الإلكترونية، فهي تعطيك كل المعلومات والإرشادات التي تحتاجها لضبط متجرك على نظام الـ دروب شيبينج بكل سرعة وسهولة.

الخطوة الثالثة: التعاقد مع موردين دروب شيبينج

اختيار الموردين من أكثر النقاط المهمة والحساسة في التجارة الالكترونية، فـ هناك الكثير من الموردين الذين يعملون بطريقة الدروب شيبينج، ولكن قبل الاختيار عليك بتحديد بدقة: السوق، والبلد المستهدف، وطبيعة المنتجات التي تود بيعها، والأسعار، وطريقة الشحن، وغيرها..

الخطوة الرابعة: اختيار طريقة دفع مُناسبة للطرفين

في حالة العمل بنظام الـ دروب شيبينج عليك بأن تحدد طريقة الدفع المناسبة لك و للمورد والمشتري، مع الحرص على اختيار طريقة دفع سهلة ومقبولة لجميع الأطراف.

الخطوة الخامسة: بناء العلامة التجارية وإنشاء خطة تسويقية 

النجاح في التجارة الالكترونية يعتمد بنسبة كبيرة على نجاحك في التسويق، وطريقة اشهارك لعلامتك التجارية، ذلك لأن الحملات الإعلانية تضمن لك انتشار أكبر، وبالتالي تحقيق مبيعات وأرباح أفضل.

في هذه الخطوات وضحنا بعد الارشادات المهمة للبدء في الـ دروب شيبينج، والأن إليك بعض النصائح التي من الضروري أن تركز عليك في باقي المراحل القادمة لاحتراف التجارة الالكترونية

5 نصائح هامة للنجاح في الدروب شيبنج 

1. ركز على ولاء العملاء

عالم التجارة الالكترونية واسع وشديد المنافسة، و الوسيلة المثالية لاستمرارك به هو كسب ولاء العملاء لضمان الحصول على تعامل دائم ومستمر.

2. الاهتمام باختيار المنتجات المناسبة

وفقًا لخبراء الـ دروب شيبينج فإن اختيار المنتج المناسب، هو الوسيلة المناسبة لتحقيق النجاح في مجال التجارة الالكترونية عامة.

فـ مثلًأ يمكنك الاعتماد على المنتجات الترند أو المنتجات رخيصة الثمن التي لا تحمل علامة تجارية مشهورة لتحقيق النجاح والكثير من الأرباح في مجال الـ دروب شيبينج.

3. ميزانية التسويق مهمة

في عالم الانترنت “التسويق هو الأهم” لأن كل ما يربط علامتك التجارية بالانترتن هو التسويق، فبه تعبر القارات وتصل لكل العملاء المستهدفين حول العالم، وتبقى في ذهنهم باستمرار.

كما أن ربحك يعتمد عليه بشكل كبير، فالتسويق يعني انتشار أكبر، مبيعات أكبر، مكانة سوقية أكبر، لذا عليك البدء بوضعه في قائمة أولوياتك.

4. السعر عنصر أساسي في النجاح

ايجاد السعر المناسب هو الخط الفاصل بين موازنة المبيعات موازنة الأرباح، ذلك لأنه لو قمت برفع الأرباح زيادة فلن تحقق مبيعات كبيرة، ولو قمت بتخفيضها للحد الأدنى فستحتاج الكثير من المبيعات لتحقق ربح مناسب. 

في النهاية

يعتبر الـ دروب شيبنج مجالًا جديدًا نسبيًا ، ولذلك في هذا الموضوع حاولنا تقديم دليل مفيد لأي شخص يرغب في البدء في هذا المجال.

كما أن السوق العربي يشهد نموًا مستمرًا، وتزداد عادات الشراء عبر الإنترنت بشكل مستمر. لذا، لا تكن سلبيًا وتضيع وقتك في تمني الدخول في هذا المجال، بل ابدأ اليوم في اتخاذ خطوات عملية لتحقيق حلمك.

وتذكر أن المنافسة كبيرة وبها بعض العيوب، لكن لا تجعلها تقف عقبة أمامك فقط قم باتباع الخطوات والنصائح السابقة، وبها ستحقق حلمك في بناء نموذج وعلامة تجارية قوية. 

للحصول على نصائح وإرشادات أكبر تُساعدك في الدخول لعالم التجارة الالكترونية بشكل أكثر احترافية، لا تتردد في التواصل مع فريق المسوقون المبدعون!

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!