دراسة جدوى مشروع زراعي صغير من خلال 4 عناصر 

دراسة جدوى مشروع زراعي صغير

تعد دراسة جدوى مشروع زراعي صغير مسألة ذات أهمية كبيرة يتولد عليها ربح عظيم، ولعلنا سوف نتناول على وجه التحديد مشروع إقامة مشتل لزراعة وبيع شتى أنواع النباتات.

 

وعند التوجه إلى كيفية إنشاء مشروع زراعي من أجل إجراء دراسة جدوى زراعية يجدر التعرف على مكان ومساحة المشروع وماهية الاستعدادات اللازمة والطريقة المستند عليها في عملية تقسيم المشتل والأدوات اللازمة من أجل تحصيل التراخيص وتوفير مختلف متطلبات المشروع وتحديد تكاليفه وأرباح وميزانية التسويق له

 

عناصر  دراسة جدوى مشروع زراعي صغير

 

أولًا: دراسة جدوى مشروع زراعي صغير من حيث الموقع

 

ولأن عملية القيام ب دراسة جدوى مشروع زراعي صغير يجدر بها أن تكون شاملة لجميع بيانات هذا المشروع فمن الضروري تناول، الموقع الملائم لإقامة المشروع، لما له من تأثير واضح لا يمكن إغفاله على تحقيقه النجاح

 

لذلك عادة ما يتضح من خلال دراسة جدوى مشروع زراعي صغير ضرورة انتقاء وتعيين هذا المحل في أقرب نقطة ممكنة للمدن والأحياء المعمورة  وكذلك أماكن التشجير وبالتالي يتطلب تكاليف نقل وحفظ أقل وحتى يتسم بالعملية والتمتع بالتسويق والتوزيع اليسير ويكون أقل عرضة للتلف .

 

ثانيًا: دراسة جدوى مشروع زراعي صغير من حيث التربة

 

من الأشياء المؤكدة أن التربة تعتبر من أهم العناصر  في ذلك المشروع، لذلك يتعين الابتعاد تماما عن نوعيات التربة الرملية أو الصخرية، وكذلك أن لا يكون موقع المشروع معرضا السيول أو الرياح الشديدة علاوة على وجوب توافر مصادر دائمة للمياه النقية.

 

بالإضافة إلى أن وضع أمر الصرف المناسب ينبغي أن يكون كذلك في الحسبان حتى لا يتم تعريض جذور النباتات والأشجار للتضرر .

 

ثالثًا: دراسة جدوى مشروع زراعي صغير من حيث المساحة

 

ثالث الأمور الواجب تناولها عند دراسة جدوى مشروع زراعي صغير هي المساحة المقام عليها المشروع والتي تعتمد بشكل أساسي الدراسة الجيدة للسوق المستهدف وتقدير كمية الإنتاج المطلوب

كما أن رأس المال المتاح كذلك يتحكم في المساحة بشكل ما إلا أنه يجب تخصيص مساحة تسمح بالتجزئة إلى أقسام للري  والتنقل وتخزين السماد بصورة أسهل.

 

رابعًا: دراسة جدوى مشروع زراعي صغير من حيث المعدات 

 

وكذلك من الواجب أن ترد ضمن دراسة جدوى مشروع زراعي صغير مجموعة من الإرشادات فيما يخص المعدات الواجب توافرها بشكل أساسي والتي بدونها سوف يصعب إتمام خطوات المشروع وتحقيقه النجاح المنشود.   

 

على سبيل المثال بالنسبة لمشروع مشتل النباتات، من المعدات اللازمة خلاط التربة وعربة صغيرة لنقل السماد وبقية الأشياء الضرورية الموجودة داخل الوصول إلى جانب المقصات والفلوس والمنشار الخشبي بالإضافة إلى المزاهر والأكياس والمناخل والأحواض وموازين الحرارة والاجولة والهزازات وخراطيم وصنابير المياه… وغيرها

 

مع ضرورة الحرص على توفير القفازات المتينة والنظارات الوقائية وشنطة الاسعافات الأولية  ومجموعة من طفايات الحريق في سبيل الحفاظ على سلامة المشروع وسلامتك الشخصية.

 

تقسیمات مشروع مشتل نباتات

 

كما تتناول دراسة جدوى مشروع زراعي صغير تخطيط بشكل عام للمشروع اذ من المتوقع تقسيم المشتل في الغالب إلى عدة  أقسام:

 

أولا:  البنايات الفنية

 

وكما توضح دراسة جدوى مشروع زراعي صغير من ضمن الأبنية الفنية المبنى الخاص بالإدارة، والذي يضم مكتب للمدير  وغرفة للموظف بالإضافة إلى المخزن المجهز .

 

وأيضا من بين البنايات أماكن الإنتاج مثل البيوت البلاستيكية الزجاجية والمخصصة لإنتاج المزروعات ذات الطبيعة الحساسة أو المزروعة في غير موسمها.

 

 ثانيا:  الممرات

 

إذ من الضروري بالنسبة لمشروع مشتل زهور ونباتات وجود ممر رئيسي مساحته جيدة بالنظر إلى المساحة الكلية المشغل، بحيث ييسر عمليات النقل ويتم تقديم الخدمات من خلاله

 

ثالثا: الأحواض المستخدمة في الزراعة

 

وتتفرع أحواض الزراعة طبقا ل دراسة جدوى مشروع زراعي صغير إلى الأحواض المتنقلة والتي عادة ما تصنع من الأخشاب وتتميز بحجمها الصغير نسبيا، إلى جانب أحواض الإكثار المستخدمة من أجل استنباط الجذور والبذور ، بالإضافة إلى الأحواض المؤقتة والتي يتم إنشاؤها بغرض إعداد البذور في حالات الطوارئ أو بهدف الإيفاء بطلبات بعض العملاء 

 

رابعا: حفرة السماد

 

والتي تصنف إلى عدة أنواع مختلفة منها الحقول البذرية وحقول الأمهات والحقول الجذرية والخضرية.

 

المعلومات الخاصة بالمشروع 

 

تراخيص المشروع 

 

ولأنه من اللازم أن تشتمل دراسة جدوى مشروع زراعي صغير على جميع المعلومات والتفاصيل الخاصة به فكان من المنطقي أن تتضمن تراخيص الجهة المسؤولة والتي تجعل من المشروع قانوني وتجنب صاحبه التعرض للمساءلة القانونية وفرض العقوبات والغرامات.

 

عمالة المشروع

 

إذ من المتوقع او تنطوي دراسة جدوى مشروع زراعي صغير على إشارة لضرورة  توافر عامل واحد فقط على الأقل يتولى معاونة صاحب المشتل على أداء مهامه وذلك في حالة إن كان المشتل صغير  قدر الامكان وعلى النقيض كلما اتسعت مساحته وزاد نشاطه تطلب مزيد من العمالة 

 

التسويق للمشروع

 

من المحتمل أن المشروع يستهدف المزارعين وبعض المصانع او محبي الزراعة المنزلية كما أنه ربما يستهدف القيام بالتصدير  للدول الأخرى لهذا يمكنه الاعتماد بشكل أساسي على طرق تسويقية متنوعة.

 

كأن يتم توزيع المطبوعات الورقية على المارة او عمل اعلانات في الشوارع وكذلك مشاركة الصور والعروض على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مما سوف يسهم بشكل أو بآخر في جذب قطاع ضخم من العملاء ويمكن الاستعانة بالبحث عن ما هو انجح مشروع زراعي؟ والاستلهام الأفكار منه.

 

تكاليف وأرباح المشروع 

 

وتبعا ل دراسة جدوى مشروع زراعي صغير فإن تحديد كم تكلفة مشروع زراعي؟ كإقامة مشتل للنباتات بدقة من المتوقع أنه سوف يكون أمر  بالغ الصعوبة، وذلك نتيجة لاختلاف أسعار  شراء وتأجير الأراضي باختلاف الموقع مضافا إليه أجر العامل أو العمال طبقا لمستوى الخبرة والكفاءة ولكن في هذه الحالة غالبا ما يتم عمل حسبة بسيطة والخروج بالمتوسط.

 

وآخر ما يجيء ضمن دراسة جدوى مشروع زراعي صغير هو العائد المتوقع أن يأتي في هيئة أرباح عن هذا المشروع فبعد القيام بحساب كافة التكاليف وخصم قيم الخدمات وأجور العاملين سيكون بإمكانك  التعرف على متوسط قيمة الأرباح الشهرية وفق حجم الإنتاج وكمية الطلبات.

 

الخلاصة

 

بالاطلاع على كل ما سبق من خطوات وعناصر تتعلق ب دراسة جدوى مشروع زراعي صغير لابد وأنك الآن أصبحت تعرف كيف تبدأ مشروع زراعي؟ قادرا على التطبيق وتحقيق ربح ممتاز بالنظر إلى حجم هذا المشروع والتكلفة البسيطة التي يتطلبها.

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

10 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

يعتبر عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مرحلة أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة في عالم ريادة الأعمال، لأن المشروع الصغير يحمل في طياته إمكانيات هائلة للنمو والتطور. 

Read More »
عمل دراسة جدوى

8 خطوات لـ عمل دراسة جدوى:

تعتبر عمل دراسة جدوى من الخطوات الحيوية والضرورية في رحلة إطلاق المشاريع والاستثمارات، حيث تمثل البوصلة التوجيهية التي تسهم في تحليل الفرص وتقدير الإمكانيات والتحديات،

Read More »
error: Content is protected !!