دليلك الشامل لـ دراسة جدوى مشروع تقنية معلومات

دراسة جدوى مشروع تقنية معلومات

تعد دراسة جدوى مشروع تقنية معلومات خطوة حاسمة نحو فهم إمكانية نجاح واستدامة المشروع، حيث يهدف هذا المقال إلى استعراض الأهمية الكبيرة لهذه الدراسة ودورها في تحديد جوانب المشروع التقني.

 تحديد الفكرة والهدف:

في هذا القسم من دراسة جدوى مشروع تقنية معلومات ، سنتناول كيفية تحديد فكرة المشروع في مجال تقنية المعلومات وتحديد أهدافه، تشمل هذه العملية التحليل الفني والتحديد الواضح لما يراد تحقيقه من خلال المشروع.

 السوق والمنافسة:

يتناول هذا الجزء تحليل السوق المستهدفة والتنبؤ بالطلب على خدمات تقنية المعلومات، كما يتعامل مع فحص المنافسة المحتملة وتحديد الفرص التي يمكن استغلالها.

 التكنولوجيا والبنية الأساسية:

هنا سنلقي الضوء على التكنولوجيا المستخدمة في المشروع وكيفية بناء البنية الأساسية لدعم عملياته، سنناقش أيضًا التحديات التقنية المحتملة وكيفية التعامل معها.

 التكاليف والاستثمارات:

يتناول هذا الجزء تقدير التكاليف اللازمة لإطلاق وتشغيل المشروع، سوف نستعرض الاستثمارات المطلوبة في الأجهزة، البرمجيات، والعمالة، مع التركيز على الجوانب المالية للدراسة.

التقييم المالي والعائد المتوقع:

في هذا القسم من دراسة جدوى مشروع تقنية معلومات، سنقوم بإجراء تقييم مالي شامل للمشروع، مع حساب العائد المتوقع على الاستثمار، يشمل ذلك تحديد نقاط التحول وفترة استرداد التكاليف.

التوصيات:

في هذا الجزء، سوف نلخص النتائج الرئيسية لـ دراسة جدوى مشروع تقنية معلومات وتقدم توصياتها النهائية بناءً على التحليل الشامل، سيتم التركيز على المسار الذي يتوجب اتخاذها لضمان نجاح المشروع في مجال تقنية المعلومات.

 المخاطر وسبل التخفيف:

تتناول هذه الفقرة التعرف على المخاطر المحتملة التي قد تؤثر على مسار المشروع وكيفية وضع استراتيجيات للتخفيف من هذه المخاطر( دراسة جدوى مشروع تقنية معلومات ).

 

تطوير مشروع تقنية المعلومات/نظم المعلومات الجديد يعتبر أمرًا صعبًا ومعقدًا ويستغرق وقتًا طويلاً، لأن هناك العديد من الأفكار التي لا تتطور إلى عمليات تشغيل تجارية، حتى وإن تمكنت هذه الأفكار من الوصول إلى مرحلة التشغيل، يفشل معظمها خلال الستة أشهر الأولى.

وفقًا لتقرير CHAOS (2004) الصادر عن مجموعة Standish، تم إلغاء 15% من مشاريع تقنية المعلومات قبل الانتهاء منها في عام 2004، كما أن 20% من المشاريع زادت تكلفتها عن 43% من التقدير الأصلي، وبالإضافة إلى ذلك، كانت نسبة 34% فقط من مشاريع البرمجيات قد اكتملت في الوقت المحدد وحسب الميزانية (على الرغم من زيادتها من 16.2% في عام 1994).

لذلك، قبل الاستثمار في المشروع المقترح، أثناء عمل دراسة جدوى مشروع تقنية معلومات يجب على الشخص تحديد ما إذا كانت مشاريع تقنية المعلومات يمكن أن تكون اقتصادياً جيدة وما إذا كانت فوائد الاستثمار تفوق المخاطر المرتبطة بها (Matson 2000)، كما أن العديد من مشاريع تقنية المعلومات تكون مكلفة للغاية وتشمل مخاطر غير مألوفة.

كان إجمالي الإنفاق في مشاريع تقنية المعلومات 255 مليار دولار في عام 2004، (تقرير CHAOS 2004)

“نمت الإنفاق على تقنية المعلومات 166 في المئة في كل عقد منذ السبعينيات حيث نظرت الشركات إلى التكنولوجيا كـ”الرصاصة الفضية” لتحفيز نمو أعمالها، ومع ذلك، مع كل البلايين المستنفدة، يصعب، إن لم يكن مستحيلاً، قياس عوائد تلك الاستثمارات بشكل كامل.” (Cohan 2005)

علاوة على ذلك، هناك العديد من مشاريع تقنية المعلومات الممكنة التي يمكن للشركات الاستثمار فيها، إذا كانت للشركات موارد غير محدودة ووقت لا نهائي، فإن جميع المشاريع ستكون قابلة للتنفيذ (Pressman 2005)، ومع ذلك، في عالم الأعمال الحقيقي، قد تكتشف مشكلات ندرة الوقت والموارد، يواجه الإدارة باستمرار مجموعة واسعة من البدائل الممكنة للاستثمار وتضطر إلى اختيار مشروع واحد على الآخرين، كما يجب تطوير معظم المشاريع ضمن القيود الزمنية وتحت الميزانية المحدودة.

تسمح دراسة الجدوى لنا بمعاينة النتائج المحتملة واتخاذ قرار بما إذا كان يجب متابعة المشروع، على الرغم من أن تكلفة إجراء هذه الدراسة قد تبدو مرتفعة، إلا أنها تكون طفيفة نسبيًا عند مقارنتها مع التكلفة الإجمالية للمشروع. يمكن أن تساعد هذه النفقات الأولية الصغيرة على تجنب خسارات أكبر لاحقًا.

دراسة جدوى مشروع تقنية معلومات (تحليل التكلفة والفائدة)

أثناء دراسة جدوى مشروع تقنية معلومات لتقييم الجدوى الاقتصادية، يجب على الإدارة تحليل التكاليف والفوائد المرتبطة بالمشروع المقترح، تؤثر تكلفة رأس المال للمشروع على التقييم الاقتصادي، تقدير التكلفة هو عملية حدسية بشكل أساسي تحاول التنبؤ بالنتيجة النهائية للإنفاق على رأس المال المستقبل (Chen 1996)، على الرغم من أنه يبدو مستحيلاً الحصول على عدد دقيق للتكاليف والفوائد لمشروع معين خلال هذه المرحلة الأولية من عملية التطوير، يجب على الشخص أن يقضي وقتًا كافيًا في تقدير تكاليف وفوائد المشروع للمقارنة مع بدائل أخرى.

ما هي تكلفة إنشاء مشروع تقنية معلومات

عند الحديث عن دراسة جدوى مشروع تقنية معلومات وقياس تكلفته، قد يفكر الشخص أولاً في التكاليف الملموسة التي يمكن تحديدها وتقديرها بسهولة، مثل تكلفة الأجهزة والبرمجيات، أو تكلفة العمل. ومع ذلك، بالإضافة إلى هذه التكاليف الملموسة، هناك أيضًا بعض التكاليف غير الملموسة، مثل فقدان السمعة، أو عدم الكفاءة التشغيلية.

إحدى الطرق المنهجية لتحديد تكاليف تنفيذ وصيانة تكنولوجيا المعلومات هي تكلفة الملكية الكلية (TCO).

 إنها تقدير مالي يهدف إلى مساعدة المستهلكين ومديري المؤسسات في تقييم التكاليف المباشرة وغير المباشرة. قال بيل كيروين، نائب الرئيس ومدير البحوث في Gartner: “تعد TCO تقييمًا شاملاً لتكاليف تكنولوجيا المعلومات على مر الوقت.

 يعني مصطلح دراسة جدوى مشروع تقنية معلومات (التقييم الشامل) جمعًا شاملًا للتكاليف المرتبطة بالاستثمارات في تكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك الاستثمار الرأسمالي، ورسوم الترخيص، وتكاليف الإيجار، ورسوم الخدمة، بالإضافة إلى التكاليف المباشرة (الميزنة) وغير المباشرة (غير الميزنة) للأجور”. 

أثناء دراسة جدوى مشروع تقنية معلومات قد حددت شركة Gartner، Inc، شركة استشارية، وعرضت بيانًا حول التأثير المالي لنشر تكنولوجيا المعلومات على مدار حياتها الكاملة على النحو التالي

  • تكاليف شراء أجهزة الحاسوب للمستخدم النهائي
  • تكاليف شراء تراخيص البرمجيات
  • تكاليف نشر الأجهزة والبرمجيات
  • تكاليف الضمان والصيانة للأجهزة
  • تكاليف تتبع تراخيص البرمجيات
  • تكاليف البنية التحتية للعمليات
  • تكاليف انتهاكات الأمان (في فقدان السمعة وتكلفة الاستعادة)
  • تكلفة الكهرباء والتبريد
  • تكاليف الأجهزة والبرمجيات الشبكية
  • تكاليف الخوادم الأجهزة والبرمجيات
  • تكلفة التأمين
  • تكاليف الاختبار
  • تكلفة الترقية أو التوسع
  • تكاليف الشخصيات في تكنولوجيا المعلومات
  • تكاليف وقت إدارة “C” المستوى
  • تكاليف عمليات النسخ الاحتياطي والاسترداد

 

شركة تقنية المعلومات (Information Technology Company) هي شركة تعمل في مجال توفير حلول تكنولوجيا المعلومات للعملاء والمؤسسات، تعتمد مهام هذه الشركات على توفير خدمات وحلول تقنية تساعد العملاء على تحسين أداء أنظمتهم وعملياتهم بشكل فعّال.

 إليك بعض المهام الشائعة لشركات تقنية المعلومات:

– تطوير البرمجيات:

تصميم وتطوير تطبيقات البرمجيات والتطبيقات المخصصة وفقًا لاحتياجات العملاء.

– إدارة الأنظمة والشبكات:

صيانة وإدارة الأنظمة والشبكات لضمان سلاسة التشغيل والأمان.

– الدعم الفني:

تقديم خدمات الدعم الفني للمستخدمين وحل المشكلات التقنية.

– حلول الأمان والحماية:

توفير حلول أمان المعلومات والحماية من التهديدات السيبرانية.

– تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي:

استخدام تقنيات تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي لاستخراج رؤى واتخاذ قرارات أفضل.

– تقديم خدمات السحابة:

توفير خدمات الحوسبة السحابية وتخزين البيانات عبر الإنترنت.

– إدارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات:

التخطيط وتنفيذ ومتابعة المشاريع التكنولوجية للعملاء.

– تقديم استشارات تكنولوجيا المعلومات:

تقديم استشارات حول كيفية تحسين تكنولوجيا المعلومات وتكاملها في أعمال العملاء.

– تدريب المستخدمين:

توفير التدريب وورش العمل للمستخدمين لزيادة كفاءتهم في استخدام التكنولوجيا.

– تطوير وصيانة مواقع الويب:

تصميم وتطوير وصيانة مواقع الويب للشركات والمؤسسات.

تتنوع مهام شركات تقنية المعلومات وتتكيف مع التطورات التكنولوجية لتلبية احتياجات العملاء وتساهم في تحسين أدائهم وتحقيق أهدافهم الأعمال.

ويمكنك أيضاً الاطلاع على دراسة مشروع متجر الكتروني

الختام:

إن إعداد دراسة جدوى مشروع تقنية معلومات يتطلب تحليل دقيق وتقييم شامل للجوانب الفنية والمالية. يمثل هذا الدليل الشامل خطوة أساسية نحو فهم متطلبات المشروع وتحديد إمكانيات نجاحه في عالم تقنية المعلومات

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

10 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

يعتبر عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مرحلة أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة في عالم ريادة الأعمال، لأن المشروع الصغير يحمل في طياته إمكانيات هائلة للنمو والتطور. 

Read More »
عمل دراسة جدوى

8 خطوات لـ عمل دراسة جدوى:

تعتبر عمل دراسة جدوى من الخطوات الحيوية والضرورية في رحلة إطلاق المشاريع والاستثمارات، حيث تمثل البوصلة التوجيهية التي تسهم في تحليل الفرص وتقدير الإمكانيات والتحديات،

Read More »
error: Content is protected !!