كيفية عمل دراسة جدوى مبسطة من خلال 6 مراحل

دراسة جدوى مبسطة

العنوان: كيفية عمل دراسة جدوى مبسطة من خلال 6 مراحل

الوصف: دراسة جدوى مبسطة هي عملية مستخدمة بهدف جمع المعلومات عن المشروع المقترح القيام بتنفيذه وتحليله وذلك من أجل معرفة إذا كانت تتوافر إمكانية تنفيذه على أرض الواقع.

الكلمة المفتاحية: دراسة جدوى مبسطة

الوسوم: دراسة جدوى اقتصادية، دراسة جدوى مشروع صناعي، دراسة جدوى مشروع تجاري، دراسة جدوى جاهزة

 

١١١٧

 

دراسة جدوى مبسطة

يتضح بشدة أنه عند التفكير في القيام بعمل أي مشروع حتى هذه المشروعات الصغيرة ذات الميزانيات المحدودة لابد من إجراء دراسة جدوى مبسطة بهدف حسم مسألة هل هذا المشروع يستحق فعلا الاستثمار، واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل تنفيذه أم أنه مجرد فكرة لا تستحق أن ترى النور .

 

ما المقصود بمفهوم دراسة جدوى مبسطة ؟

 

إن المقصود ب دراسة جدوى مبسطة هو هذه العملية المستخدمة بغرض جمع المعلومات عن المشروع المقترح القيام بتنفيذه وتحليله وذلك من أجل معرفة ما إذا كانت تتوافر إمكانية تنفيذه حقا على أرض الواقع، والعمل على الحد من مجموعة التهديدات والمخاطر التي يمكن أن تواجه هذا المشروع والحصول على أعلى درجة ربح ممكنة.

 

وكذلك عبر إجراء تقييم لمدى نجاح ذلك المشروع أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي ومتطلباته، حيث تشمل دراسة الجدوى لأي مشروع بشكل عام على دراسة السوق، ودراسة فنية، و دراسة جدوى اقتصادية.

 

بمعنى أوضح يمكن اعتبار أن دراسة جدوى مبسطة ما هي سوى مجموعة من الدراسات التي تعتمد على رأي خبراء ومحترفين يعملون على إعدادها بحرفية وإتقان شديد، وتنتهي بالبدء في اتخاذ خطوات فعلية نحو تنفيذ المشروع.

 

وتعتمد أي دراسة جدوى اقتصادية أو مالية سواء كانت دراسة جدوى مشروع صناعي أو دراسة جدوى مشروع تجاري أو خدمي أو ما دون ذلك على وجود مجموعة واسعة من المعلومات حول طبيعة المشروع، وتختلف تلك المعلومات الواجب توافرها من مشروع إلى آخر  بسبب اختلاف أنماطها وأهدافها.

 

أهمية إجراء دراسة جدوى مبسطة

 

إن دراسة الجدوى هي أساس أي مشروع ناجح حيث يتم القيام بعمل مفاضلة بين مختلف الفرص الاستثمارية المطروحة بهدف اختيار أفضلها و ومن أجل تحديد تجارب السوق بالنسبة لفكرة هذا المشروع وعادة ما يبدأ أمر  إجراء دراسة جدوى مبسطة بتحديد الصلاحية التسويقية لهذا المشروع الذي يقع تحت الدراسة.

 

ويهدف القيام ب  نموذج دراسة جدوى في المقام الأول إلى تحديد احتمالات تجاوب السوق مع فكرة منتج جديد أو خدمة جديدة التي يسعى ذلك المشروع نحو تقديمها، وبناء على دراسة الجدوى يتم اتخاذ القرار الملائم إما باستمرارية إنشاء المشروع أو التراجع عن القيام به.

 

حيث يمكن اعتبار أن دراسة جدوى مبسطة هي الهندسة بالنسبة للمشروع وما يليها من دراسات مالية واقتصادية واجتماعية ما هو سوى نقطة البداية سواء كان هذا المشروع منزلي صغير أو إنتاجي كبير أو حتى خدمي حكومي كان أو خاص، جديد أو يندرج تحت توسعة منشأة قائمة بالفعل.

 

كيفية عمل دراسة جدوى مبسطة

 

بدون الحاجة الاستعانة بأي قالب دراسة جدوى جاهزة يمكنك القيام بعمل دراسة جدوى مشروعك بسهولة وسرعة، إذ تختلف النماذج والطرق التي يقوم عن طريقها المستثمرين أثناء عمل دراسة جدوى مبسطة من مشروع إلى آخر ولكنها تتفق جميعا في المرور  بأربعة مراحل أساسية تعد ضرورية من أجل بناء دراسة متكاملة تغطي كافة جوانب هذا المشروع وتشتمل على ما يلي:

دراسة جدوى مبسطة
دراسة جدوى اقتصادية، دراسة جدوى مشروع صناعي، دراسة جدوى مشروع تجاري، دراسة جدوى جاهزة

أولا: مرحلة الدراسة الفنية

 

وتضم الدراسة الفنية وصف تفصيلي للمشروع والمنتجات أو الخدمات التي سوف يقدمها، والاحتياجات المطلوبة سواء آلات ومعدات أو عمالة وذلك بناءً على حجم الإنتاج المراد تحقيقه، وكذلك الدراسة السوقية للمنتج أو الخدمة وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات الآتية:

  • ما هو المنتج/ الخدمة التي سوف يقدمها هذا المشروع؟.
  • ما هي أوضاع المنافسين في السوق؟.
  • ما هي الميزة النسبية التي يتمتع بها المنتج / الخدمة؟.
  • ما هو حجم الطلب والإقبال على المنتج/ الخدمة؟.

 

ثانيًا: مرحلة الدراسة المالية

 

تقدم مرحلة الدراسة الاقتصادية بوصفها أحد المراحل اللازمة لاجراء  دراسة جدوى مبسطة التفاصيل المالية للمشروع عن طريق القدرة المالية المتاحة والمطلوبة لهذا المشروع، وبناءً على إجمالي التكاليف المتوقعة من أجل التشغيل والإنتاج والتسويق، ومدى توفر تلك الأموال سواء عن طريق الاستثمار المباشر أو اللجوء إلى القروض بعد دراسة حجم الفائدة والأسئلة التالية من شأنها أن تجيب عن الدراسة المالية:

 

  • ما هو حجم رأس المال اللازم لبدء المشروع؟.
  • ما هي تسعيرة المنتج/ الخدمة؟.
  • هل رأس المال المطلوب متاح ومتوفر أم أنه يحتاج إلى تمويل كالقرض؟.
  • ما هو حجم المبيعات؟.
  • ما هو معدل العائد على الاستثمار؟.
  • ما هي المدة الزمنية المتوقعة للوصول إلى نقطة التعادل بين الربح والخسارة؟.

 

ثالثًا: مرحلة الدراسة السوقية

 

تعد مرحلة الدراسة السوقية من أهم المراحل الخطوات عند اجراء دراسة جدوى مبسطة الا ان  للأسف الشديد يقع الكثير ين في خطأ إهمال مثل هذه الخطوة أو التعامل معها دون إهتمام كافي وهذا  يؤدي عادة إلى فشل كبير، وتساعد مثل هذه الدراسة في التعرف على ما يلي:

 

  • رغبات العملاء في المنتجات/ الخدمات التي يقدمها المشروع.
  • السوق الذي يقوم المشروع باستهدافه من خلال المنتج/ الخدمة.
  • أسلوب ونقاط البيع للمنتج أو الترويج للخدمة.
  • التعرف على مجموعة العملاء المستهدفين من حيث أعدادهم ونوعيتهم وقدراتهم الشرائية وأساليب الشراء.
  • المنافسين من حيث نقاط القوة والضعف التي يتمتعون بها.

 

رابعًا: مرحلة الدراسة البيئية والاجتماعية

 

وتعد من العوامل التي تتمتع بالأهمية القصوى خاصةً بالنسبة للمشروعات الصناعية الكبرى والتي تمتلك تأثيرات قوية على البيئة والمجتمع، كما تتجلى أهمية مرحلة الدراسة البيئية والاجتماعية ضمن دراسة جدوى مبسطة من خلال مدى الحاجة الحقيقية للمجتمع لمثل هذا المشروع، وكذلك مدى تأثيره على البيئة المحيطة.

 

وكذلك يجب إجراء تقييم الآثار الاجتماعية للمشروع بالكيفية التي تحقق الاستخدام الأمثل للموارد المادية والبشرية بهدف ضمان تحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير الاحتياجات المجتمعية في الفترة الراهنة مع توفير الحماية للبيئة والمحافظة على حقوق الأجيال القادمة من الموارد الطبيعية.

 

خامسًا: مرحلة الدراسة القانونية

 

وتعتبر هذه الدراسة هي دراسة لمجموعة القوانين المنظمة والإجراءات القانونية بهدف إقامة وتأسيس المشروع مع الحرص التام على أن لا يتعارض مع أي قوانين منظمة للعمل في المدينة أو البلد التي سوف يتم إقامة هذا المشروع فيها، وعدم اقتراف أي مخالفة قانونية مستقبلا قد تتسبب في غلق المشروع بالكامل أو فرض غرامة على أقل تقدير.

 

سادسًا: مرحلة تقييم المخاطر

 

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة يجب القيام بتقييم المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المشروع المقام وذلك عن طريق تحفيز الاستعداد للمواجهة والحد من التأثيرات السلبية التي يمكن التعرض لها ، ومن هذه الإعدادات والتدابير ما يلي:

 

  • إعداد قائمة تضم المخاطر المحتملة، ووضع الخطة التي سوف يتم اتباعها في سبيل إدارة المخاطر في حالة وقوع أي منها.

 

الخلاصة 

 

أهم الخصائص التي تميز  عملية إجراء دراسة جدوى مبسطة هي الاهتمام بالمستقبل حيث أن دراسات الجدوى بشكل عام تهتم بالأفكار الاستثمارية التي من المحتمل أن يصل عمرها إلى أكثر من عام واحد، وتمثل دراسة الجدوى مجموعة تقديرات واحتمالات قد تتطابق أو تختلف مع الواقع.

 

كما تتميز دراسة الجدوى بالواقعية إلى جانب الدقة في الأمور الهامة الكبرى، ويعتمد إنجازها على وجود التقديرات المبنية على آراء احترافية بواسطة خبراء مؤهلين في المجال، ولا يمكن القيام بتنفيذ دراسة جدوى مبسطة من قبل محاسب أو محلل مالي واحد فحسب، بل انها تحتاج إلى وجود أكثر من شخص خبير  ومتمرس في إعداد دراسات الجدوى.

 

وتعد دراسة الجدوى دراسة شمولية تسعى إلى خلق التوازن بين أهداف المشروع وأهداف المجتمع العامة، وتتآلف من مجموعة من المراحل والخطوات التي ترتبط مع بعضها البعض، وتمثل نتائج كل مرحلة منها مدخلات المرحلة التي تليها.

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة