دراسة جدوى زراعية 2023 – دليل شامل في سطور

دراسة جدوى زراعية

المحاصيل الزراعية متعددة وتدخل في العديد من الصناعات والأعمال وتناسب كافة مستويات ريادة الأعمال،  وقد عرفها الإنسان منذ القدم ولازال يمارسها ولن يتوقف عن ذلك ما حيى لأن في اختفاء النشاط الزراعي يعني فناء البشر.

 

وقد ظهر مؤخرا اتجاه عام نحو تعزيز الاهتمام بالمشروعات زراعية وتكثيفها والإلمام بكيفية إجراء دراسة جدوى زراعية ولاسيما بعد إلقاء الضوء على أهمية الوجبات الغذائية الخالية من المواد الحافظة والاتجاه تدريجيا إلى نمط الحياة الصحية،  وذلك نتيجة تفشي وباء كورونا واندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا التي أسهمت في ظهور مشكلات تتعلق بالإمداد بشكل عام حول العالم.

 

ما المقصود ب دراسة جدوى زراعية ؟

يمكن القول أن دراسة جدوى زراعية هي عملية بمقتضاها يتم تحديد ما إذا كانت الفكرة المشروع الزراعي المقرر تنفيذه قيم ويستحق عناء التجربة أم لا، حيث وبناء على نتائج  دراسة جدوى مشروع زراعي المعدة يتم حسم الجدل حول الاستمرار  وتحويل الفكرة إلى مشروع حقيقي قبل الانطلاق وإنفاق الميزانية على متطلبات ومعدات المشروع.

 

إذ تعمل دراسات الجدوى على القيام بتقييم المشروعات وفرص العمل المتاحة من مختلف النواحي سواء الاقتصادية أو المالية أو التجارية أو الفنيةأو الاجتماعية أو البيئية ….

 

أهداف دراسة جدوى زراعية 

تستهدف دراسات الجدوى بشكل عام تحقيق اثنين من الأهداف الرئيسية:

 

أولهما: تحديد قابلية المشروع المقام لتحقيق الأهداف المنشودة منه على الصعيد الفني والاقتصادي والاجتماعية، وهذا في اطار الملامح العامة المرسومة من قبل المجتمع وتماشيا مع سياسة الدولة الاقتصادية. 

 

ثانيهما: إتاحة فرصة تحديد أمثل الاختيارات الاستثمارية المطروحة أمام المستثمرين أو الاستشاريين الاقتصاديين وذلك في ضوء الإمكانات والموارد الموارد ولا محدودية الحاجات عبر إعداد نموذج دراسة جدوى.

 

أهمية القيام ب دراسة جدوى زراعية

وعلى الرغم من أن المشروعات الزراعية تعتبر مربحة الا أننا نسمع بين حين وآخر عن تدني أسعار المزروعات وخسارة أصحابها لان مثلها كمثل غيرها من القطاعات تعتمد على التخطيط الجيد وفنون الإدارة المثالية وما غير ذلك من مهارات مباديء وفي حالة التعامل معها بعشوائية من المتوقع انتهاء الأمر بخسائر فادحة. 

 

اذا اردت نجاح مشروعك الزراعي نظم أهدافك واعمل على إعداد دراسة جدوى زراعية حتى يتسنى لك أمر إدارة المشروع وقيادته نحو النجاح.      

 

وفيما يلي سوف نقدم لك الدليل الشامل لإجراء دراسة جدوى زراعية بطريقة مثالية في سطور قليلة وببساطة شديدة أيا كان حجم المشروع الذي تقبل على تنفيذه.

 

كيفية إجراء دراسة جدوى زراعية لمشروع 

لابد وأن يتسائل أي شخص مقبل على بدء نشاط زراعي حول على أي الأسس سوف يستند عند إطلاق مشروعه وبناءه الصورة الذهنية عن دنيا الأعمال الزراعية، وذلك بيمشي نحو الهدف بخطى واثقة وموثقة تفاديا للمعوقات والأخطاء التي قد تعترض الطريق وتؤدي لحدوث الفشل.

 

ومن بين هذه المعوقات ارتفاع تكلفة المشروع أو انخفاض العائد عن المتوقع والمخطط لها، القيام باستهداف خاطيء للجمهور، الاعتماد على أساليب غير ملائمة في الترويج، الإخفاق في المنافسة.

 

ولكن ما الحل؟ 

 

الإجابة عن ذلك السؤال تكمن بكل بساطة ووضوح  في عمل دراسة جدوى زراعية تفصيلية لتقييم الفكرة ككل واتخاذ الإجراءات الملائمة مقدما في سبيل تحقيق النجاح المنشود وبناء خطط عملية لتطوير المشروع بصفة مستمرة وتحليل السوق المستهدف وإدراك ثغراته والجمهور وتلبية رغباته.

 

خطوات دراسة جدوى زراعية للمشروعات الزراعية

 

أولًا: دراسة جدوى زراعية مبدئية

وهي هذه الدراسة التي يتم استنادا إليها تحديد إما قبول فكرة المشروع أو مقابلتها بالرفض، وتتضمن هذه الخطوة على مجموعة العناصر المبدئية اللازمة لتغطية جميع النقاط المطلوبة في هيئة بنود أو أسئلة على المستثمر صاحب المشروع تقديم الإجابات التفصيلية لها من حول:

دوافع اختيار المشروع، مميزات وعيوب المشروع ، الأدوات المطلوبة وأماكن توفرها، مخاطر المشروع، مصادر التمويل،…. هكذا

 

ثانيًا: دراسة دراسة جدوى زراعية تفصيلية

وتشتمل الدراسة التفصيلية بشكل أساسي على كل من: 

 

أ. الجانب المالي

ويحتوي على كافة التفاصيل المالية من ميزانية، تكاليف وإيرادات،كم تكلفة مشروع زراعي؟ …

 

ب. الجانب التسويقي

وتتضمن نموذج مبدئي للعمل، المعلومات حول الفكرة والمنتج المستثمر والسوق المستهدف، المعلومات الخاصة بعملية المنافسة وسسياسة العملية التسويقية.

 

ج. الجانب الفني

وتحتوي على المعلومات الخاصة بالعملية الإدارية والهيكلية، 

 

ثالثًا: التوصيات والنتائج 

وتحتوي توصيات ونتائج دراسة جدوى زراعية على: ملخص الدراسة التنفيذي، نتائج الدراسة، إيجابيات المشروع وسلبياته، احتمالات نجاح العمل، توصيات المشروع النهائية.

 

الخلاصة

ربما تطمح في بدء مشروع زراعي ناجح ومربح ، ومن تبحث طريقة للبدء مكتفيا بمجرد الفكرة اللامعة التي تسير على مداها ظنا انك على الطريق الصحيح والحقيقة أنك تقود نفسك مشروعك نحو الهاوية.

 

فلا يمكن إن يُكتب لأي مشروع زراعي النجاح بدون إجراء دراسة جدوى زراعية بها تكون مستعدا حقا لخوض مغامرتك الزراعي بخطوات ممنهجة.

 

ولقد قدمنا في السطور السالفة أهم المبادئ الأساسية لـ دراسة جدوى زراعية من أجل القيام بمشروع مميز ومربح.

 

والآن ماذا تنتظر حتى تطبق أبرز ما قد حصلت عليه من معلومات حول دراسة جدوى زراعية ؟

ولا تنس أن تشارك تجربة كيف تبدأ مشروع زراعي؟ حتى يستفيد منها مبتدئين آخرين.

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!