دراسة جدوى جاهزة pdf: أهميتها و4 أشهر مكوناتها

دراسة جدوى جاهزة pdf

الدراسة المُسبقة للمشاريع الاستثمارية بمختلف أنواعها وأحجامها هي الخطوة الأولى في سلم نجاح المشروع، وذلك لأن التخطيط والإعداد المسبق يزيد من نجاح وجدوى هذه المشاريع ويضمن تحقيقها الأرباح، ومن هنا تأتي أهمية دراسة جدوى جاهزة pdf.

تريد أن تعرف بماذا تعود عليك دراسة الجدوى وأشهر مكوناتها؟ أكمل المقال إذًا.

 

أهمية دراسة جدوى جاهزة pdf

 

دراسة جدوى جاهزة في السعودية هي عبارة عن أساليب جمع بيانات ومعلومات عن فكرة المشروع المقترح، ومن تحليل هذه المعلومات من كل الجوانب المالية، الاقتصادية، التقنية، الاجتماعية، البيئية، التسويقية، التكنولوجية والفنية، تحليل صلاحية المشروع ومدى قدرته على النجاح في ظل أوضاع السوق الحالية.

هذه التحليلات تشير إلى استكمال أو وقف المشروع

 

مكونات دراسة جدوى جاهزة pdf

 

عند إعداد دراسة جدوى يلزم الأمر الانتباه لبعض الخطوات وهي كالتالي:

 

  1. تحديد أهداف المشروع.
  2. دراسة السوق.
  3. الدراسة المالية.
  4. الدراسة الفنية.

 

تحديد أهداف المشروع

 

من أهم الخطوات في دراسة جدوى جاهزة pdf هي تحديد الأهداف التي يريد صاحب المشروع أن يحققها منه، التحديد المسبق للأهداف يحرك فيك الشغف الدائم للعمل على تحقيقها، فكلما أُصيبت بالإحباط أو اليأس تذكرت الأهداف التي تريد الوصول إليها فعٌدت إلى مسارك وشرعت في العمل من جديد.

 

تتسع قائمة الأهداف التي يمكن أن يصبوا إليها المستثمرين وأصحاب المشاريع، لذا يجب أن تتسائل في البداية عن هدفك من المشروع هل لتحقيق المزيد من الأموال أم لتحقيق الذات والشعور بالإنجاز، هناك عدة عوامل تتحكم في تحديد هذه الأهداف وهي شخصية صاحب المشروع، طريقة تفكيره، خبراته ومهاراته المختلفة التي  يمتلكها من مهارات تواصل، تنظيم، تسويق، إدارة وغيرهم.

 كذلك تتحكم الدوافع والقيم الشخصية(منها النجاح، الإنجاز، التعاون والعمل الجماعي،  تحقيق الذات) لدى الأفراد في تحديد الأهداف، تتعدد هذه الأهداف ويمكن تقسيمها كالتالي:

  •  الإبداع:من ضمن الأهداف التي تستوعبها دراسة جدوى جاهزة pdf الإبداع حيث أن كثير من الأشخاص يمثل لهم الإبداع قيمة أساسية في حياتهم، يشعرون بقيمتهم كثيرًا ويتغذى شعور الإنجاز لديهم عندما ينتجون شئ مختلف ومبتكر، لذلك قد يتجهون للقيام بمشاريع بهدف إنتاج منتج مبتكر أو خدمة جديدة وبالتالي يحققون قيمة الإبداع الهامة لديهم.
  • الإستقلالية: بعض من الأشخاص لا يحبون العمل تحت إدارة مديرين يتحكمون فيهم ويوجهون الأوامر إليهم، أيضًا لا يحبون العمل خلال عدد ساعات معينة في اليوم، بل يحبون العمل وقتما يشاؤن دون يتحكم فيهم أحد المديرين أو أن يلقي إليهم الأوامر؛ لذلك يتجهون إلى إنشاء مشاريع خاصة.
  • المال: إحدى الأهداف أيضًا التي يمكن أن يريدها صاحب المشروع هي كسب المال وتحقيق الأرباح وذلك لتطوير المشروع وتحقيق توسعات كبيرة في المستقبل.

 

دراسة السوق

 

دراسة جدوى جاهزة pdf
دراسة جدوى جاهزة pdf, دراسة جدوى جاهزة في السعودية

في خطوة دراسة السوق من خطوات نموذج دراسة جدوى جاهزة pdf نقوم بجمع البيانات والمعلومات الهامة عن السوق، الفئة المستهدفة من المستهلكين، المنافسين المباشرين( يقومون بإنتاج نقس المنتجات أو يقدمون نفس الخدمات ولدي نفس نموذج الأعمال)، المنافسين غير المباشرين( يقومون ببعض من المنتجات التي سوف يقوم المشروع بإنتاجها).

كذلك تهتم دراسة السوق بجمع معلومات عن الموردين(أسعارهم، أماكن تواجدهم، هل هم قلة أم أن عددهم جيد، هل يتعامل معهم المنافسين)، التعرف أيضًا على الصناعة التي ينتسب إليها المشروع، أي من الصناعات ينتمي إليها المشروع(تجارية، صناعية، تعليمية، مهنية، سياحية أم أخرى).

بعد أن يتم تحديد الصناعة التي ينتمي إليها المشروع، يتم لاحقًا دراسة هذه الصناعة دراسة عميقة، معرفة اتجاهات هذه الصناعة، مدى تطورها في المستقبل، معدل الأرباح التي تحققها هذه الصناعة، لضمان نجاح المشروع يتم ضمن عناصر دراسة السوق تحديد الفئة المستهدفة ودراستها، دراسة الفئة المستهدفة توضح إذا كان حجم الإقبال من المستهلكين على المنتجات أو الخدمات كبير ويستحق الاستمرار أم لا.

يتم ضمن دراسة الفئة المستهدفة  في دراسة جدوى جاهزة pdf تحديد الخصائص والعناصر الهامة من( السن، الجنس، الدخل، المستوى التعليمي، المستوى الاجتماعي، الحالة الاجتماعية، عدد المستهلكين الذين سوف يقبلون على شراء المنتج أو طلب الخدمة، ومختلف الخصائص وأنماط السلوك والشراء).

بعد تحديد ودراسة الفئة المستهدفة يأتي الدور على دراسة المنافسين، من هم المنافسين الرئيسيين التعرف على المنافسين المباشرين وغير المباشرين، على ماذا ينصب اهتمام هؤلاء المنافسين، ما هي الطرق التي يستخدمونها لجذب العملاء والمستهلكين، أي من نقاط قوة لديهم وأي من نقاط ضعف يملكون، ما هي مواصفات منتجاتهم وخدماتهم.

هناك بعض من التحليلات التي يمكن الاستعانة بها عند تحليل المنافسين في دراسة جدوى جاهزة pdf مثل: تحليل SWOT، يستخدم هذا التحليل عند دراسة المنافسين يشتمل التحليل على البحث في أربع جوانب وهي نقاط القوة Strengths، نقاط الضعف Weaknesses، الفرص في السوق Opportunities والمخاطر  والتحديات المختلفة Threats.

من إحدى العناصر الأخرى الهامة في دراسة السوق هي دراسة الموردين، إذا كان المشروع قائم على إنتاج منتجات بمواصفات خاصة حينها يجب أولًا دراسة الموردين المتاحين( ما هي أسعارهم، جودة المواد الخام التي يبيعونها، ما هي التغيرات التي يمكن أن تحدث وتؤثر على تواجدهم وبالتالي الأسعار).

 

الدراسة المالية

 

في الدراسة المالية من دراسة جدوى جاهزة pdf يتم تحديد الكثير من الأمور المالية الهامة ومنها:

  • تكاليف المشروع الثابتة: التكاليف الثابتة تتمثل مصاريف رواتب الموظفين والعمال، تكاليف الإيجار، وفواتير المياه والكهرباء وأي من النفقات والتكاليف التي تنفق بشكل دوري.
  • التكاليف المتغيرة: تكاليف المشروع المتغيرة هي التكاليف غير الثابتة وتتغير من وقت لآخر قد تكون هذه التكاليف تكاليف تسويقية أو حملة إعلانية لفترة مؤقتة.
  • العائدات من المبيعات: هنا يتم احتساب مقدار المال الذي يعود من عمليات البيع للمنتجات، يمكن حساب ذلك من خلال ضرب سعر الوحدة الواحدة في إجمالي عدد الوحدات التي تم بيعها شهريًا أو ثانويًا.
  • الأرباح: بعد طرح التكاليف من العائد قد يكون الناتج إيجابي بالموجب وهو ما يُسمى ربح.
  • الخسارة: إذا كانت التكاليف أكبر من الأرباح وكان ناتج الطرح بالسالب فيُسمى هذا معدل الخسارة.
  • مصادر التمويل: تتعدد مصادر التمويل التي يمكن الاستعانة بها لتغطية تكاليف المشروع، قد يكون مصدر التمويل ديون أو قروض من بنوك، وقد يكون استثمار عن طريق شراء أحد المستثمرين أسهم في المشروع ويتم حساب جزءًا من الأرباح لهم، في حالة إذا كانت مصادر التمويل الديون والقروض فيجب وضع تقدير للمدة الزمنية التي يتم خلالها تسديد هذه الديون.

 

الدراسة الفنية

 

في الدراسة الفنية من دراسة جدوى جاهزة pdf يتم وضع تصور لكل الجوانب التنفيذية للمشروع، من هذه الجوانب تحديد أين سيكون الموقع الجغرافي للمشروع؟ يؤثر موقع المشروع كثيرًا في نجاحه وانتشاره خاصة إذا كان يتطلب المشروع القرب من مستهلكين كُثر حينها يكون تواجد المشروع في مكان جماهيري وسهل الوصول إليه يوفر عليك الكثير من التكاليف التي يتم إنفاقها على عمليات التسويق والترويج للمشروع حتى يتم إشهاره بين الناس.

لذلك بشأن اختيار الموقع الجغرافي للمشروع يلزم مسبقًا معرفة نوع المشروع وما يحتاج إليه، كذلك من ضمن الجوانب الفنية للمشروع يتم تحديد الأدوات والآلات المطلوبة، الطاقة الإنتاجية، أسلوب الإنتاج الذي يسمح بتحقيق الطاقة الإنتاجية وغيرهم من التفاصيل الفنية والتنفيذية الفارقة.

بعد معرفة أهم مكونات دراسة جدوى جاهزة Pdf يمكنك طلبها الآن عبر البريد الالكتروني!

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مالية

لماذا نكتب دراسة جدوى مالية 2022؟

 دراسة الجدوى توضح ما هو المقدار المطلوب من رأس المال، وما هي مصادر رأس المال، وعوائد الاستثمار كذلك، وغيرها من الاعتبارات المالية الأخرى، بحيث تتناول

Read More »