دراسة الجدوى المالية للمشروع pdf

دراسة الجدوى المالية للمشروع pdf

تهتم دراسة الجدوى المالية من فحص جدوى المشروع من ناحية الاستثمار فيه وذلك لإقناع المستثمرين بتمويله بالأموال اللازمة، وهذا يجعل من الضروري التعرف على محتوى دراسة الجدوى المالية للمشروع pdf.

 أكمل المقال للتعرف عليه وكذلك أهمية دراسة الجدوى المالية!

مزايا القيام بدراسة الجدوى المالية

 

عند القيام بدراسة الجدوى المالية على الوجه الصحيح وذلك بعد القيام بأنواع دراسة الجدوى الأخرى مثل: دراسة الجدوى الفنية، دراسة الجدوى التسويقية، دراسة الجدوى التنظيمية والإدارية.

نحصل من دراسة الجدوى التسويقية على معدل العرض والطلب وحجم المبيعات المتوقع، نحصل من دراسة الجدوى الفنية على التكاليف التشغيلية للأدوات والأجهزة.

 يتم أخذ النتائج التي تم الحصول عليها من هذه الدراسات في جداول توضح الإيرادات المالية المحتملة وكذلك تكاليف المشروع التي سوف يتم صرفها ونقوم بالمقارنة بين التدفقات النقدية الداخلة والخارجة.

بين المقارنة بين التدفقات النقدية الداخلة والخارجة ينتج صافي التدفقات النقدية، قد يكون هذا الصافي بالموجب مما يوحي بجدوى المشروع ونجاحها وقد يكون أيضًا بالسالب مما يوحي بفشل المشروع وخسارته المستقبلية المتوقعة.

من مزايا دراسة الجدوى المالية للمشروع pdf أن من شأنها توضيح الآتي:

  • رأس المال المطلوب تحصيله.
  • مصادر التمويل التي يمكن الاستعانة بها لتحصيل هذا المال.
  • تكلفة الحصول على كل مصدر من مصادر التمويل.
  • تُعطي الدراسة قرار واضح للمستثمر إذا كان يستثمر ويقوم بتمويل المشروع أم لا.
  • تبين معدل الأرباح المتوقع.
  • رأس المال الثابت اللازم للتكاليف الثابتة التي تدفع في بداية تأسيس المشروع مثل تكاليف إنشاء مقر المشروع، تكاليف شراء المعدات والأجهزة المختلفة.
  • توضح دراسة الجدوى المالية للمشروع pdf  رأس المال المتغير والذي يلزم لاستمرار المشروع يتمثل رأس المال المتغير في تكاليف المرتبات، فواتير المياه والكهرباء، المرتبات الشهرية للموظفين.
  • حجم المبيعات المتوقع للمنتجات.
  • سياسة التسعير التي يتم اتباعها في وضع أسعار المنتج أو الخدمة.
  • الفترة الزمنية الكافية لانتهاء مرحلة التعادل والتساوي بين الإيرادات المستلمة والتكاليف المدفوعة والبدء في تحصيل ربح مكتسب.

 

دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير

 

تمثل دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير  تمثل جدول لنتائج  المعلومات والأرقام المختلفة التي تم الحصول عليها من دراسات الجدوى السابقة، يوضح هذا الجدول الجدوى المالية للمشروع أو لا.

يتم بيان هذه الجدوى المالية من مقارنة جميع التكاليف المدفوعة والإيرادات المستلمة فيعرف المستثمر الذي سوف يمول هذا المشروع أيهما أكبر التكاليف أم الإيرادات.

 

عناصر دراسة الجدوى المالية للمشروع pdf

 

تتكون دراسة الجدوى المالية من مجموعة من العناصر  تحوي في طياتها تحقيق الهدف المنشود من الدراسة ألا وهو التأكد من جدوى المشروع الاستثمارية وتحقيقه للأرباح مستقبلًا، من هذه العناصر:

المصروفات

 

تنقسم المصروفات في دراسة الجدوى المالية للمشروع pdf إلى أربعة أنواع وهما:

  • مصروفات تأسيس المشروع: يدفع هذا النوع من المشاريع في بداية التنفيذ ولمرة واحدة من مصروفات التأسيس تكاليف استخراج التراخيص ومصروفات الإشهار.
  • تكاليف رأسمالية: يتم إنفاق هذه التكاليف على المعدات والأجهزة والمباني في بداية المشروع أو عند التوسع  وإنشاء فروع جديدة للمشروع.
  •  تكاليف ثابتة: التكاليف الثابتة تكاليف يتم إنفاقها بغض الطرف عن حجم إنتاج المشروع تتمثل هذه التكاليف في إيجار المقر.
  • تكاليف متغيرة: يتم إنفاق هذه التكاليف تبعًا لحجم الإنتاج فعند زيادة الإنتاج تزداد هذه التكاليف تزداد وعند نقص الإنتاج تنخفض هذه التكاليف.

الإيرادات

 

تتمثل الإيرادات التي يحققها المشروع من خلال نوعين رئيسين وهما:

  • إيرادات مباشرة: يتمثل هذا النوع في الإيرادات التي يحققها المشروع بشكل مباشر من خلال بيع المنتجات.
  • إيرادات غير مباشرة: بينما تتمثل هذه الإيرادات في كل ما يجنيه المشروع من أموال بخلاف إيرادات بيع المنتجات مثل: بيع أحد الأجهزة أو المعدات.

 

خطوات القيام بـ دراسة الجدوى المالية للمشروع pdf

 

دراسة الجدوى المالية للمشروع pdf
دراسة الجدوى المالية للمشروع pdf, نموذج دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير

هناك 5 خطوات للقيام بدراسة الجدوى المالية والحصول على المعلومات المهمة لاتخاذ القرار السليم، هذه الخطوات كالتالي:

 

تقدير التكاليف الاستثمارية

 

التكاليف الاستثمارية عبارة عن مجموع كل من رأس المال العامل وقيمة الأصول الثابتة ومصروفات تأسيس المشروع، نحصل على رأس المال العامل طرح مجموع الخصوم المتداولة من الأصول المتداولة.

هذه  الأصول المتداولة عبارة عن أرصدة المدينين والمخزون والنقد، بينما الخصوم المتداولة  تمثل كل من أرصدة الدائنين ورواتب الموظفين المستحقة والغير مدفوعة، في بداية المشروع يمكن تقدير صافي رأس المال العامل عن طريق توقع مدة لتغطية حسابات الأصول والخصوم المتداولة وكذلك تقدير المبيعات السنوية.

تقدير المصاريف التشغيلية السنوية

 

من خلال دراسة الجدوى المالية للمشروع pdf يتم تقدير كل من قيمة المصاريف التشغيلية المتغيرة والثابتة  وذلك لمدة خمس سنوات من بداية المشروع.

المصاريف الثابتة كما ذكرنا سابقًالا تتغير بتغير كمية الإنتاج ومنها مصاريف الإيجار، التأمين وإهلاك المباني، أما المصاريف المتغيرة فهي تلك التي تتغير بتغير كمية الإنتاج منها مصاريف المواد الخام والموظفين وتكاليف الكهرباء والمياه.  

تقدير المبيعات السنوية

 

يتم في دراسة الجدوى المالية للمشروع  pdf  تقدير المبيعات السنوية لمدة خمس سنوات، وذلك في كل مرة يتم فيها بيع المنتجات أو الخدمات من البائع إلى المشتري  واستلام البائع لقيمة تلك المنتجات أو الخدمات من المشتري. 

كما يمكن أيضًا حساب المبيعات في نهاية العام عن طريق ضرب كمية المنتجات التي تم بيعها في سعر المنتج الواحد.

 

تقدير القيمة المستقبلية للمشروع future value

 

يتم تقدير القيمة المستقبلية(من بعد أول 5 سنين) من خلال توقع التدفقات النقدية الداخلة والخارجة من بداية السنة السادسة وتوقع نمو هذه التدفقات وكذلك معدل الخصم السنوي.

 

توقع البيانات المالية

 

هنا ومن خلال دراسة الجدوى المالية للمشروع pdf يتم تحديد صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية، معدل العائد، إعداد قائمة الدخل والميزانية العمومية والتدفقات السنوية، صافي قيمة المشروع الحالية وذلك من خلال خصم التدفقات النقدية السنوية المستقبلية للمشروع بعد طرح التدفقات من التكاليف الاستثمارية.

يتم إعداد أيضًا القوائم المالية لمدة الخمس سنوات الأولي وتوقع القيمة المستقبلية للمشروع في نهاية السنة الخامسة وبداية السنة السادسة.

توقع المخاطر وتقييم الوضع المالي خلالها

 

كل ما سبق من بيانات تم تحديدها في دراسة الجدوى المالية للمشروع pdf كان على سبيل التوقع والتقدير من تقدير المبيعات، المصاريف، معدل النمو، معدل الخصم، رأس المال العامل، معدل الطلب، التكاليف الرأسمالية، خصائص السوق والمنافسين، التكاليف الثابتة والمتغيرة، التكاليف الاستثمارية، الإيرادات ومعدل الأرباح المتوقع، مصادر التمويل….إلخ، كل هذه البيانات تم وضعها بناءً على التقدير والتوقع مما يعني أنها ليست مؤكدة ومن المحتمل حدوث مخاطر تعيق حدوثها ولو بنسبة.

 لذا ينبغي التنبؤ بهذه المخاطر ووضع حلول للتعامل معها، قد تكون هذه المخاطر مخاطر داخلية تخص العوامل المختلفة داخل المشروع من انخفاض الأداء، عدم القدرة على توفير التكاليف، عدم القدرة على التسويق بشكل جيد للمنتجات أو الخدمات، وهذا النوع من المخاطر سهل التنبؤ به والاستعداد لمواجهته.

هناك نوع آخر وهو المخاطر الخارجية وهي التي لا دخل لصاحب المشروع فيها وتكون متعلقة بظروف السوق المختلفة، منها حدوث انخفاض في معدل الطلب على المنتج، ندرة المواد الخام، انخفاض القدرة الشرائية للعملاء، هذا النوع من المخاطر يصعب التعامل لكن يحب الاستعداد له ولو بقدر بسيط.

يمكنك التواصل معنا الآن للحصول على دراسة الجدوى المالية للمشروع pdf كما يمكنك الاستفسار عن تفاصيل دراسة الجدوى!

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مشروع جاهزة

7 عناصر دراسة جدوى جاهزة في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للريادة الأعمال ومع ازدياد المشاريع الاستثمارية فيها ازدادت معها الحاجة إلى دراسة جدوى جاهزة في السعودية؛ وذلك لأهميتها البالغة

Read More »
أساسيات دراسة الجدوى

4 أساسيات دراسة الجدوى

تريد أن تعرف نسبة نجاح المشروع الذي تُقبل عليه، إذَا لا بد من القيام بدراسة جدوى بواسطة شركة متخصصة، وإذا كنت تتسائل ما هي أساسيات

Read More »